الرئيسية / اخبار الخليج / اخر اخبار المظاهرات في الاردن واسبابها الحقيقة ومطالب المتظاهرين

اخر اخبار المظاهرات في الاردن واسبابها الحقيقة ومطالب المتظاهرين

في الأردن، شهدنا مظاهراتٍ تنديدًا بارتفاع أسعار المشتقات النفطية. هذه المظاهرات بدأت بعد رفع أسعار الوقود والديزل بنسبة تصل إلى 46% في نوفمبر الماضي. تأثر الأردنيون من طبقات مختلفة بارتفاع الأسعار، وقام سائقو الشاحنات وأصحاب السيارات الأجرة بإضرابات متكررة. انضمت إليهم المحال التجارية في محافظات مثل معان والكرك ومأدبا. تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع تظهر حجم الإضرابات، وانتشرت وسوم مثل “#عصيان_مدني” و”#إضراب_الكرامة”. الوضع أدى إلى شلل في النقل العام ونقص في السلع الأساسية. يجب أن تستجيب الحكومة لمطالب المتظاهرين لتجنب تفاقم الأزمة.

اخر اخبار المظاهرات في الاردن واسبابها الحقيقة ومطالب المتظاهرين

من جهة أخرى، شهدت الأردن مظاهرات أخرى دعمًا لغزة واحتجاجًا على الحرب على قطاع غزة وانتهاكات المسجد الأقصى. تم القبض على العديد من النشطاء وشهدت الشوارع اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين. يجب أن يتم التركيز على حل الأزمات وتلبية مطالب المواطنين بشكل سلمي وتعلن المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا وقوفها مع مملكة الأردن الشقيقة في ظل ما تشهده من ظروف غير مُستقرة نتيجة تسييس وتجييش الشارع من قبل جهات وجماعات تسعى للإضرار بأمن الدولة الأردنية والمساس بمصالحها وسيادة أراضيها.

أقرأ ايضــا..

وقوف مع الشعب الأردني

وقال بيان، إن وقوف المملكة مع القيادة الأردنية في هذا التوقيت الحسّاس هو وقوف مع الشعب الأردني الشقيق الذي يرفض تحويل وطنه لمساحة للمُزايدات وتصفية الحسابات على حساب أمنه واستقراره.

وتؤكد المملكة دعمها لجميع الخطوات التي اتخذتها وستتخذها المملكة الأردنية الشقيقة للحفاظ على أمنها وسيادة أراضيها أمام كل من يحاول اختطاف الدولة أو الضغط عليها أو التأثير على قراراتها.

أمن الأردن

وشدد البيان على أن أمن المملكة الأردنية الشقيقة هو جزء لا يتجزأ من أمن المملكة العربية السعودية بحكم الأخوة والتاريخ وبواقع الجغرافيا؛ ولن يتم السماح أو التسامح مع أي محاولات لجرّ الأردن أو تحويله إلى ساحة لتصدير مُشكلات وقضايا المنطقة إليها.

أعمال العنف والفوضى

يذكر أن الأردن يشهد هذه الأيام تصاعد أعمال العنف والفوضى والمؤامرات والدسائس التي يضمرها تنظيم الإخوان امتثالًا للأوامر الإيرانية للمنطقة لم تنتهي بعد، وتتمثل خطورتها باستخدامها الموضوع الفلسطيني كغطاء لتنفيذها من خلال تهميش دور الدولة وتحويلها إلى ساحة للحرب وتصفية الحسابات؛ وهو ما يجب أن يتم مجابهته بشكل قوي لا مُحاباة فيه لكون أن أمن الأردن خط أحمر.

آخر أخبار الأردن

سياسة:

الاعتقالات: اعتقلت قوات الأمن الأردنية العشرات من المتظاهرين في محيط السفارة الإسرائيلية في عمان، احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على غزة.
التهديدات: حذّر رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة من أن تهجير الفلسطينيين من الأراضي المحتلة سيكون بمثابة “إعلان حرب”.
التعاون: أكد الملك عبد الله الثاني أهمية العمل مع المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار في غزة.
أمن:

الضربات الجوية: نفذ سلاح الجو الأردني غارات على مواقع تهريب المخدرات على الحدود السورية، رداً على محاولة تهريب كمية كبيرة من الكوكايين.
مكافحة الفتنة: أكد الأمن العام الأردني على التصدي لأي محاولات إثارة الفتنة أو زعزعة الأمن والاستقرار.
اقتصاد:

الصادرات: ارتفعت صادرات محافظة الزرقاء إلى 24.4 مليون دينار أردني خلال شهر مارس الماضي.
الاستثمارات: وقعت شركة “فوسفات الأردن” اتفاقية مع شركة “ميتسوبيشي” اليابانية لإنشاء مصنع جديد للأسمدة.
مجتمع:

جائزة: بدأت وزارة الضمان الاجتماعي بتلقي طلبات الترشح لجائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية.
التعليم: أعلنت وزارة التربية والتعليم عن بدء اختبارات الثانوية العامة للدورة الصيفية لعام 2024.