الرئيسية / قرآن كريم ودين / حج وعمـرة / الشروطة الجديدة للتسجيل في خدمات الحجاج الداخل 2024-1445 راتب وظائف شركات خدمات الحجاج

الشروطة الجديدة للتسجيل في خدمات الحجاج الداخل 2024-1445 راتب وظائف شركات خدمات الحجاج

التسجيل في خدمات الحجاج

يعد التسجيل في خدمات الحجاج أحد أهم الخطوات التي يجب على المهتمين بالعمل في مجال خدمة حجاج الداخل اتخاذها. حيث يوفر التسجيل للمرشحين فرصة للحصول على تأشيرة خدمة حجاج، والتي تعد شرطًا أساسيًا للعمل في هذا المجال.

المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل

يُعد المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل الجهة المسؤولة عن تنظيم وتنسيق أعمال مؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل في المملكة العربية السعودية. ويوفر المجلس العديد من الخدمات للمستثمرين والمؤسسات العاملة في هذا المجال، بما في ذلك:

أقرأ ايضــا..

  • إصدار تأشيرات خدمة حجاج
  • توفير أماكن إقامة للحجاج
  • توفير وسائل النقل للحجاج
  • تنظيم برامج الخدمة للحجاج

التسجيل في خدمة الحجاج 2024

يبدأ التسجيل في خدمة حجاج الداخل 2024 في شهر يناير من كل عام. ويمكن للمهتمين بالتسجيل زيارة موقع المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل للاطلاع على الشروط والإجراءات اللازمة للتسجيل.

اللائحة التنفيذية لنظام خدمة حجاج الداخل

تحدد اللائحة التنفيذية لنظام خدمة حجاج الداخل القواعد والإجراءات اللازمة لتنظيم وتنسيق أعمال مؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل في المملكة العربية السعودية. وتتضمن اللائحة العديد من الأحكام المتعلقة بشروط الترخيص لمزاولة نشاط خدمة حجاج الداخل، وإجراءات التعاقد مع المؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل، وحقوق وواجبات مؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل والحجاج.

شركات خدمات الحجاج

تُعد شركات خدمات حجاج الداخل من أهم الجهات العاملة في مجال خدمة حجاج الداخل في المملكة العربية السعودية. وتُقدم هذه الشركات العديد من الخدمات للحجاج، بما في ذلك:

  • توفير أماكن إقامة للحجاج
  • توفير وسائل النقل للحجاج
  • تنظيم برامج الخدمة للحجاج

راتب خدمة الحجاج

يختلف راتب خدمة الحجاج باختلاف المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها المرشح، وطبيعة العمل الذي يقوم به. وبشكل عام، يتراوح راتب خدمة الحجاج بين 3000 ريال سعودي و5000 ريال سعودي شهريًا.

تأشيرة خدمة حجاج

تعد تأشيرة خدمة حجاج شرطًا أساسيًا للعمل في مجال خدمة حجاج الداخل في المملكة العربية السعودية. وتُصدر التأشيرة من قبل وزارة الخارجية السعودية، وتكون صالحة لمدة 6 أشهر.

وظائف خدمة الحجاج

تتوفر العديد من الوظائف في مجال خدمة حجاج الداخل في المملكة العربية السعودية. وتشمل هذه الوظائف ما يلي:

  • أخصائي خدمة حجاج
  • مرشد حجاج
  • سائق حافلات حجاج
  • مشرف إقامة حجاج
  • موظف استقبال حجاج

أمثلة على وظائف خدمة الحجاج

فيما يلي أمثلة على بعض وظائف خدمة الحجاج:

  • أخصائي خدمة حجاج: يقوم أخصائي خدمة حجاج بتقديم الخدمات للحجاج، بما في ذلك تقديم المعلومات والإرشادات، ومساعدة الحجاج على أداء مناسك الحج.
    صورة أخصائي خدمة حجاج
  • مرشد حجاج: يقوم المرشد الحجاج بمرافقة الحجاج خلال أداء مناسك الحج، وإرشادهم إلى الأماكن المقدسة.
    صورة مرشد حجاج
  • سائق حافلات حجاج: يقوم سائق حافلات حجاج بنقل الحجاج من مكان إلى آخر خلال فترة الحج.
    صورة سائق حافلات حجاج
  • مشرف إقامة حجاج: يقوم مشرف إقامة حجاج بإدارة وتنظيم أماكن إقامة الحجاج.
    صورة مشرف إقامة حجاج
  • موظف استقبال حجاج: يقوم موظف استقبال حجاج باستقبال الحجاج عند وصولهم إلى المملكة العربية السعودية، وتقديم الخدمات اللازمة لهم.
    صورة موظف استقبال حجاج

ونشرت الجريدة الرسمية اليوم تفاصيل قرار مجلس الوزراء القاضي بتعديل نظام خدمة حجاج الداخل.

وفيما يلي تفاصيل التعديل:
أولاً: حذف الفقرة (2) من المادة (التاسعة عشرة) التي تنص على الآتي: «إذا وجد اعتراض على قرار اللجنة المتعلق باستحصال قيمة تلك الخدمات أو ما يترتب على عدم الوفاء بها من مساس بأداء مناسك الحج، يحال النزاع إلى المحكمة الشرعية المختصة».
ثانياً: تعديل المادة (الحادية والعشرين)، لتصبح بالنص الآتي: «تقوم وزارة الحج والعمرة بتنفيذ قرارات اللجنة المنصوص عليها في المادة (التاسعة عشرة) من هذا النظام، حال مصادقة وزير الحج والعمرة عليها، ويجوز لمن صدر بحقه قرار التظلم منه أمام المحكمة الإدارية المختصة».
ثالثاً: حذف الفقرة (2) من المادة (الثانية والعشرين) التي تنص على الآتي: «يجوز لمن صدر بحقه قرار العقوبة التظلم منه لدى ديوان المظالم خلال ستين يوماً من إبلاغه بقرار العقوبة».
رابعاً: حذف الفقرة (3) من المادة (الثانية والعشرين) التي تنص على الآتي: «يحال إلى المحكمة الشرعية المختصة أي اعتراض على قرار اللجنة المتعلق بتحصيل قيمة الخدمات غير المؤداة وما ترتب عليها من مساس بفريضة الحج».
خامساً: حذف المادة (الثالثة والعشرين) التي تنص على الآتي: «تقوم وزارة الحج والعمرة بتمثيل الحجاج أمام المحاكم الشرعية المختصة في المطالبات المالية المتعلقة بمخالفات أحكام هذا النظام، ما لم يبدِ الحاج للوزارة رغبته بخلاف ذلك».