فضل ليلة النصف من رمضان ودعاء اليوم الخامس عشر من رمضان 2024

ليلة النصف من شهر رمضان تعتبر من الليالي المباركة والمشحونة بالبركة والرحمة، وفيها تُغفَر الذنوب وتتقبل الدعاء. ومن الأحاديث النبوية التي تشير إلى فضل ليلة النصف من رمضان قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يبدأ في تباهي عباده بأول ليلة من شهر رمضان، فيغفر لهم ويعتقهم من النار كل ليلة، وذلك كلها” (رواه أحمد والبيهقي).

أما بخصوص دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان، فلا يوجد دعاء معين مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم لهذا اليوم بشكل خاص. ولكن يمكنك الدعاء بأي دعاء من الدعاء المأثور في السنة النبوية، أو أن تدعو الله بما تشعر بحاجتك إليه وبما يرضي الله عز وجل  وغالبًا ما تشير صيغة دعاء ليلة النصف من رمضان 2024 إلى إدراك ما تبقى من الأيام الباقية، وبلوغ ليلة القدر التي نزل فيها القرآن الكريم؛ لذلك تشهد الساعات الحالية رغبة الملايين في الوصول إلى دعاء ليلة النصف من رمضان 2024-1445.

دعاء ليلة النصف من رمضان 2024، ليشمل دعاء اليوم الخامس عشر من شهر رمضان مكتوب، وأدعية 15 رمضان 2024/1445.

اخبار متعلقة بفضل ليلة النصف من رمضان ودعاء بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

أفضل دعاء في ليلة النصف من رمضان 2024

ودعاء ليلة النصف من رمضان 2024: اللهم بلغنا ليلة القدر وتقبل منا ما مضى، هو ما يمكن أن نبدأ به الدعاء في هذه الليلة، إذا لم يتبق سوى 5 ليالي تحديدًا، ويستعد أبناء الأمة الإسلامية لإدراك العشر الأواخر من رمضان، والتي تكون فيها ليلة القدر حسب ما ورد في الأحاديث النبوية.

ومن رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده لم يحدد يومها بشكل قاطع، ولكن ذكر بعض العلماء أنها تأتي في الليالي الوترية، فيما يشير آخرون إلى إدراكها في كافة الـ 10 أيام الأخيرة من شهر رمضان؛ لهذا من أجل الاستعداد لها دينيًا وروحانيًا نردد دعاء ليلة النصف من رمضان 2024 السابق، بالإضافة إلى مجموعة الأدعية التالية من الكتاب والسنة.

دعاء ليلة النصف من رمضان مكتوب

  1. اللهم بلغنا ليلة القدر وتقبل منا ما مضى.
  2. اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر والسلامة من كل آثم والفوز بالجنة والنجاة من النار يا عزيز يا غفار.
  3. اللهم يا ذا الأمر الرشيد والحبل الشديد نسألك الامن يوم الوعيد، والجنة دار الخلود مع المقربين الشهود، الركع السجود الوافين بالعهود إنك غفورا ودود.
  4. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.
  5. اللهم اهدنا فيمن هديت وعافينا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت، وبارك اللهم لنا فيما أعطيت غنك سبحانك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.
  6. اللهم يامجيب الدعوات وياقاضي الحاجات أسألك في ليلة النصف من رمضان 2024 أن تقضي حاجتي وتفرج كربي وكرب المسلمين.
  7. اللهم يسر لى اليسرى واصرف عنى العسرى اللهم إنى أعوذ بك من تقلب الحال وارزقنى حسن الخاتمة.
  8. اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك، يا رب افتح لي بخير، واختم لي بخير، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  9. اللهم إني أسألك إيمانًا لا يرتد، ونعيمًا لا ينفد، ومرافقة محمد -صلى الله عليه وسلم- في أعلى جنة الخلد.
  10. رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان 2024

يأتي دعاء اليوم الخامس عشر من شهر رمضان 2024، ضمن العبارات البحثية الهامة الآن، باعتبار أن ليلة النصف من رمضان 2024 توافق يوم 15 رمضان أو كما يعرف بـ اليوم الخامس عشر من رمضان، إذا يريد المسلمون الإكثار من الذكر والعبادة في هذه الليلة، لاستغلال الباقي من نفحات الشهر المبارك.

 ولكن يجب الإشارة إلى أن السنة النبوية لم تُذكر دعاء ليلة النصف من رمضان أو صيغ الدعاء اليومية في أيًا من الأحاديث الشريفة، بل يطالعها الأفراد لمساعدتهم على التقرب إلى الله سبحانه وتعالى؛ لذا نعرض لكم فيما يلي، دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان 2024.

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في بطن الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه، وإن كان عسيرًا فيسره، وإن كان قليلًا فأكثره، وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحم.
  • اَللّهُمَّ لا تؤاخذني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضًا لِلْبَلايا وَالآفاتِ بِعزَّتِكَ يا عِزَّ المُسْلمينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بِإنابَةِ المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ.
  • اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين.
  • اللهم لا تحرمني رحمتك في هذه الأيام، واجعلني من الصالحين المستغفرين واجعلني ممن يتوكلون عليك واجعلني من المحسنين في هذا الشهر العظيم.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللهم لا تشغلني ولا تعلقني بشىء لم تكتبه لي وقدر لي كل فرح لم أتوقعه.

في النهاية، يُشجع على الاجتهاد في العبادة والدعاء في كل لحظة من أيام شهر رمضان، والاستفادة من الفرص العظيمة مثل ليلة النصف منه.