الثغرة Ransomware* السر وراء اختراق ماي فوري اعرف كيف تم اختراق سيستم فوري Fawry والسائر التى يتحملها المواطن او الشركة

منذ ايام قد أعلنت شركة فوري عن تعرض تطبيقها “ماي فوري” لاختراق، مما أدى إلى تسريب بيانات بعض مستخدمي التطبيق، بما في ذلك أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني.

أكد منذ قليل خبراء اقتصاديون بأن ما حدث في فوري هو ما يعرف بـ فيروسات الفدية Ransomware، وهي نوع من الفيروسات التي تصيب أجهزة الكمبيوتر، وبعدها تمنع المستخدم من الوصول إلى نظام التشغيل أو تشفر جميع البيانات المخزنة على جهاز الكمبيوتر، ويطلب أصحاب الفيروس والتهديد من المستخدم والمعرض للقرصنة فدية أو طلبا خاصا، في الغالب دفع مبلغ محدد من المال و“فوري” تنفى تعرضها لهجوم إلكترونى أو اختراق نظامها المعلوماتى وننشر تعلق فوري على أنباء اختراق الحسابات وتسريب البيانات وبيان عاجل من فوري بشأن اختراق أنظمة الدفع بالشركة التي تخدم العملاء والبنوك وويرجح خبراء واقتصاديون، أن ما حدث في فوري هو ما يعرف بـ فيروسات الفدية Ransomware، وهي نوع من الفيروسات التي تصيب أجهزة الكمبيوتر، وبعدها تمنع المستخدم من الوصول إلى نظام التشغيل أو تشفر جميع البيانات المخزنة على جهاز الكمبيوتر، ويطلب أصحاب الفيروس والتهديد من المستخدم والمعرض للقرصنة فدية أو طلبا خاصا، في الغالب دفع مبلغ محدد من المال.

أسماء الحسابات التي تهكرت في فوري

وعبر تنفيذ هجوم سيبراني كبير على “MyFawry”، مما أدى إلى تعطل جميع بطاقات الائتمان والخصم الخاصة بالأفراد بشكل كامل. باتت بطاقاتهم عملة غير صالحة تمامًا لم يتم الإعلان عن أسماء الحسابات التي تهكرت في فوري، ولكن من المرجح أن تكون هذه الحسابات عبارة عن حسابات عملاء فوري الذين استخدموا نفس كلمة المرور في أكثر من موقع أو خدمة، مما جعلها عرضة للاختراق.

أسباب وتفاصيل اختراق فوري

أفادت مصادر أمنية أن اختراق فوري كان بسبب ثغرة في نظام أمان الشركة، حيث تمكن المهاجمون من الوصول إلى بيانات العملاء، بما في ذلك أسماء المستخدمين وكلمات المرور وأرقام الهواتف، وذلك من خلال استغلال هذه الثغرة.

اخبار متعلقة بالثغرة Ransomware* السر وراء اختراق ماي بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

بحسب الكثير من المستخدمين أوضحوا أنه تعرضت خدمة “MyFawry” لاختراق وحدوث سوء تفاهم يثير الكثير من الاستياء بين الأفراد والمهاجمين تمكنوا من سحب مبالغ مالية من بعض حسابات العملاء، حيث قاموا بتحويل الأموال إلى حسابات مجهولة.

من هم السارقين

لم يتم تحديد هوية السارقين حتى الآن، ولكن من المرجح أن يكونوا مجموعة من المهاجمين الإلكترونيين المحترفين.

الإجراءات التي اتخذتها فوري

قامت فوري باتخاذ عدد من الإجراءات للحد من تأثير هذا الاختراق، بما في ذلك:

  • إغلاق النظام مؤقتًا لإصلاح الثغرة الأمنية.
  • إبلاغ الجهات الأمنية المختصة بالحادث.
  • إرسال رسائل تحذيرية للعملاء الذين تم اختراق حساباتهم.

