فصل 2/4 تعبير عن البر بالوالدين السنه الخامسه ابتدائي موضوع عن بر الوالدين 10 اسطر قصير وسهل ومفيد, مقدمة عن بر الوالدين واجبنا نحو الوالدين

البر بالوالدين

البر بالوالدين من أهم الفرائض والواجبات في الإسلام.

وهو يشمل:

  • الطاعة: طاعة الوالدين في كل ما يأمران به طالما لم يكن معصية لله.
  • الإحسان: الإحسان إلى الوالدين بالقول والفعل.
  • الصبر: الصبر على أذى الوالدين.
  • الدعاء: الدعاء للوالدين بالرحمة والمغفرة.
  • صلة الرحم: صلة رحم الوالدين من خلال زيارتهما والسؤال عنهما.
  • البر بعد وفاتهما: البر بالوالدين بعد وفاتهما من خلال الدعاء لهما والصدقة عنهما وإكمال وصاياهما.

فوائد البر بالوالدين:

  • رضا الله تعالى: رضا الله تعالى عن عبده من أهم فوائد البر بالوالدين.
  • دخول الجنة: من بر والديه دخل الجنة.
  • راحة النفس: البر بالوالدين يريح النفس ويطمئن القلب.
  • بر الأبناء: بر الأبناء من فوائد البر بالوالدين.
  • حب الناس: حب الناس من فوائد البر بالوالدين.

أقوال عن البر بالوالدين:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رِضَا اللَّهِ في رِضَا الوالِدِ، وسَخَطُ اللَّهِ في سَخَطِ الوالِدِ”.
  • قال الإمام علي رضي الله عنه: “برُّوا آباءكم تبركم أبناؤكم”.
  • قال الشاعر:

**وَإِنَّ أَبَاكَ أَبْوَاكَ الَّذِي ** أَنْعَمَ عَلَيْكَ بِحُبِّهِ وَحَنَانِهِ

**فَبَرَّهُ وَأَكْرِمْهُ وَقَدِّرْهُ ** فَإِنَّ بِرَّهُ فِي الدُّنْيَا أَمَانُهُ

وَفِي الْآخِرَةِ جَنَّةُ الْجَنَانِهِ

أتمنى من الله أن يهدينا جميعًا إلى بر الوالدين وأن يرضى عنا.

اخبار متعلقة بفصل 2/4 تعبير عن البر بالوالدين بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

تعبير عن البر بالوالدين السنه الخامسه ابتدائي موضوع عن بر الوالدين 10 اسطر

بر الوالدين هو الإحسان إليهما وطاعتهما في كل ما يرضي الله تعالى، وهو من أعظم القربات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وأكثرها أجرًا وفضلًا.

الوالدان هما أعظم نعمة في حياة الإنسان، فقد سهرا على تربيته ورعايته منذ ولادته، وبذلا الكثير من الجهد والتعب في سبيل تنشئته. ولذلك، فإن بر الوالدين هو واجب على كل مسلم، سواء كان صغيرًا أو كبيرًا، ذكرًا أو أنثى.

مقالات عن بر الوالدين – تعبير عن البر بالوالدين قصير ,اسهل انشاء عن بر الأبناء بالوالدين ، يتسائل الطلاب عن تعبير البر بالوالدين ، وكثيرا مايطلب الأستاذ كتابة مقال يخص البر بالوالدين ونقدم لكم في القسم التعليمي بالقناة الإخبارية إنشاء او وصف مقدمة عن بر الوالدين واجبنا نحو الوالدين.

افضل موضوع تعبير عن بر الوالدين 10 اسطر – قررت أن أكتب موضوع التعبير هذا بنفسي لعظم فضل الوالدين لتلاميذ سنة رابعة و5 و6 ابتدائي وتعبير عن بر الوالدين قصير “مقدمة عن بر الوالدين” تعبير عن بر الوالدين للصف الخامس السادس الابتدائي وإنّ للوالدين مقاماً وشأناً يعجز الإنسان عن دركه.. ومهما جهد القلم في إحصاء فضلهما فإنَّه يبقى قاصراً منحسراً عن تصوير جلالهما وحقّهما على الأبناء.

موضوع تعبير عن بر الوالدين بالعناصر – تعبير عن بر الوالدين فيه 10 اسطر ..

اصبح مؤخرا في بعد من الاماكن وبعض الاشخاض لا يقدمون اي احترام لابيهما ورغم انه تم ذكرهما وتكريم الوالدين في جميع الاديان السماويه وعن فضلهم ,وهذا يظهر مدي اهميه الموضوع ونتيجه لمدي اهميته سوف اتناول بالحديث عن موضوع بر الوالدين واتمني ان ينال اعجاب حضراتكم.

