الرئيسية / مـنوع / فضل سماع سورة الكهف mp3 ليلة الجمعة وثواب قرائة الكهف يوتيوب يوم الجمعة

فضل سماع سورة الكهف mp3 ليلة الجمعة وثواب قرائة الكهف يوتيوب يوم الجمعة

فضل سماع سورة الكهف ليلة الجمعة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث عديدة تبين فضل قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة، منها:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بين قدميه وعنان السماء، ونور له في قبره، وغفر له ما بين الجمعتين”. (رواه الحاكم وصححه الألباني).
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”. (رواه الترمذي وحسنه الألباني).

فهذه الأحاديث تبين أن فضل سماع سورة الكهف ليلة الجمعة أو يوم الجمعة عظيم، حيث يُضيء الله نورًا للشخص ما بين قدميه وعنان السماء، ويُنور له قبره، ويُغفر له ما بين الجمعتين.

أقرأ ايضــا..

سماع سورة الكهف mp3

ثواب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث عديدة تبين ثواب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، منها:

  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء، يضيء له يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين”. (رواه النسائي وحسنه الألباني).
  • عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له النور من قبره إلى بيته”. (رواه ابن حبان وصححه الألباني).

فهذه الأحاديث تبين أن ثواب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة عظيم، حيث يُضيء الله نورًا للشخص من تحت قدميه إلى عنان السماء، ويُضيء له قبره، ويُغفر له ما بين الجمعتين.

يوتيوب سورة الكهف

فضل قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ويوم الجمعة

يُجمع العلماء على أن فضل قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ويوم الجمعة عظيم، وأنه يُضاعف الأجر والثواب لمن يقرأها في هذه الأوقات.

وذكر بعض العلماء أن فضل قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ويوم الجمعة يرجع إلى:

  • أن سورة الكهف تتحدث عن قصة أصحاب الكهف، وهم مجموعة من الشباب آمنوا بالله تعالى، فهربوا من قومهم الذين كانوا يعبدون الأصنام، فآوى بهم الله تعالى إلى كهف، فأنامهم الله تعالى 309 سنين، ثم أيقظهم الله تعالى، فخرجوا من الكهف، ووجدوا قومهم قد آمنوا بالله تعالى.
  • أن سورة الكهف تتحدث عن قصة أصحاب الفيل، وهم قوم أرادوا هدم الكعبة المشرفة، فبعث الله تعالى عليهم طيورًا تحمل حجارة من سجيل، فأهلكتهم.

وذكر بعض العلماء أن فضل قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ويوم الجمعة يرجع إلى أن هذه الأوقات من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، فقراءة سورة الكهف في هذه الأوقات تُقرب الشخص من الله تعالى، وتزيد من استجابته لدعائه.

ورد في فضل سماع سورة الكهف ليلة الجمعة العديد من الأحاديث النبوية، منها:

  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بين قدميه وعنان السماء، ووقي من فتنة الدجال”.
  • وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له النور ما بين الجمعتين”.

وثواب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة العديد من الأحاديث النبوية، منها:

  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.
  • وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أظله الله بظله يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين”.

خلاصة فضل سماع سورة الكهف ليلة الجمعة وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ورد في فضل سماع سورة الكهف ليلة الجمعة وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة العديد من الأحاديث النبوية، التي تدل على أنهما من الأعمال الصالحة التي لها ثواب عظيم، ومن ذلك:

  • إضاءة النور ما بين قدمي القارئ أو السامع من النور ما بين الجمعتين.
  • الوقاية من فتنة الدجال.
  • ظل الله يوم القيامة.
  • غفران الذنوب ما بين الجمعتين.

ولذلك، فإن من حرص على قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة أو يوم الجمعة، فقد فاز بعظيم الثواب، ونال أجرًا كبيرًا من الله تعالى.