الرئيسية / اخبار الخليج / “اخبار سارة” اخبار الضمان الاجتماعي المطور 1445 رابط كشوفات اسماء المستفيدين من الضمان الاجتماعي المطور السعودي المقطوعه بالسجل المدني

“اخبار سارة” اخبار الضمان الاجتماعي المطور 1445 رابط كشوفات اسماء المستفيدين من الضمان الاجتماعي المطور السعودي المقطوعه بالسجل المدني

الضمان الاجتماعي المطور السعودي يأتي نظام (حماية الأجور) في السعودية انطلاقا من روح الدين الإسلامي حيث ترفض السعودية كل أشكال المتاجرة بالبشر. ومن هنا فإن المملكة تضيف المزيد من القوانين والأنظمة يوما بعد يوم للحد منها. ومن أبرز ذلك أنظمة وزارة العمل ومنها (نظام حماية الأجور) الذي يتم تطويره باستمرار لضمان كافة حقوق العمالة سواء من المواطنين أو الوافدين.

الضمان الاجتماعي المطور اخر اخبار ” الضمان الاجتماعي المطور ”  وزارة الشؤون الاجتماعي المطورة بالسعودية تصرف مستحقات وشيكات الضمان , بعد إعلان الميزانية العامة 1445 ..سلم جديد لمعاشات الضمان الاجتماعي المطور والمقطوعة للعام 1445 وآلية جديدة للتسجيل وصرف , الضمان الاجتماعي المطور السعودي : الضمان الاجتماعي المطور اليوم، هدية الشتاء لمستفيدي الضمان الإجتماعي، كشوفات اسماء المستفيدين من الضمان الاجتماعي المطور استعلام ..الضمان الاجتماعي المطور المقطوعه بسجل المدني..الاستعلام عن الضمان ..

أقرأ ايضــا..

اخر اخبار ” الضمان الاجتماعي المطور ” اليوم الاحد 30/12/2024 وزارة الشؤون الاجتماعي المطورة بالسعودية تصرف مستحقات وشيكات الضمان

ونشرت وزارة الشؤون الاجتماعي المطورة على موقعها الإلكتروني إيميل لمن يرغب في مراسلتها: (legalaffairs@mosa.gov.sa، حيث وعدت بإعداد جميع لوائحه التفصيلية وعرضها على القائمين على الجمعيات والمؤسسات الخيرية والمهتمين والرأي العام للاستماع لملاحظاتهم.

كذلك اوضحت الوزارة أنه بإمكان المختصين والمهتمين بالعمل الخيري الاطلاع على نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية من خلال الدخول على صفحة مركز المعرفة بموقع الوزارة ومن ثم صفحة الأنظمة واللوائح، وسيتيح الاطلاع على بنود النظام في حلته الجديدة، توضيح الكثير من التساؤلات حول أبرز ما تضمنه من إضافات تطويرية ومميزات هامة سينعكس أثرها على المجتمع السعودي.

أيضا وضحت: “أقر النظام تشكيل مجلس للجمعيات الخيرية وكذلك مجلس آخر للمؤسسات الخيرية، وإنشاء “صندوق دعم الجمعيات” يهدف إلى دعم برامج الجمعيات، وبحث سبل تطويرها بما يضمن استمرار أعمالها، كما حدد النظام فترة إصدار التراخيص خلال مدة لا تزيد على (60) يوماً من تاريخ إكمال مسوغات تقديم الطلب، وإمكانية تقديم طلب إنشاء جمعية بما لا يقل عن (10) أشخاص؛ بدلاً من النظام السابق الذي ينص على 20 شخصاً”.

الضمان الاجتماعي المطور السعودي : الضمان الاجتماعي المطور اليوم، هدية الشتاء لمستفيدي الضمان الإجتماعي، كشوفات اسماء المستفيدين من الضمان الاجتماعي المطور لصرف رواتبهم

وقد أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعي المطورة، خدمة جديدة، تتيح للجمعيات الخيرية إمكانية الاستعلام عن مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي المطور إلكترونياً، من خلال تسجيل الجمعية عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

وأوضح المشرف العام على تقنية المعلومات بالوزارة المهندس ماجد العصيمي، أنه بات بإمكان الجمعيات تسجيل البيانات المطلوبة لتحصل على صلاحية الاطلاع على بيانات مستفيدي ومستفيدات الضمان إلكترونياً.