عناصر للموضوع

فضل الوالدين علينا.
موقف الدين الاسلامي من الوالدين واومره لنا بطاعتهما.
واجبنا نحو الوالدين.
بعض الاستشهادات القرانيه والاحاديث.
فضل الوالدين علينا

ان الاب والام هم منبع الحنان والطمانينه وهم دائما يريدون ان يكون ابنائهم افضل من غيرهم ,وهم الذين يتمنون دائما لك الخير في الدنيا والاخر ,وخهم الذين لا ينسونك في دعائهم ليلا ونهارا,فهم دائما في صراع مع الحياه من اجل ابنائهم فمثلا اذا نظرنا الي الام فان الام تتحمل الكثير من الاعباء في تربيه ابنائها وحمايتهم ,فلقد قامت الام بحملهم لمده تسعه اشهر وتحملت كل الام هؤلاء التسع اشهر وكيف لا يكون ذلك وهما سبب وجودهم، وعماد حياتهم وركن البقاء لهم، حيث إنهما بذلا كلّ ما أمكنهما على المستويين الماديّ والمعنويّ لرعاية أبنائهما وتربيتهم، وتحمّلا في سبيل ذلك أشد المتاعب والصّعاب والإرهاق النفسيّ والجسديّ، وهذا البذل لا يمكن لشخص أن يعطيه بالمستوى الذي يعطيه الوالدان.

أنواع بر الوالدين كثيرة بحسب الحال وحسب الحاجة ومنها:

فعل الخير وإتمام الصّلة وحسن الصحبة، وهو في حق الوالدين من أوجب الواجبات. وقد جاء الإحسان في الآيات السابقة بصيغة التّنكير ممّا يدل على أنّه عام يشمل الإحسان في القول والعمل والأخذ والعطاء والأمر والنّهي، وهو عامّ مُطلق يدخل تحته ما يرضي الابن وما لا يرضيه إلّا أنّه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
لا ينبغي للإبن أن يتضجّر منهما ولو بكلمة أفٍّ بل يجب الخضوع لأمرهما، وخفض الجناح لهما، ومعاملتها باللّطف والتّوقير وعدم التّرفع عليهما.
عدم رفع الصّوت عليهما أو مقاطعتهما في الكلام، وعدم مجادلتهما والكذب عليهما، وعدم إزعاجهما إذا كانا نائمين، والتّذلل لهما، وتقديمهما في الكلام والمشي إحتراماً لهما وإجلالاً لقدرهما.
شكرهما الذي جاء مقروناً بشكر الله والدّعاء لهما لقوله تعالى: (وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً) الإسراء:24. وأن يؤثرهما على رضا نفسه وزوجته وأولاده.
اختصاص الأم بمزيد من البرّ لحاجتها وضعفها وسهرها وتعبها في الحمل والولادة والرّضاعة. والبرّ يكون بمعنى حسن الصّحبة والعشرة وبمعنى الطّاعة والصّلة لقوله تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) لقمان:14، ولحديث: (إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات) متفق عليه الحديث.
الإحسان إليهما وتقديم أمرهما وطلبهما، ومجاهدة النّفس برضاهما حتى وإن كانا غير مسلمين لقوله تعالى: (وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً) لقمان:15.
رعايتهما وخاصة عند الكبر وملاطفتهما وإدخال السّرور عليهما وحفظهما من كل سوء. وأن يقدم لهما كل ما يرغبان فيه ويحتاجان إليه.
الإنفاق عليهما عند الحاجة، قال تعالى: (قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ)البقرة:215، وتعتبر الخالة بمنزلة الأم لحديث: (الخالة بمنزلة الأم) رواه الترمذي.
استئذانهما قبل السّفر وأخذ موافقتهما إلا في حجّ فرض قال القرطبي رحمه الله: (من الإحسان إليهما والبر بهما إذا لم يتعين الجهاد ألا يجاهد إلا بإذنهما).
الدعاء لهما بعد موتهما وبر صديقهما وإنفاذ وصيتهما.

موضوع عن بر الوالدين قصير وسهل موضوع عن بر الوالدين قصير ومفيد تعبير عن فضل الوالدين 10 اسطر

واجبنا نحو الوالدين وماذا يجب ان نفعل لهما

حتي انه اننا مهما فعلنا لا نستطيع ان نرد فضل والدينا علينا ,لذا الا يجب علينا ان نرد حتي ولو شئ بسيط من تلك الافضال الكثيره التي يقوم بها والدينا من اجلنا ,حيث يجب علينا ان نسمع كلامهما ,واذا نادي احدهما علينا يجب ان نذهب مسرعين اليهم لتلبيه ندائهم ,وان نطيعهما وان نشكرهم علي ما فلوه من اجلنا ونقدم لهما الكثير من الاحترام ,ومساعدتهما دائما في كلالاعمال التي نستطيع فعلها.

بعض الاستشهادات القرانيه والاحاديث

وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً

وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً

وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ
موضوع تعبير عن بر الوالدين طويل