حقيقة اختراق فوري
وحول حقيقة اختراق شركة فوري بحسب التقرير الذي حصل القاهرة 24 على نسخة منه، فإنه تم اختراق حساب أحد المستخدمين للتطبيق عبر فيروس معين، ما تسبب في ظهور مشكلة فنية أصابت شبكة خدمة فوري.

وأوضح التقرير أن فريق الدعم الفني لـ فوري تلقى إشعارا من الدارك ويب، بخصوص البيانات المسربة من الشركة وتهديدات بشأن ما حدث وأصاب الخوادم والسيرفرات.

وقال أحد المتضررين: “تغيير كلمة المرور ليس كافيًا، وحذف التطبيق أيضًا ليس مجديًا. حتى قفل حسابك على “MyFawry” ليس له فائدة. ذلك لأن البيانات الخاصة ببطاقتك الائتمانية تم تخزينها في قاعدة بيانات الشركة. وبما أن القراصنة استولوا على جميع المعلومات، فإن حذف بطاقتك من التطبيق لن يؤدي إلى حذفها من قاعدة البيانات نفسها”.

اسماء الحسابات التى تهكرت فى فوري اسباب وتفاصيل اختراق فوري MyFawry ومن هم السارقين

نفي اختراق MyFawry

وأضاف: “ما الذي يجب عليك فعله؟ الحل الوحيد الذي أراه حقًا هو إيقاف بطاقتك من البنك واستبدالها ببطاقة جديدة. فأنا لست واثقًا مما إذا كنت قد قمت بمسح بطاقتك من التطبيق فسيتم حذفها من قاعدة البيانات نفسها، خاصة وأن التطبيق لم يعد يعمل. القراصنة لديهم أرقام البطاقة الكاملة، والأرقام الثلاثة الموجودة على الجانب الخلفي من البطاقة، وتاريخ انتهاء الصلاحية، وهذا يكفي لهم للاستفادة منها ماليًا. لذا، يجب أن تقوم بإلغاء بطاقتك الحالية والحصول على بطاقة جديدة من البنك”.

اسماء الحسابات التى تهكرت فى فوري اسباب وتفاصيل اختراق فوري MyFawry ومن هم السارقين

وقالت الشركة إنه لا صحة لأي شائعات تناولها البعض على بعض صفحات التواصل الاجتماعي بتعرضها لهجوم أو اختراق لنظامها المعلوماتي، وأكدت الشركة في بيان لها، كفاءة وأمان دفاعاتها الالكترونية و كل خدماتها المقدمة الكترونيا وعملية التهديد جارٍ السيطرة عليها، وأنه يجرى تقييم توافقي والحصول على دعم فني مع كيان خارجي، وسيتم رفع تقرير كامل بالواقعة وتداعيات ما حدث فيها للإدارة.

نصائح للعملاء للحماية من الاختراق

يمكن للعملاء حماية أنفسهم من الاختراق من خلال اتباع النصائح التالية:

  • استخدام كلمات مرور قوية ومختلفة لكل حساب.
  • تفعيل المصادقة الثنائية (Two-Factor Authentication) عند الإمكان.
  • تحديث البرامج والتطبيقات المستخدمة بانتظام.
  • توخي الحذر عند فتح الروابط أو الرسائل من مصادر غير معروفة.

اسباب وحقيقة اختراق فوري بعد نفي الشركة.. القصة الكاملة لاختراق فوري Fawry وتحذير صادم من السارقين تقرير داخلي يكشف التفاصيل.. والشركة ترد وقالت الشركة إنها قامت على الفور بالبحث فى الخوادم الخاصة بالشركة على البث الحي وبناء على الاختبارات التي قامت بها الشركة فقد تبين أن الخوادم التي تخدم العملاء والبنوك لم تتعرض لأي اختراقات، كما تفيد الشركة بأنه لم يتم تسريب أي بيانات مالية أو بنكية خاصة بالعملاء.