علاج داء ديدان الجيارديا المعوية المتكيسة والأميبا بالاعشاب تقلصات الأمعاء 2024 شكل الجيارديا تحت الميكروسكوب وطرق القضاء علي الطفيليات في الأمعاء الغليظة

علاج الجيارديا لامبليا بالاعشاب ,علاج الجيارديا –  إبني في ديدان بتخراج من فضلاته إيه الحل , علاج الجيارديا بالاعشاب،علاج وادوية لي ديدين خضر الجيارديا المسمى (Giardia lamblia) هو طفيلي وليس من الديدان ويعتبر دواء اوكاربون eucarbon مضاد للانتفاخ ، دواء اوكاربون هو عبارة عن أقراص تستخدم في تنظيم وظائف المعدة والامعاء وعلاج الانتفاخات لدي الجهاز الهضمي حيث أنه يتكون من مواد طبيعية من الفحم النباتي لأنه يعمل علي أمتصاص المواد السامة هو أيضا ملين خفيف ويعمل علي تحسين اداء الجهاز الهضمي ويعمل علي التخلص من جميع الغازات المتراكمه والتخفيف من تقلصات الأمعاء ويعمل علي زياده العصارة الصفراء التي تساعد علي هضم الدهون والمواد الدسمة في الطعام.تعرف الان على السعر من خلال موقعنا اسعار اليوم .

داء الجيارديات, أسباب الجيارديات، أعراض الجيارديات والعلاج

علاج ديدان البطن بالادوية،طريقه علاج الدود،علاج ديدان الكبد بالاعشاب،ادوية لعلاج الديدان عند الاطفال،علاج القارضيا بحب القرع،علاج الجيارديا،علاج الجارديا بالعشاب،خروج الديدان مع البراز،القارضيا وبذرة القرع،اسماء ادويه للقضاء علي ديدان البطن.

 

وهو يعيش في الإنسان في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة ملتصقا بالبطانة الداخلية للأمعاء مسببا ضمورا في الزغابات المعوية وفقدان الإنزيمات الهاضمة، وبالتالي يُحدث سوء امتصاص للمواد الغذائية التي يتناولها الفرد ينتج عنه فقدان الوزن لديه.

اخبار متعلقة بعلاج داء ديدان الجيارديا المعوية المتكيسة بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

علاج الجيارديا بالاعشاب,علاج الجيارديا المتكيسة ,علاج ديدان الجيارديا بالاعشاب

وعند مرور هذه الطفيليات في الأمعاء الغليظة فإنها تحيط نفسها بكيس سميك يحميها من الظروف الخارجية، وعند تناول الغذاء أو الماء الملوث الحاوي على هذه الأكياس الطفيلية فإنها تتحرر من هذا الكيس داخل الجسم كي تلتصق مجدداً ببطانة الأمعاء في الإنسان الذي انتقلت إليه العدوى ، وهو من أكثر الأمراض المؤدية إلى الإسهال المزمن وسوء الامتصاص، وفي حالة الإصابة الحادة به يعاني المصاب من إسهال حاد مع ألم في البطن وغثيان وتقيؤ أحياناً.

علاج الجيارديا بالاعشاب
خروج الديدان مع البراز
علاج الجارديان بالتعشاب
علاج الجيارديا بالعسل
علاج القارضيا

وأما في حالة الإصابة المزمنة فسيشكو المصاب من إسهال طفيف أو لا يوجد إسهال مع ألم في أعلى البطن وغازات معوية وغثيان وخمول، ومن الممكن أن تمتد الإصابة إلى عدة سنوات إذا لم تعالج كلياً، مما يؤدي إلى نحول الجسم وفتور الهمة وإعاقة النمو ، ويشخص المرض عن طريق إجراء فحص مجهري للبراز، حيث يمكن مشاهدة طفيلي الجيارديا، وقد لا نستطيع مشاهدته في المرة الأولى، لذا يتطلب تكرار الفحص مرتين أو ثلاثة عند الأشخاص المشتبه بهم، وأحياناً يتم العثور عليه فقط من خلال فحص عينة مأخوذة من سائل الاثني عشر أو عن طريق أخذ خزعة نسيجية منه ، وأما العلاج فيمكن أن تتناول ميترونيدازل (Flagyl) وهو [Metronidazol]، والجرعة هي 250 ملجم ثلاث مرات يومياً لمدة خمسة أيام، وهو يقضي على الطفيلي بنسبة (90%)، وهناك دواء آخر أفضل وهو (تينيدازول Tinidazole)، حيث يقضي على الطفيلي بنسبة (99%) وبجرعة 40 ملجم مرة واحدة.

