الرئيسية / صحـة وأسرة / أكلتك بالدنيا / وصفات حلويات لرمضان.. طريقة تحضير البقلاوة البغاشة التركية المقادير والمكونات

وصفات حلويات لرمضان.. طريقة تحضير البقلاوة البغاشة التركية المقادير والمكونات

البقلاوة التركية هي حلوى شرقية شهيرة تتكون من طبقات رقيقة من العجين الملفوف المحشو بالمكسرات والسكر والقطر. تعتبر البقلاوة من أشهر الحلويات التركية، وهي تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم.

تاريخ البقلاوة التركية

يعود تاريخ البقلاوة إلى العصر الروماني، حيث كانت تُصنع من طبقات رقيقة من العجين المحشو باللحم المفروم أو الجبن. انتشرت البقلاوة بعد ذلك إلى الإمبراطورية البيزنطية، ثم إلى الإمبراطورية العثمانية، حيث اكتسبت شكلها الحالي.

مكونات البقلاوة التركية

تتكون البقلاوة التركية من المكونات التالية:

  • العجين: يُصنع العجين المستخدم في البقلاوة التركية من الدقيق والماء والزيت النباتي.
  • الحشو: يُصنع الحشو المستخدم في البقلاوة التركية من المكسرات، مثل الفستق الحلبي أو الجوز أو اللوز، بالإضافة إلى السكر والقطر.
  • القطر: يُصنع القطر المستخدم في البقلاوة التركية من السكر والماء والليمون.

طريقة عمل البقلاوة التركية

تُصنع البقلاوة التركية بالخطوات التالية:

  1. يُحضر العجين عن طريق خلط الدقيق والماء والزيت النباتي حتى الحصول على عجينة متماسكة.
  2. تُفرد العجينة على سطح أملس حتى تصبح رقيقة جدًا.
  3. يُقطع العجين إلى شرائح رفيعة.
  4. يُدهن طبق الفرن بالزبدة.
  5. تُوضع طبقة من العجين في طبق الفرن، ثم تُدهن بالزبدة.
  6. يُوضع طبقة من الحشو على العجين.
  7. تُوضع طبقة أخرى من العجين، ثم تُدهن بالزبدة.
  8. تُكرر الخطوات السابقة حتى انتهاء الكمية.
  9. تُقطع البقلاوة إلى قطع صغيرة.
  10. تُخبز البقلاوة في الفرن حتى تصبح ذهبية اللون.
  11. تُسقى البقلاوة بالقطر البارد.

أنواع البقلاوة التركية

توجد العديد من أنواع البقلاوة التركية، منها:

  • البقلاوة العادية: وهي البقلاوة التقليدية التي تتكون من طبقات رقيقة من العجين المحشو بالمكسرات والسكر والقطر.
  • البقلاوة المبرومة: وهي البقلاوة التي تُلف طبقات العجين على شكل حلزوني.
  • البقلاوة البورما: وهي البقلاوة التي تُلف طبقات العجين على شكل أسطواني.
  • البقلاوة المربعة: وهي البقلاوة التي تُقطع إلى شكل مربعات.

طرق تقديم البقلاوة التركية

تُقدم البقلاوة التركية عادةً باردة أو ساخنة، ويمكن تقديمها مع القهوة أو الشاي. كما يمكن تقديمها مع الآيس كريم أو الكريمة.

أقرأ ايضــا..

طريقة تحضير البقلاوة البغاشة التركية

بمناسبة شهر رمضان الكريم إذا كنت تحب البغاشة او البقلاوة التركية اللذيذة ، يمكنك صنعها بنفسك في المنزل. في هذه المقالة سوف نعلمك كيفية تحضيرها بسهولة وصنع أنواع مختلفة من حلويات البقلاوة التركية في إسطنبول أو شراب كعك البقلاوة أو حتى المعكرونة بقلاوة أو كنافة ليست مهمة صعبة على الإطلاق. فقط تحلى بالصبر وتعرف على خدعة كيفية تحضير بقلاوة منزلية بسيطة.

مقادير مكونات شراب البقلاوة:

4 أكواب ماء ،
3 أكواب سكر ،
نصف ليمونة

مكونات تحضير البقلاوة التركية:

36 عجينة فيلو أو يوفكا طازجة
300 جرام زبدة غير مملحة 300 جرام
حبات فستق غير مملحة
2 ملاعق كبيرة سكر

طريقة تحضير وطهي البقلاوة التركية الأصلية بعجينة اليوفكا:

1. لتحضير أنواع مختلفة من البقلاوة ، قم أولاً بإعداد شراب البقلاوة. للقيام بذلك ، قم أولاً بخلط الماء والسكر وعصير الليمون في قدر صغير. ثم ضع الخليط على نار منخفضة وحركه حتى يغلي ، أطفئ اللهب واترك الشراب ليبرد إلى درجة حرارة الغرفة.

