الرئيسية / الأقتصـاد / حقيقة إفلاس البنوك المصرية 40% من بنوك مصر تتجه للإفلاس

حقيقة إفلاس البنوك المصرية 40% من بنوك مصر تتجه للإفلاس

40% من بنوك مصر تتجه للإفلاس

حذر عميد كلية التجارة بجامعة الإسكندرية الأسبق السيد الصيفي من “أن 40% من البنوك المصرية مهددة بالإفلاس”.

إفلاس البنوك فى مصر

وأشار إلى أن هناك 40% من أصول البنوك موضوعة في أذون خزانة، وهو ما ينذر بكارثة كبيرة خلال الفترة المقبلة من إفلاس للبنوك. حسب “روسيا اليوم”.

ديون

وقال إن دين مصر الداخلي يقدر بنحو 6 تريليونات جنيه، بينما وصل حجم الدين الخارجي في 2024 إلى 165 مليار دولار، وأنه من مؤيدي أن الدين لا يشكل أي خطورة، في حال الاستخدام الصحيح لهذا الدين.

مصير أموال الناس في البنوك إذا أفلست مصر

ويواجه اقتصاد مصر تبعات سلبية نتيجة للحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت 24 فبراير/ شباط 2024، وسحب مستثمرون أجانب نحو 15 مليار دولار من أسواق أدوات الخزانة المصرية، وفق ما نقله موقع “بلومبرغ”، عن بنك “جولدن مان ساكس”، 21 مارس/ آذار 2024.

  • تلك الأوضاع دفعت الحكومة المصرية في 21 مارس/ آذار 2024، لرفع سعر الفائدة بنسبة 1 بالمئة، وخفض قيمة عملتها المحلية بحوالي 14 بالمئة، والدخول في محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض محتمل ما بين 8 و10 مليارات دولار.
  • وفي ظل تفاقم الأزمة المصرية واتساع عجز الحساب الجاري مع ارتفاع تكاليف الواردات وتضاؤل عائدات السياحة، وفي محاولة لإنقاذ نظام السيسي وفق مراقبين، خصصت دول الخليج العربية ما يصل إلى 22 مليار دولار لمصر لمساعدتها في التغلب على أزمة العملة الأجنبية في ثالث إنقاذ من نوعه خلال عقد من الزمن.
  • وفي 30 آذار/ مارس 2024، أودعت السعودية وديعة بقيمة 5 مليارات دولار، لدى البنك المركزي المصري، فيما اتفق صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات السعودي، على استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار بمجالات التعليم والصحة والزراعة والقطاعات المالية.
  • وقبلها بيوم وفي 29 آذار/ مارس 2024، أعلنت قطر عن استثمارات بنحو 5 مليارات دولار في مصر، وذلك بعد أن أعلنت الإمارات في 22 آذار/ مارس 2024، عن صفقة استحواذ مالي على 5 شركات مصرية بتمويل يبلغ 2 مليار دولار.
  • وقال محللون في تقرير لـ”رويترز” 4 نيسان/ أبريل 2024، وبرغم الدعم الخليجي فإن العملة المصرية قد تتعرض لمزيد من الضغوط حيث يؤدي ارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية إلى زيادة التضخم، مما يزيد من الضغط على الجنيه.

حقيقة اخبار إفلاس البنوك المصرية

وقالت باحثة الاقتصاد الدولي سمر عادل إنها تستبعد إفلاس البنوك المصرية، مشيرة إلى أن هذا الأمر من الصعب حدوثه كما يصور البعض.
وأوضحت، أن مصر لديها أزمة اقتصادية وأزمة ديون ولكن لا تصل إلى حد إفلاس البنوك، مشيرة إلى أن البنك المركزي لديه سياسات للحفاظ على أموال المدخرين والودائع.
وفي السياق نفسه نفى يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، صحة ما يتردد حول إفلاس البنوك قريبا.
وقال: “دائما نسمع هذا الحديث منذ 20 عاما، والعملاء لم يصدقوا هذا الكلام. هناك ثقة في الاقتصاد المصري والودائع المصرية”، كما أشار إلى أن الودائع في البنوك ارتفعت من 6 تريليونات إلى 9.5 تريليون جنيه.

هل تفلس مصر 

الاقتصاد المصري تحول إلى اقتصاد خدمات، وهذا مؤشر خطير جدا، فقد تخلينا تدريجيا عن الاقتصاد الإنتاجى والسلعي؛ لذلك عندما غابت الاستثمارات الأجنبية أصبح الاقتصاد مهدد بالانهيار وهناك أوجه تشابه ملحوظة بين الاقتصاد اللبناني الفاشل الآن بشكل مريع والاقتصاد المصري المتعثر”، مؤكدا أن “العواقب المدمرة للانهيار الاقتصادي في لبنان ستكون أسوأ إذا تكررت على نطاق مصري”.