الرئيسية / الأقتصـاد / رابط صرف المنحة الجزائرية للتضامن وقيمة منحة الشيخوخة بالجزائر وشروطها

رابط صرف المنحة الجزائرية للتضامن وقيمة منحة الشيخوخة بالجزائر وشروطها

منحة الشيخوخة في الجزائر: أداة ضمان اجتماعي لكبار السن

كل شيء عن المنحة الجزافية في الجزائر تفاصيل  المنحة الجزافية في الجزائر

المنحة الجزافية للتضامن عبارة عن اعانة مباشرة مخصصة للفئات السكانية العاجزة عن العمل والتي لا تستطيع الاستفادة من فرص مولدة للمداخيل المنبثقة عن الانعاش الاقتصادي وأجهزة ترقية الشغل.

رفع منحة التضامن ليعزز السياسة الاجتماعية للجزائر

يندرج قرار رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، برفع منحة التضامن، في إطار السياسة الاجتماعية …

تعد منحة الشيخوخة في الجزائر أحد أهم برامج الضمان الاجتماعي التي تهدف إلى ضمان حياة كريمة لكبار السن. تُمنح المنحة للمواطنين الجزائريين الذين بلغوا سن التقاعد، والذي يبلغ 65 عامًا للرجال و60 عامًا للنساء.

أقرأ ايضــا..

وتُحدد قيمة منحة الشيخوخة في الجزائر بناءً على عدد سنوات الاشتراك في نظام التقاعد. فكلما زاد عدد سنوات الاشتراك، زادت قيمة المنحة وتشكل الشيخوخة ظاهرة بيولوجية؛ كونها تندرج ضمن مراحل النمو الذي يمر بها الفرد منذ ولادته إلى غاية موته، وهي ظاهرة نفسية بسبب تأثير التغيرات الفيزيولوجية في جانبه النفسي..

تبلغ قيمة منحة الشيخوخة الشهرية للشخص الذي أكمل 30 سنة اشتراك 20.000 دينار جزائري، أي ما يعادل حوالي 150 دولارًا أمريكيًا.

بعد ارتفاع نسبة الشيخوخة في الجزائر إلى 9% من مجموع السكان

كشفت إحصائيات رسمية صادرة عن وزارة الصحة الجزائرية، عن أن نسبة الشيخوخة في الجزائر وصلت إلى 9% من مجموع السكان البالغ عددهم 42 مليون نسمة، وهو ما يعادل 3 ملايين و700 ألف جزائري يفوق سنهم 60 عاماً.

بالإضافة إلى الشروط الحالية للحصول على منحة الشيخوخة، يقترح المقال فكرة جديدة تتمثل في إمكانية منح المنحة للمواطنين الجزائريين الذين بلغوا سن الـ60، ولكن لا يزالون قادرين على العمل.

تهدف هذه الفكرة إلى مساعدة كبار السن على الاستمرار في العمل، والمساهمة في الاقتصاد الوطني.

منحة الشيخوخة في الجزائر هي أداة ضرورية لضمان حياة كريمة لكبار السن. تساهم المنحة في تحسين مستوى معيشة كبار السن، وتوفير الدعم المالي لهم.