ما هو داء الجيارديا؟

هو مرض معوي يسببه طفيلي مجهري يسمى جيارديا لامبليا، يتكاثر في الأمعاء الدقيقة مكونًا مستعمرات، يمتص المواد الغذائية الخاصة به من تجويف الأمعاء، ويلتصق على البطانة الداخلية للأمعاء مسببًا ضمورًا في الزغابات، وفقدانًا للأنزيمات الهاضمة، فتحدث الإسهالات والآلام البطنية ومتلازمة سوء امتصاص للمواد الغذائية، وبالتالي هبوط وزن المريض وأعراض أخرى.

كيف تحدث العدوى؟

لطفيلي الجيارديا شكل نشط (أتاريف) وشكل متكيس (كيسات)، وهو يخرج بشكله المتكيس مع براز المصاب، فإذا وصل البراز إلى فم الشخص وابتلع الطفيلي المتكيس فإن هذا الطفيلي يتحول إلى شكله النشط في الأمعاء الدقيقة، ثم يبدأ بالتكاثر، وعند مرور الطفيليات في الأمعاء الغليظة تحيط نفسها بكيس سميك وتتحول إلى الشكل المتكيس وتطرح مع البراز.

ولأن الشكل المتكيس يكون مقاومًا للحرارة والبرودة وللأساليب التقليدية في تعقيم المياه بالكلور أو الأوزون، فإنه يمكن أن يبقى لأسابيع أو لأشهر في مياه الآبار والمستنقعات والبرك والأنهار وفي خزانات مياه الشرب وفي شبكات مياه الصرف الصحي المعالجة، وبالتالي يمكن أن تحدث العدوى بإحدى الطرق التالية:

شرب المياه الملوثة، أو تناول طعاما ملوثا من العاملين في مجال تحضير الأطعمة، أو تناول خضارًا أو فواكه مروية بمياه ملوثة وغير مغسولة جيدًا، أو بانتقال العدوى بالتماس المباشر مع شخص مصاب كما هو الحال لدى العاملين في دور الحضانة أو بين أفراد الأسرة.

ما أعراض الإصابة؟

مع أن الكثير من المصابين بالجيارديا لا يشكون من أي أعراض (ولهذا ينقلون العدوى دون أن يشعروا)، إلا أن الأعراض الحادة الرئيسة تشمل: إسهال مفاجئ لعدة أيام، غازات مفرطة (تجشوء ونفخة وتذوق طعما مقرفا)، ألم بطني حول السرة، غثيان، إسهال دهني كريه الرائحة، ونادرًا ما يحدث إقياء أو ارتفاع حرارة. وعندما تستمر الإصابة لأسابيع تبدأ الأعراض المزمنة بالظهور: إسهال خفيف، ألم أعلى البطن، غازات، غثيان، نقص شهية، خمول. وفي حال استمرت الإصابة لسنين يحدث: فقر دم، نحول، فشل نمو عند الأطفال.

كيف يتم التشخيص؟

يتطلب التشخيص الدقيق إجراء اختبار مستضد الجيارديا في البراز، ولكن لأن ذلك غير متاح عمليًا فإنه يلجأ إلى البحث عن الطفيلي في البراز، ولكن الطفيلي النشط أو المتكيس لا يوجد بشكل مستمر في البراز ولهذا يجب تكرار الفحص لمرتين أو ثلاثة عند الأشخاص المشتبه بإصابتهم.

ما هو العلاج؟

ميترونيدازول (فلاجيل) لمدة 5-7 أيام، أو تينيدازول جرعة وحيدة، أو فورازوليدون لمدة 5 أيام، أو نيتازوكسانيد لمدة 3 أيام.

كيف يمكن الوقاية؟

عن طريق الالتزام بقواعد الصحة كغسل اليدين جيدًا بعد الخروج من المرحاض وقبل الأكل، وتنظيف الفواكه والخضراوات جيدًا قبل تناولها، إبقاء الفم مغلقا أثناء السباحة، تعقيم مياه الشرب بالغلي أو بالترشيح فكما ذكرنا فإن كلورة الماء لا تكفي لقتل الأكياس.