EKB “موقع بنك المعرفة” رابط بنك المعرفة المصرى www.ekb.eg

المقال من “أخبار مصر ” عن موقع بنك المعرفة ويعتبر نافذة جديدة على مصادر المعرفة العالمية وطفرة تكنولوجية هائلة ينتظرها بشغف ملايين المواطنين و شباب الطلاب والباحثين بوجه خاص منذ إطلاق الرئيس السيسى البث التجريبى لموقع بنك المعرفة المصرى www.ekb.eg فى عيد الشباب المصرى تحت مسمى المحتوى العلمى فى كل بيت مصرى لإتاحة العلوم والمعارف الإنسانية بشكلٍ ميسر لكل مواطن مصرى من خلال عقد شراكة مع كبار دور النشر من مختلف أنحاء العالم .
الرئيسية – EKB
EKB
https://www.ekb.eg 
يعتبر بنك المعرفة المصري أكبر مكتبة رقمية في العالم تقدم مصادراً غير محدودة وحصرياً للمصريين. … ومن ثم، بدأ المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي في اتخاذ خطوات …
بنك المعرفة المصري
بنك المعرفة المصري. يعتبر بنك المعرفة المصري أكبر مكتبة رقمية …
تسجيل الدخول
الرئيسية · سجل · بحث · مصادرنا. مصادرنا الانجليزية مصادرنا …
سجل
الخطوة الأولى · البحث العلمي والتعليم الجامعي · التعليم …
كل مصادرنا
الرئيسية · سجل · بحث · مصادرنا(current). مصادرنا الانجليزية …

اخبار متعلقة بEKB “موقع بنك المعرفة” رابط بنك بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أعلن فى عيد العلم ديسمبر 2024 عن مبادرة “نحو مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر”، والتى يندرج تحتها العشرات من المشروعات القصيرة، المتوسطة، وطويلة المدى.

فى البداية رابط لينك موقع بنك المعرفة من هنــــــا http://www.ekb.eg/

ولعل أبرز دليل على حجم الإقبال أن عدد الزائرين وصل – حسب تصريح د.هدى أبو شادى عضو المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى- لمليون و200 ألف زائرخلال ساعتين ثم تضاعف العدد إلى أكثر من 8 ملايين زائر فى أول يوم لإطلاق الموقع مشيرة إلى أن المحتوى المعرفى ليس موجهاً فقط لشريحة المثقفين بل أيضا للأم فى المنزل والطفل ومختلف الكوادر الوظيفية.

وبنك المعرفة المصرى، هو أكبر مكتبة رقمية فى العالم تتكون من المحتوى المعرفى لأكبر دور النشر فى العالم مثل”سبرنجر- نيتشر- ناشونال جيوجرافيك- دسيكفرى- إيلسفير- كامبريدج- أكسفورد- بريتانيكا- أميرالد–ثومسون رويترز، والعشرات من الناشرين”.وتم توقيع الاتفاقيات فى 12 نوفمبر 2024، على أن يبدأ العمل الفورى فى بناء البنية الرقمية أو الوعاء الإلكترونى الذى يجمع هذه المعارف من مختلف المصادر فى مكان واحد يسهل على المستخدم الوصول اليه،ويتخصص هؤلاء الناشرون فى مجالات مختلفة من المعرفة كما أن منتجاتهم تتضمن وسائط رقمية متنوعة.وتحتوى الباقة المعرفية المكونة لبنك المعرفة المصرى على دوريات علمية فى كل مجالات المعرفة “كتب إلكترونية، مجلات إلكترونية، مناهج دراسية للتعليم الأساسى والجامعى، قواعد بيانات، محركات بحث، مكتبات رقمية للفيديو والصور وبرامج للحاسبات فى مجالات الرياضيات وغيرها“.

