ماذا يعني قرار البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض 2%..ملخص تفاصيل قرارات أجتماع لجنة السياسات النقدية

شاهد اسباب وحقيقة خبر ماذا يعني قرار البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض 2%..ملخص تفاصيل قرارات أجتماع لجنة السياسات النقدية وتفاصيل تنشر لأول مرة اليوم السبت أبريل 27, 2024

ملخص الموضوع ماذا يعني قرار البنك المركزي المصري رفع سعر محدث بتاريخ اليوم 27-4-2024

ملخص قرار البنك المركزي اليوم برفع الفائدة.. علشان الناس ماتسحبش فلوسها من البنوك وتشتري بيها ذهب او دولارات من السوق السوداء.

اخبار متعلقة بماذا يعني قرار البنك المركزي المصري بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

في 1 فبراير 2023، اتخذ البنك المركزي المصري قرارًا برفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس،ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب.

تفاصيل قرارات أجتماع لجنة السياسات النقدية اليوم

style=”display: block;”

وقرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض بمقدار 2% يعني أن التكلفة للإقراض الأموال من البنك أصبحت أعلى. هذا القرار يأتي في إطار جهود البنك للسيطرة على التضخم وتقييد الأوضاع النقدية.

وفي السياق العالمي، يتم تباطؤ النشاط الاقتصادي نتيجة لسياسات التقييد النقدي التي تتبعها البنوك المركزية الرئيسية وعلى الصعيد المحلي، سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي معدل نمو قدره 2.7% خلال الربع الثالث من عام 2023.

و يجب أن يكون المواطنون على دراية بأن هذا القرار قد يؤثر على القروض والودائع المصرفية، وبالتالي يجب عليهم التخطيط بناءً على ذلك.

ما هي دلالات هذا القرار؟

1. كبح التضخم:

يهدف القرار إلى كبح التضخم المتزايد في مصر، والذي وصل إلى 40.3% في فبراير 2023. حيثُ يُجبر رفع أسعار الفائدة على زيادة تكلفة الاقتراض، مما يُقلّل من السيولة النقدية المتداولة في الأسواق، ويُحفزّ على الادخار، وبالتالي يُقلّل من الطلب على السلع والخدمات، ممّا يُساعد في خفض الأسعار.

2. جذب الاستثمارات:

يُمكن أن يُساعد رفع أسعار الفائدة على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، حيثُ تُصبح عوائد الأصول المصرية أكثر جاذبية للمستثمرين.

3. دعم الجنيه المصري:

يُمكن أن يُساعد رفع أسعار الفائدة على دعم الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية، حيثُ يُصبح أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب، ممّا يُزيد من الطلب عليه.

4. تأثيرات على النمو الاقتصادي:

يُمكن أن يُؤثّر رفع أسعار الفائدة سلبًا على النمو الاقتصادي، حيثُ يُصبح الاقتراض أكثر تكلفة للشركات والأفراد، ممّا قد يُؤدّي إلى خفض الاستثمارات والإنفاق.

5. تأثيرات على المواطنين:

يُمكن أن يُؤثّر رفع أسعار الفائدة على المواطنين بشكلٍ مباشر، حيثُ يُصبح الاقتراض أكثر تكلفة، ممّا قد يُؤثّر على قدرتهم على شراء المنازل والسيارات وغيرها من السلع المعمرة.

 

ملخص قرارات أجتماع لجنة السياسات النقدية اليوم

style=”display: block;”

وتوقع مصرفيون ومحللون ، إتخاذ البنك المركزي حزمة قرارات المصيرية لضبط سوق الصرف وتعزيز الادخار بالجنيه المصري والسيطرة على السوق السوداء، وتعزيز القمية الاستثمارية على مدخرات العملة بالجنيه المصري بدلا من الاستثمار في الملاذات الأخرى مثل الذهب والعملة هذا القرار يهدف إلى الحد من توقعات التضخم وتقييد الأوضاع النقدية للحفاظ على مسار نزولي لمعدلات التضخم وستستمر اللجنة في تقييم توازنات المخاطر بهدف تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط..

طرح شهادات بسعر فائدة 30 و35%

style=”display: block;”

وتوقع محمد بدرة الخبير المصرفي توجيه البنك المركزي البنوك بطرح شهادات بأسعار فائدة مرتفعة تصل إلى 30% و35% بهدف تعزيز الادخار في الجنيه وتقليل فجوة العائد الحقيقي بالسالب على مدخرات العملاء بسبب ارتفاع مخاطر التضخم , والبنوك ستطرح شهادات بأسعار فائدة مرتفعة تصل إلى 30% و32% لكن في مقابل تنازل المصريين العاملين بالخارج عن التحويلات في البنوك لشراء الشهادة بشرط سيطرة البنك المركزي على سوق الصرف والقضاء على السوق الموازية.

توقعات سعر الدولار في اجتماع البنك المركزي اليوم

style=”display: block;”

توقع كبير الاقتصاديين في شركة كايرو كابيتال للأوراق المالية تراجع الجنيه إلى 40 و45 جنيها في البنوك وهو سعر عادل له مقابل الدولار موضحا أن السعر المتداول في السوق السوداء مبالغ فيه وليس واقعي بسبب زيادة المضاربات على العملة.

ماذا يعني قرار البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض 2%.. تفاصيل قرارات أجتماع لجنة السياسات النقدية اليوم
وكان البنك المركزي رفع سعر الفائدة 11% خلال آخر عامين منها 8% على 4 مرات في 2022 و3% على مرتين في 2023 ليصل مستوى الفائدة لديه إلى 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض.

رفع كبير لسعر الفائدة وخفض للجنيه

style=”display: block;”

توقع هاني جنينة كبير الاقتصاديين في شركة “كايرو كابيتال” لتداول الأوراق المالية، رفع البنك المركزي سعر الفائدة بنسبة 5% دفعة واحدة مع عودته إلى مرونة سعر الصرف أي خفض الجنيه مقابل الدولار بهدف تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي، والقضاء على السوق الموازية، وامتصاص الضغوط التضخمية.

 اعلى فائده في البنك الاهلي المصري

style=”display: block;”

 
شرائح الرصيد/دورية العائد شهري سنوي
من 5,001 الي 100,000جم 6.50% 6.70%
من 100,001 الي 500,000 جم 6.75% 7.00%
من 500,001 الى 1,500,000 جم 7.00% 7.50%
من 1500,001 الى 5,000,000 جم 7.80% 8.00%

اعلى عائد على شهادات الادخار في مصر اليوم

style=”display: block;”

 
​المدة دورية الحصول علي العائد​ العائد​
3 سنوات / عائد ثابت شهري 5.25%
5 سنوات/عائد ثابت شهري 5.00%
7 سنوات/عائد ثابت شهري 4.00%

و يُعدّ قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة خطوةً هامّةً للسيطرة على التضخم وجذب الاستثمارات، ولكنّه قد يُؤثّر سلبًا على النمو الاقتصادي والمواطنين.

ملاحظة:

  • يُمكنك متابعة أخبار البنك المركزي المصري على موقعه الرسمي: https://www.cbe.org.eg/
  • يُمكنك أيضًا الاطلاع على تحليلات الخبراء حول قرار رفع سعر الفائدة على المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

أرجو أن يكون هذا الرد قد ساعدك في فهم دلالات قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة.