موعد تسليم مفاتيح سكنات عدل 2 النهائي بعد الشروع في انجاز السكنات (الوكالة الوطنية عدل)

تصل الينا الكثير من الرسائل تسأل – متي موعد تسليم سكنات عدل 2 …؟- أكد وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون يوم السبت بالجزائر أن استلام سكنات “عدل2” سيكون نهاية 2024 كأقصى تقدير مؤكدا انه تم توفير كل الامكانات الضرورية لاتمام هذا البرنامج في الآجال المحددة. وأوضح في كلمة له بمناسبة تسليم مفاتيح سكنات بصيغة البيع بالايجار بهراوة (شرق العاصمة) ل962 مستفيد في إطار برنامج “عدل” 2001 و2002 انه تم الشروع في انجاز السكنات الخاصة بالبرنامج الجديد قبل 5 أشهر من فتح باب التسجيلات للمواطنين “ما يمنح الوزارة وقت إضافي للعمل براحة”. وقد بلغ عدد المكتتبين في البرنامج الجديد لسكنات البيع بالايجار للوكالة الوطنية لترقية السكن و تطويره “عدل” 700 ألف مكتتب في اطار برنامج سكني يضم 230 ألف وحدة حسب وزارة السكن التي لا تستبعد امكانية إضافة حصة سكنية جديدة بعد إنهاء عمليات فرز الملفات في مارس 2024.

اخبار متعلقة بموعد تسليم مفاتيح سكنات عدل 2 بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

موعد تسليم سكنات عدل 2

وقال المسؤول الأول عن قطاع السكن إن جميع مكتتبي برنامج “عدل2” سيتمكنون من الوُلوج إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل” بداية من 11 من شهر مارس 2024 من أجل اختيار الموقع السكني، فيما سيستفيدون من شهادات التخصيص في شهر ماي، ويستفيد مكتتبو “عدل 1” بنفس الوثيقة في 8 فيفري.

وأضاف المصدر نفسه لدى استضافته في التلفزيون الجزائري أن عدد المكتتبين في صيغة الترقوي العمومي الذين دفعوا الشطر الثاني من قيمة السكن والمقدر بـ100 مليون سنتيم لم يتعد 12 ألف مكتتب من أصل 46 ألف، وهو ما يعني أن 34 ألف مكتتب تخلفوا عن هذا الموعد. وأفاد تبون بأن المعنيين يعتبرون متخلين نهائيا عن هذه الصيغة، ما يعني إقصاءهم بشكل آلي من البرنامج ونفى أي تمديد في دفع المبلغ. ومعلوم أن المكتتبين الذين يتخلون عن الصيغة بإمكانهم أن يسترجعوا مبلغ الشطر الأول، ينتقص منه 10 بالمائة. أما بالنسبة لتاريخ استلام شهادات التخصيص، فقال المصدر نفسه بأنها ستكون في نهاية الشهر الجاري أو بداية جانفي المقبل.

على صعيد آخر، وحول السكن التساهمي، ذكرت الوزارة الوصية في بيان لها أن النتائج النهائية للمسح الشامل المتعلق بورشات إنجاز السكنات التساهمية الذي قامت به مصالح وزارة السكن تشير إلى وجود 8702 مسكن متوقف يجري حاليا التحضير لإعادة ورشاتها للعمل، وشملت هذه السكنات المتوقفة 2415 وحدة، يضاف إلى ذلك 6287 مسكن يقوم بإنجازها مرقون خواص، وتشمل السكنات المتوقفة التي يشرف عليها الخواص 2334 مسكن تخلى عنها المرقون وفقا لبيانات وزارة السكن التي قررت وضع هؤلاء المرقين في قائمة سوداء. ويبلغ عدد هؤلاء المرقين 26 مرقيا، تتوزع مشاريعهم السكنية المتعثرة على 14 ولاية.

وأفاد الوزير أن جميع المكتتبين تلقوا الردود على طلباتهم وتم استدعاؤهم لارسال ملفاتهم موضحا أن عملية الفرز ومطابقة المعلومات الواردة في الاستمارة الالكترونية للمكتتب مرتبطة بسرعة ارسال المواطنين لملفاتهم. ولفت السيد تبون من جهة اخرى الى انه سيتم طي ملف السكنات المندرجة في إطار برنامج عدل لسنتي 2001 و2002 بصفة نهائية مارس المقبل أوبداية شهر أفريل اي مع نهاية عملية دفع الشطر الاول للسكنات الخاصة بهذا البرنامج. وقال أن العدد المتبقي من المكتتبين على المستوى الوطني يقدر ب600 شخص سيستلمون المفاتيح بدورهم بعد شهرين ونصف على أقصى تقدير. كما التزم السيد تبون بعدم تكرار تجربة المكتتبين في عدل لسنة 2001 و2002 مع المكتتبين الجدد مؤكدا انه تم تسخير كل الامكانيات اللازمة لاتمام أشغال الانجاز في آجالها المحددة. في هذا الصدد شدد الوزير على مؤسسات الانجاز لبلوغ 300 ألف وحدة سكنية سنويا للقضاء نهائيا على أزمة السكن في وقت حددت الاحتياجات الوطنية ب250 ألف وحدة سنويا. وأوضح أن مشكل العقار لم يعد مطروحا حاليا لاسيما في العاصمة وهو ما أتاح استلام 63.25 في المائة من مجموع المشاريع في انتظار اتمام الاجراءات لانطلاق ال15 في المائة من المشاريع المتبقية ومواصلة الاستلام إلى غاية نهاية 2024.