موعد يوم الشك يوم 30 آخر شعبان ما هو حكم صيام يوم الشك * صيام النصف من شعبان ” ثواب وفضل صيام الإسراء والمعراج 2021 |موعد ليله الاسراء والمعراج و فضل صيام ليله الاسراء والمعراج وموعد شهر رمضان غرة رجب 1442 أفضل أيام صوم فى رجب

موعد تاريخ يوم الشك آخر شعبان

لم يتم تحديد يوم الشك حتي الان، ويعتقد أنه يوم الثلاثين من شهر شعبان إذا تَحَدَّث الناس بالرؤية ولم تثبت، أو شهد بها من رُدَّت شهادتُه لفسقٍ ونحوه؛ وذلك عملًا بظاهر قول عمار بن ياسر رضي الله عنه: “مَنْ صَامَ الْيَوْمَ الَّذِي يَشُكُّ فِيهِ النَّاسُ فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ صلى الله عليه وآله وسلم” رواه أبو داود وغيره, يوم الشك: هو يوم 30 شعبان إذا تردّد الناس في كونه من رمضان ذلك لأن الشهر قد يكون تسعة وعشرين يومًا وقد يكون ثلاثين يومًا.

ما هو حكم صيام يوم الشك

أكدت “لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف”أنة لا يجوز صوم يوم الشك إلا لمن وافق يوم عادته في الصيام كالإثنين والخميس مثلًا، أو صامه لنذر أو كفارة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا رجل كان يصوم صومًا فليصمه)، وكذلك إذا صام أيامًا من رمضان الماضي أو أيام نذر أو كفارة.

تاريخ ليلة النصف من شعبان 2021

توافق يوم الاثنين 29 مارس 2021 ليلة النصف 15 شعبان 1442

وقال رسول الله : “إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها إلى سماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر فأغفر له، ألا من مسترزق فأرزقه ألا من مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر”» صدق رسول الله صلي الله عليه و سلم .

وكل عام وانتم بخير

هل بكره يوم 27 رجب

ردت دار «الإفتاء» علي استفسار المواطنين ، هل بكره يوم 27 رجب؟ وقالت، أنها  تبدأ من مغرب بكرة الأربعاء الموافق 26 رجب 1442هـ، والعاشر من مارس لعام ٢٠٢١م، أن الإسراء والمعراج، وحتى فجر الخميس 27 رجب 1442 هـ، الموافق ١١ مارس ٢٠٢١م

 

متى الإسراء والمعراج 2021 الافتاء تجيب عبر تويتر

يوافق بكرة موعد الاحتفال بالإسراء والمعراج يوم 22 مارس 2020 (من صام ليلة الاسراء) فضل صيام ليلة الاسراء والمعراج  ، من قام ليلة الاسراء والمعراج وصام نهارها ،ثواب صيام ليلة الاسراء والمعراج 2020 ، تعرف على أفضل أيام الصوم فى رجب ..وتوقيتات مواعيد ليلة الاسراء والمعراج 2020/1441 ,  وموعد شهر رمضان 2020 غرة رجب 1441| وفضل صيام ليلة الاسراء والمعراج .
ماهو حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج هل هو حلال ام حرام .

موعد ليلة الإسراء والمعراج

لم يثبت بدليل صحيح تعيين ليلة الإسراء والمعراج، وعلى تقدير كونها ليلة السابع والعشرين من رجب فإنه لا يشرع تخصيصها بشيء من العبادات كقيام ليلها أو صوم نهارها، لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه، وهم أولى الناس بالخير والحرص عليه، وقد قال صلى الله عليه وسلم: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد” رواه مسلم. فما لم يكن عندهم دينا فلن يكون اليوم دينا. لكن لو وافق يوم السابع والعشرين صياما كان يعتاده الإنسان كيومي الاثنين والخميس فصامه لأجل ذلك فلا حرج.

تعد معجزة الإسراء والمعراج آية من آيات الله تعالى التي لا تُعَدُّ ولا تُحصى، ورحلة لم يسبق لبشر أن قام بها، أكرم الله U بها نبيَّه محمد r. إنها رحلة الإسراء والمعراج التي أرى اللهُ U فيها النبيَّ r عجائب آياته الكبرى، ومنحه فيها عطاءً رُوحيًّا عظيمًا؛ وذلك تثبيتًا لفؤاده، ليتمكَّن من إتمام مسيرته في دعوة الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور، ولتكون تمحيصًا من الله للمؤمنين، وتمييزًا للصادقين منهم، فيكونوا خَلِيقين بصحبة رسوله الأعظم إلى دار الهجرة، وجديرين بما يحتمله من أعباء وتكاليف. أمَّا الإسراء[1] فهي تلك الرحلة الأرضيَّة وذلك الانتقال العجيب، بالقياس إلى مألوف البشر، الذي تمَّ بقُدْرَة الله U من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى،

والوصول إليه في سرعة تتجاوز الخيال، يقول تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء:1]. وأمَّا المعراج فهو الرحلة السماويَّة والارتفاع والارتقاء من عالم الأرض إلى عالم السماء، حيث سدرة المنتهى، ثم الرجوع بعد ذلك إلى المسجد الحرام، يقول تعالى: {وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى} [النجم:13-18]. وقد حدثت هاتان الرحلتان في ليلة واحدة، وكان زمنها قبل الهجرة بسَنَةٍ. على أنه أُثِيرَ حول الإسراء والمعراج جدل طويل وتساؤلات عِدَّة، فيما إذا كانت قد تمَّت هذه الرحلة بالرُّوح والجسد، أم بالروح فقط؟ ومتى وكيف تمَّت؟ ..