الضمان الاجتماعي المطور السعودي : الضمان الاجتماعي المطور اليوم، هدية الشتاء لمستفيدي الضمان الإجتماعي، كشوفات اسماء المستفيدين من الضمان الاجتماعي المطور لصرف رواتبهم

وأضاف العصيمي أن النظام يحافظ على سرية وخصوصية البيانات الخاصة بمستفيدي الضمان، وأن ما يتم توفيره للجمعيات عن المستفيدين لا يتعدى البيانات الأساسية وبعض المعلومات التي تساعد الجمعيات لتقديم خدماتها لهؤلاء لمستفيدين

خصصت وكالة الضمان الاجتماعي المطور بوزارة الشؤون الاجتماعي المطورة أكثر من ملياري ريال لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي المطور ما بين معاشات ضمانية ومساعدات وبرامج مساندة خلال شهر جمادى الآخرة 1436هـ.

وأوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي المطور المتحدث الرسمي بالوزارة خالد بن دخيل الله الثبيتي ، أن ما تم صرفه لشهر جمادى الآخرة بلغ (2.232.413.689) ريالاً ، موزعة ما بين معاشات ومساعدات , وبرامج مساندة , حيث صرفت مطلع الشهر الحالي المعاشات الضمانية البالغة (1.401.187.908) ريالات لـ (916.109) حالات ضمانية , كما سيتم إيداع مبلغ (205.967.712) ريالاً لبرنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء في العاشر من الشهر الجاري.

وأفاد الثبيتي ، أنه سيتم إيداع ما خصص لبرنامج دعم مشاريع الأسر المنتجة الضمانية مبلغ (29.392.490) ريالاً في الـ 16 من الشهر الجاري ، وتخصيص (19.482.225) ريالاً لبرنامج الدعم التكميلي, وسيتم إيداع ما خصص لبرنامج المساعدات الضمانية النقدية مبلغ وقدره (499.990.321) ريالا في الـ 18 من الشهر الحالي ، فيما يبلغ ما خصص لبرنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء مبلغ (76.393.033) ريالاً للمسجلين في البرنامج لهذا الشهر.

وأبان المتحدث الرسمي بالوزارة أن دارسة بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي المطور مستمرة كل شهر وتحليلها بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية , مشيرًا إلى أن هناك حالات مسجلة لم تدرج ضمن المستفيدين والمستفيدات , إما بسبب وفاة المستفيد أو الزواج , أو زيادة الدخل , أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد , أو عدم ثبوت الطلاق , كما أن الشروط لم تنطبق على معظم الحالات الجديدة حيث لم يتم تسجيلها.

الضمان الاجتماعي المطور السعودي : الضمان الاجتماعي المطور اليوم، هدية الشتاء لمستفيدي الضمان الإجتماعي، كشوفات اسماء المستفيدين من الضمان الاجتماعي المطور لصرف رواتبهم

وأشار إلى أن الوزارة لا تألو جهدًا في تقديم المعاشات والمساعدات والبرامج المساندة إلى جميع المستحقين من خلال وكالة الضمان الاجتماعي المطور.

وأكد الثبيتي حرص القيادة – أيدها الله – على تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي المطور ، مشيرًا إلى أن الوكالة مستمرة في تسجيل حالات ضمانية جديدة من مختلف الفئات التي تشملها خدمات الضمان الاجتماعي المطور والمتمثلة في (الأيتام, العجز الكلي, الأرامل, العجز المؤقت, مفقودي العائل) في جميع مناطق المملكة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المطور المنتشرة في المناطق.

وقد زار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين ركن وزارة الشؤون الاجتماعي المطورة المشارك في الملتقى والمعرض الوطني الثاني لتوظيف ذوي الإعاقة، الذي افتتحه سموه، أمس الأول، وتنظمه جمعية الأطفال المعوقين ونادي المسؤولية الاجتماعي المطورة بجامعة الملك سعود.

