شروط التحويل من كلية لكلية مناظرة بعد تقليل الاغتراب

لطلاب الثانوية وما يعادلها الذين يبحثون عن شروط التحويل من كلية لكلية مناظرة “يُقصد بالكلية المناظرة هي الكلية التي تدرس نفس التخصص أو قريبة منه”بعد تقليل الاغتراب يتيح موقع التنسيق الإلكترونى للطلاب تسجيل الرغبات بمرحلة “التحويلات بين الكليات”، لإجراء التحويلات لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفى حدود النسبة المقررة (10%)، ويستمر حتى يوم الاثنين الموافق 28/8/2023.

هل يمكن التحويل بعد تقليل الاغتراب

لا، لا يمكن التحويل بعد تقليل الاغتراب. وذلك لأن التحويل بين الكليات أو المعاهد يكون لمرة واحدة فقط، سواء كان التحويل من كلية إلى أخرى في نفس الإقليم الجغرافي أو من إقليم جغرافي إلى آخر وبالنسبة لطلاب الثانوية العامة من المحافظات الحدودية، فقد حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نسبة 10% للتحويل من الكليات أو المعاهد داخل المنطقة الجغرافية (أ) للطالب، وذلك في إطار تنسيق المرحلة الأولى والثانية.

أسباب رفض تقليل الاغتراب

وبالنسبة لطلاب الثانوية العامة من المحافظات الأخرى، فقد حددت الوزارة نسبة 5% للتحويل من الكليات أو المعاهد داخل المنطقة الجغرافية (أ) للطالب، وذلك في إطار تنسيق المرحلة الأولى والثانية وحددت الوزارة نسبة 5% للتحويل من الكليات أو المعاهد داخل المنطقة الجغرافية (أ) لطلاب الثانوية العامة من المحافظات الأخرى ، وذلك في إطار تنسيق المرحلة الأولى والثانية.

وبالتالي، فإن الطالب الذي لم يتم قبوله في رغباته الأولى في تنسيق الثانوية العامة، يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية أو معهد آخر داخل المنطقة الجغرافية (أ) له، وذلك خلال فترة التحويلات التي تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

أما إذا تم رفض طلب التحويل، فلا يمكن للطالب التقدم مرة أخرى للتحويل.

وفيما يخص التحويلات بين المعاهد، يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه، وفى ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

برنامج تقليل الأغتراب  (تقليل الاغتراب مفتوح للمرحلتين الاولى والثانية)

وسيتمكنوا من معرفة النتيجة عبر موقع بوابة الحكومة المصرية وموقع اليوم السابع و من المنتظر إعلان نتيجة التحويلات بين الكليات على موقع تنسيق الجامعات، بوابة الحكومة المصرية، ويمكن الدخول وقتها برقم الجلوس والرقم السري الخاص بك من أجل معرفة الكلية النهائية المرشح لها الطالب.

اخبار متعلقة بشروط التحويل من كلية لكلية مناظرة بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

شروط التحويل من كلية لكلية مناظرة

  • أن يكون الطالب ناجحًا ومنقولًا إلى الفرقة الأعلى في الكلية المحول منها.
  • ألا يقل التقدير الحاصل عليه الطالب عن جيد جدًا في الكلية المحول منها.
  • ألا تزيد نسبة المحولين عن 20% من عدد الطلاب المقيدين بالفرقة المطلوب التحويل إليها.

أسباب رفض تقليل الاغتراب

وفيما يلي بعض التفاصيل الإضافية حول هذه الشروط:

  • يُقصد بالكلية المناظرة هي الكلية التي تدرس نفس التخصص أو قريبة منه.
  • يُحدد مجلس الكلية المراد التحويل إليها التقدير اللازم للقبول في التحويل.
  • تُحدد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نسبة المحولين لكل كلية.

وتشمل الأوراق المطلوبة للتحويل من كلية إلى أخرى مناظرة ما يلي:

  • طلب التحويل المُقدم من الطالب.
  • صورة من شهادة الثانوية العامة.
  • صورة من بيان الدرجات.
  • صورة من القيد في الكلية المحول منها.
 دليل الطالب لقواعد التنسيق والقبول  

ويتم تقديم طلب التحويل إلى الكلية المراد التحويل إليها، وذلك خلال فترة التحويلات التي تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

موقع الاستعلام عن نتيجة التحويل للمرحلتين الأولى والثانية لتقليل الاغتراب

وننصح بعدم إطلاع أى شخص الرقم السري الخاص بك حتى لايتمكن من الدخول على رغباتك وتعديلها دون علم منك بشكل شخصي وأوضحت القواعد المنظمة لمرحلة تقليل الاغتراب أن يكون التحويل المناظر في حدود الحد الأدنى للقطاع، وأن يكون التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، مع الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي، مؤكدا أن التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط، ولا توجد تحويلات ورقية، كما أن التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

و كان طلاب المرحلة الأولى و الثانية قاموا بالتحويل بين الكليات و ذلك بعد ترشحهم لكليات بعيدة عن محافظاتهم مما أدى إلى أن عدد كبير من الطلاب قاموا بالتحويل، و كان مكتب التنسيق قد ألغى منذ عام طريقة التحويل الورقي بين الكليات فأصبحت الطريقة الوحيدة للتحويل هي مكاتب التنسيق أو التحويل الإلكتروني ويمكن الحصول على نتيجة التحويلات بين الكليات موقع بوابة الحكومة المصرية ويواصل موقع التنسيق الإلكتروني، ثالث أيام فتح باب تسجيل الرغبات ضمن مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الأولى والثانية للتنسيق.

بوابة الحكومة المصرية للثانوية العامة نتائج التحويلات 2024

 رابط موقع الاستعلام عن نتيجة التحويل للمرحلتين الأولى والثانية لتقليل الاغتراب من موقع وبوابة الحكومة المصرية للثانوية العامة نتائج التحويلات 2024 من هنــــا.