الإسراء والمعراج سجّل التاريخ البشري معجزتين مزدوجتين للنبيّ محمد صلى الله عليه وسلم وهي حادثة الإسراء والمعراج، وتعدّ هذه المعجزة التي ميّزت سيّدنا محمد عن غيره بأنّها معجزة روحيّة وجسدية معاً في آنٍ واحد، وتعتبر ليلة حدوث هذه الحادثة المعجزة بمثابة مناسبة دينيّة يحتفل بها المسلمون ويستذكرون ما حدث مع رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- حين أسري به من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس.

حادثة الإسراء والمعراج بعد مرور اثني عشر عاماً على بدء نشر الدعوة الإسلامية حدثت حادثة الإسراء والمعراج مع الرّسول محمد صلى الله عليه وسلّم، ورحلة الإسراء هي الرحلة التي أسري بها الرسول صلى الله عليه وسلّم على البراق مع الوحي جبريل عليه الصلاة والسلام ليلاً من المسجد الحرام في مكة إلى بيت المقدس في فلسطين، وقد لاقت هذه الحادثة استهجاناً من قريش، بالإضافة إلى الاستهزاء، لكنّ الرّسول صلى الله عليه وسلّم قد أصّر على تأكيد هذه الرحلة السماوية التي رافق بها الوحي، وهي التي سُمّيت بالمعراج إلى الملأ الأعلى؛ حيث وصلت هذه الرحلة إلى سدرة المنتهى، وهي المكان الأقصى الذي يمكن الوصول إليه في السماء.

هل الإسراء والمعراج معجزة؟ قبل الشروع في الإجابة على هذه الأسئلة نُجِيب أوَّلاً عمَّا إذا كانت رحلة “الإسراء والمعراج” معجزة أم غير ذلك؟ فالمعجزة -كما هو معروف- هي أمر خارق للعادة، مقرون بالتحدِّي، سالم عن المعارضة، يَظْهَر على يد مدعي النبوَّة موافقًا لدعواه ،

وكانت تُطلَب من الرسول برهانًا ودليلاً على صدقه، “باعتبار أن الشواهد المادِّيَّة والمعنويَّة الخارقة للمعتاد المألوف في قوانين الكون وأنظمته تضع الباحث عن الحقِّ أمام البرهان الواضح الدالِّ على صدق الرسول في دعواه الرسالة؛ ذلك لأن الذين يتحدَّاهم الرسول بالمعجزة لا يستطيعون الإتيان بمثلها منفردين أو مجتمعين، في حدود قدراتهم الممنوحة لهم بحسب مستواهم” .

ومعنى ذلك أنَّ المعجزة يُجْرِيها الله U على يد الرسول تأييدًا له، وأنَّ الرسول يتحدَّى قومه بهذه المعجزة؛ ليتأكَّدوا أنها من قِبَلِ الله U، ومن ثَمَّ يتأكَّدون من صدقه، وأنه مؤيَّد من السماء، وذلك بعد أنْ يَظْهَرَ لهم عجزهم عن الإتيان بمثلها، كما هو الحال مع معجزة القرآن الكريم. وعلى هذا الضوء يمكننا أن نفسِّر حادث الإسراء والمعراج؛ “فالرسول r لم يتحدَّ أحدًا بهذه الرحلة، ولم يطلب من المشركين أنْ يُعَارِضُوه فيأتوا بمثلها، ولذلك إذا قلنا: إنها معجزة. فإننا نقول ذلك على سبيل المجاز؛

فهي أمر خارق للعادة، ولكنه لم يكن للتحدِّي، ولم يرَهُ الناس بأعينهم حتى يؤمنوا به كإحدى معجزات النبوَّة، وإنما كان تسلية للنبي r، واختبارًا للمسلمين المقبلين على مراحل أخرى من الجهاد يَعْلَمُها الله؛ كالهجرة وما بعدها من بناء دولة الإسلام الثابت الدعائم، القويِّ الأركان”[4].

موعد شهر رمضان 222 مارس 2020 .. 

فضل الصيام في شهر رجب

يخرج من الدنيا بالتوبة النصوح.

يغفر الله سبحانه وتعالى لمن صام في كل يومٍ من شهر رجب سبعين كبيرة.

يقضي الله سبحانه وتعالى لمن صام في شهر رجب سبعون حاجة عند الفزع الأكبر، وعند دخوله القبر، وعند خروجه منه، ووقت الحساب يوم القيامة، وعند السراط المستقيم.فضل صيام اول رجب

له أجر ختم القرآن سبعين ألف مرة.

له أجر من رابط في سبيل الله سبعين سنة.

يشفع لسبعين واحدٍ من أهل بيته وممن وجبت عليهم النار يوم القيامة.

يُبنى له في جنات الفردوس العليا سبعون ألف مدينة وفي كل مدينة سبعون ألف قصر.

وله في كل يومٍ يصومه في شهر رجب أجر صوم سنة كاملة وقيام ليلها.

والله أعلم

وقد اقتربنا من الشهر الكريم وهو شهر رمضان المبارك اعادة الله عليكم بالخير واليمن والبركات ,, حكم الصيام في شهر رجب وفضل شهر رجب على غيره من الشهور وفضل وحكم صيام ليله الاسراء والمعراج يوم 27 رجب وفضل وحكم صيام ليله الاسراء والمعراج يوم 27 رجب ، شهر رجب هو أحد الأشهر الحرم التي قال الله تعالى فيها : ( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ) التوبة/36 , والأشهر الحرم هي : رجب , وذو العقدة , وذو الحجة , والمحرم .

في اي يوم صوم الاسراء والمعراج في المغرب 2020

 بالتوفيق..