الرئيسية / مـنوع / اخر اخبار زيادة المرتبات والمعاشات فى مصر 2024 بعد قرار الرئيس السيسى برفع المعاشات والمرتبات

اخر اخبار زيادة المرتبات والمعاشات فى مصر 2024 بعد قرار الرئيس السيسى برفع المعاشات والمرتبات

تعرف علي نظام المرتبات والمعاشات الجديد فى مصر 2024 بعد قرار الرئيس السيسى برفع المعاشات بنسبة 15%  وأوضحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية حقيقة زيادة المعاشات، حيث قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات، إن زيادة المعاشات بنحو 15% تمت في شهر أبريل الماضي بدلًا من شهر يوليو وهيكل الأجور في مصر يعاني من خلل واضح، حيث إن 20 في المائة مما يتلقاه الموظف أجر اساسي والباقي 80 في المائة يمثل أجورا متغيرة.

أقرأ ايضــا..

ما هو نظام المرتبات والمعاشات الجديد فى مصر 2024 بعد قرار الرئيس السيسى برفع المعاشات بنسبة 15% 

وينص القانون على أن يتم الالتزام فى هذه الزيادة بالضوابط التالية: «يقصد بالمعاش الذى تحسب على أساسه الزيادة بالنسبة للعاملين بقانون التأمين الاجتماعى الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 معاش الأجر الأساسى وزيادته، أن تكون الزيادة بدون حد أقصى، أن لا تسرى هذه الزيادة على معاش العجز الجزئى الذى لم يؤد إلى إنهاء الخدمة، عدم صرف فروق مالية عن الماضى».
وتتحمل الخزانة العامة الأعباء المالية المترتبة على تنفيذ أحكام هذا القانون، ويعمل به اعتباراً من 1/1/2023.

زيادة صرف معاشات مارس 2024

style=”display: block;”

حددت الهيئة القومية للتأمينات عدة شرائح لصرف المعاشات، وذلك بهدف تخفيف الزحام أمام مكاتب البريد فى المحافظات ومقرات البنوك، حيث تم توزيع شرائح صرف المعاشات كالآتى:

جدول الأجور مرتبات شهر مارس 2024 

style=”display: block;”

“وجه الرئيس بتخصيص 6 مليارات جنيه لتعيين 120 ألفاً من أعضاء المهن الطبية والمعلمين والعاملين بالجهات الإدارية الأخرى.

  • – رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهرياً.
  • – زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيهاً بحسب الدرجة الوظيفية.
  • – علاوات دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 10% من الأجر الوظيفي، و15% من الأجر الأساسي لغير المخاطبين، وبحد أدنى 150 جنيهاً وبتكلفة إجمالية 11 مليار جنيه.
  • – حافز إضافي يبدأ من 500 جنيهاً للدرجة السادسة، ويزيد بقيمة 50 جنيهاً لكل درجة، ليصل إلى 900 جنيهاً للدرجة الممتازة، بتكلفة 37,5 مليار جنيه.
  • – تخصيص 6 مليارات جنيه لتعيين 120 ألفاً من أعضاء المهن الطبية والمعلمين والعاملين بالجهات الإدارية الأخرى.
  • – 15 مليار جنيه زيادات إضافية للأطباء والتمريض والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.
  • – 8,1 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأجور المعلمين بالتعليم قبل الجامعي، تتراوح من 325 جنيهاً إلى 475 جنيهاً.
  • – 1,6 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية.
  • – 4,5 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأعضاء المهن الطبية وهيئات التمريض تتراوح من 250 إلى 300 جنيه في بدل المخاطر للمهن الطبية، وزيادة تقترب من 100% في بدل السهر والمبيت.
  • – 15% زيادة في المعاشات لـ 13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه.
  • – 15% زيادة لمعاشات “تكافل وكرامة” بتكلفة 5,5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال سنة 55% من قيمة المعاش. وتخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات “تكافل وكرامة” في العام المالي 2024/2025.
  • – رفع حد الإعفاء الضريبي لكافة العاملين بالدولة بالحكومة والقطاعين العام والخاص بنسبة 33%، من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه.”.

وهذا القرار بقانون يأتى استجابة للطلبات العديدة التى تقدم بها السادة ممثلى أصحاب المعاشات منذ 2011 من أجل زيادة المعاشات المستحقة لهم، وقد سبق للحكومة أن اتفقت معهم على صرف فروق العلاوات المستحقة أعوام 2005 و2006 و2007 بشكل متدرج»، مضيفًا أن «هذه الزيادة تأتى لتكون أسوة بالزيادات الممنوحة للعاملين بالدولة».

وبدء منظومة جديدة لهيكل الأجور بالتعاون مع وزارة المالية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ووزارة القوى العاملة، خلال شهر، بهدف تبسيط هيكل الأجور.

ولن تتم إضافة العلاوة التي تم إقرارها خلال العام المالي الحالي 2024 /2024 على الأجر الأساسي للموظف، لأنها من أحد أهم أسباب تشوهات هيكل الأجور.

الوزارة انتهت من وضع خطة متكاملة للإصلاح الإداري للدولة ومدى زمنى قصير ومتوسط وطويل المدى، وتتضمن عدة إجراءات تعتمد على تطوير منظومة التشريعات، من خلال وضع قانون جديد للخدمة المدنية والعمل على بناء نظام إداري بالنتائج لتطوير قدرات العنصر البشري،  ويستطيع أصحاب المعاشات الاستعلام عن موعد صرف معاشات شهر سبتمبر 2024 عن طريق الموقع الإلكترونى الخاص بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي من خلال هذا الرابط.

https://nosi.gov.eg/ar/Services/Pages/Services/InsuranceServices.aspx?scat=2

خطوات الاستعلام عن معاشات شهر مارس 2024

style=”display: block;”

– الدخول على موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية من خلال هذا الرابط.