اخبار الضمان الاجتماعي المطور السعودي اليوم : الضمان الاجتماعي المطور ، هدية الشتاء لمستفيدي الضمان الإجتماعي، كشوفات اسماء المستفيدين من الضمان الاجتماعي المطور لصرف رواتبهم

وأبدى سموه خلال الزيارة إعجاباً بالمشغولات والأعمال التي قام بإنتاجها الأشخاص ذوي الإعاقة، الذين تتولى الوزارة رعايتهم ودعمهم، موجهاً سموه بضرورة صياغة اتفاقيات تعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعي المطورة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، للاستفادة من هذه الأعمال وعرضها، في منصات العرض بجميع المحافل التي تنظمها الجهتان أو تشارك بها، ليطالع المجتمع إبداعات وقدرات هذه الفئة التي تجاوزت إعاقتها وصولاً للإبداع.

وضم ركن الوزارة الذي ينفذه مكتب الإشراف النسائي الاجتماعي المطور ومركز التأهيل الشامل القسم المهني، وحظي بإقبال كبير، كتب ومنشورات تعريفية بخدمات الوزارة، وعدداً من الأعمال التي نفذها القسم المهني، وتنوعت بين المشغولات والمنقوشات والهدايا، مستلهمين أعمالهم من البيئة والتراث الوطني.

الضمان الاجتماعي المطور السعودي : الضمان الاجتماعي المطور اليوم، هدية الشتاء لمستفيدي الضمان الإجتماعي، كشوفات اسماء المستفيدين من الضمان الاجتماعي المطور لصرف رواتبهم

يذكر أن وزارة الشؤون الاجتماعي المطورة تحرص على المشاركة في جميع الفعاليات، التي تسهم في تسليط الضوء على قدرات وإبداعات وعطاءات ذوي الإعاقة، الذين تقوم على رعايتهم وتأهيلهم في مراكزها ودور الإيوائية التابعة لها، بهدف إطلاع المجتمع على مواهبهم وإمكاناتهم وإبراز ما يمتلكونه من قدرات إبداعية، تتيح لهم العديد من الفرص الوظيفية.

خدمة استعلام عن المساعده المقطوعه الضمان الاجتماعي المطور بالسجل المدني وذلك من خلال رابط وزارة الشؤون الاجتماعي المطورة بالمملكة العربية السعودية اما المعاش الضماني هو المبلغ الذي يسلم للمستفيدين بموجب أحكام نظام الضمان الاجتماعي المطور ويصرف شهريا ويمكنكم الاستعلام عن المقطوعة من المساعدة الضمانية هي المبلغ المقطوع الذي يسلم للمستفيدين بموجب حكم المادة الثالثة عشر من النظام والتي تقضي بأن للوزير أومن يفوضه يقر صرف مساعدات مقطوعة للحالات التي يرى استحقاقها للمساعدة .
الفئات التي تقدم لهم الخدمة هم الأيتام ومن بلغ سن الشيخوخة وهو سن ( 60 )عاماً فأكثر و العاجزون عن العمل عجزاً دائماً لأي سبب من الأسباب الصحية و العاجزون عن العمل عجزاً مؤقتاً لأي سبب من الأسباب الصحية وايضا يقدم المعاش الضمانى فى المملكة العربية السعودية لكل من المرأة التي لا عائل لها والأسرة غير المعولة ووممن تنطبق بحقهم الضوابط والشروط المنظمة لذلك .

