هل فلاتيديل يعالج الانتفاخ افضل طريقة لطرد الغازات بالاعشاب

الانتفاخ و الغازات من الأمور المحرجة لذلك في هذا المقال جمعنا أفضل الطرق لعلاج الانتفاخ و الغازات في منزلك و نساعدك باعطائك نصائح علاجيه بالاعشاب لكي تتخلص من الانتفاخ و طرد الغازات بدون الرجوع للطبيب بإذن الله انتفاخ البطن مشكلة تؤرق الجميع حيث يعاني من الانتفاخ الاطفال والكبار, النساء والرجال ويرجع السبب في ذلك هو تراكم الغازات والسوائل داخل المعدة واحتفاظ الجسم بالمياه ونجد ان نسبة اصابة النساء بالانتفاخ تفوق نسبة الرجال .

هل فلاتيديل افضل طريقة لعلاج الانتفاخ وطرد الغازات

فلاتيديل هو دواء مضاد للغازات يحتوي على المادة الفعالة سيميثيكون. يعمل سيميثيكون عن طريق تقليل التوتر السطحي للغازات في المعدة والأمعاء، مما يسهل مرورها وخروجها من الجسم.

يمكن أن يكون فلاتيديل فعالًا في علاج الانتفاخ وطرد الغازات، خاصة إذا كان سببها كثرة تناول الأطعمة التي تسبب الغازات، مثل الأطعمة الغنية بالألياف أو الكربوهيدرات.

ومع ذلك، قد لا يكون فلاتيديل فعالًا في علاج الانتفاخ وطرد الغازات إذا كان سببها حالة طبية أساسية، مثل متلازمة القولون العصبي أو مرض التهاب الأمعاء.

فيما يلي بعض الطرق الأخرى التي يمكن أن تساعد في علاج الانتفاخ وطرد الغازات:

  • تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات: يمكن أن تساعد تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات في تقليل كمية الغازات التي تتشكل في المعدة والأمعاء. بعض الأطعمة الشائعة التي تسبب الغازات تشمل البقوليات، والخضروات الصليبية، والبطاطس، والشوكولاتة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف: يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في تحسين حركة الأمعاء، مما قد يساعد في تقليل الانتفاخ والغازات. بعض الأطعمة الغنية بالألياف تشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  • شرب الكثير من السوائل: يمكن أن تساعد السوائل في تخفيف الغازات في المعدة والأمعاء.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في تحسين حركة الأمعاء، مما قد يساعد في تقليل الانتفاخ والغازات.

اخبار متعلقة بهل فلاتيديل يعالج الانتفاخ افضل طريقة بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..


علاج الانتفاخ و طرد الغازات

وتتجمع الغازات بطريقتين رئيسيتين. أولا، عند ابتلاع الهواء أثناء الأكل أو الشرب، وتجمع الأكسجين والنيتروجين في الجهاز الهضمي. الثانية، أثناء هضم الطعام، تتجمع الغازات في الجهاز الهضمي مثل الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون . كلتا الحالتين يمكن أن تسبب انتفاخ البطن .

الإعلانات

يعاني من انتفاخ البطن ايضا الاطفال الصغار خصوصا الرضع وذلك بسبب عدم تمكنهم من التحكم في الرضاعة سواء كانت رضاعة طبيعية أو عن طريق الببرونة فيدخل الهواء مع الرضاعة ويملأ المعدة ويسبب لهم الغازات والمغص الشديد والحل الذي نلجأ اليه معهم ان نعطيهم بعض المشروبات الدافئة مثل الينسون او الكراوية وان نجعلهم ينامون على بطونهم فيحس سريعا الطفل بالراحة .

وبالطبع هذا شعور يزعج الجميع ويجعلهم في حالة ضيق وزهق وايضا الم حيث ان انتفاخ البطن يصاحبه مغص وتقلصات بالمعدة وسنقدم اليكم بعض الامور التي يمكنكم من خلالها تجنب الاصابة بانتفاخ البطن او الشعور بالامتلاء.