ومن أبرز التساؤلات المطروحة حاليا فى محيط الرأى العام : ماذا يميز بنك المعرفة عن سائر قواعد البيانات ومواقع ومكتبات الانترنت وكيف يتم التسجيل عليه وهل يقتصر الاشتراك فيه على المصريين وماذا نفعل حال حدوث أعطال تقنية ؟ وهل سيظل متاحا بالمجان ؟والأهم كيف نستفيد منه بعد تشغيله ؟. موقع أخبار مصر التقى عددا من الباحثين والطلاب لرصد آرائهم وطلباتهم وتساؤلاتهم ومقترحاتهم وعرضها على الخبراء والمسئولين لتكتمل الصورة :

ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

د.محمد مدكور استشارى نظم المعلومات قال للموقع ان ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تجتاح العالم كله والمعلومات تتدفق بكفاءة وسرعات عالية وتقريبا معظم دول العالم أصبحت تتيح منافذ للمعرفة عبر الانترنت وتوظفها فى خدمة التعليم وتيسبر الخدمات المقدمة للمواطنين مستشهدا بتجربة الأردن وعدد من الدول العربية فى محو الأمية الالكترونية .

ولفت مدكور الى أن أى عقبات محتملة ربما تتعلق بالدرجة الأولى بالعنصر البشرى ومدى تأهيله خاصة بعد أصبحت التكنولوجيا متاحة فى كثير من المدارس وبالتالى يدعو الى تدريب المعلمين كى يتمكنوا من توظيف البنك فى تبسيط العلوم للطلبة وتدريبهم على الاستفادة بمزاياه وخدماته علميا وبحثيا وتقنيا .

وأكد أن تعظيم الاستفادة من مبادرة بنك المعرفة الالكترونى يستلزم تأهيل المعلم للتعامل مع تكنولوجيا التعليم وتحفيز الطالب والباحث على الاستفادة منها خاصة أن المشروع يتضمن دورات تدريبية بالتعاون مع الجامعات كما أن المشروع سيحول المعلم إلى باحث بما سينعكس بدوره على العملية التعليمية والطلاب.

واقترح تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والندوات لتعريف جميع فئات المجتمع بسبل الاستفادة من بوابات بنك المعرفة المصري.

المعرفة-ك

تفنيد .. الشائعات

ويرى د.عادل عامر مدير مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية أن ميزة هذا البنك أن المعلومات المتاحة منظمة ومدققة ومتدفقة من مصادرها الأصلية للقيام بدور فى تصحيح المعلومات المغلوطة والتصدى للشائعات الموجودة على بعض مواقع الانترنت وصفحات الفيسبوك غير الرسمية وهناك فئة لأهم الأحداث من مصدرها الأصلى وبالتالى يسهم فى توعية المواطن ويخدم الباحث فى تزويده بالبيانات والمعلومات الصحيحة وتوفير قواعد البيانات والموسوعات والمراجع النادرة بالمجان ويثرى العملية التعليمية والبحث العلمى فى مصر .

وأضاف مدير المركز البحثى أن بعض الدول توفر بنكا للمعرفة ولكن نظير اشتراك مالى مرتفع وهناك بنك معلومات فى لندن سبق ان أتاحت جامعة طنطا للباحثين المتميزين الاشتراك فيه بشرط ترشيح الجامعة رسميا ولكن هذه الفرصة ليست متاحة لكل الباحثين بخلاف بنك المعرفة المصرى المفتوح للجميع.

وأكد عامر أن اتاحة مختلف مصادر المعرفة ووسائل تبسيط العلوم عبر بوابات البنك ستحدث ثورة معرفية نتمنى أن تنعكس فى فكر وسلوك الشباب وكل الشعب .

وذكر انه كرئيس لمركز دراسات سيحرص على الاشترك فى البنك واتاحة خدماته لكل الباحثين لتطوير البحث العلمة ومواكبة أحدث ما وصل اليه العلم فى العالم دون تكلفة أو عناء أو إهدار للوقت .

أمهات.. الكتب

أما مها حسن باحثة بعلوم عين شمس فقالت :أخيرا سأجد أمهات الكتب وكل المراجع والموسوعات النادرة منظمة ومحققة دون عناء او تكالبف باهظة..فكلما احتجت مرجعا نادرا أمضى شهور فى البحث بين المكتبات ومراسلة الجامعات وان كان متاحا فى قاعدة بيانات لابد من خطاب من الجامعة واشتراك دورى بمئات أوآلاف الجنيهات مما يضطر الباحثين أحيانا لاقتسام الاشتراك وتبادل “الباس ورد” الخاص بفتح قاعدة البيانات أو المكتبة الالكترونية ،وبالتالى أعتبر هذا البنك فتحا بحثيا جديدا سينهى معاناة كثير من الباحثين“.

