رابط تحميل قانون المرور الجديد 2024 pdf اقرا كافة الغرامات الجديدة في قانون المرور 2024 pdf ~ اسعار مخالفات المرور مصر ~ قائمة أسعار غرامات رسوم المخالفات بعد إقرار نص قانون المرور الجديد pdf مصر وتعديلاته قيمة مخالفة الانتظار فى الممنوع مبلغ المخالفات 16 سنة للرخصة E9

منذ وقت قريب أقرت الحكومة المصرية تعديلات جديدة على قانون المرور حيث تم رفع الغرامات على العديد من المخالفات المرورية بهدف الحد من الحوادث المرورية وتحسين السلامة المرورية وتحقيق الانضباط المروري على الطرق.

اعلنت ادارة مرور حلوان عن توفير رابط للمواطنين لتحميل قانون المرور الجديد 2024 pdf وكانت عقوبة الاعتداء على رجل مرور وارتكاب فعل فاضح “غرامة من 300 جنيه إلى 1500 جنيه” بعد اقرار البرلمان يجب الاطلاع على كافة بنود قانون المرور الجديد 2024 pdf “قانون المرور pdf ” نص قانون المرور الجديد /2024 مخالفة الانتظار فى الممنوع منها ترك مركبة نجم عنها عطل فى حركة المرور أو تركها فى حالة وقوع أى إخطار بعقوبة مالية من 200 إلى 2000 جنيهE7، وعدم اتباع تعليمات رجل المرور بمخالفة من 500 إلى 1000 جنيه، تصل مخالفة السير بسرعات جنونية أعلى الطرق إلى 1500 جنيه 2MR والاستعلام عن مخالفات المرور برقم اللوحة أو رقم رخصة القيادة E9.

قانون المرور الجديد 2024 MR قيمة مبلغ المخالفات بقانون المرور الجديد pdf

قانون المرور الجديد ماله وماعليه بة مواده مغلظة على السائقين للحد من حوادث المرور , ومنع نزيف الأسفلت بسبب السير عكس الاتجاه أو السير بسرعات جنونية للمركبات وإدارة المرور اقترحت عددًا من المواد فى قانون المرور الجديد E7، الذى يناقش داخل البرلمان وسيُوضع تشريع جديد له وتوجد عقوبات مغلظة فى قانون المرور.. للحد من حوادث الطرق،

والقانون أقر مخالفة تعمد السير عكس الاتجاه، والقيادة تحت تأثير المخدرات على الطرق بمخالفة من 1000 إلى 3000 جنيه، وعدم استخدام اللوحات المعدنية المنصرفة للسيارة من وحدات المرور من 300 إلى 1500 جنيه، كما أقرت مواد القانون القيادة تحت تأثير الخمور والمواد المسكرة بمخالفة من 1000 إلى 3000 جنيه، والسير دون فرامل من 300 إلى 1500 جنيه ومواد القانون أقرت عقوبة مالية على إزالة الأقفال الحديدية أو فكها من 200 إلى 1000 جنيه، وبمخالفة مرورية لتعمد ارتكاب الفعل الفاضح بالطريق العام من 300 إلى 1500 جنيه، وتصل عقوبة السير بمواد يحظر تداولها أو نقلها أو أدوات محظورة من 5 آلاف إلى 20 ألف، كما أقر القانون عقوبة عدم إحكام “تسليب الحمولة” أو ربطها أو تغطيتها من 500 إلى 1500 جنيه.

قانون المرور الجديد مصر pdf
قانون المرور المصرى وتعديلاته
قانون المرور الجديد 2024
قانون المرور الجديد كامل

