الرئيسية / صحـة وأسرة / د/محمد قنديل” اهم اسباب تكون كيس الدهن التخلص من الكيس الدهني بدون عملية الفرق بين الكيس الدهنى والخراج تشخيص الم تحت الإبط

د/محمد قنديل” اهم اسباب تكون كيس الدهن التخلص من الكيس الدهني بدون عملية الفرق بين الكيس الدهنى والخراج تشخيص الم تحت الإبط

الكيس الدهنى

الكيس الدهنى هو كتلة صغيرة ناعمة وبطيئة النمو تتكون تحت الجلد. تحتوي على مادة دهنية بيضاء أو صفراء. تكون الأكياس الدهنية شائعة وعادة ما تكون غير سرطانية.

واحد من اكثر الامور الشائعة التى يكثر الاستفسار حواله وحول اسباب ظهورها وتكونها فى اماكن تفرقة من الجسم الكيس الدهنى غير مؤلم اى غير ملتب مؤلم اى ملتهب ويحتاج الى استشارى جراحة عظمية .

أقرأ ايضــا..

ما هو الكيس الدهون واسباب تكونة وعلاجة وتشخيصة الطبى الصحيح؟

ما هو الكيس الدهنى :

الكيس الدهني (بالإنجليزية: Sebaceous Cyst)، هو عبارة عن كيس جلدي غير سرطاني وغير معدي، أبيض أو أصفر اللون، يحتوي على سائل دهنيSebum.

الكيس الدهني هو كتلة مستديرة تتكون تحت الجلد، بقياس بضعة سنتيمترات، ناعمة الملمس. يمكن أن يظهر في أي منطقة من الجسم، ويكون أكثر شيوعًا في فروة الرأس والأذنين .

الكيس الدهني هي مشكلة جلدية شائعة يظهر فيها كتلة صلبة قليلًا مملوءة بالسوائل تحت الجلد، ويكون لون هذه الكتلة عادةً أصفر أو أبيض، ويمكن أن تتحرك .

ما هو سبب الكيس الدهني :

الأسباب تعد أهم الأسباب؛ انسداد مجرى الغدة الزهميّة، انتفاخ بصيلة الشعر، ارتفاع نسبة هرمون التستوستريون بالدم نتيجة استخدام الستيرويدات البنائية. أشارت إحدى الورقات العلمية إلى كيس زهميّ نتج بعد قرصة من ذبابة النبر (ذبابة تصيب الخيول) ومن الأسباب الوراثية للكيس الزهمي؛ متلازمة جاردنر، ومتلازمة وحمة الخلايا القاعدية.

من ماذا يتكون الكيس :

الكيس هو جيب قد يكون مملوءًا بالهواء أو السوائل أو مواد أخرى. يتكوَّن الكيس في أي جزء من أجزاء الجسم بما في ذلك العظام والأعضاء والأنسجة الرخوة. أغلب الأكياس غير سرطانية (حميدة)، ولكن في بعض الأحيان قد يسبب السرطان تكوُّن الأكياس.

هل الكيس الدهني يعتبر ورم :

يعتبر الكيس الدهني غير ضار عادةً، ونادراً ما يتحول أو يكون ورماً سرطانياً، وللتفريق بين الكيس الدهني والورم فهناك بعض العلامات التي قد تعتبر مؤشراً سرطانياً، وتتطلب المزيد من الفحوصات للكيس الدهني للتحقق من ماهيته، ومنها: إذا كان قطر الكيس الدهني أكبر من 5 سنتيمترات.

هل الكيس الدهني يحتاج عمليه :

يمكن للكيس الدهني ان يتواجد في اي مكان في الجسم لكن بالغالب وجود كيسة بظرية يميل التشخيص أكثر الى غدة بارثولان والتي علاجها عند تشكل خراج فيها يكون بالفتح والافراغ وفي حال كونها غير ملتهبة يتم بالاستئصال الجراحي بالتخدير الموضعي .

هل الكيس الدهني يسبب ألم :

يسمى الكيس الدهني أيضًا كيس البشرة، وهو نمو حميد ينتج عن انسداد في الغدد الدهنية، ما يتسبب في تراكم الزهم تحت الجلد وظهور الكتلة. لا يسبب الكيس الدهني عادةً أعراض، ولكن عندما يلتهب، قد يسبب ألمًا، وارتفاع درجة الحرارة و احمرار الجلد.

ما هو الفرق بين الكيس الدهني والخراج :

الكيس الدهني كتلة محتواها دهني .

الخراج هو كيس مملوء بالقيح والالتهاب .

هل يرجع الكيس الدهني بعد ازالته :

أجابت الدكتورة هديل جهاد، أخصائية الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر، قائلة تكون عودة الأكياس الدهنية مرة أخرى من الأمور الواردة، مشيرة إلى أن ذلك يرجع إلى عدة أسباب، وأهمها، طبيعة تكوينها حيث تتكون من كيس يحتوى على خلايا دهنية، وله جذر، وفى حالة عدم إزالة الجذر بشكل كامل، يعود تكونه من جديد.

وهذههذه المنطقة عادة ما تحتوي على الأنسجة الدهنية و النسيج الضام والشرايين و الأوردة اللمفاوية و يسمى الكيس الدهني للقناة الشوكية لان هذا التكتل الشحمي متواجد داخل القناة الشوكية و يمكن للتزايد المنتشر للخلايا الدهنية ان تضغط الأعصاب الشوكية الخارجة او ان يشد عليها بقوة: هنا يحدث الضغط على القناة الشوكية.

هل الكيس الدهني صلب ام لين :

كما أن الكيس الدهني هو عبارة عن كتلة صلبة نسبيًا تقع تحت الجلد، يسهل تحريكها بالضغط، ولا تسبب أي ألم ، ولا تسبب في تغيرات لون الجلد أو شكله وتزيد من التكيسات الدهنية ويكون حجمه بطيئًا جدًا.

ما هو علاج الكيس الدهنى :

فى هذه الحالة يجب على التوجة لطبيب جراح لتشخيص الحالة جيدا ومعرفة اذا كان ما لديك هو كيس دهنى او خراج او غدد وهنا يصف الطبيب العلاج الامثل للمريض /اختصاصي جراحة عظمية.