متي تظهر نتيجة وتكلفة الحج من المغرب رابط تاطير الحج 2024/2024 وعدد الحجاج المقبولين

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي، أحمد التوفيق، يوم الخميس الموافق 9 نوفمبر 2024، أن موعد إعلان نتيجة وتكلفة الحج من المغرب 2024/2024، سيكون يوم الأربعاء الموافق 22 نوفمبر 2024.

وأوضح التوفيق، أن تكلفة الحج من المغرب 2024/2024، ستبلغ حوالي 66 ألف درهم مغربي، بزيادة تقدر بحوالي 3200 درهم عن موسم الحج المنصرم.

وذكر التوفيق، أنه سيتم الإعلان عن عدد حجاج المغرب المقبولين لموسم الحج 2024/2024، في نفس موعد إعلان التكلفة.

وأوضح التوفيق، أن الوزارة تتوقع أن يصل عدد حجاج المغرب إلى حوالي 45 ألف حاج، في موسم الحج 2024/2024.

اخبار متعلقة بمتي تظهر نتيجة وتكلفة الحج من بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

وأضاف التوفيق، أن الوزارة ستعلن عن رابط التسجيل في تاطير الحج 2024/2024، بعد الإعلان عن نتيجة وتكلفة الحج.

وذكر التوفيق، أن التسجيل في تاطير الحج 2024/2024، سيكون إلكترونيًا، من خلال موقع الوزارة.

عملية القرعة لتحديد قوائم الحجاج ستجرى، بصورة علنية، على مستوى القيادات والمقاطعات بمختلف عمالات وأقاليم المملكة ابتداء من يوم الاثنين 18 ماي 2024 إلى غاية يوم الجمعة 29 ماي 2024، وذلك حسب الزمان والمكان اللذين تحددهما السلطات المحلية.

قرعة الحج لموسم 1437 من 18 إلى 29 ماي 2024 نتيجة قرعة الحج بالمغرب لموسم 2024 قوائم الحجاج لموسم حج 1437
قرعة الحج لموسم 1437 من 18 إلى 29 ماي 2024 نتيجة قرعة الحج بالمغرب لموسم 2024 قوائم الحجاج لموسم حج 1437

للمزيد من المعلومات حول عملية القرعة يمكن الاتصال بمكاتب التسجيل.

للاطلاع على نص الإعلان حول عملية قرعة الحج لموسم 1437

http://www.habous.gov.ma/index.php

وجه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس،نصره الله ، رسالة سامية إلى حجاج المملكة الميامين، الذين سيؤدون مناسك الحج لهذه السنة، بمناسبة انطلاق أول رحلة، يوم الأربعاء 14 ذو القعدة 1435هـ الموافق لـ 10 سبتمبر 2024 في اتجاه الأراضي المقدسة، وذلك برسم موسم الحج لسنة 1435هـ.وسنوافيمك بتفاصيها علي القناة نيوز
وفي ما يلي نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها، بمطار الرباط سلا، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق :

أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى حجاج المملكة المتوجهين إلى الديار المقدسة برسم موسم الحج لسنة 1435 ه

“الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه. حجاجنا الميامين، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. وبعد،

فاتباعا للسنة الحميدة التي دأبنا عليها، بوصفنا أميرا للمؤمنين، وحاميا لحمى الملة والدين، نتوجه إليكم بهذه الرسالة السامية، بمناسبة مغادرة أول فوج من حجاجنا الميامين أرض الوطن إلى الديار المقدسة، محفوفين بعناية الله ورعايته. وذلك حرصا من جلالتنا على تعظيم حرمات الله، وإضفاء الرعاية التامة على شعائر الدين، وأداء فرائضه، وفي مقدمتها القيام بركن الحج الذي يعد من الأركان الخمسة التي تقوم عليها قواعد الإسلام. وعلى تمكين ، من يسر الله لهم أسباب أدائها ، من القيام بها في أمن وأمان وإيمان واطمئنان.

 

وهذا ما يجعلنا ، معاشر الحجاج ، نستحضر معكم ، في هذه المناسبة ، ما يقتضيه المقام من توجيهات وإرشادات سامية، فأداء هذه الفريضة يقتضي منكم فقه أحكامها، والاستعداد النفسي لأدائها، بسننها وآدابها، وفي مقدمة ذلك، التحلي بمكارم الأخلاق وحسن المعاملة، والتسامح والتسامي عن سفاسف الأمور، وترويض النفس عن التجرد من الأنانية والشهوات الفانية، والتركيز على العبادة الخالصة لله، والتنافس في إتيان الطاعات، والمداومة على التسبيح والتكبير والاستغفار، امتثالا لقوله تعالى : “الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج. وما تفعلوا من خير يعلمه الله. وتزودوا فإن خير الزاد التقوى”.

 

كما تمكن المسلمين، فضلا عن ذلك، من اجتماعهم الديني السنوي من كل حدب وصوب، ليقبلوا على التعارف فيما بينهم، وتمتين عرى التضامن والتعاون، وتجديد أواصر الوحدة والإخاء بينهم. بما يقتضيه ذلك من نبذ الخلاف والتطرف والإقصاء. وقد جعل الله هذا الموسم مظهرا من مظاهر المساواة المطلقة بين المسلمين، وعلم القناة نيوز حيث يتجردون من كل مخيط أو محيط، نابذين كل أشكال التفاوت والتمايز، مهما كانت منازلهم وأقدارهم الدنيوية، مستجيبين لنداء الحق سبحانه في الإقبال على إحياء هذا الموسم العظيم بمعناه ومغزاه. قال تعالى ” وأذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات”.

حجاجنا الأبرار،

غير خاف عليكم ما يتطلبه موسم الحج في الحرمين الشريفين، من احترام تام للتدابير التنظيمية، الهادفة إلى توفير الأمن والأمان والانضباط التام، التي تتخذها السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، بقيادة أخينا المبجل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، رعاه الله. حرصا منه على جعل ضيوف الرحمان ينعمون بالراحة والطمأنينة، ويؤدون مناسكهم في نظام وانتظام.