نتيجة تنسيق القبول الموحد الفصل الدراسي الثاني 2023-2024 لطلاب البكالوريوس والدبلوم المتوسط

القبول الموحد للعام الجامعي 2023-2024: قبول أكثر من 17 ألف طالب وطالبة

أعلن مجلس التعليم العالي عن قبول 17665 طالباً وطالبة في مرحلة البكالوريوس و5871 طالباً وطالبة في مرحلة الدبلوم المتوسط في البرنامج العادي بالجامعات والكليات الرسمية. وذلك ضمن وحدة تنسيق القبول الموحد بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023-2024.

مجلس التعليم العالي يفتح أبوابه لأكثر من 23 ألف طالب وطالبة في بداية الفصل الدراسي الثاني

أعلن مجلس التعليم العالي، في بيان له اليوم، عن قبوله 17665 طالباً وطالبة في مرحلة البكالوريوس و 5871 طالباً وطالبة في مرحلة الدبلوم المتوسط في البرنامج العادي بالجامعات والكليات الرسمية من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد وذلك بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023-2024.

اخبار متعلقة بنتيجة تنسيق القبول الموحد الفصل الدراسي بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

معايير القبول:

يأتي هذا القرار تماشياً مع الالتزام التام بالطاقة الاستيعابية لكل تخصص، مع الأخذ بعين الاعتبار العدد الذي تم التنسيب به من قبل مجلس أمناء كل جامعة، والعدد الذي نسبت به هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، مع مراعاة معايير الاعتماد الخاص لكل تخصص.

تخفيض القبول في التخصصات الراكدة:

يُذكر أن مجلس التعليم العالي اتخذ قرارات مؤخراً لتخفيض الأعداد المقررة للقبول في التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة 50%. ويأتي هذا القرار استجابةً لنتائج دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات في الخدمة المدنية للعام 2023-2024 وفقاً لبيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تم تحديد هذه الأعداد بناءً على عدة معايير. أهمها الالتزام التام بالطاقة الاستيعابية لكل تخصص، بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار بالعدد الذي تم التنسيب به من قبل مجلس أمناء كل جامعة، والعدد الذي نسبت به هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

وأشار البيان إلى أنه تم أخذ معايير الاعتماد الخاصة لكل تخصص بعين الاعتبار. وأضاف البيان أنه تم الأخذ بعين الاعتبار قرارات مجلس التعليم العالي التي اتخذت مؤخراً، والتي نصت على تخفيض الأعداد المقررة للقبول في التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة 50%، استجابةً لنتائج دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات في الخدمة المدنية للعام 2023-2024.

وفي النهاية، يجب على الطلاب المتقدمين أن يكونوا على علم بأن القبول في الجامعات والكليات الرسمية يتم بناءً على عدة معايير وأن العملية تتطلب الالتزام التام بالطاقة الاستيعابية لكل تخصص.

فرصة جديدة للطلاب:

يُعدّ هذا القرار بمثابة فرصة جديدة للطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات والكليات الرسمية بدايةً من الفصل الدراسي الثاني.