حددت وكالة وزارة الشؤون الاجتماعي المطورة لشؤون الضمان الاجتماعي المطور القواعد التنفيذية لصرف المساعدات المقطوعة للحالات المشمولة بمعاشات الضمان الاجتماعي المطور في ظل المادة الثالثة عشرة من نظام الضمان الاجتماعي المطور الصادر عن الوزارة . والمتضمنة صرف المساعدة المقطوعة وفقاُ لعدد أفراد الأسرة بحد أعلى ( 30,000 ) ثلاثين ألف ريال . كما تضمنت قواعد صرف المساعدة المقطوعة للحالات المشمولة بمعاشات الضمان الاجتماعي المطور معاملة المتقدم أو المتقدمة بطلب المساعدة المقطوعة وفق الإجراءات التي يعامل بها كمتقدم بطلب المعاش الضماني كالدخول أو العمالة أو السجلات التجارية أو غيرها . وعدم النظر لأي طلب يخص الديون لعدم علاقة الضمان الاجتماعي المطور بذلك . كما نصت تلك القواعد على بحث الحالة المتقدمة من كافة الجوانب مع الاحتفاظ بجميع المستندات المؤيدة للصرف الكترونياً ومستندياً للرجوع إليها عند الحاجة . وأجازت في ذات الوقت تكرار صرف المساعدة المقطوعة لفئة من الحالات المشمولة بالمعاش الضماني وفق الآتي :
* تصرف المساعدة المقطوعة كل عام لمن ليس لديه دخل سوى المعاش الضماني .
* تصرف المساعدة المقطوعة كل عامين لمن لديه دخل إضافي غير المعاش الضماني ويستثنى من ذلك الأرملة مع أولادها والمطلقة التي تعول أولادها والأيتام سواءً من أسر طبيعية أو الأيتام من ذوي الظروف الخاصة .
كما أجازت القواعد التنفيذية للحالات المشمولة كعجز مؤقت التقدم للحصول على المساعدة المقطوعة لمرة واحدة خلال فترة العجز المؤقت وفق الشروط التالية :
* أن يكون لصاحب معاش العجز المؤقت أسرة ضمانية .
* أن لا تقل مدة العجز المؤقت عن عام
وفي الإطار ذاته فقد تضمنت قواعد صرف المساعدة المقطوعة للحالات غير المشمولة بمعاشات الضمان الاجتماعي المطور عددا من الشروط منها : بلوغ عمر المتقدم من الذكور عند طلب المساعدة خمسة وثلاثين عاماً فأكثر . ويعامل المتقدم بطلب المساعدة المقطوعة وفق الإجراءات التي يعامل بها المتقدمون للاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي المطور كالدخول أو العمالة أو السجلات التجارية أو غيرها . ولا ينظر لأي طلب يخص الديون لعدم علاقة الضمان الاجتماعي المطور بذلك . ولا يقبل طلب المتقدمة من النساء التي تكون في عصمة زوج . بل يتم النظر في وضع الأسرة مجتمعة وفقاً لهذه الضوابط عدا أسرة السجين و أسرة المفقود و الأسرة المهجورة و أسرة مدمن المخدرات . بحيث يتم بحث الحالة ميدانياً من كافة الجوانب مع الاحتفاظ بجميع المستندات المؤيدة للصرف الكترونياً و مستندياً للرجوع إليها عند الحاجة .
كما أجازت القواعد التفصيلية تكرار صرف المساعدة المقطوعة للحالات غير المشمولة بالمعاش الضماني والتي تنطبق بحقها الضوابط بحيث يكون صرف المساعدة المقطوعة كل عام لمن ليس لديه دخل ثابت . وصرف المساعدة المقطوعة كل عامين لمن لديه دخل ثابت وفق الحد المانع الشهري الموضح في الجدول التالي :

 

يقوم برنامج حماية الأجور برصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في منشآت القطاع الخاص (السعوديين والوافدين) بهدف إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص وتحديد مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما. ومن أبرز ملامح إيجابيات النظام التي تحفظ حقوق جميع الأطراف:

– يضمن العامل صرف أجوره في الوقت وبالقدر المتفق عليهما دون تأخير أو تلاعب.

• لصاحب العمل (المنشأة) – تقليل المشاكل العمالية وإيجاد بيئة عمل صحية تشجع رفع الإنتاجية. وجعل مستحقات العمالة على رأس أولويات صاحب العمل. زيادة التنافسية في سوق العمل وجذب الكوادر الوطنية.

– توفير مستوى من الرخاء الاجتماعي المطور والاستقرار النفسي وبيئة عمل آمنة.

– ضبط أجور العمالة الوافدة وربطها بما يتوافق وعقود العمل وتقييم الحالات المصرفية المشبوهة.

– المساهمة في ارتفاع إنتاجية العامل في القطاع الخاص نتيجة ضمان حقوقه.

وعن آلية عمل البرنامج فهو يقوم برصد بيانات صرف الأجور الشهرية للمنشآت ومقارنتها مع البيانات المسجلة في وزارة العمل و تقوم الوزارة برصد انضباط صاحب العمل بالسداد في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما و ذلك حسب ما تم تسجيله في نظام حماية الأجور.

