تعمل ايه لو ركبك بتوجعك.. الآم الركبة اسبابها وعلاجها، سبب وجع الركب الم بالركبة – سبب سماع صوت طرقعة في المفاصل وعلاجها

ألم الركبة هو شكوى شائعة تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار ومستويات النشاط. يمكن أن يكون ناتجًا عن إصابة أو حالة طبية أو الاستخدام المفرط.

أسباب ألم الركبة:

  • التهاب المفاصل: التهاب المفاصل هو أكثر أسباب ألم الركبة شيوعًا. هو حالة تنكسية تصيب الغضروف في المفصل.
    صورة التهاب المفاصل
  • الإصابات: يمكن أن تسبب الإصابات، مثل التمزق أو الإجهاد، ألمًا في الركبة.
    صورة إصابات الركبة
  • الاستخدام المفرط: يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط، مثل الجري أو القفز، إلى ألم في الركبة.
  • الحالات الطبية: يمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس، ألمًا في الركبة.

أعراض ألم الركبة:

  • الألم: الألم هو العرض الأكثر شيوعًا لألم الركبة. يمكن أن يكون الألم حادًا أو مؤلمًا أو خفقانًا.
  • التورم: يمكن أن يؤدي التهاب الركبة إلى تورم المفصل.
  • التيبس: يمكن أن يصبح مفصل الركبة متيبسًا، خاصة بعد فترات طويلة من عدم النشاط.
  • صعوبة في المشي أو الجري: يمكن أن يجعل ألم الركبة من الصعب المشي أو الجري أو ممارسة الأنشطة الأخرى.

علاج ألم الركبة:

يعتمد علاج ألم الركبة على السبب.

فيما يلي بعض العلاجات الشائعة لألم الركبة:

  • الأدوية: يمكن استخدام الأدوية، مثل مسكنات الألم ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، لتخفيف الألم والالتهاب.
  • العلاج الطبيعي: يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في تقوية عضلات الركبة وتحسين نطاق حركتها.
  • حقن الكورتيزون: يمكن أن تساعد حقن الكورتيزون في تقليل الألم والالتهاب.
  • الجراحة: قد تكون الجراحة ضرورية في بعض الحالات، مثل إصلاح تمزق الرباط الصليبي الأمامي.

اخبار متعلقة بتعمل ايه لو ركبك بتوجعك.. الآم بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

اسباب الام الركبة وعلاجها

هل تعاني من الم بالركبة وخشونة الركبة أثناء طلوع السلالم ..تعرف على اسباب الام الركبة ..علاج وجع الركب وآلام الركبة ..من المشاكل الشائعة ..وقد يهمل البعض تلك الإصابة بحجة العمل أو الانشغال، والنتيجة هي تطور الحالة إلى الإصابة بالتهاب الأوتار.. أو حتى الإصابة بالأربطة والغضاريف وآلام المفاصل خصوصاً المفاصل الكبيرة ، مثل الركبة .

وذلك بسبب الوزن الزائد والوضعيات الخاطئة.. والاصابات الرياضية وغيرها من العوامل التي تسبب تدهور وظيفة المفصل ، وفيما يلي بعض النصائح التي.. تخفف من المتاعب الناجمة عن اصابة الركبة وآلامها :
11- المحافظة على الوزن الصحي

حيث أن اجبار القدمين على.. حمل وزن زائد.. يسبب ضغوط متزايدة على الركبيتين ويؤدي لألم حاد ، فاذا كان الشخص من أصحاب الأوزان الزائدة .. فإن خسارة 5% من هذا الوزن سوف يزيل بعض الضغوط عن الركبتين ، فبمساعدة الطبيب يمكن البدء باتباع نظام غذائي يساعد على فقدان الوزن بشكل صحي .
22- اختيار الرياضة المناسبة

يجب استشارة الطبيب عند البدء بممارسة الرياضة ، وتحبذ الرياضة التي لا تسبب ضغوط على العظام كالمشي والسباحة ، كما يفضل تجنب الرياضات المرتفعة الشدة كالقفز والجري.
33- استخدام المعالجة الفيزيائية