واستدركت باحثة العلوم ،متسائلة “لكن ماذا لو صادفتنا مشكلة تقنية أو بحثنا عن موسوعة او بحث ولم نجده هل يوجد خط ساخن للتواصل مع ادارة البنك؟“.

أين علوم الإعلام؟

ووصفت مروة الصيرفى باحثة دكتوراه باعلام القاهرة البنك بأنه “موسوعة إلكترونية هائلة”، وأكملت “أنا شخصيا تصفحته للاستفادة منه كباحثة لأن المكتبة الرقمية بالجامعة التى يصل اشتراكها 300 جنيه سنويا لاتوفر كل البحوث المطلوبة كما أن أغلب المتاح عليها باللغة الانجليزية ولكنى لاحظت مبدئيا أن بحوث الاعلام غير مصنفة بدقة فى فئة منفصلة وانما يمكن البحث عنها فى اطار العلوم الاجتماعية والموجود منها قليل وبالتالى البوابات تحتاج للتدقيق فى التصنيف والتبويب لتشمل كل العلوم بوفرة ونظام قبل اطلاق الموقع رسميا .

وأضافت انها من خلال اشتراكها فى أكثر من مكتبة وقاعدة بيانات لاحظت ان المرجع أحيانا مايكون غير مكتمل البيانات ولذلك تتمنى أن تجد مراجع موثفة ومكتملة البيانات على البنك .

نافذة ثقافية عامة

ثم تحدثت غادة فاروق طالبة بالتعليم المفتوح عن زيارتها للبنك ،قائلة :أنا تجولت فيه النهاردة هو عبارة عن ٤ بوابات “عامة وباحثين وطلاب وأطفال” ،وسجلت فى البوابة العامة لأنها هتفيدنى أكتر لأنى بحب المطالعة و المعلومات العامة لأثقف نفسى بما سيتيحه من تنقيب عن المعلومة بشكل موثق لا يحتمل الأخطاء.

وترى غادة فاروق أن “بنك المعرفة” مشروع هادف لمختلف الأعمار والطبقات لما يحمله من المعلومات والمصادر المتنوعة التى يقدمها الناشرون حيث يتسم بسهولة الحصول والبحث عن المعلومات ..مشيرة الى أن معظم الشعب المصرى عامة يحتاج إلى تثقيف وأنه حان الوقت لذلك من خلال “بنك المعرفة” لأنه يهدف إلى النهوض علميا وثقافيا فى مختلف المجالات وتتوقع أنه ستحدث قريبا ثورة إلكترونية رهيبة فى مصر من خلال التقدم التكنولوجى الذى سنصل إليه الفترة القادمة.

وختمت كلامها بقولها ” أشكر سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى على إطلاقه هذا المشروع الرائع الذى سيقدم لنا المزيد من التقدم والرقى“.

الأفلام ..الطبية

أما د.محمد مختار طبيب امتياز فقال إن الموسوعات والمراجع الطبية تستنزف الكثير من الأموال والأفلام الطبية أظل أبحث عنها شهورا وأحيانا أستوردها بآلاف الجنيهات ، فاذا كان بنك المعرفة سيجعل كل نوافذ العلم تحت يدى وبصورة مبسطة فهذا سيوفر وقتى وجهدى ومالى وسيمكنى من متابعة عملية جراحية عن بعد ولاشك أن ذلك سيطور العلم وسيتيح الفرصة للجميع للتفوق واكتساب المهارات دون أن تقتصر هذه الفرص على ذوى الامكانيات ومن تتاح لهم فرص السفر للخارج فقط .

