بحث عن المولد النبوي الشريف منذ مولدة حتى انتقالة الى الرفيق الاعلي

المولد النبوي الشريف

هو ذكرى مولد النبي محمد بن عبد الله، خاتم الأنبياء والمرسلين، وقائد الأمة الإسلامية. يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم في يوم الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام هجري.

مولده

ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة في 12 ربيع الأول من عام الفيل، الموافق 20 أبريل 571م. كان والده عبد الله بن عبد المطلب، وأمه آمنة بنت وهب. توفي والده قبل ولادته، وتولت تربيته جدته آمنة، ثم عمته حليمة السعدية.

نشأته

نشأ النبي محمد صلى الله عليه وسلم في بيئة صالحة، وتعلم القرآن الكريم والأخلاق الحميدة من جده عبد المطلب، وعمته حليمة السعدية، وكفيله أبي طالب.

بعثته

بعث الله تعالى النبي محمد صلى الله عليه وسلم في سن الأربعين، وأنزل عليه القرآن الكريم، ودعا الناس إلى عبادة الله تعالى وحده، وترك عبادة الأصنام.

دعوته

واجه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في بداية دعوته الكثير من الأذى والاضطهاد من قبل المشركين، ولكنه ظل صامداً في دعوته، حتى أسلم الكثير من الناس، وخرجت الدعوة الإسلامية من مكة إلى المدينة المنورة.

هجرته

هاجر النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة في عام 622م، الموافق 1 ربيع الأول من عام الهجرة. وبدأت في المدينة المنورة مرحلة جديدة في الدعوة الإسلامية، حيث أسس النبي صلى الله عليه وسلم الدولة الإسلامية، ووضع أسس الإسلام عقيدة وشريعة.

غزواته

قاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الغزوات ضد الكفار، وكان هدفها نشر الإسلام، وحماية المسلمين. ومن أشهر هذه الغزوات: غزوة بدر، وغزوة أحد، وغزوة الخندق، وغزوة فتح مكة.

وفاته

توفي النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة في 12 ربيع الأول من عام 11هـ، الموافق 8 يونيو 632م. وخلفه في الخلافة أبو بكر الصديق.

مآثره

ترك النبي محمد صلى الله عليه وسلم تراثًا عظيمًا من القيم والمبادئ التي ساهمت في بناء الحضارة الإسلامية، ومن هذه المآثر:

  • الدعوة إلى عبادة الله تعالى وحده، وترك عبادة الأصنام.
  • نشر الإسلام في جميع أنحاء العالم.
  • وضع أسس الإسلام عقيدة وشريعة.
  • تأسيس الدولة الإسلامية.
  • نشر العدل والمساواة بين الناس.
  • نشر المحبة والسلام بين الناس.

احتفالات المولد النبوي الشريف

يحتفل المسلمون بالمولد النبوي الشريف في جميع أنحاء العالم في يوم الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام هجري. وتشمل الاحتفالات العديد من الفعاليات، مثل:

  • إقامة المحاضرات والندوات الدينية.
  • قراءة القرآن الكريم.
  • الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • توزيع الحلوى والمأكولات.
  • تنظيم المسيرات والاحتفالات.

أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

للاحتفال بالمولد النبوي الشريف أهمية كبيرة، فهو يُذكر المسلمين بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويزيد من محبتهم وتعظيمهم له، كما أنه يُساهم في نشر الإسلام والدعوة إلى الله تعالى.

موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف ..الرسول مولد محمد صلي الله عليه وسلم بالافكار والعناصر لجميع مراحل التعليم

ونقدم موضوع تعبير عن النبى محمد بن عبدالله صلى الله علية وسلم بالعناصر .

العناصر والافكار :

مولد النبى محمد
نشأتة
شبابة وزواجة الاول من خديجة بنت خويلد
نزول الوحى
الرسالة ونشرها ثم الهجرة الى المدينة و فتح مكة
وفاة النبى محمد (ص)
مولد النبى محمد علية الصلاة والسلام :
هو محمدبن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم وينتهى نسبة الى خليل الله سيدنا ابراهيم ، ولد وسط قبيلة قريس فى العام التالى لحادثة هدم الكعبة من ابرهة الحبشى ، فى يوم 12 من ربيع الاول سنة 571 ميلادى ، حيث توفى والدة عبد الله بن عبد المطلب قبل ولادتة بشهور قليلة .

بعد ولادتة كان لتسميتة محمد قصة قصيرة حيث جاء هاتف فى منام جدة عبد المطلب حيث كان يرعى والدتة بعد موت ابية عبدالله يوحى اليه بتسمية المولود بهذا الاسم .

وكان من عادة العرب ان يقوموا باعطاء المواليد الى المرضعات فى البادية لجعلهم يتحملون البيئة الصعبة المحيطة بهم ، حيث عرض على اكثر منمرضعةالا انهم رفضوا بسبب معرفتهم انه يتيم حتى كان من نصيب المرضعة حليمة السعدية ، حيث كانت بركة النبى عليها ملحوظة حيث ذاد اللبن فى صدرها ، وذادت الاغنام سمنا وبركة .

