الرئيسية / مـنوع / هل يحدث فيضانات فى مصر والسودان بسبب خطورة سد النهضة ورد الحكومة على مخاطر السد لو حدث زلزال

هل يحدث فيضانات فى مصر والسودان بسبب خطورة سد النهضة ورد الحكومة على مخاطر السد لو حدث زلزال

هل يحدث فيضانات فى مصر والسودان بسبب سد النهضة

كشف خبير المياه المصري عباس شراقي، عن كارثة قد تتعرض لها مصر تعادل 1000 قنبلة هيروشيما، حال انهيار سد النهضة وانهيار سد النهضة سيشكل طوفان على السودان، لا يقارن بما حدث في مدينة درنة الليبية.

سد النهضة أشد السدود خطورة

وأكد شراقي أن سد النهضة دخل بالفعل دائرة الخطر الكارثي على كل من السودان ومصر بعد إنتهاء التخزين الرابع وحجز حوالى 41 مليار م3، وطبقا لمقاييس تقسيم السدود الخطرة فهو يعد من أشد السدود خطورة على حياة الانسان (HIGH HAZARD POTENTIAL) وجود العلاقة بين بناء السدود وحدوث الزلازل، أضاف: «لا أستطيع تحديد فرص حدوث زلزال كبير، كالذي حدث في الصين، يكون مرتبطاً ببناء سد النهضة وملئه.

أقرأ ايضــا..

نشاط الزلازل

وأشار إلى أن التصميم الأمريكي الأصلي لسد النهضة كان تخزين 11.1 مليار م3، ازدادت لأسباب سياسية إلى 64 – 74 مليار م3، ويقع في منطقة الأخدود الإفريقي الأكثر نشاطا للزلازل وينبع من ارتفاعات أكثر من 4 آلاف متر، وفيضانات شديدة في موسم الأمطار، وكميات كبيرة من الطمي هي الأعلى في العالم.

خطورة سد النهضة

و سد النهضة يمثل خطرا كبيرا على زيادة نشاط الزلزال في المنطقة والتأثير على الدول المجاورة وسد النهضة يصنف في أعلى درجات الخطورة حيث أنه في حالة الانهيار سوف يشكل طوفاناً لم تره البشرية منذ سيدنا نوح عليه السلام يهدد حياة أكثر من 20-30 مليون نسمة خاصة في السودان مع تعرض السدود السودانية للانهيار (الروصيرص – سنار – مروى) وتتضاعف الأخطار من خزانات السدود الأربعة، وقد يمتد الخطر إلى السد العالي في مصر.

رد الحكومة على مخاطر السد لو حدث زلزال

وأكد رئيس معهد البحوث الفلكية، أن مصر لا تترك الأمور للصدف أو الاحتمالات ونستعد لمواجهة أي زلزال وتواصل السلطات الإثيوبية تعنتها في ملف مفاوضات سد النهضة، وكذلك اختراق القوانين والأعراف الدولية، من خلال إصرارها على ملء السد