انتفاخ البطن يجعلك تشعر باحساس غير مريح ولكن اعلم أنه من الطبيعي للجهاز الهضمي ان ينتج بعض الغازات، ولكن هناك طرق للحد منه.

علاج انتفاخ البطن
تناول الطعام في تأني وبطء وعدم الاكل بسرعة وذلك حتى لا يبتلع الهواء مع الاكل ويملأ المعدة ويسبب الانتفاخ.

احرص على تناول الاطعمة الغنية بالالياف الطبيعية لانها تنظم حركة الهضم بالجسم وتمنع تراكم الغازات وكذلك تمنع حدوث الامساك.

تناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الخضراوات والفواكه حيث تقلل من حدوث الانتفاخ.

تقليل الملح في الاطعمة وعدم تناول المخللات وذلك لانها تزيد من احتياج الجسم للماء ثم احتفاظ الجسم بها مما يسبب الانتفاخ.

عدم استخدام المصاص في تناول العصائر والمشروبات وذلك لانها تسمح بمرور الهواء بسهولة داخل المعدة وبالتالي تسبب الانتفاخ.

ان يعمل الشخص على تقليل كميات الطعام في الوجبات مع تناول بعض الاطعمة بين الوجبات وذلك لعدم اعطاء المعدة فرصة الانتظار كثيرا دون طعام فذلك يعرضها للانتفاخ.

شرب كميات كبيرة من الماء بالرغم من الاعتقاد الخاطيء وهو ان تناول المياه بكثرة يسبب الانتفاخ والكرش ايضا بينما في الحقيقة شرب الماء بكثرة يساعد على تخلص الجسم من السموم عن طريق البول وتعمل على انتظام العملية الهضمية دون ان ينتج انتفاخ في البطن .

احتباس الغازات والشعور بالانتفاخ خاصةً بعد تناول الوجبات هو بالتأكيد شعور غير مريحٍ بالمرّة، ويؤدي إلى الشعور بالضيق والامتلاء، بل وحتى الحرج في كثير من الأحيان. الغازات ليست مرضاً في حدِّ ذاتها ولكنها تشير إلى مشكلةٍ ما، قد ترجع إلى عدم مضغ الطعام بصورة جيدة أو تناول أنواع معينة من الأطعمة، أو بعض أنواع الالتهابات البكتيرية، أو اعتلالات الهضم وغالباً ما ترتبط بمشكلة صحية معروفة، ألا وهي متلازمة القولون العصبي أو المتهيج (والتي تناولنا علاجها في علاج القولون العصبي). كذلك قد تنشأ مشكلة الغازات عن التعرض للتوتر لفترات طويلة ومستمرة.

لعلاج مشكلة الانتفاخ والغازات والتي هي عرض للعديد من الأمراض -كما أوضحنا- يمكنك اتباع بعض التعليمات البسيطة، والتي ستجعل من الممكن أن تسيطر عليها وتتخلص من احتباس الغازات بحيث تشعر بالراحة بعد تناول الوجبات دون الشعور بالذنب.

11 علاج فعال للتخلص من الغازات و الانتفاخ بالاعشاب :

1. الشمر Fennel:

fennel seeds الشمر صورة عشبة الشمر

يعد الشمر أسرع وأفضل علاج للانتفاخ، بل وربما العلاج رقم 1، فهو ببساطة يخلصك من الغازات والانتفاخ بعد دقائق من تناول القليل من بذوره. وعادةً ما يوضع في محلات الأطعمة الهندية فهي مشهورة بكثرة استخدام التوابل والتي تسبب الانتفاخ والغازات.

2. النعناع:

أحد أفضل العلاجات المنزلية على الاطلاق، وقد يرجع السبب لكونه شديد الفاعلية، لذيذ الطعم.. إذ يمكن شربه من قبيل التلذذ لا العلاج. فيما يخص علاج الانتفاخ والغازات فالنعناع يفي بالغرض بكل تأكيد.