كما تتعرف الوزارة على انضباط صاحب العمل في دفع قيمة الأجر المتفق عليه وكونه مماثل للأجر المسجل من خلال مقارنة البيانات المسجلة في نظام حماية الأجور مع بيانات ملف صرف الأجور و بيانات التأمينات الاجتماعي المطورة. وسيتم اللجوء للمقاضاة في حال ثبت الإخلال بصرف الأجور ستقوم الوزارة بإحالة المنشأة للجهات القضائية لاتخاذ الإجراء اللازم. وفيما يخص الموظفين ستكون بيانات نظام حماية الأجور هي مرجع معتمد في البت في الشكاوى المتعلقة.

هذا النظام خاضع للتطوير المستمر والتدقيق. ولعل من أبرز نتائج ذلك ما أعلنته وزارة العمل بتاريخ 22 / 10 / 2024 بتطبيق غرامة 3000 ريال على من يقوم بتأخير رواتب العمال. وبذلك وضعت وزارة العمل حدًّا لمماطلات الأفراد والشركات والمؤسسات المماطلين في دفع أجور العاملين، سواء السعوديين، أو المقيمين في مواعيد استحقاقها المحددة، أو دفعها بغير العملة الرسمية، حيث قررت الوزارة تغريم أي مخالف بـ3000 ريال عن كل عامل يتأخّر إيداع راتبه في الوقت المحدد، حسب المتفق عليه، وهذه الغرامة ستطبق في حالة اكتشاف ذلك عن طريق نظام حماية الأجور للمؤسسات والشركات المرتبطة بالنظام، أو من خلال تلقي أي شكاوى في مكاتب العمل المختلفة، أو على الرقم المخصص بتلقي البلاغات بالوزارة.

نظام حماية الأجور منذ تطبيقه ساعد في ضمان صرف أجور العمالة في الوقت المحدد، وبالقدر المتفق عليها، إضافة إلى تفادي اختلاف البيانات المسجّلة من صاحب العمل، وإثبات حقوق الموظف، كما أن النظام يقلل المشكلات العمالية لصاحب العمل، ويوجد له بيئة عمل جاذبة، وتجعله يضع مستحقات العاملين وفق أولوياته، علاوة أنها تزيد التنافسية في سوق العمل، وتوفر المناخ الملائم الآمن والمستقر للعاملين في المنشأة. ويعد من أبرز أدوات الوزارة لمتابعة أداء سوق العمل.

سیستم حمایت دستمزد و حقوق کارگران در مملکت سعودی عربی: تضمینی جامع برای حقوق کارگر

سیستم حمایت از حقوق کارگر در سعودی عربی از روح دین اسلام سرچشمه می گیرد بطوری که تمام اشکال قاچاق و بهره برداری از انسان را رد وباطل اعلام می دارد. از این رو و برپایه این مبداء، مملکت سعودی عربی روز به روز، قوانین و مقررات بیشتری برای حمایت از کارگران تصویب می نماید. از برجسته ترین آن، قوانین وزارت کار از جمله قانون حمایت از دستمزد وحقوق کارگری است، که به طور مداوم و بمنظور تضمین واطمینان از پرداخت حقوق همه کارگران – شهروندان یا مهاجران- در حال نوسازی است.
برنامه حفاظت از حقوق و دستمزد کارگران بر پرداخت حقوق و دستمزد همه کارگران مرد و زن (سعودی ها و نیروی خارجی) در شرکت های بخش خصوصی نظارت دارد. این عمل به منظور ایجاد یک پایگاه داده، حاوی اطلاعات به روز شده درباره پرداخت حقوق در بخش خصوصی، تعیین میزان تعهد این موسسات، پرداخت به موقع حقوق و دستمزد متفق علیه یا مورد توافق راه اندازی شده است. امتیازات و مزایای سیستم حمایت از حقوق و دستمزد کارگر حقوق همه گروهها را به شرح زیر حفظ می نماید:
* کارگران بخش خصوصی
– کارگر دستمزد وحقوق خود را در زمان تعیین شده و به اندازه ی مقرر و بدون تاخیر یا دستکاری دریافت می کند.

– اجتناب و پرهیز از ارائه داده و اطلاعات متفاوت با دستمزد متفق علیه کارگران از سوی کارفرما.

– اثبات حقوق کارگران از طریق شفاف سازی اطلاعات دستمزد و رجوع به داده ها و اطلاعات دقیق درباره حقوق و دستمزد کارگر در صورت اختلاف بر سر دستمزدها.

