من يحق له التقدم/اقساط الموازى 2024 صورة تخفيض اجور التعليم الموازى للعام الدراسى الجديد /خصم نصف اجور التعليم الحكومي الخاص لكل الكليات 50% طب عام اسنان صيدلة وهندسة

خبر سار لطلاب التعليم العادى فى العراق بعد قرار الوزير بتخفيض نسب تقديم القبول الموازى اى “الجامعات الخاصة بالعراق” للنصف تقريبا لكل من هذه الكليات المذكورة بالاسفل وايضا نشر ضوابط الموازى الجديد 2024/2024.

اخبار متعلقة بمن يحق له التقدم/اقساط الموازى 2024 بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

وزارة التعليم العالى تعلن الاجور الجدية للتقديم الموازى بعد تخفيضها 50% لنصف اجور العام الفائت .

هل يستمر تخفيض الموازي :

التزاما بسياستها في توفير بيئة جامعية تستجيب استجابة متوازنة للمتطلبات العلمية والمتغيرات الراهنة تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العمل بالقرارات الآتية للعام الدراسي المقبل 2024/2024:  استمرار تخفيض أجور التعليم الموازي في الدراسة الأولية الصباحية بنسبة 50% للمراحل كافة.

من يحق له التقديم على الموازي :

اشترطت ضوابط التقديم أن لا يقل معدل الطالب المتقدم عن ثلاث درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات المجموعة الطبية، وأربع درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات المجموعة الهندسية، وخمس درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات العلوم، وست درجات عن الحد الأدنى للقبول في باقي التخصصات.

اجور الموازي الكاملة ملاحظة  هاي الإجور مخفضة بنسبة 50% للعام الدراسي 2024 
مثال كلية الطب هي 9 ملايين لكن مع التخفيض تصير 4 ونص وتندفع على قسطين او 3 اقساط .

اجور التعليم الحكومي الخاص الصباحي ( الموازي ) بعد التخفيض للعام الدراسي 2024
شروط وضوابط التقديم :-
1- أن لا يقل معدل الطالب المتقدم عن ثلاث درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات المجموعة الطبية
2- أربع درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات المجموعة الهندسية،
3- خمس درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات العلوم،
4- وست درجات عن الحد الأدنى للقبول في باقي التخصصات التي من ضمنها الطب البيطري.

متى ينتهي التقديم على الموازي :

يبدأ التقديم اعتباراً من يوم الاحد الموافق 05-02-2024 ولغاية مساء يوم الاربعاء الموافق 15-02-2024 وبإمكان الطلبة دفع رسوم طلبات الالتحاق من خلال اي فرع من فروع بنك القاهره عمان في المملكه او من خلال تطبيق EFAWATEERcom لغاية نهاية دوام يوم الخميس الموافق 16-02-2024 ، وعلى الطلبة متابعة بريدهم الالكتروني.

التعليم تعلن نسبة التخفيض من أجور الموازي للعام المقبل قد تصل الى 35%
تعتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تشكيل لجنة تتولى النظر بالحالات القاهرة التي توصي بها مجالس الجامعات والتي تستوجب إعفاءها بنسبة من أجور التعليم الموازي للعام الدراسي المقبل.

قال المتحدث الرسمي الدكتور حيدر العبودي إن قرار هيأة الرأي في وزارة التعليم العالي جاء مراعاة للظرف الاقتصادي الراهن الذي استدعى صياغة قرار بالتخفيض من خلال توصية مجالس الجامعات في بعض الحالات القاهرة بنسبة 10 % لتكون النسبة الاجمالية .

للإعفاء في ضوء صلاحيات الممنوحة للأقسام والكليات والجامعات بنحو قد يصل الى 35 % وأضاف أن توجه معالي وزير التعليم مع الصلاحيات الممنوحة للجامعات في هذا المجال وإعطاء مساحة واسعة من الاستقلالية لمجالس الأقسام والكليات والجامعات للنظر بالحالات التي تتطلب مساعدة عاجلة لتخفيف وطأة الظرف الحالي.

الموقع الإلكتروني: www.mohesr.gov.iq

تويتر: www.twitter.com/mohesr_gov_iq

انستغرام: www.instagram.com/ministry.official.page

تليكرام: https://t.me/mohesr_official_channel

هل يمكن الغاء قبول الموازي :

في حالة عدم رغبة الطالب بالمباشرة في قناة (القبول الموازي) والعودة الى قبوله المركزي السابق يقدم الطالب طلبا خطياً الى الكلية المقبول فيها في قناة الموازي خلال فترة التسجيل لإلغاء قبوله قبل المباشرة بدون دفع أي أجور. اما في حالة مباشرته ورغبته بإلغاء القبول يتم احتساب الأجور .

اجور الموازى بعد التخفيض 2024
اجور الموازى الجديد 2024

اقساط الموازي 2024 وزارة التعليم العالي تحدد الاجور الدراسي للعام الدراسي الحالي 2024  لطلبة الموازي حيث حصلت موافقة الوزير على تخفيض الاجور بنسبة 50% حثي قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تخفيض قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي بنسبة 50 % من الأجور الدراسية للسنة الدراسية 2024.

ما هي الدراسه الموازيه :

الدراسة الموازية  هو الدراسة على نفقتك الخاصة والدوام في الجامعات الحكومية مع طلبة الصباحي ومُختصر الموازي تَدرس وي الصباحي بس بفلوس.

الفرق بين التنافس والموازي :

التنافس هو أن يؤهّلك معدلك للتخصص الذي تريده وأمّا الموازي لا يؤهّلك معدلك لدخول التخصّص الذي تريده ولكن تستطيع دخوله بدفع تقريبا ضعف الساعة.

الفرق بين العادي والموازي :

التعليم الموازي يتطلب الحضور ومثله مثل التعليم المركزي الصباحي، أما التعليم المفتوح فلا يتطلب الحضور، إلا في الاختبارات، التي تحدد مراكزها الجامعة.