الرئيسية / مـنوع / الجزيرة البث المباشر أسباب وتفاصيل إسقاط المنطاد الصيني ورد وتعليق الصين على ضرب المنطاد

الجزيرة البث المباشر أسباب وتفاصيل إسقاط المنطاد الصيني ورد وتعليق الصين على ضرب المنطاد

الجزيرة LIVE أسباب وتفاصيل إسقاط المنطاد الصيني ورد وتعليق الصين على ضرب المنطاد نفذ الجيش الأميركي، اليوم السبت، خطة لإسقاط المنطاد الصيني، الذي ظل يحلق منذ عدة أيام فوق سماء الولايات المتحدة وتتمتع بالونات التجسس بعدد من المزايا يجعلها أفضل من الأقمار الصناعية، إلى جانب قدرتها على حمل قنبلة نووية صغيرة وكان المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر في بياننحن قال إنه على علم بتقارير عن منطاد يحلق فوق أميركا اللاتينية، مشيرا:” نعتبر أن الأمر يتعلق بمنطاد تجسس صيني آخرمن دون أن يحدد موقعه بدقة”.

وأظهرت لقطات فيديو لحظة إسقاط المنطاد الصيني، قبالة ساحل كارولينا الجنوبية، فيما ستبدأ القوات الأميركية عملية لاستعادة الحطام وأظهرت صورة قريبة المنطاد التجسسي الصيني الثاني الذي حلق فوق أمريكا اللاتينية، وجاء ذلك بعد رصد منطاد أول في أجواء الولايات المتحدة قبل 24 ساعة.

شاهد: لحظة إسقاط المنطاد الصيني التجسسي الذي يطير فوق الأراضي الأمريكية

الجدير بالذكر أن وزارة الخارجية الصينية قالت اليوم السبت إن تحليق “منطاد” صيني فوق الولايات المتحدة كان جراء أسباب قاهرة، متهمة السياسيين ووسائل الإعلام الأميركية باستغلال الوضع لتشويه سمعة الصين لحظة إسقاط المنطاد الصيني التجسسي الذي يطير فوق الأراضي الأمريكية.

الجزيرة البث المباشر إسقاط المنطاد الصيني

أسباب وتفاصيل إسقاط المنطاد الصيني ورد وتعليق الصين على ضرب المنطاد

أعلن البنتاغون مساء الجمعة (بالتوقيت الأميركي) أن منطاد تجسس صينيا ثانيا يحلق فوق أميركا اللاتينية، بعد رصد منطاد أول في أجواء الولايات المتحدة قبل 24 ساعة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر في بياننحن على علم بتقارير عن منطاد يحلق فوق أميركا اللاتينية. نعتبر أن الأمر يتعلق بمنطاد تجسس صيني آخرمن دون أن يحدد موقعه بدقة.

وكانت إدارة بايدن ندّدت بما وصفته بأنه “منطاد تجسس” حلّق الجمعة في وسط الولايات المتحدة.إلا أن وزارة الخارجية الصينية قالت اليوم السبت إن تحليق “منطاد” صيني فوق الولايات المتحدة كان جراء أسباب قاهرة، متهمة السياسيين ووسائل الإعلام الأميركية باستغلال الوضع لتشويه سمعة الصين.

ورصد الفيديو، انفجار المنطاد الصيني التجسسي وتصاعد الدخان في سماء بيلينجز مونتانا بأمريكا، وفق صحيفة “ديلي ميل” وقالت دوللي مور التي التقطت فيديو للمشهد، إنها “شاهدت المنطاد الصيني يمر بسرعة كبيرة ثم ينفجر في السماء”.

الجدير بالذكر أن القوات الأمريكية رصدت منطادا تجسسيا فوق شمال الولايات المتحدة تبين أنه منطاد صيني ويهدف للتجسس وقبل لحظات، أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية أنها أغلقت المجال الجوي في أجزاء من ولاية كارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية، لـ”دعم وزارة الدفاع في جهد يتعلق بالأمن القومي”.

وأفادت وسائل إعلام أميركية بأن الرئيس جو بايدن أعطى الضوء الأخضر لإسقاط المنطاد، مشيرة إلى تحرك سفن حربية ومقاتلات إلى موقع المنطاد ويرى وليام كيم، الخبير في مناطيد المراقبة في مركز أبحاث “ماراثون انيسياتيف” في واشنطن، أن هذه الأجهزة تعد أدوات مراقبة قوية من الصعب إسقاطها.

الجزيرة البث المباشر أسباب وتفاصيل إسقاط المنطاد الصيني ورد وتعليق الصين على ضرب المنطاد

مزايا مناطيد التجسس

وأوضح أن الأقمار الصناعية باتت معرّضة بشكل متزايد للهجوم من الأرض والفضاء، فيما تتمتّع المناطيد بالعديد من المزايا، بدءاً من قدرتها على الهروب من الرادار وأضاف “إنها مصنوعة من مواد لا تعكس الضوء، فهي ليست معدنية. لذا حتى لو كانت كبيرة إلى حد ما سيكون اكتشاف (وجودها) صعباً وبما أنّ أجهزة التجسّس والحمولة الصافية لهذه الأجهزة تعدّ صغيرة، فهي يمكن أن تمر من دون ملاحظة والمناطيد تتمتع بميزة الحفاظ على موقع ثابت فوق الهدف الذي تريد مراقبته، خلافا للأقمار الصناعية التجسسية التي يجب أن تبقى في المدار وأشار الخبير إلى أنه “يمكنها التحليق فوق الموقع نفسه على مدى أشهر” ، وفقا لموقع “العربية.

تتجنب الرادارات وتحمل قنابل نووية

كما تتجنب المناطيد الرادارات ويمكن أن تحمل قنبلة نووية صغيرة إذا انفجرت في الغلاف الجوي، فإنها ستدمر الشبكة الكهربائية وتقضي على الإلكترونيات على مستوى العديد من الولايات، وفقاً لتقرير “واشنطن اكدامينر” الأميركية.

وكشف تقرير أن “استخدام البالون كمنصة لأسلحة الدمار الشامل يمكن أن يزود الخصوم بمنصة عالية الارتفاع مع خيارات حمولات مختلفة يمكن بواسطتها زيادة التأثير الهجومي ضد الولايات المتحدة”.

قادرة على حمل الأسلحة

كذلك يمكن تصميم وإنشاء وإطلاق منطاد على ارتفاعات عالية في غضون أشهر. وأضاف “لا يوجد ما يمنع وصول حمولة ضخمة من الأسلحة إلى ارتفاعات عالية” وأشار ستوكينبرغ، خبير وعالم الأمن القومي الذي قاد فريق عمل EMP التابع لوزارة الدفاع ورئيس مؤسسة القيادة والسياسة الأميركية “لم تواجه أميركا الشمالية تهديداً من هذا النوع منذ الحرب العالمية الثانية”.