۲. في الخطوة التالية ، والتي تصادف أنها مهمة جدًا في خبز البقلاوة ، عليك تسطيح الزبدة.

3. ليس من السيء أن تنعم الزبدة وتصنع اللبن الرائب أو عجينة الزبدة ، واعلم أن الزبدة تتكون من ثلاثة عناصر: الدهون وبعض الماء وبروتين الحليب. في الواقع ، تتضمن عملية تكرير الزبدة فصل الحليب والماء أو ملاط ​​الزبدة وترك الجزء الرئيسي والدهني من الزبدة. طريقة سهلة لتنعيم الزبدة هي تسخين الزبدة غير المملحة على حرارة منخفضة جدًا في الفرن أو في الميكروويف دون التقليب. بمجرد أن تذوب الزبدة تنقسم إلى قسمين. سائل أبيض مثل اللبن من الأمام والزيت في الأسفل. بدون رج المقلاة كثيرًا ، ضع المقلاة في الثلاجة لتستقر.

4. ثم ارفع الزبدة الصلبة بسهولة من الجص وأزل الجص الزائد من الزبدة ، الزبدة المصقولة أو المكررة جاهزة. والتي يمكن استخدامها بسهولة في الطبخ. طريقة أخرى هي أنه عندما تكون الزبدة ساخنة ويتم وضع الملاط عليها ، بمغرفة وفصل الملاط برفق عن الزيت وبالتالي يتم تنعيم الزبدة.

5. يُمزج حبات الفستق المفرومة مع 2 ملاعق كبيرة من السكر. يُدهن الجزء السفلي من الطبق بالزبدة قليلاً ويُقلى حبات الفستق ومزيج السكر قليلاً.

6. لا تحتاج إلى معرفة كيفية تحضير عجينة البقلاوة في اسطنبول. لأنه لصنع البقلاوة ، يجب استخدام يوفكا أو عجينة فيلو. عجينة الفيلو أو عجينة اليوفكا هي عجينة رقيقة جدًا ومن البداية وقبل الخبز في طبقات رقيقة جدًا ومنفصلة. تحتفظ هذه العجينة بشكلها الطبقي بعد الخبز. يمكنك شراء معجنات فيلو من المتاجر الكبيرة ومحلات السوبر ماركت. قبل دهن طبقة العجين ، دهن قاع وعاء غير لاصق ومضاد للحرارة مثل البيركس أو السيراميك بقليل من الزيت وفرشاة.

7. تُدهن طبقة من العجين في قاع الطبق وتُدهن العجينة بقليل من الزبدة. ثم نضيف مكونات بقلاوة اسطنبول. وزعي حبات الفستق المحمص والسكر على العجينة. نضع طبقة أخرى من العجين على العجينة السابقة وحبات الفستق والسكر وندهنها مرة أخرى بنفس الطريقة مع الزبدة. استمر في فعل ذلك حتى تنضج صفائح عجينة اليوفكا ومسحوق الفستق والسكر. بعد وضع آخر طبقة من العجين ودهنها بالزبدة ، قطعي العجينة برفق بسكين حاد إلى شكل معين أو مربع.

8. الآن نضع الطبق في الفرن على حرارة 175 درجة مئوية لمدة 45 دقيقة حتى تصبح العجينة ذهبية اللون ومحمصة. بعد 45 دقيقة ، أخرج طبق البقلاوة من الفرن وصب شراب البقلاوة المبرد الآن على البقلاوة. حان الوقت الآن لتزيين البقلاوة. يمكنك تزيين البقلاوة بمسحوق الفستق الحلبي ومكوناته مثل مسحوق الهيل والقرفة. لكن في تركيا ، عادة ما يتم تزيين البقلاوة البسيطة بمسحوق الفستق.

دع البقلاوة تبرد حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة ثم قدمها مع الشاي أو القهوة أو الآيس كريم أو أي وجبة خفيفة أخرى. طريقة تحضير البقلاوة بحليب العسل والبقلاوة العربية شائعة في بعض دول البحر الأبيض المتوسط ​​وحتى في مصر.

المصدر: القناة