3. بذور الكراوية:

caraway

رائعة في علاج الانتفاخ والغازات، وتسبب الاحساس بالراحة، وخاصةً إذا استخدمت كمشروب على هيئة شاي، أو بمضغ البذور كما أن المداومة على شرب شاي الكراوية يمكن أن يقلل من سوء الهضم.

4. بودرة الكركم:

يمكن التخلص من الانتفاخ بإضافة ملعقة من الكركم إلى الماء المغلي ثم تترك لدقيقتين وتشرب.

5. القرنفل:

يمكن أخذ 3 حبات من القرنفل ووضعها في كوب من الماء المغلي ثم تترك ل10 دقائق وتشرب، كعلاج للانتفاخ والغازات.

6. الليمون مع البيكنج صودا:

يمكنك صنع فوار مثل الذي يباع في الصيدليات لعلاج الانتفاخ وعسر الهضم، ببساطة اعصر ليمونة في القليل من البيكنج صودا، ثم قم بإضافة البيكنج صودا حتى يتوقف فوران عصير الليمون. وبعدها يمكنك إضافة الماء إلى المزيج وشربه، وستذهلك النتيجة.

7. الزنجبيل في علاج الانتفاخ و الغازات :

يستخدم الزنجبيل كعلاج في حالات سوء الهضم، وكذلك للتخلص من الغازات والانتفاخ فهي تنجم عن سوء الهضم في الغالب. لتجنب مشكلة الغازات قبل حدوثها يمكنك مضغ قطعة من الزنجبيل الطازج بعد الوجبات، كما يمكنك إضافته إلى الوجبات سواء على هيئته الطازجة أو الجافة. شرب شاي الزنجبيل من 2-3 مرات خلال اليوم أيضاً طريقة فعالة للتحكم في الغازات. يمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت الزنجبيل إلى أي زيت آخر ثم استخدامه كدهان على البطن.

8. خل التفاح:

من بين الفوائد العديدة لخل التفاح يعتبر أيضاً مساعداً على الهضم ويفيد في التقليل من عسر الهضم المسبب للغازات. قم بإضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافيء ثم اترك المزيج حتى يصبح بدرجة حرارة الغرفة ثم اشربه. سوف تحس براحة فورية من مشكلة الغازات بمجرد شرب المزيج. في حال عدم توفر خل التفاح لديك يمكنك الاستعاضة عنه بالخل الأبيض العادي، فهو يفي بالغرض أيضاً. حتى الليمون، يمكن إضافة عصير ليمونة إلى الماء الدافيء للحصول على نفس النتيجة، فإضافة الحامض يعني تحفيز المعدة على إفراز المزيد منه مما يعني هضمها للطعام بصورة أفضل بحيث يصل إلى الأمعاء وهو شبه مهضوم، بدلاً من هضمه في الأمعاء والذي ينتج عنه الغازات المسببة للانتفاخ.

9. حب الهال (الهيل أو الحبهان) تساعد في علاج الانتفاخ و الغازات:

cardamom

نموذج آخر من توابل المنزل والمعروفة بكونها تسرع من عملية هضم الطعام مما يعني تقليل فرصة تكون الغاز. يمكنك إضافة حب الهال أو الهيل إلى نظامك الغذائي فهو يعطي نكهة محببة للأطعمة، كما يمكنك مضغ بضع حبات منه خلال اليوم، للسيطرة على الانتفاخ.

10. القِرفة:

القرفة علاج ممتاز لكل اضطرابات الجهاز الهضمي سواء عند الأطفال أو الكبار، ويوصى بها بشدة كعلاج للانتفاخ وعسر الهضم. يمكن استخدامها عن طريق إضافة مسحوقها إلى الحليب الدافيء (والذي يفضل تجنبه في حالة الانتفاخ) أو الماء الدافيء (وهو الأفضل في حالة عسر الهضم). شرب مغلي القرفة يسبب الراحة للبطن وفي الوقت ذاته يحد من تفاقم مشكلة الغازات.