• کارفرما (تاسیسات)

– کاهش مشکلات کار و ایجاد یک محیط کاری مناسب بمنظور تشویق کارگران برای بهره وری بالاتر.

– قرار دادن مزایا و پرداخت های کارگران در راس اولویت های کارفرما.
– پرداخت دستمزد کارگر بدون نیاز به اثبات و بدون مراجعه به فیش پرداختی بمنظور کاهش شکایات.

– ارائه اطلاعات لازم و دقیق به طوری که وزارت کار را قادر می سازد تا آمار و اطلاعات دقیقی درباره بازار کار به منظور خدمت رسانی بهتر به تمام گروهها و اصناف از جمله کارفرما در دسترس داشته باشد.
– افزایش رقابت در بازار کار و جذب نیروی ماهر داخلی.

* جامعه
– ارائه سطح رفاه اجتماعی مناسب و ایجاد محیطی امن برای کار و با امنیت روانی بالا .

– ضمانت اجرایی پوشش حمایت اجتماعی کارگران بخش خصوصی پس از بازنشستگی یا آسیب دیدگی و صدمات، از طریق هماهنگی اطلاعات و داده های ثبت شده در قراردادهای بیمه اجتماعی با دستمزدهای پرداختی واقعی.

* امنیتی
– بررسی و پیگیری دستمزد کارگران مهاجر(کارگان مهاجر خارج از کشور)بطوری که مطابق با قراردادهای کار باشد و پیگیری و ارزیابی موارد مشکوک بانکی.

– کاهش خطر سرقت ناشی از پرداخت نقدی دستمزد کارگران.

• اقتصادی
– همکاری برای افزایش بازدهی کارگر بخش خصوصی در نتیجه ضمانت واطمینان از حقوق خود.

– ارائه فرصت ها برای ایجاد نهادهای اقتصادی و فرصت های شغلی برای شهروندان از طریق کاهش کارفرمایان جعلی و نیروی کار خارجی فله ای و غیرقانونی.

– ارائه اطلاعات و داده های واقع بینانه به روز که منعکس کننده وضعیت بخش خصوصی ونیازهای آتی آن است.

اما در رابطه با چگونگی اجرایی شدن این برنامه، سیستم حمایت دستمزد کارگران بر داده ها و اطلاعات پرداختی حقوق و دستمزد کارگران تاسیسات و کارگاهها نظارت داشته و با داده های ثبت شده در وزارت کار تطبیق می نماید. همچنین وزارت کار بر اطاعت و پیروی وانضباط کارفرما در پرداخت دستمزد در زمان مناسب و با مبلغ از پیش تعیین شده و مورد توافق ومطابق با قانون حمایت از دستمزد کارگران تاکید دارد.

کارفرما موظف است اطلاعات و داده های مربوط به دستمزد کارگران را به صورت منظم و دقیق به وزارت کار ارائه دهد. وزارت کار بطور دقیق و منظم هر گونه تاخیر در ارسال اطلاعات پرداختی دستمزد کارگران مطابق با قانون و مقررات مصوبه در وزارت کار که قانونا باید از طریق سایت یا محل خدماتی الکترونیکی ارسال گردد را احتساب نموده و پیگیری می کند. لیکن درصورتی که کارفرما اطلاعات را از یک ماه تا سه ماه با تاخیر ارسال نماید و این در حالی است که حقوق و دستمزد کارگران در زمان تعیین شده پرداخت گردیده باشد، قابل پذیرش است.

