الرئيسية / تعليم / اسماء المدارس المنتشر بها العدوى متلازمة اليد والقدم والفم فى جدة ومكة والرياض وما هو علاج العدوى الفيروسية

اسماء المدارس المنتشر بها العدوى متلازمة اليد والقدم والفم فى جدة ومكة والرياض وما هو علاج العدوى الفيروسية

تم الاعلان عن تسجيل 7 إصابات باسماء المدارس المنتشر بها العدوى متلازمة اليد والقدم والفم وهو مرض فيروسي شائع يصيب الأطفال دون سن الخامسة. يسبب المرض ظهور طفح جلدي مؤلم على اليدين والقدمين والفم. لا يوجد علاج محدد لمتلازمة اليد والقدم والفم، ولكن يمكن علاج الأعراض باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات ومضادات الحمى. يمكن الوقاية من المرض عن طريق غسل اليدين بانتظام وتجنب ملامسة الأشخاص المصابين.

متلازمة اليد والقدم والفم هو مرض فيروسي شائع يصيب الأطفال دون سن الخامسة. يسبب المرض ظهور طفح جلدي مؤلم على اليدين والقدمين والفم التى قد تؤدي إلى تعطيل الدراسة فى المدارس المصابة لمنع انتشار العدوي عن الفيروس 🦠 المنتشر هذي الايام بالمدارس و هو متلازمة اليد و القدم و الفم

كما وكشف المتحدث الرسمي باسم التجمع الصحي بمكة المكرمة حاتم المسعودي، عن عدد الحالات المصابة بمتلازمة اليد والقدم والفم في مدارس مكة.

أقرأ ايضــا..

خطورة عدوى انتشار فيروس متلازمة اليد والقدم والفم التيفوئيد بالمدارس السعودية واخبار تعطيل الدراسة بسبب الوباء

وتم تسجيل 7 إصابات بمتلازمة اليد والقدم والفم في مدارس مكة، موضحا أن “متلازمة اليد والقدم والفم” عبارة عن عدوى فيروسية خفيفة تشيع بين الأطفال وغير مقلقة.

اسماء المدارس المنتشر بها العدوى متلازمة اليد والقدم والفم فى جدة ومكة والرياض وما هو علاج العدوى الفيروسية

وأشار إلى أن المتلازمة لا تتطلب سوى مسكنات وأدوية خفض الحرارة فقط، نافيا انتشار مرض التيفوئيد بين صفوف الطلاب في مدارس مكة المكرمة.

أسباب الفيروس

يسبب متلازمة اليد والقدم والفم فيروس كوكساكي أو فيروس إيكو. ينتشر الفيروس عن طريق الاتصال المباشر مع سوائل الجسم من شخص مصاب، مثل اللعاب أو الدموع أو البراز. يمكن أيضًا أن ينتشر الفيروس عن طريق لمس الأسطح الملوثة.

أعراض الفيروس

عادة ما تبدأ أعراض متلازمة اليد والقدم والفم بارتفاع في درجة الحرارة والصداع. بعد ذلك، يظهر طفح جلدي مؤلم على اليدين والقدمين والفم. قد يشمل الطفح الجلدي بثورًا أو تقرحات.

علاج الفيروس

لا يوجد علاج محدد لمتلازمة اليد والقدم والفم. يعتمد العلاج على تخفيف الأعراض. يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات لتقليل الألم والالتهاب. يمكن أيضًا استخدام الأدوية المضادة للحمى لتقليل ارتفاع درجة الحرارة.

الوقاية من التيفويد

لا يوجد لقاح لمتلازمة اليد والقدم والفم. يمكن الوقاية من المرض عن طريق غسل اليدين بانتظام وتجنب ملامسة الأشخاص المصابين.

ماهي متلازمة اليد والقدم والفم، مثل:

  • الأعراض النادرة لمتلازمة اليد والقدم والفم

قد يعاني بعض الأشخاص المصابون بمتلازمة اليد والقدم والفم من أعراض نادرة، مثل التهاب السحايا أو التهاب الدماغ. هذه الأعراض خطيرة ويجب تلقي العلاج الطبي على الفور.

  • طرق الوقاية من انتشار متلازمة اليد والقدم والفم

بالإضافة إلى غسل اليدين وتجنب ملامسة الأشخاص المصابين، يمكن اتخاذ بعض الخطوات الأخرى لمنع انتشار متلازمة اليد والقدم والفم، مثل:”عزل الأطفال المصابين في المنزل حتى لا يصيبوا الآخرين، غسل الألعاب والأدوات التي استخدمها الأطفال المصابون، تطهير الأسطح التي تم لمسها من قبل الأطفال المصابين.”.

  • نصائح للعناية بالطفل المصاب بمتلازمة اليد والقدم والفم

يمكن تقديم بعض النصائح للعناية بالطفل المصاب بمتلازمة اليد والقدم والفم، مثل:”* إعطاء الطفل أدوية للألم والحمى، إبقاء الطفل رطباً بشرب الكثير من السوائل، تجنب إعطاء الطفل الأطعمة الصلبة التي قد تسبب الألم في الفم، العناية بالطفح الجلدي باستخدام الكريمات المرطبة.”.

لا يوجد علاج محدد للعدوى الفيروسية. يعتمد العلاج على تخفيف الأعراض ودعم الجهاز المناعي للجسم. قد يشمل العلاج ما يلي:

  • الأدوية المضادة للالتهابات، مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، لتقليل الألم والالتهاب.
  • الأدوية المضادة للحمى، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، لتقليل ارتفاع درجة الحرارة.
  • أدوية السعال والبرد، مثل غودايود أو ديكستروميتورفان، لتخفيف السعال.
  • السوائل لتجنب الجفاف.
  • الراحة.

في بعض الحالات، قد يصف الطبيب أدوية أخرى، مثل الأدوية المضادة للفيروسات أو المضاد الحيوي. تُستخدم الأدوية المضادة للفيروسات لتقليل شدة الأعراض ومدة العدوى. تُستخدم المضادات الحيوية فقط لعلاج العدوى البكتيرية الثانوية التي قد تنشأ بسبب العدوى الفيروسية.

يمكن أن تساعد الراحة في المنزل في تسريع الشفاء من العدوى الفيروسية. يجب أن يحصل الشخص المصاب على الكثير من الراحة والسوائل. قد يكون من المفيد أيضًا تناول نظام غذائي صحي وغني بالفيتامينات.

فيما يلي بعض النصائح الأخرى للمساعدة في تخفيف أعراض العدوى الفيروسية:

  • غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون.
  • تجنب ملامسة الأشخاص المصابين.
  • تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس.
  • استخدام مناديل ورقية منفصلة عند السعال أو العطس.

إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن العدوى الفيروسية، فاستشر طبيبك.