11. البابونج والينسون:

إذا لم تجد في كل ما تقدم ما يناسبك فبالتأكيد ستجده في البابونج، فهو يسمى في ألمانيا (alles zutraut) والتي تعني: القادر على كل شيء، فهو بحق علاج فعال لاضطرابات الجهاز الهضمي وحتى التنفسي. ببساطة اشرب شاي البابونج من حين لآخر أو كلما شعرت بالانتفاخ وتلذذ بالطعم وبالنتيجة. كذلك الحال بالنسبة للينسون فهو ممتاز في علاج الغازات والانتفاخ على وجه التحديد.

5. الكراوية :
الكراوية لها تأثيرات مضادة للتقلصات و خصائص مضادة للميكروبات وطاردة للريح لاحتوائها على المواد الكيميائية الكارفول و الكارفين التي تساعد على تهدئة الأنسجة العضلية الملساء في الجهاز الهضمي وتساعد على طرد الغازات لتساعد على الإغاثة الفورية من الانتفاخ في المعدة .
الطريقة : إذا كنت تعاني من الانتفاخ المتكرر عليك مضغ قليل من بذور الكراوية عدة مرات على مدار اليوم إذا طعم بذور الكراوية الخام قوي جدا بالنسبة لك ، يمكن استخدامها مع بعض البذور الاخرى مثل الكمون, بدلا من ذلك، يمكن شرب شاي بذور الكراوية , حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من بذور الكراوية المجففه الى كوب من الماء المغلي وتغطيته لمده 5 دقائق ثم تصفيته وشربه .
6. القرع :
تناول اليقطين هو وسيلة ممتازة لمنع انتفاخ البطن وكذلك طرد الغازات , حيث ان اليقطين يحتوي على كمية جيدة من فيتامين A والبوتاسيوم والألياف التي تساعد في سير عملية الهضم بطريقة جيده . إضافة كوب واحد فقط من اليقطين إلى وجبات الطعام يساعد على عمل الجهاز الهضمي بطريقة صحيحة وتقليل الغازات , حيث يمكن طهي اليقطين على البخار، او خبزه أو شوائه .
7. الينسون :
الينسون يحتوي على خصائص مضادة للتقلصات يمكن أن تساعد على استرخاء الجهاز الهضمي , و له خصائص طاردة للريح تساعد على طرد تراكم الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي وتقلل الانتفاخ , و أفضل طريقة للحصول على التأثيرات المفيدة لهذه العشبة هي شرب شاي اليانسون .
ملاحظة: منظمة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر من إعطاء الأطفال الرضع شاي اليانسون لانه يمكن أن يؤدي إلى التقيؤ، والأرق، وحركة العين السريعة. أيضا، يجب على النساء الحوامل عدم تناول اليانسون .
8. الفحم النشط :
الفحم النشط له خصائص مسامية ، مما يعني أنه يحتوي على ثغرات تسمح بمرور الهواء والماء , و هذه المساحات يمكن ان تتخلص من زيادة الغازات في الأمعاء التي تسببها البكتيريا . الفحم النشط متاح في شكل أقراص ،او كبسولات في الصيدليات , ويجب استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة الصحيحة التي تحتاجها .
9. الموز :
الموز مصدر جيد للألياف يمكن أن يساعد على تقليل الانتفاخ والغازات المصاحبه للإمساك , و أيضا الموز يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يساعد على تنظيم مستويات السوائل في الجسم ويساعد على علاج الانتفاخ.
أكل الموز بشكل منتظم ، يمكن ان يقضي على الانتفاخ , حيث يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو إضافته إلى سلطات الفواكه والحلويات المخبوزة .

10. الماء الدافئ بالليمون :
شرب الماء الدافئ مفيد للصحة لأنه يساعد على إزالة السموم الضارة من الجسم وكذلك يحافظ على رطوبة الجسم , و الليمون غني بالفيتامينات B و C، والكالسيوم ، والفوسفور، المغنيسيوم، والبروتينات والكربوهيدرات التي تساعد في عملية الهضم.

إذا كنت تعاني من الانتفاخ وطرد الغازات، فمن المهم التحدث مع طبيبك لتحديد السبب وتلقي العلاج المناسب.