این وزارتخانه از طریق پرداخت دستمزد توافقی به کارگران بر نظم و انضباط کارفرما آشنا شده و مطلع می گردد. از آنجایی که این دستمزد باید متفق با دستمزد تحت مصوبه وزارت کار باشد، در این بین برای اثبات نظم یا بی نظمی کارفرما مقایسه ای بین میزان پرداختی کارفرما به کارگر برمبنای اطلاعات ثبت شده در سیستم حمایت دستمزد کارگران و اطلاعات بیمه تامین اجتماعی صورت می گیرد.
* تاسیسات :
بر مبنای قانون حمایت دستمزد، تاسیسات و کارخانجات بزرگ ملزم گردیدند تا اطلاعات و داده های دستمزد کارگران به وزارت کار، را از تاریخ و زمان پرداخت حقوق تا یک مدت و محدوده زمانی تعیین شده و مشخص، به وزارت کار ارائه دهد. در صورت عدم تعهد، وزارت بر مبنای جدول مشخص شده خدمات شرکت مذکور را به عنوان مجازات متوقف خواهد شد.
عدم پرداخت دستمزد در زمان مشخص یا عدم پرداخت دستمزد مورد توافق، شرکت و تاسیسات را تحت بازرسی و کنترل قانون کار و مقررات و ضوابط بازرسی وزارت کار قرار می دهد. همچنین در صورت تاخیر به مدت دو ماه در ارائه اطلاعات، تمام خدمات وزارت کار به تاسیسات مزبور به جز خدمات صدور و تمدید اجازه کار متوقف خواهد شد و در صورت تاخیر تا سه ماه تمام خدمات متوقف خواهد شد. از سویی دیگر اجازه داده می شود که نیروی کار کارگری این تاسیسات، تمام پیشینه و خدمات کاری خود را به کارفرمای دیگر و بدون توجه به رضایت این تاسیسات، حتی در صورتی که اجازه کار منقضی تشده باشد، منتقل نماید.

در زمینه نظارت وکنترل پرداختی دستمزد کارگران، در صورت تاخیر در ارسال اطلاعات تا مدت زمان یک ماه یا پرداخت دستمزدها بر خلاف مقررات و موراد متفق علیه، وزارت کار یک برنامه بازرسی از تاسیسات متخلف از قانون وزارتی، را در برنامه کار این وزارت می گنجاند و در صورت تخطی از قانون حمایت از پرداخت دستمزدها، مورد محاکمه قرار گرفته و پرونده تاسیسات خاطی برای محاکمه به مقامات قضایی ارسال می گردد. دیگر اینکه اطلاعات و داده های قانون حمایت از دستمزدها به عنوان مرجع مورد اعتماد در تصمیم گیری برای شکایت کارگران قلمداد می شود.

سیستم قانون کار پیوسته و به طور مداوم در حال توسعه و به روز رسانی است. شاید مهم ترین نتایج آن ، تصمیمات وزارت کار در تاریخ 2024/10/22 مبنی بر جریمه 3000 ریال سعودی در صورت به تاخیر انداختن حقوق کارگران است. بنابراین، وزارت کار یک قانون و مجازات مشخصی برای پایان دادن به بحث تعویق پرداخت حقوق و دستمزدها شهروندان سعودی یا کارگران خارجی، پرداخت دستمزدها با وجه نقد غیر ملی ( غیر از ریال سعودی ) توسط افراد، شرکت ها و موسسات یا پرداخت با وجه نقد، تصویب و اجرایی کرده است . دیگر اینکه وزارت تصمیم گرفته است به ازای تعویق در پرداخت دستمزد هر کارگر مبلغ 3000 ریال سعودی، طرف ناقض قانون حمایت از دستمزدها را غرامت می نماید. در صورتی که سیستم حمایت از دستمزد کارگران تخلف موسسات یا کارخانجات مرتبط با سیستم مورد نظر را کشف نماید، یا اینکه شکایتی در دفاتر مختلف مربوطه یا بواسطه شماره تماس تلفنی مخصوص وزارت کار شکایتی ابلاغ گردد، این قانون بر شرکت مزبور منطبق خواهد شد.
وزارت کار قانون حمایت از دستمزد کارگران برای شرکت ها و موسسات با بیش از 130 کارگر را در چندین مرحله اجرا نمود. این در حالی است که در مرحله یکی مانده به آخر، برای موسسات بیش از 100 کارگر این قانون اعمال گردید. این قانون از هجدهم ماه جاری از سر گرفته شده و و اجرای مرحله نهایی برای تمام موسسات و کاخانجات صرفنظر از حجم و تعداد کارگان شرکت، منوط به تعیین زمان آن از سوی وزارت کار است.

برجسته ترین مجازات برای مرتکبین جرائم کارگری، اقداماتی است که توسط وزارت کار در اواسط سال 2024 در نظر گرفته شده است، همچون توقیف خدمات استخدامی برای شرکت های خاطی، تغییر حرفه و همچنین محرومیت یکی از شرکت های خصوصی که پرداخت حقوق و دستمزد 274 کاگر را به تعویق انداخته بود.