الرئيسية / مـنوع / استطلاع هلال رمضان LIVE ** البث المباشر رؤية هلال رمضان 2024 الدول التى فيها رمضان يوم الثلاثاء

استطلاع هلال رمضان LIVE ** البث المباشر رؤية هلال رمضان 2024 الدول التى فيها رمضان يوم الثلاثاء

الدول التى فيها رمضان يوم الثلاثاء

أعلنت سلطنة عمان وإندونيسيا وماليزيا وسلطنة بروناي وإيران، أن يوم الثلاثاء سيكون أول أيام شهر رمضان، وذلك بسبب عدم ثبوت رؤية الهلال فيها مساء الأحد.

استطلاع الدول التى فيها رمضان اليوم الاثنين

صرحت دول عربية من بينها السعودية ومصر والإمارات وقطر والكويت والبحرين، يوم الأحد، رؤية هلال شهر رمضان، وبناءً عليه، سيكون غدا الاثنين هو أول أيام شهر الصيام.

وهذه التصريحات تأتي وفقًا للتقويم الإسلامي ومتابعة رؤية هلال شهر رمضان، وتختلف من دولة لأخرى استنادًا إلى الظروف الجوية والتقنيات المستخدمة في رصد الهلال.

كل عام وانتم بخير اقترب انتهاء شهر شعبان وننشر LIVE استطلاع هلال رمضان البث المباشر رؤية هلال رمضان 2024 ومن المقرر أن تقيم دار الإفتاء احتفال رسمي بحضور قيادات الدولة من أجل الاحتفال بإعلان نتيجة استطلاع هلال الشهر المبارك.

موعد استطلاع هلال شهر رمضان

وأوضحت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أنه من المقرر استطلاع هلال الشهر المبارك يوم الثلاثاء 21 مارس الجاري.

LIVE استطلاع هلال رمضان

موعد رمضان 11-3-2011

البث المباشر رؤية هلال رمضان 2024

يتوقع ان يكون اول رمضان يوم الاثنين 11 مارس 2024

صيام النصف الثاني من شهر شعبان

وفي سياق آخر ورد سؤال إلي مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية يقول فيه صاحبه “هل يجوز أن أصوم أيامًا في النصف الثاني من شهر شعبان؟” وجاء رد المركز على هذا السؤال كالتالي:

قال الله عز وجل في محكم تنزيله: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا}.[الأحزاب: 21]، وقد ثبت عن سيدنا رسول الله ﷺ أنه كان يكثر من الصيام في شهر شعبان؛ فعن عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا قَالَتْ: «مَا رَأَيْتُ رَسُول اللَّهِ ﷺ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ».[مُتفق عليه]، وهذا في شهر شعبان مُطلقًا.

حكم بدء الصوم في النصف الثاني من شهر شعبان

أما ابتداء الصوم بعد انتصاف شهر شعبان فقد اختلف في حكمه الفقهاء بعد اتفاقهم على جواز الصيام في النصف الأول منه؛ لتعدد روايات الحديثية الواردة في صيام النصف الثاني من شهر شعبان، فمنها أحاديث تدل أن رسول الله ﷺ كان يصوم أكثر أيام شهر شعبان مطلقًا كالحديث السابق ذكره، ومنها أحاديث تدل على جواز الصيام في النصف الثاني من شهر شعبان لمن كانت عادته الصوم، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ». [مُتفق عليه].

هل يكره إكثار الصوم في النصف الثاني من شهر شعبان

ومنها أحاديث تدل على عدم جواز الصوم في النصف الثاني من شعبان، فعن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: «إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا»، [أخرجه أبو داود والترمذي وغيرهما].

وقد ذهب الشافعية في الجمع بين هذه الأحاديث إلى القول بتحريم صيام التطوّع في النصف الثاني من شعبان إلا صومًا اعتاده الشخص، أو وصله بصوم قبله في النصف الأول، أو كان عن نذر أو قضاء، ولو كان قضاءً لنفل أو كفارة، فإن كان كذلك فلا حرمة [انظر: إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين 309/2].