الرئيسية / اخبار الخليج / متى تنتهي أزمة البصل في السعودية واسبابها وتوقعات بانخفاض اسعار البصل

متى تنتهي أزمة البصل في السعودية واسبابها وتوقعات بانخفاض اسعار البصل

تعرف على متى تنتهي أزمة اسعار البصل في السعودية واسبابها وتوقعات بانخفاض اسعار البصل وجه مواطن الشكر لوزارة البيئة والمياه على توفير البصل، مؤكدًا: “لا توجد أية أزمات.. البصل موجود بكميات كبيرة وبكل الأنواع”.

اسعار البصل في السعودية

وتابع في مقطع فيديو متداول عبر موقع “إكس”: الحكومة نجحت في متابعة السوق وفرض الرقابة”، وأكد أن جميع أنواع البصل موجودة الأبيض منها والأحمر.

أزمة سلاسل الإمداد لمحصول البصل وارتفاع أسعاره في العديد من الدول مشكلة عالمية وليست حصرًا على السوق السعودي.

السوق السعودي غير معرض لنقص البصل

وأكد في بيان صدر اليوم أن السوق السعودي غير معرض لنقص المحصول من البصل، حيث بلغ إجمالي استهلاك المملكة منه 702 ألف طن في عام 2023، أسهم الإنتاج المحلي منها بنحو (365) ألف طن تشكل 52%، فيما غُطي العجز عن طريق الاستيراد من الخارج.

ارتفاع سعره

وبين أن ارتفاع أسعار البصل عالميًا أدى إلى تعرقل سلاسل الإمداد وانخفاض مستويات الإنتاج من الدول المصدرة بسبب الظروف العالمية، مما أسهم في خفض واردات المملكة من البصل من بعض الدول.

 

كشف رئيس الجمعية التعاونية الزراعية المركزية في المملكة خالد الباتع أن أزمة أسعار البصل مفتعلة، مشيرا إلى أن سعره سيصل في نهاية فبراير إلى 10 هللات للكيلو.

وقال الباتع لقناة العربية: عندنا شريط يمتد من جنوب لشمال المملكة مزروع بصل وبدأ بالحصاد على مراحل بدأت من وادي الدواسر ثم ننتقل للخرج والرياض ثم ساجر ثم القصيم وحائل ثم الجوف ثم تبوك، لذلك لا يوجد أزمة ولكن الفكرة أن بعض التجار الذين لا يملكون الضمير الحي يلعبون بالسوق للاستفادة من الأزمة العالمية في البصل.

وتابع: البصل يمكن الاستغناء عنه وهناك البصل المجفف، وينتج 110 طن للهكتار والكميات المزروعة كفيلة إنهاء ما يذكر عن الأزمة.

توقعات باستقرار السعر

​​​​​​ وتوقع الاتحاد في بيانه تحقيق الاستقرار في أسعار البصل ووفرته بالسوق السعودي خلال شهر فبراير الحالي مع بداية حصاد الإنتاج المحلي بما يضمن تغطية حاجة السوق.