تساعد المعالجة الفيزيائية عادة الأشخاص المصابين بالام المفاصل على العلاج ، كما تساعد على البدء بتمارين صحية خالية من الضغوط وتعلم المريض على تقنيات عديدة ، هادئة الشدة ، ولطيفة على المفاصل .
44- منح الجسد الراحة والاسترخاء اللازمين

من المعروف أهمية النشاط الرياضي على صحة الجسم ، لكن بالمقابل يجب أن يتبعه فترات راحة واسترخاء لاعطاء الفرصة لعضلات الجسم للاستشفاء بعد التمارين ، لذا فان ابقاء التوازن بين الراحة والتمرين يعطي الجسم الدافع المثالي للبقاء صحيا ومعافى .
55- منح الجسد ساعات النوم الكافية

من المعروف أن التهاب المفاصل يسبب آلاما حادة خصوصا في فترات الليل أثناء النوم ، لذا اذا كنت تعاني من هذه الآلام ، عليك استشارة طبيبك لمنحك المسكنات المناسبة ، ليحظى جسدك بنوم هانئ وعميق .
66- استخدام الثلج أو الماء الدافئ

يساعد وضع الثلج على المفاصل على تخفيف الآلام والتورم ان وجد ، كما يساعد الماء الدافئ على تخفيف تشنج العضلات والمفاصل ، لذا يجب استشارة الطبيب للحصول على النصيحة اللازمة لوضعك .
77- التعامل مع المسكنات الموضعية

هناك العديد من أنواع المراهم والبخاخات الموضعية المسكنة للالام والمزيلة للتشنج حيث تحتوي على مواد معينة تساعد في علاج الام المفاصل ، لذا يتوجب استشارة الطبيب للبدء باستخدامها .
88- يمكن استخدام مسكنات فموية

تساعد هذه المسكنات على علاج أعراض هشاشة العظام ، وهناك خيارات مفضلة في السوق ، لكن نصيحة الطبيب هي الأهم .
99- لا تنسى الحقن

في الحالات المزمنة ، يمكن استخدام الحقن المتعارف عليها لعلاج الام المفاصل ، ومنها الكورتيزون والذي يمكن استخدامه من 2 الى 3 مرات سنويا ، أو يمكن استخدام حمض الهيالورونيك الذي يساعد على دعم الزيت الزجاجي بين المفاصل ، ويساعد على تقوية الأنسجة وجعلها أكثر ليونة ، لكن يتوجب على طبيبك اعطاء النصيحة لتكون ملما بنتائج العلاج قبل البدء به .

بعض إصابات الركبة الأكثر شيوعاً :

الام الركبة اسبابها وعلاجها ,الام الركبة عند الشباب

إصابة الرباط الصليبي الأمامي : وهو حدوث تمزق في الأربطة و يعد أحد الأربطة الأربعة التي تربط عظام الساق. و هذه الإصابة أكثر شيوعاً بين أولئك الذين يلعبون كرة السلة أو كرة القدم أو غيرها من الألعاب التي تتطلب تغير مفأجي في الإتجاهات وتمزق الغضروف المفصلي : يعد الغضروف المفصلي . ويعمل الغضروف علي إمتصاص الصدمات بين عظام الساق و عظام الفخذين . و عند حدوث لوي مفأجي في ركبتك يمكن إرتداء الغضروف المفصلي جاهز .

خشونة الركبة

إلتهاب الكيس الزلالي في الركبة : بعض الإصابات يمكن أن تؤدي إلي إلتهاب كيسي و الذي يحتوي علي سائل زلالي ينمو خارج مفصل الركبة وإلتهاب الوتر الرضفي ( يوجد بعظمة رأس الركبة ) : يحدث إلتهاب الأوتار تهيج في الأنسجة الليفية السميكة التي تربط العضلات بالعظام . ويحدث عند العدائين و المتزلجين و راكبي الدرجات والذين يشاركوا في الأنشطة الرياضية ، و يزاد إلتهاب الوتر مع القفز . و هو يعمل علي ربط عضلات الفخذ بعظام الساق .

