جائزة ساويرس الثقافية 2024*اسماء الفائزين بجوائز ساويرس الثقافية.. من هم

جائزة ساويرس الثقافية Sawiris Foundation for Social Development
https://www.sawirisfoundation.org
دعما للحركة الأدبية في مصر، بدأت مؤسسة ساويرس منذ عام 2005 في تنظيم مسابقة “جائزة ساويرس الثقافية” لاختيار أفضل الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء

– فاز بجائزة المركز الثاني كأفضل نص روائي فرع كبار الكتاب، الكاتبة هبة الله أحمد عن رواية ثورة الفانيليا.
بينما فاز بالمركز الأول الكاتب فتحي امبابي عن رواية “رأس الإبل”.

– حصد الكاتب أحمد عز العرب جائزة المركز الثاني في فرع أفضل كتاب في النقد والسرديات الأدبية، مناصفة مع سامية محرز.
أما المركز الأول ففاز به الكاتب عمرو الطاروطي عن كتاب “بجوار التبة وربما لا”.

– حاز الكاتب أحمد عبدالوارث عن نص “أفراح وأحزان بيت البنات”، جائزة أفضل سيناريو مكتوب للسينما فئة الشباب.
بينما حصد الكاتب خالد عزت جائزة أفضل سيناريو مكتوب للسينما فئة كبار الكتاب.

– فاز الكاتب خالد حسونة بجائزة المركز الثاني كأفضل نص مسرحي عن نص “راسب في الدور الأخير”، بينما تم حجب المركز الأول.

اخبار متعلقة بجائزة ساويرس الثقافية 2024*اسماء الفائزين بجوائز بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

– حصدت المركز الثاني كأفضل نص روائي كارولين كامل عن رواية فيكتوريا، فرع شباب الكتاب، بينما حصد المركز الأول الكاتب أحمد ناجي عن نص “النهايات السعيدة”.

– فاز بالمركز الثاني عن أفضل مجموعة قصصية فرع شباب الكتاب أحمد فؤاد الدين عن مجموعة “مساحة للمناورة”، بينما فاز بالمركز الأول الكاتب كريم محسن.

وأعلن أسماء لجنة التحكيم التي ضمت الروائي محمد المنسي قنديل، والناقد د. حسين حمودة، والروائي نعيم صبري، والباحث كمال مغيث.كما أعلن الفنان خالد النبوي فوز الروائي أحمد عبد اللطيف في فرع الرواية الشباب عن روايته «كتاب النحات» مناصفة مع الكاتب خالد أحمد عن روايته «شرق الدائري» بالمركز الأول، أما في المركز الثاني ففاز الروائي طلال فيصل عن روايته «سرور»، والروائي أحمد الشريف عن روايته «موسم الكبك». وكشف الناقد علي أبو شادي مقرر لجنة تحكيم كبار الكتاب في فرع أفضل السيناريو، عن أسماء اللجنة وهم: كمال رمزي، وبشير الديك، وعبد الرحيم كمال، وهالة خليل، موضحا أن اللجنة منعت فكرة المناصفة بين الفائزين. وأعلنت الفنانة بشرى فوز الكاتبة وسام سليمان بجائزة أفضل سيناريو فرع كبار الكتّاب.أما جائزة أفضل سيناريو غير منتج بعد للسينما لشباب الكتّاب، فذهبت إلى الكاتب محمد محروس. حلمي النمنم وزير الثقافة أعلن الأسماء الفائزة بجائزة ساويرس الثقافية في دورتها الـ11، المهداة إلى روح الكاتب الكبير جمال الغيطاني.وفاز الروائي وحيد الطويلة بالمركز الثاني عن روايته «كتاب الليل» مناصفة مع الروائي رضا البهات عن روايته «ساعة دولية تعمل بالكهرباء» في فرع كبار الأدباء فرع الرواية. وفي فرع المجموعة القصصية فازت أمل رضوان عن مجموعتها القصصية «بيت الأولاني» مناصفة مع القاص عمرو العادلي عن مجموعة «حكاية يوسف أدريس». الروائي سعيد الكفراوي مقرر لجنة تحكيم كبار الأدباء قال: “نعيش بالثقافة التي تفتح الطريق أمامنا”. وضمت لجنة التحكيم محمد كامل القليوبي وسمير فرج ومجدي أحمد علي ـ الذي اعتذر عن الحضور ـ وكذلك المخرج يسري نصر الله مقرر لجنة شباب الكتّأب فرع أفضل سيناريو الذي أعتذر عن الحضور.أما جوائز المسرح فذهبت جائزة أفضل نص مسرحي، والتي أعلنها الفنان محمود حميدة، إلى الكاتب متولي حامد، وفي المركز الثاني فازا مناصفة حمدي عيد ووليد علاء الدين.وفي مجال النقد الأدبي، فاز بالجائزة الأولى – حسب إعلان د. جابر عصفور – الناقد فايق فضل الله.وضمت لجنة تحكيم جائزة النقد د. صلاح فضل مقرر لجنة النقد الأدبي، ود. شاكر عبد الحميد، أماني فؤاد، ود. مصطفى الضبع، ود. هيثم الحاج علي. بدأ الحفل الذي أقيم بالمسرح الصغير بدار الأوبرا بفيلم تسجيلي عن الجائزة منذ تأسيسها وحتى هذا العام، وسط غناء الفنان محمد محسن، وكلمة من السفير محمد شاكر رئيس مجلس أمناء الجائزة، ود. محمد أبو الغاز عضو مجلس الأمناء الذي وجه تحية إلى روح الراحلين جمال الغيطاني، ود. محمد السيد سعيد، وسلامة أحمد سلامة، وعصام المغربي. وقال ساخرا: “الحمد لله الأمن ليس له يد في اختيار الفائزين”. وفي أفضل مجموعة قصصية لشباب الأدباء، فاز بالمركز الأول الكاتب محمد خير عن مجموعته القصصية «رمش العين»، وفي المركز الثاني فازت القاصة إيمان عبد الرحيم عن «الحجرات وقصص أخرى»، مناصفة مع القاص محمد مصطفى زكي عن مجموعته «تأكل الطير من رأسه».وضمت لجنة التحكيم، التي ترأسها الروائي محمود الورداني، الروائية منصورة عزالدين، والكاتب محمد شعير، ود. أنور مغيث، والناقد أحمد سحاب.كما تم تكريم مجموعة الكتاب الشباب الذين دخلوا القائمة القصيرة في فرعي الرواية والمجموعة القصصية.