الرئيسية / الأقتصـاد / اخبار تسجيلات وكالة عدل ومواعيد تسليم سكنات عدل 3 مساكن لمحدودي الدخل بجميع الولايات الجزائرية

اخبار تسجيلات وكالة عدل ومواعيد تسليم سكنات عدل 3 مساكن لمحدودي الدخل بجميع الولايات الجزائرية

فى الاونة الاخيرة كثرت وعود المسئولين بالقضاء على أزمة السكن نهاية 2024 وأعلن وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون  اليوم الخميس بالجزائر أن فائض السكنات التي ستنجز في إطار برنامج سكنات البيع  بالإيجار “عدل 2 ” في الخماسي المقبل ستوجه لبرنامج “عدل3”.

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، يوم الخميس، 20 يناير 2024، عن إطلاق برنامج عدل 3، وهو برنامج جديد للسكن الاجتماعي الموجه إلى محدودي الدخل.

وأوضح الرئيس أن البرنامج يهدف إلى توفير سكنات اجتماعية بأسعار ميسورة للمواطنين، وذلك في إطار سعي الدولة إلى حل مشكلة السكن في الجزائر.

وبحسب الرئيس، فإن برنامج عدل 3 سيشمل جميع الولايات الجزائرية، وسيكون متاحًا للمواطنين الذين لا يملكون أي ملكية عقارية، ولا يستفيدون من أي مساعدة مالية من الدولة.

وحتى الآن، لم يتم الإعلان عن موعد بدء التسجيل في برنامج عدل 3، ولكن من المتوقع أن يتم الإعلان عن ذلك في الفترة المقبلة.

مواعيد تسليم سكنات عدل 3

من المتوقع أن يتم تسليم سكنات عدل 3 على مرحلتين، الأولى في عام 2025، والثانية في عام 2026.

وبحسب وزارة السكن والعمران، فإن المرحلة الأولى من برنامج عدل 3 ستشمل تسليم 500 ألف وحدة سكنية، بينما ستشمل المرحلة الثانية تسليم 500 ألف وحدة سكنية أخرى.

وسيتم اختيار المستفيدين من سكنات عدل 3 من خلال القرعة العلنية، وذلك بعد إجراء تحقيقات ميدانية للتأكد من استيفائهم للشروط المطلوبة.

اخر اخبار تسجيلات ومواعيد تسليم برنامج سكنات عدل 2 , 3
موعد تسليم سكنات عدل 2 , 3

وأوضح الوزير خلال ترأسه للقاء تقييمي للثلاثي الثالث ل 2024 الخاص بقطاعه  و الذي جمعه بالمدراء العامون لدواوين الترقية و التسيير العقاري و مدراء السكن  على المستوى الوطني أنه “يتوقع  فائضا بحوالي 100 ألف وحدة سكنية” عند الانتهاء  من توزيع سكنات برنامج “عدل 2″. و ذكر الوزير في هذا الصدد قائلا ” ما إن ننتهي من تلبية كل طلبات المواطنين  المسجلة في إطار برنامج -عدل 2- سنشرع في مشاريع أخرى” ستوجه خصوصا لبرنامج  جديد لسكنات البيع بالإيجار و أفاد  السيد تبون أن القطاع سينجز برنامج إضافي في المخطط الخماسي المقبل  لمواجهة الطلب المرتفع على هذا النوع من السكنات و الذي سيعرف انجاز حوالي 450  ألف سكن بصيغة البيع بالإيجار وتدرس وزارة السكن والعمران والمدينة حاليا المقاييس التي ستعتمدها مستقبلا في ترتيب المكتتبين، حيث لن تستند إلى شرط الأقدمية في التسجيل فقط، مثلما كان مبرمجا، وإنما ستعتمد على كل المراحل من الاكتتاب إلى إرسال الملف وتسديد الشطر الأول من قيمة السكن، إضافة إلى اختيار الموقع من طرف المكتتب، لتنتهي إلى تحرير قائمة اسمية جديدة لتوزيع السكنات.

جاء هذا في تصريح الوزير المسؤول عن القطاع، عبد المجيد تبون، الذي قال حول تسديد الشطر الثاني من قيمة السكن بالنسبة لمكتتبي عدل 2: ”إن لجانا تعمل على المقاييس التي ينبغي اعتمادها في ترتيب المكتتبين”، قبل أن يضيف: ”هناك حاليا لجنتان تعملان من أجل تحديد ترتيب ومعرفة من هو الأول والثاني والثالث، فيجب إيجاد مقاييس يقبلها الجميع بكل شفافية”، واستطرد قائلا ”هناك سلسلة من المقاييس ينبغي أخذها في الحسبان مثل تحيين الملفات والدفع وغيرها، والمهم هو عدم إلحاق أي ضرر بمكتتب ما أو تفضيله على حساب مكتتب آخر”.

على صعيد آخر، أوضح تبون أنه سيتم تسليم حوالي 53 ألف قرار استفادة مسبقة إلى غاية ديسمبر لمكتتبي برنامج عدل والترقوي العمومي، حيث يتحصل بموجبها المكتتب على الوثيقة التي تحدد له موقع التحصيص ورقم العمارة والشقة.

و يضاف إلى هذا العدد حسب الوزير برنامج 230 ألف سكن المسجل في الخماسي  الحالي الذي هو في طريق الإنجاز ما سيرفع عدد السكنات التي ستنجز في إطار برنامج  سكنات البيع بالإيجار إلى أزيد من 650 ألف وحدة سكنية في آفاق 2024. و طمئن الوزير من جهة أخرى المواطنين المسجلين في برنامج “عدل 2” بحقهم  في الحصول على سكن مجددا “التزام الحكومة بالقضاء نهائيا على السكن الفوضوي نهاية  2024 و على أزمة السكن نهاية 2024 و بداية 2024″وتجدر الإشارة إلى أن برنامج عدل 3 هو البرنامج الثالث الذي تطلقه وكالة عدل للسكن الاجتماعي، بعد برنامجي عدل 1 وعدل 2.