الرئيسية / فـن ترفيه / جوجل يحتفل بالذكرى الـ90 لميلاد يوسف شاهين

جوجل يحتفل بالذكرى الـ90 لميلاد يوسف شاهين

اخبار الفن والفنانين “جوجل يحتفل ..بذكرى ميلاد يوسف شاهين الـ90″احتفل محرك البحث “جوجل” اليوم الخميس 25 يناير 2024، بمرور 90 عاماً على ميلاد المخرج العالمي يوسف شاهين، حيث تحل اليوم ذكرى ميلاده واستبدال شعار جوجل بصور شخصيات شهيرة أو أحداث تاريخية ليس أمراً جديداً على محرك البحث الأشهر والأهم على الإنترنت، إذ بدأ الموقع في تغيير شعاره لأول مرة عام 2000 على يد «دينيس هوانج»، الذي استبدل شعار جوجل المعروف بشعار العيد القومى الفرنسى، ثم توالت شعارات جوجل الاحتفاليه وشملت كل بلاد العالم وشخصياته العربية والغربية.

أقرأ ايضــا..

واحتفل جوجل بالعديد من المشاهير العرب للمرة الأولى في عام 2009 إذ اختار الموقع الأديب العالمي نجيب محفوظ ليتحول إلى أيقونته الرئيسية ذكرى ميلاده، وفى عام 2010 احتفل جوجل بالمطرب عبد الحليم حافظ بوضع صورته وهو يغنى بدلًا من شعار جوجل، بالإضافة إلى احتفاء محرك البحث بالأديب طه حسين بوضع صورته بجانب كلمة «عميد الأدب العربي».

وفي عام 2011 خلد جوجل ذكرى الفنان الكوميدى إسماعيل يس، وكانت هذه المرة الثانية، حيث احتفلت جوجل بذكرى اسماعيل يس قبل ذلك، وفى نفس العام احتفل الموقع الشهير بذكرى فنان الشعب سيد درويش بوضع صورته بجانب كلمات النشيد الوطنى المصرى «بلادي بلادي»

 

وحظي المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين بشهرة عالمية، كما أنه قد أثار الجدل بأعماله، التي كسر بها العديد من التابوهات في السينما المصرية، ورفع اسم مصر فى العديد من المحافل الدولية والعالمية.

 

ولد شاهين في الإسكندرية لأب لبناني، وانتقل إلي الولايات المتحدة وأمضي سنتين في معهد ياسادينا المسرحي، وكان أول أفلامه هو فيلم بابا أمين عام 1950، وبعد عام واحد شارك فيلمه ابن النيل في مهرجان أفلام كان.

وحصل شاهين في عام 1970 على الجائزة الذهبية من مهرجان قرطاچ، كما حصل على جائزة الدب الفضي في برلين عن فيلمه اسكندرية ليه عام 1978، وهو الفيلم الأول من أربعة أجزاء تروي عن حياته الشخصية، والأفلام الثلاثة الأخرى هي حدوتة مصرية عام 1982، اسكندرية كمان وكمان عام 1990، واسكندرية نيويورك عام 2004.

وبعد 46 عام و5 دعوات سابقة، حصل على جائزة اليوبيل الذهبي من مهرجان كان في عيده الـ 50 عن مجموع أفلامه، كما تم منحه مرتبة ضابط في لجنة الشرف من قبل فرنسا في 2006.

وهناك ما يقارب من 37 فيلم طويل، وخمسة أفلام قصيرة حصيلة حياته المهنية، ونالت عدة أفلام منها جوائز وترشيحات لمختلف الجوائز في العالم، أهمها جائزة الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائي.

ومن الجوائز التي حصل عليها شاهين خلال حياته الفنية، جائزة التانيت الذهبية من أيام قرطاج السينمائية عن فيلم “الاختيار” عام 1970، وجائزة الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي عن فيلم “إسكندرية… ليه؟” عام 1979، كما حصل أفضل تصوير من مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم “إسكندرية كمان وكمان” عام 1989 وحصل على جائزة مهرجان أميان السينمائي الدولي عن فيلم “المصير” عام 1997، وجائزة الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائي عن فيلم “المصير” عام 1997، وجائزة فرنسوا كالية من مهرجان كان السينمائي عن فيلم “الآخر” عام 1999، وجائزة اليونيسكو من مهرجان فينيسيا السينمائي عن فيلم “11/9/2001” عام 2003.

وفي مساء يوم 15 يونيو 2008، أُصيب يوسف شاهين بنزيف متكرر بالمخ، وفي 16 يونيو 2008 دخل شاهين في غيبوبة وأدخل إلى مستشفى الشروق بالقاهرة، وطالب المخرج المصري خالد يوسف باستئجار طائرة خاصة لنقل شاهين إلى فرنسا أو بريطانيا لتلقي العلاج.

ونقل شاهين على متن طائرة إسعافات ألمانية خاصة إلي باريس، حيث دخل إلى المستشفى الأميركي بالعاصمة الفرنسية، ولكن صعوبة وضعه حتمت عليه الرجوع إلى مصر، وتوفي يوسف شاهين يوم 27 يوليو 2008، عن عمر يناهز 82 عاماً بمستشفى المعادى للقوات المسلحة بالقاهرة..