كما رحب محمود كمال مدرس لغة انجليزية بالمرحلة الاعدادية بالبنك قائلا انا مدرستى على سبيل المثال متاح بها الانترنت والطلبة والمعلمين مؤهلين لاستخدامه ويمكننى تنزيل برامج تعليم اللعة الانجليزية وعرضها للطلبة لتسهيل حفظ الكلمات بالنطق السليم والتدريب على التعامل فى مواقف مختلفة ومساعدتهم على الاستذكار وتحصيل العلم بسهولة ومتعة ولكنى لاحظت أن الموقع ثقيل وبطىء ولذا اطالب بوضعه على أكثر من “سيرفر” للسرعة وتحمل الكثافة العالية مع ربطه باليوتيوب لتحميل الفيديوهات دون تقطيع أو تعطل .

وطالب بمتابعة المدارس التى لديها مشاكل فى الاجهزة أو تدريب المدرسين والطلبة لتفعيل دور البنك فى رفع جودة التعليم بمصر .

وأبدى نبيل غنيم مدرس رياضيات بالمرحلة الثانوية تفاؤله بما أعلنه كريستوفر سكوت، نائب رئيس قناة ديسكفرى التعليمية خلال المؤتمر الصحفى لاطلاق المشروع من أن شركة ديسكفرى ستساعد فى المشروع من خلال تقديم مادة علمية قوية فى العلوم والرياضيات، مشيراً إلى أن 60 إلى 70 % من الوظائف فى المستقبل ستحتاج إلى قاعدة علمية قوية.

حساب-م

تحديات.. تقنية

فى حين عبرت فاطمة موظفة بوزارة الزراعة عن أسفها لأنها لاتجيد التعامل مع الانترنت وربما يحرمها هذا من فرصة الاستفادة من خدمات البنك ومتابعة الجديد فى مجال عملها وأيضا الاطلاع على أحدث موسوعات الطفل والمرأة . وأكدت أن هذا المشروع شجعها على الالتحاق بدورة تدريبية على الكمبيوتر والاستعانة بأبنائها لتدريبها فى المنزل .

وأكد د.خالد حبيب عضو البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب أن الرئيس حريص على دعم الشباب وتم تحت رعايته لأول مرة اطلاق بنك المعرفى الالكترونى لاتاحة فرص متساوية لهم فى متابعة مصادر المعرفة والانفتاح على العالم وتشكيل منظومة علمية متكاملة لتاهيلهم لتكوين كفاءات شابة باسواق العمل

واشار الى ان عدد الشباب المشارك ببرنامج التأهيل ىبلغ 500 شاب وفتاة يتم تدريبهم على دفعات وهناك فرصة سانحة لمن لم يتم اختيارهم على مراحل لاستيعاب أكبر عدد من شباب مصر الجاد .

التسجيل بالرقم القومى

أما محمود عبد العزيز مدير مكتب د.طارق شوقى ، أمين عام المجالس التخصصية التابعة للرئاسة، رئيس المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى بالمجالس القومية ،فقال ردا على تساؤلات الموقع إن البنك موجه للمصريين ولذلك سيكون التسجيل عليه بالرقم القومى لمعرفة هويته ثم يتم ارسال “الباس ورد” الخاصة بالمسجل ليمكنه الدخول بها اذا كان مصريا ولايوجد مانع لاشتراكه مجانا وسيستفيد منه النشء والشباب والطلبة والباحثين والأساتذة بالدرجة الأولى اضافة الى مختلف فئات الشعب وسيقوم بدور حيوى من خلال تطوير ورفع جودة التعليم وربطه بالتقنيات الحديثة ووسائل الايضاح التكنولوجية .

وفيما يتعلق بشكوى عدد ممن دخلوا على الموقع لاستكشافه من ثقله وبطء السرعة ،فاوضح انه مازال فى مرحلة البث التجريبى وجارى معالجة هذه الأمور خلال الأيام القادمة من خلال تزويد الموقع بعدد من الروابط والمواد المصورة ورفع كفاءته لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المشتركين تمهيدا للإطلاق الرسمى للبنك يوم 23 يناير المقبل وسيتم اطلاق خط ساخن للتواصل بين المستخدمين والزائرين والقائمين على ادارة الموقع لتيسير الاستفادة منه وتحمل نفقاته على مدى 4 سنوات وحل أى مشاكل بسرعة .