  • 1- غرامة 2000 جنيه في مخالفة تركيب زجاج فاميه ومخالفة الإضرار البيئي ومخالفة ترك السيارة صف ثانٍ في الأماكن المسموح بالانتظار بها.
  • 2- غرامة من 1000 جنيه لـ3000 جنيه لاستخراج رخصة قيادة بدلا من الملغاة.
  • 3- غرامة من 1500 جنيه لـ3000 جنيه حال استعمال أجهزة تؤثر على عمل الرادار.
  • 4- غرامة 5000 جنيه بدلا من 1000 جنيه لمخالفة سير عكس الاتجاه.
  • 5- عقوبة تجاوز السرعة المقررة على الطرق وعدم استخدام اللوحات المعدنية المنصرفة من المرور والسير بدون فرامل تبدأ من 300 جنيه إلى 1500.
  • 6- غرامة من 100 جنيه إلى 500 جنيه لعدم اتباع تعليمات رجال المرور.
  • 7- غرامة من 200 جنيه إلى 2000 جنيه إذا تم ترك مركبة ونجم عنها توقف حركة المرور.
  • 8- غرامة 300 جنيه لعدم وجود طفاية حريق في السيارة.
  • 9- غرامة قدرها 100 جنيه لعدم الاهتمام بالمصابين على الطريق.
  • 10- غرامة من 500 جنيه إلى 1000 جنيه عقوبة عدم الإرشاد عن قائد المركبة في وقت معين.
  • 11- كما وضع قانون المرور الجديد، مجموعة من الغرامات المالية الجديدة، على مخالفات المرور، تبدأ من 300 جنيه وتصل لـ3000 جنيه.
  • 12- عقوبة الاعتداء على رجال المرور أو ارتكاب فعل فاضح ومخل بالآداب غرامة من 300 جنيه إلى 1500 جنيه.
  • 13- حدد القانون غرامة تتراوح بين 500 جنيه إلى 1500 جنيه حال انبعاث رائحة كريهة من المركبة ونفس الغرامة حال التسبب في تعطيل حركة المرور.​

العقوبات الجديدة لمخالفات القيادة والترخيص، وإهمال وسائل الأمان خلال القيادة، بهدف تقليل الحوادث وتخفيض عدد الإصابات والوفيات، وضبط منظومة القيادة.

مخالفات رخص التسيير

ووفقًا للمادة 74 بالفقرة 2، فعقوبة المخالفين لرخص التسيير هي الغرامة من 1000 إلى 2000 جنيه، والحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر أو بإحدى العقوبتين، وفي حالة التصالح يتمّ دفع 50 جنيهًا، وفي حالة الامتناع يتمّ سحب رخصة القيادة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

انتهاء رخصة التسيير

وحال انتهاء رخصة التسيير يتمّ دفع غرامة مالية من 20 – 50 جنيهًا مع سحب رخصتي القيادة والتسيير حال عدم التصالح.

السير دون رخصة

وحال السير دون رخصة قيادة يتم تحرير مخالفة مرورية لقائدي المركبات بدفع غرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على 2000، والحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر، ويتمّ من خلالها سحب الرخص في حالة عدم دفع قيمة التصالح بـ50 جنيهًا.

انتهاء رخصة القيادة

وحال انتهاء رخصة القيادة يتمّ سحب رخصتي القيادة والتسيير حال عدم التصالح، مع توقيع نفس الغرامة السابقة والحبس بـ6 أشهر.

وحال عدم الالتزام بقواعد السلامة المرورية يتم توقيع عقوبة على السائق المخالف ومن لا يلتزم بارتداء حزام الأمان بدفع بين 150 لـ300 جنيه.

قائدو الدراجات النارية

ويلزم القانون الجديد قائدي الدرجات النارية بإنهاء إجراءات ترخيصها قبل تسلمها حتى لا يتهرب من التراخيص، والحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن 40 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه للمخالف. ولا يزال القانون يناقش حاليًا داخل أروقة البرلمان.

نص قانون المرور الجديد 2024

يُستبدل بنصوص المواد (7/ فقرة أخيرة)، (35/ البند 1 والفقرة الأخيرة)، (37/ البند 4)، الفقرتين الأولي والثانية من المادة (72 مكررا)، (81 مكرراً 3) من قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، النصوص الآتية :

مادة (7) فقرة أخيرة:

وذلك كله وفقاً للشروط الواردة بأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية، كما تحدد اللائحة التنفيذية المواصفات الأخرى الخاصة بكل نوع منها.

مادة (35)

البند 1 والفقرة

ألا يقل سن الطالب عن 16 سنة ميلادية بالنسبة للرخص الواردة بالبند (9) من المادة السابقة، وعن 18 سنة ميلادية بالنسبة للرخص الواردة بالبندين (1)، (7) من المادة السابقة، ورخصة التعليم اللازمة  للحصول عليها، وعن 21 سنة ميلادية بالنسبة للرخص الواردة في البنود 2،3، 4، 5، 6، 8، 12 من المادة السابقة ورخص التعليم اللازمة للحصول عليها.

