الرئيسية / مـنوع / شراء الاضحية 2024 :على من تجب الأضحية؟ وممَّ تكون ؟ ما هي مواصفات أفضل الأضاحي

شراء الاضحية 2024 :على من تجب الأضحية؟ وممَّ تكون ؟ ما هي مواصفات أفضل الأضاحي

عيد الأضحى على الأبواب وابتدأت التجهيزات الخاصة لهذه المناسبة التى تجمع الأهل والأقارب فنقدم لكم مجموعة من المعلومات الهامة والبيانات عن أماكن شراء الأضحية والصكوك لمن ينوى ان يضحى هذا العام… للاتصال بخدمة الذبح المجانى للمواطنين

أقرأ ايضــا..

الأضحية

على من تجب الأضحية؟

ممَّ تكون الأضحية ؟

ما هو الأفضل من الأضاحي جنساً أو صفة ؟

ما هي شروط اختيار الأضحية ؟

ما هى المستحبات التى يقوم بها الذى ينوى ان يضحى وأهله ؟

أين يمكن شراء الاضحية ؟

الذبح وتوزيع الأضحية

ما هو الوقت الشرعي للذبح ؟وهل يجوز الذبح ليلا ؟

هل يفضل أن أذبح الأضحية بنفسي أو استعين بجزار ؟

ما هى شروط الذبح الحلال؟

كيف يتم توزيع الأضحية ؟

*أحكام الأضحية

*صك الأضحية

هل يجوز شرعا شراء صك الأضحية بدلا من الذبح ؟

ما هي إيجابيات فكرة شراء صك الأضحية ؟

أين يمكن شراء صك الأضحية ؟

الأضحية      

على من تجب الاضحية؟

ذهب جمهور العلماء ومنهم الشافعي وأحمد إلى أنها سنة مؤكدة على كل قادر عليها من المسلمين
وذهب أبو حنيفة إلى وجوبها ويروى ذلك عن مالك .
وفي المسند أنه صلى الله عليه وسلم قال : ” من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا ” .

وفي الحديث بيان مشروعة الأضحية وهي ثابتة بالكتاب والسنة وقد أجمع المسلمون على مشروعيتها لقوله تعالي ( فصل لربك وانحر ) . قال قتادة وعطاء وعكرمة وغيرهم المراد : صلاة العيد ونحر الأضحية .
ولا شك في عموم الآية لكل صلاة وكل ذبح ، والمسلم مأمور بأن يخلصهما لله تعالى .

وهل يجب على الحاج أن يضحي ؟

المشهور عن مالك _ رحمه الله _ أنها لا تجب على الحاج اكتفاءً بالهدي واختاره شيخ الإسلام وأفتى سماحة الشيخ ابن باز _ رحمه الله _ بأن الأضحية سنة مطلقة للحاج ولغير الحاج ، والله أعلم .
• قال الشيخ تقي الدين _ ابن تيمية رحمه الله ( الأضحية والعقيقة والهدي أفضل من الصدقة بثمن ذلك وهي من النفقة المعروفة فيضحي عن اليتيم من ماله وتأخذ المرأة من مال زوجها ما تضحي به عن أهل البيت وإن لم يأذن في ذلك ، ويضحي المدين إذا لم يطلب بالوفاء ) .

ممَّ تكون الأضحية ؟

الأضحية لا تكون إلا من الإبل والبقر والضأن والماعز لقول الله تعالى}:مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ } (الحج :34).

ما هو الأفضل من الأضاحي جنساً أو صفة ؟

الأفضل من الأضاحي جنساً: الإبل، ثم البقر إن ضحى بها كاملة، ثم الضأن، ثم المعز، ثم يشترك سبع فى البدنة مثل ( البقراو الجاموس).

والأفضل منها صفة: الأسمن، الأكثر لحماً، الأكمل خلقة والأحسن منظراً.

ما هي شروط اختيار الأضحية ؟ 

أولا:أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها

ثانيا:أن تبلغ السن المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن، أو ثنية من غيره

  • المسنة: الثنية فما فوقها، والجذعة ما دون ذلك
  • فالثني من الإبل: ما تم له خمس سنين.
  • والثني من البقر: ما تم له سنتان. والثني من الغنم ما تم له سنة.
  • والجذع من: ما تم له نصف سنة.
  • فلا تصح التضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والمعز، ولا بما دون الجذع من الضأن.

ثالثا:أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي: العور البين- المرض البين- العرج البين- الهزال الشديد، لقول النبي صلى الله عليه وسلّم حين سئل ماذا يتقي من الضحايا فأشار بيده وقال: «أربعاً: العرجاء البين ضلعها، والعوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعجفاء التي لا تنقى».

ولا يجب أيضا أن تجزىء الأضحية بما يأتي:

1ـ العمياء التي لا تبصر بعينيها.

2ـ المبشومة حتى تنشط ويزول عنها الخطر.

3ـ المتولدة إذا تعسرت ولادتها حتى يزول عنها الخطر.

4- المصاب بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه حتى يزول عنها الخطر.

5ـ الزمنى وهي العاجزة عن المشي لعاهة.

6ـ مقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين.

فإذا ضم ذلك إلى العيوب الأربعة المنصوص عليها صار ما لا يضحى به عشرة.

رابعا:أن تكون ملكاً للمضحي، أو مأذوناً له فيها من قبل الشرع، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة ونحوه.

خامسا:أن لا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون.

سادسا:أن يضحى بها في الوقت المحدود شرعاً

ما هى المستحبات التى يقوم بها الذى ينوى ان يضحى وأهله ؟

من السنة أنه إذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته، لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :((إذا دخلت العشر وأراد أحركم أن يضحي، فليمسك عن شعره وأظفاره))، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية.
وإذا أخذ شيئاً من ذلك ناسياً أو جاهلاً أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه. وإن احتاج إلى أخذه مثل أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه، أو ينزل الشعر في عينه فيزيله، أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرح ونحوه فلا شيء عليهويجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم