الرئيسية / مـنوع / موعد موسم المربعانية 2024 مميزات وعيوب مربعانية الشتاء

موعد موسم المربعانية 2024 مميزات وعيوب مربعانية الشتاء

كشف الباحث في الطقس عبدالعزيز الحصيني، عن موعد موسم المربعانية و الانقلاب الشتوي في المملكة ومربعانية الشتاء هي فترة يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يومًا، ومن هنا أتى الاسم. وتحديدًا هي الفترة الممتدة من 22 ديسمبر إلى 31 يناير، وتسمى في بعض المناطق الأربعينية، تمتاز هذه الفترة بالبرد القارس وقد تسقط الثلوج فيها وتقل الحركة في أيام المربعانية وخاصة في الليل.

موعد موسم المربعانية 2024

يبدأ موسم المربعانية 2024، في يوم الإثنين الموافق 26 ديسمبر 2024، وينتهي في يوم الإثنين الموافق 27 فبراير 2024، أي ما يعادل 42 يومًا.

أقرأ ايضــا..

مميزات مربعانية الشتاء

تتميز مربعانية الشتاء بالعديد من المزايا، منها:

  • زيادة تساقط الأمطار: تؤدي مربعانية الشتاء إلى زيادة تساقط الأمطار، مما يساعد على ري الأراضي الزراعية، وزيادة الإنتاج الزراعي.
  • تحسن حالة الطقس: تتميز مربعانية الشتاء باستقرار حالة الطقس، وقلة هبوب الرياح، مما يساعد على ممارسة الأنشطة الخارجية، مثل التنزه والصيد.
  • انخفاض أسعار المنتجات الزراعية: تؤدي زيادة الإنتاج الزراعي في مربعانية الشتاء إلى انخفاض أسعار المنتجات الزراعية، مما يوفر الاحتياجات الغذائية للمواطنين.

عيوب مربعانية الشتاء

تتميز مربعانية الشتاء أيضًا ببعض العيوب، منها:

  • انخفاض درجات الحرارة: تنخفض درجات الحرارة في مربعانية الشتاء، مما يؤدي إلى حدوث الصقيع، وتساقط الثلوج في المناطق المرتفعة.
  • زيادة خطر الإصابة بالأمراض: تؤدي انخفاض درجات الحرارة في مربعانية الشتاء إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض، مثل البرد والإنفلونزا.
  • صعوبة السفر والتنقل: تؤدي زيادة تساقط الأمطار في مربعانية الشتاء إلى صعوبة السفر والتنقل، مما قد يتسبب في وقوع حوادث.

نصائح للتعامل مع مربعانية الشتاء

موعد موسم المربعانية 2024 مميزات وعيوب مربعانية الشتاء

يمكن التعامل مع مربعانية الشتاء والاستفادة من مميزاتها، وتجنب عيوبها، من خلال اتباع النصائح التالية:

  • ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة: يجب ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، وخاصةً عند الخروج في الصباح الباكر أو في المساء، وذلك للوقاية من انخفاض درجات الحرارة.
  • تجنب التعرض للصقيع: يجب تجنب التعرض للصقيع، وذلك بارتداء الملابس الشتوية المناسبة، وتجنب الخروج في الهواء الطلق في الصباح الباكر أو في المساء.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات: يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، مثل الفواكه والخضروات، وذلك للوقاية من الإصابة بالأمراض.

متى تبدأ أربعينية الشتاء ومتى تنتهي

أخر شهر

وقال الحصيني، في تغريدة عبر حسابه بمنصة “إكس”: اليوم هو أيام شهر ديسمبر الذي يعتبر أخر شهر من شهور السنة الميلادية 2024 ومدته ” 31 ” ويوافق بالهجري من 17 جماد الأول ويستمر حتى 18 جماد الثاني 1445هـ.

متى تبدأ المربعانية في السعودية

الزعاق | كيفية معرفة دخول مربعانية الشتاء

الكرة الأرضية

وأضاف: خصائص المناخية وفقاً لحساب الأرصاد العالمية يعتبر بداية شهر ديسمبر بداية لفصل الشتاء في شمال الكرة الأرضية، مشيرا: الثلث الأول منه تقريباً من الوسم من أشهر الشتاء والأمطار في المملكة والخليج العربي.

الانقلاب الشتوي

وأكمل: في السابع منه تبدأ المربعانية وهي البداية الفعلية للشتاء، وفيه الإنقلاب الشتوي الفلكي في شمال الأرض بتعامد أشعة الشمس وفقاً لحركة الشمس الظاهرية على مدار الجدي في21 – 22 ديسمبر 2024.

الليل والنهار

وتابع: يستمر زيادة الليل على حساب النهار ثم يتساوى الليل والنهار مع تقدم الأيام، متوقعا أن يوافق هذا العام حالة ممطرة ،وبذلك، نكون قد أوضحنا موعد موسم المربعانية 2024، ومميزاته وعيوب، ونصائح للتعامل معه.