فقرة أخيرة:

وتنظم اللائحة التنفيذية إجراءات منح رخص القيادة والمستندات التي ترفق بطلب الترخيص للتحقيق من توافر الشروط المطلوبة، كما تحدد النماذج اللازمة للترخيص، وتبين نظام وشروط منح الترخيص المبينه بالبنود أرقام (9، 12، 13) من المادة السابقة، كما تنظم الترخيص للقيادة لذوي الاعاقة ونوع المركبات التي يصرح لهم بقيادتها وشروطها من حيث التصميم الفني، وتضع شروط منح الترخيص لمن يفيدون من نظم تأهيل المفرج عنه من المؤسسات العقابية دون تقييد بأحكام البند (5) من هذه المادة أو الفقرة الثانية من المادة (36).

المادة (37) بند 4 :

سنة واحدة بالنسبة للبند (9) ، وستة أشهر بالنسبة للبند (13).

مادة (72 الفقرتين الأولي والثانية) :

“تُسحب رخصة القيادة، بقرار من مدير إدارة المرور المختص، لمدة لا تزيد علي شهر في حالة ارتكاب المخالفات المنصوص عليها في البند (أ)، ولمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد علي ثلاثة أشهر في حالة ارتكاب المخالفات المنصوص عليها في البند (ب) عدا البند (7) ولمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن عام في حالة ارتكاب المخالفات المنصوص عليها في البند (ج).

وتسحب رخصة تسيير المركبة بقرار من مدير إدارة المرور المختص لمدة لا تزيد علي شهر في المخالفات الواردة في الفقرتين (3،4) من البند (أ) ولمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد علي ثلاثة أشهر في المخالفات المنصوص عليها في الفقرات (5،6،7) من البند (ب) ولمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن عام في المخالفات المنصوص عليها في الفقرات (1،2، 3، 4) من البند (ج).

مادة (81) مكررا 3 :

مع عدم الاخلال بالتدابير المقررة في هذا القانون، أو أية عقوبة أشد في أي قانون أخر، يعاقب بذات العقوبة المقررة للفعل كل من سمح بقيادة مركبة لأي شخص غير مرخص له بالقيادة، إذا نجم عن ذلك حدوث إصابة أو وفاة أو ضرر للغير.

(المادة الثانية)

يٌضاف بند برقم (9) إلي الفقرة الثانية من المادة رقم (34) ويضاف عبارة إلي نهاية الفقرة الثانية من المادة (51 مكرر) والمواد أرقام (69 مكررا)، (69 مكررا ا)، (69 مكررا 2)، (69 مكررا 3)، (69 مكررا 4)، (74 مكررا 6) إلي قانون الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973 نصها الآتي :

مادة (34) فقرة ثانية بند 9 :

رخصة قيادة دراجة آلية خفيفة : تجيز لحاملها قيادتها.

مادة (51 مكررا) فقرة ثانية:

وتحدد فئات هذا الرسم بالجدول المرفق، علي أن يُزاد سنويا بنسبة 6% من أصل قيمة الرسم المفروض، بما لا يجاوز 3 أضعاف الحد الأقصى للرسم، ولا تسري علي هذا الرسم أحكام الإعفاء من سداد الضرائب والرسوم المقررة بموجب هذا القانون أو غيره من القوانين، عدا رسم “جمرك” الوارد بالبند الفرعي رقم 4 من البند ثانيا “رسوم إنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي” بجدول الرسوم والضرائب الملحق بقانون المرور بالنسبة لسيارات النقل الأجنبية بشرط المعاملة بالمثل، وفي حدود تلك المعاملة.

مادة (69 مكررا):

لا يجوز استعمال المركبات في الإعلان بوضع لافتات أو نماذج مجسمة أو غير ذلك من الوسائل عليها إلا بترخيص من قسم المرور المختص وفقا للقواعد والإجراءات التي تبينها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

ويقدم المعلن طلب الترخيص إلي قسم المرور المختص علي النموذج المعد لذلك مرفقا به المستندات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

ويصدر الترخيص لمدة لا تجاوز 3 سنوات قابلة للتجديد، وبعد سداد رسم لا يجاوز 10 آلاف جنية تحدد فئاته باللائحة التنفيذية لهذا القانون، يسدد نقداً أو بأي وسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني المحددة قانونا، ويؤول ما يعادل نسبة (20%) من حصيلة هذا الرسم إلي الخزانة العامة للدولة، وبنسبة (10%) إلي الوزارة المختصة بشئون التنمية المحلية، ويؤول الباقي إلي وزارة الداخلية.