وتتراوح شدة آلام الركبة حسب سبب الإصابة، ويوضح أخصائي أمراض وجراحة العظام الدكتور ضياء السيد أنه لا يجب تجاهل آلام الركبة، بل يجب فحصها فورا، ويفضل أن يتم قياس نسبة هشاشة العظام كل 6 أشهر على الأقل، مضيفا أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدى إلى آلام الركبة، منها استخدام الركبة أكثر من اللازم حيث تعتبر العضلات الرباعية عضلات الفخد الأمامية المواقع الرئيسية التي تعمل على إمتصاص أي صدمات قد تتعرض لها مفاصل الركبة وإذا لم تكون هذه العضلات قوية لمواجهة التعب والجهد الذي يقوم به الإنسان على الشكل المطلوب.

وعندها تتعرض الركبة للألم وذلك يمكن أن يتم عند حدوث إجهاد طبيعي أو إجهاد مزمن. وجود إلتهابات في أوتار الرضفة التي تربط الرضفة بأوتار مع الظنبوت وهي عظام الساق الأكبر الذي ينتج عن الإحمرار وكنتيجة لإلتهاب المفاصل مما يسبب الألم. تضرر الهلالات وهي الطبقة الرقيقة من الغضروف الموجود بين الساق وعظم الفخد ويشبه الهلال حيث يعمل هذا النسيج الضام على إمتصاص معظم الإجهاد الذي يحصل على الأطراف السفلية وتعمل الهلالات على الإستقرار في الركبتين لأنها تمنع التحركات غير الطبيعية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتمزق والحفاظ على آدائها السليم. الإلتواء في الأربطة والأنسجة العضلية وهذه الإصابات والإلتواءات تحدث عند تلقي أي ضربة وأي صدمة حادة في الركبة أو الإلتواء في الإتجاه الخاطئ .

أيضاً غالباً ما تحدث هذه الإلتواءات عند الحركة المفاجأة ونتيجة الإلتواءات الرياضية. الإصابة بهشاشة العظام وهو مرض يصيب واحد أو أكثر من عظام المفاصل في الجسم وقد يصيب الرجال والنساء والأطفال والنساء بعد سن الخمسة والخمسين عرضة يشكل أكبر للإصابة بهشاشة العظام ويصاب بها الأشخاص الذين يقومون بالكثير من الحركات والأنشطة أثناء العمل والإصابات الناتجة عن ممارسة الأنشطة الرياضية. حدوث انهيار أو تليّن في الغضروف من الرضفة ويؤثر فقط على رضفتيه وتصيب النساء والرجال لكن إحتمال إصابة النساء بها أكبر وتسبب ألم شديد عند القيام بأي نشاط. حدوث التهاب في الأجربة وهي عبارة عن جيوب صغيرة من السائل الذي يعمل على تليين الأوتار من الوركين والكتفين والركبتين. الإصابة بالسمنة والوزن الزائد مما يسبب الألم في الركبة عند المشي أو الوقوف بسبب زيادة الضغط على المفاصل.


سبب سماع صوت طرقعة بالمفاصل عند القيام للصلاة “طقطقة الركب”

ماهي اسباب فرقعة المفاصل وحدوث صوت طقطقة الركب ؟ نجد ان الاجابة علي هذا السؤال تتلخص في عدة نقاط فمثلا تحدث طقطقة الركب عند محاولة الاسترخاء بعد القيام بجهد كبير او ثني المفصل فجأة واليكم اسباب حدوث صوت طقطقة عند ثني المفاصل :-

وجود فقاعات غازية حول المفاصل والسائل المرطب الموجود حوله مما يؤدي الي حدوث صوت فرقعة عند تني المفصل وعند احتكاك الأوتار أو الأربطة في المفصل ببعضها بسبب الوزن الزائد او المجهود الزائد ، تحدث زيادة في الضغط على تلك الأربطة ومع ضعف العضلات تحدث فرقعة المفاصل ذات الصوت المرتفع.

وفي حالة وجود التهاب بالمفاصل قد يسبب ذلك اهتراءً في الطبقة الناعمة للمفاصل مما ينتج عن ذلك حدوث احتكاك مصحوب بألم وصوت فرقعة نتيجة الاحتكاك ومن اسباب طقطقة المفاصل ايضا نقص في السائل المربط الموجود حول المفاصل خاصة مفصل الركبة والحركة المفاجئة او الضغط الزائد علي المفاصل او عكس الاتجاه الطبيعي لحركة المفصل قد يؤدي الي حدوث فرقعة المفاصل والركبة.