توفيت والدتة امنة بنت وهب بعد ولادتة بثمانية سنوات وانتقل الى كفالة عمه أبي طالب حيث رعاة خير من ابنائة.

نشأة النبى محمد صلى الله علية وسلم :
بعد انتقال النبى محمد الى دار عمه أبي طالب عمل برعاية الاغنام فى بادىء الامر حيث تعلم الصبر والمكافحة ثم انتقل للعمل بالتجارة مع عمة ابى طالب وعرف عنة الصدق والامانة والكرم حيث لقب بالصادق الامين، ولوحظ ان النبى محمد كان بعيد عن عادات اهل قريش ومكة عامة من عبادة الاصنام وشرب الخمر وخلافة من المكرهات وذلك تعظيما من الله عز وجل لنبية المختار.

شبابة وزواجة الاول من خديجة بنت خويلد :
نظرا لما سمع عن النبى محمد يمهارة فى التجارة وامانتة وصدقة دعتة السيدة خديجة بنت خويلد اليها لكى يدير لها تجارتها ، ولما رأت فيه مالم تجدة فى بشر قط من حسن الخلق وصدقة و اجتهادة طلبت منه ان يتزوجها .

تزوج النبة السيدة خديجة بنت خويلد وهو فى سن الخامسة والعشرون كانت وقتها عمرها اربعون عاماً ، حيث ولدت للنبى اولادة كلهم عدا ابراهيم .

نزول الوحى على النبى محمد :
بجانب عملة بتجارة زوجتة كان محمد على اقتناع ان للكون اله غير ما يعبدة اهلى وعشيرتة فكان يتعبد الى الله فى غار حراء حيث داعيا الله ان يهدية وان يباركة ماكثا لمدة ايام قليلة به حتى سن الاربعون حين جىء يوم نزل علية جبريل علية السلام فى يوم اثنين من شهر رمضان وقال له “اقرأ” فرد النبى علية “ما انا بقارىء” ، ثم جاء اليه ثانية وقالله “اقرأ” فرد النبى علية ثانية “ما انا بقارىء” ثم قال جبريل له

{اقْرأ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَق }

فذهب محمد من غار حراء مرتعشا ويصب عرقا ودخل علىالسيدة خديقة بهذة الحالة حتى دخل فراشة وقال زملونى أى غطونى ، فغطوه حتى اطمئن قلبة وحكى للسيدة خديجة ما حدث له فى الغار فأخذتة وذهبت به الى ابن عمها ورقة بن نوفل زكان يعلم كثير من الرسالات اسماوية السابقة فقال لهم ان الذى ظهر لمحمد ملك ظهر لموسى من قبل .

الرسالة ونشرها ثم الهجرة الى المدينة و فتح مكة :
انقطع الوحى عن النبى فترة الا وانه عاد حيث ابلغة جبريل انه النبى المنتظر وانه خاتم الانبياء وانه مختار لهداية الناس اجمعين لعبادة الله وحدة فى قولة

{يَا أَيُّها الْمُدَّثِرُ. قُمْ فَأَنذِر }

كانت السيدةخديجة اول من امن به من النساء وعندما حكى النبى القصة لابى بكر الصديق كان اول من امن به من الرجال وكان على ابن ابى طالب اول من امن من الاطفال حيث كان صغير السن وقتها .

وبدأ النبى للدعوة سرا فاجتمع حولة كثير من الناس أكثرهم العبيد لما لاقو فى الدين الجديد من عدل ومساواة وظل يعلن الرسالة سرا لمدة 3 سنوات حتى تم امرة بالدعوة جهرا حيث صعد النبى على جبل الصفا وقال حديثة المعروف

فقـال: يابني فلان، يابني عبـد منـاف. يابني عبـد المطلب “أرأيتكـم لو أخبـرتكـم أن خيلاً تخـرج بسفـح هذا الجبـل. أكنتم مصدقي؟ قالوا: ماجَرَّبنا عليك كذباً. قال: فإني نذير لكـم بين يدي عذاب شديد.

وبدأ الناس فى الدخول الى الاسلام واشتد تعزيب واضطهاد سادة قريش لهم بسبب معارضتهم للدين الجديد لانه يقف ضد مصالحهم وايضا ضد مركزهم حيث وصفوا النبى مرة بالساحر وتارة اخرى بالمجنون ومرة ثالثة بالشاعر .

بعد ازدياد تزيب الكفار للمسلمين واذداد الامر على النبى بوفاة زوجتة خديجة وعمة ابو طالب حيث سمى بعام الحزن اراد الله ان يخفف عن نبية واسرى به الى السماء وقام بالصلاة بالانبياء .

اذداد الامر سوءا فى مكة واصبحت لا تكاق من حيث قسوة المشركين حتى انهم ارادوا قتل النبى فأمر النبى بالهجرة الى مكة ، وكانت حادثة نوم على بن ابى طالب فى فراش النبى ومرور النبى بين الكفار والهجرة الى مكة واقعة شهيرة فى سيرة النبى.

بعد وصول النبى الى المدينة بصحبة او بكر الصديق و رغم محاولات قريش النيل منه حيث اعلنوا 100 ناقة مكافاءة لمن يجد محمد ، استقبلة اهل المدينة بالترحاب مرددين النشيد المعروف