مادة (69 مكررا 1) :

يقصد بالمُعلن في تطبيق أحكام المادة (69) من هذا القانون ما يأتي:

1- الشركات المعتمدة من وزارة الداخلية، العاملة في مجال الدعاية والاعلان أو التي تكون الدعاية والاعلان من أنشطتها، ويشترط أن تتخذ شكل شركة مساهمة ولا يقل رأسمالها المصدر عن 30 مليون جنية مصري، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون إلتزامات هذه الشركات والقواعد التي تتبعها في استصدار تراخيص الاعلان للغير.

الشركات والمصانع والمحال التجارية وغيرها من الأشخاص القانونية، بالنسبة للاعلانات المباشرة علي وسائل النقل الخاصة بها متي كان الإعلان متعلقا بالأسم أو نوع العمل أو التجارة التي تزاولها.

مادة (69 مكررا 2)

تتولى الشركات المشار إليها بالمادة (69 مكررا ا/ بند 1) من هذا القانون، نيابة عن الأشخاص الطبيعية والاعتبارية مالكي المركبات الراغبين في وضع المواد الاعلانية عليها و المقيدين بسجلات تلك الشركات، تقديم طلبات الترخيص بالمواد الإعلامية علي مركباتهم.

ويجب أن يتضمن الترخيص بالإضافة إلي بيانات مالك المركبة المرخص له بوضع المادة الاعلانية، اسم الشركة العاملة في مجال الدعاية والاعلان المعتمدة من وزارة الداخلية، ومدة الترخيص ، وتاريخ بدء سريانه ، والبيانات الأخرى التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

مادة (69 مكررا 3)

يجوز لقسم المرور المختص إلغاء الترخيص وفقا لما تقتضيه اعتبارات تنظيم حركة المرور.

مادة (69 مكررا 4)

استثناء من حكم المادة (69 مكررا) من هذا القانون، لوزير الداخلية لاعتبارات يقتضيها الصالح العام و بقرار مسبب الإعفاء من سداد رسوم الترخيص أو الاعفاء من كل أو بعض شروط وضوابط الترخيص المنصوص عليها بهذا القانون.

مادة (74 مكررا 6) :

كل من وضع إعلانا أو تسبب في وضعه بالمخالفة للمادة 69 مكررا ا من هذا القانون يعاقب بغرامة لا تقل عن ألف جنية ولا تجاوز 5 الاف جنية وتتعدد العقوبات بتعدد المخالفات. ولرجال المرور والشرطة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة ولهم إزالة المخالفة علي نفقة المتسبب بالطريق الإداري”.

قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنه 1996

(المادة الثالثة )

مادة 50 فقرة أولي

أنه فيما عدا ما ورد بشأنه نص خاص في قانون المرور لا يجوز منح الطفل ترخيصا بقيادة مركبة آلية.

(المادة الرابعة)

يٌلغي كل حكم يخالف أحكام هذا القانون.

(المادة الخامسة)

ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره. يبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها.

وكانت أمرت نيابة السير والمرور بإيقاف رخصة القيادة لعدد 659 متهماً بقضايا مرورية بعد إدانتهم بتهم مخالفات مرورية E2 .

مخالفة مرورية تصل إلى 10 آلاف جنيه تعرف على مخالفات المرور في القانون الجديد.. تعرضك للغرامة اعرف غرامات سيارتك

وحدد قانون المرور الجديد 2024 قيمة مخالفات المرور في مصر حسب نوع المخالفة ودرجة الخطورة، وفيما يلي قائمة ببعض المخالفات المرورية وتعرف على مخالفات المرور في القانون الجديد.. تعرضك للغرامة وعقوبة السير دون رخصة قيادة تتراوح قيمتها بين 1000 حتى 3000 جنيه. 2- عقوبة القيادة.