الرئيسية / مـنوع / قصص أبطال نصر أكتوبر .. ذكرى خالدة في قلوب المصريين

قصص أبطال نصر أكتوبر .. ذكرى خالدة في قلوب المصريين

يوافق اليوم السادس من أكتوبر الذكرى الثامنة والأربعين لنصر أكتوبر المجيد، الذي حققه الجيش المصري بالتعاون مع الجيش السوري، وهزيمتهم للجيش الإسرائيلي، الذي كان يسيطر على سيناء وقطاع غزة.

أبطال نصر أكتوبر

وفي سجلات نصر أكتوبر المجيد أحداث وشخصيات بذلوا العطاء فاستحقوا الثناء تقديرًا لما قدموه من أجل عزة وكرامة الوطن، وفي تلك السجلات تسطع أسماء ورموز يتلألأ ذكراها في السطور والكلمات.

ذكري انتصارات نصر أكتوبر

كان نصر أكتوبر بمثابة الانتصار على العدو الإسرائيلي، الذي كان يتمتع بأفضلية تكنولوجية وعددوية، إلا أن المصريين استطاعوا تحقيق النصر بفضل التخطيط الجيد والروح القتالية العالية.

أقرأ ايضــا..

وساهم العديد من الأبطال في تحقيق نصر أكتوبر، من بينهم:

  • الرئيس محمد أنور السادات: كان الرئيس السادات قائدًا سياسيًا حكيمًا، قاد مصر إلى الحرب بحكمة وجرأة.
  • القائد العام للقوات المسلحة محمد عبد الغني الجمسي: كان الجمسي قائدًا عسكريًا محنكًا، استطاع التخطيط للحرب وتنفيذها بنجاح.
  • وزير الدفاع الفريق أول أحمد إسماعيل علي: كان إسماعيل علي قائدًا عسكريًا فذًا، استطاع قيادة الجيش المصري إلى النصر.
  • الطيارين المصريين: قدم الطيارون المصريون عروضًا بطولية في الحرب، حيث استطاعوا إسقاط العديد من الطائرات الإسرائيلية.
  • الضباط والجنود المصريين: قدم الضباط والجنود المصريون أرواحهم فداءً لمصر، حيث قاتلوا ببسالة وشجاعة.

قصص أبطال نصر أكتوبر .. ذكرى خالدة في قلوب المصريين

تأثير نصر أكتوبر على مصر والمنطقة

  • نصر أكتوبر إعادة تأكيد لسيادة مصر على سيناء: ساهم نصر أكتوبر في إعادة تأكيد سيادة مصر على سيناء، التي كانت محتلة من قبل إسرائيل منذ عام 1967.
  • نصر أكتوبر ساهم في إحياء الأمل في المنطقة: ساهم نصر أكتوبر في إحياء الأمل في المنطقة، حيث أثبت للعالم أن الشعوب العربية قادرة على الانتصار على الاحتلال.

والتأكيد على أهمية نصر أكتوبر في تاريخ مصر والمنطقة العربية.

 

ومن بين هؤلاء الرجال المشير فخري محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي في حرب أكتوبر المجيدة، حيث وُلد في محافظة الجيزة بالحادي عشر من أكتوبر عام 1920 وتخرج في الكلية الحربية في 1 نوفمبر عام 1939 وخاض الحرب العالمية الثانية فور تخرجه ضمن سلاح المدفعية المضادة للطائرات، وتدرج في المناصب القيادية حتى وصل إلى أول قائد لقوات الدفاع الجوي كقوة رابعة مستقلة عام 1969.

وقاد رجاله البواسل نحو تنفيذ حائط الصواريخ، والذي ساهم في إسقاط طائرة الفانتوم الإسرائيلية في 30 يونيو عام 1970، ونجح في إسقاط هالة التفوق الإسرائيلي بتدمير المئات من الطائرات المعادية وتحييد سلاح الجو الإسرائيلي خلال مراحل حرب أكتوبر،ولقبه الرئيس السادات برجل الصواريخ الأول حول العالم.

ويظل نصر أكتوبر ذكرى خالدة في قلوب المصريين، حيث يمثل انتصارًا على العدو الإسرائيلي، وتأكيدًا لسيادة مصر على سيناء.