الرئيسية / تعليم / شروط تسكين المعاقين بالجامعات استثناء 50% من ذوي الاعاقة من التوزيع الجغرافى للقبول بالسكن الجامعي

شروط تسكين المعاقين بالجامعات استثناء 50% من ذوي الاعاقة من التوزيع الجغرافى للقبول بالسكن الجامعي

نشرت جريدة الأهرام شروط تسكين المعاقين بالجامعات بشرط حصول الطالب على الحد الأدنى من الدرجات المؤهلة للالتحاق بالقطاع الذي يرغب في الدراسة فيه، واستثناء 50% من ذوي الاعاقة من التوزيع الجغرافى للقبول بالسكن الجامعي  ويمكن للطالب التظلم من قرار الجامعة أمام لجنة مركزية تشكل لهذا الغرض من المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

شروط تسكين المعاقين بالجامعات

وتضمنت القواعد الجديدة لتنسيق القبول بالجامعات، تعديلات تخص قبول ذوي الهمم مباشرة في الجامعات بحد أدنى 50% من المجموع الكلي للدرجات، إذ تم تحديد كليات الآداب والتجارة والحقوق لقبول طلاب ذوى الإعاقة الحركية بشرط أن تكون الإعاقة تمنع الطالب من الحركة أو تدوين المحاضرات إلا بمعاونة آخرين، وقبول المكفوفين في كليات الآداب ودار العلوم والألسن والحقوق والخدمة الاجتماعية وتحديد كليات التربية النوعية والاقتصاد المنزلى لطلاب الصم وضعاف السمع والتربية النوعية لطلاب نظام الدمج التعليمي، علما بأنه يتاح للطلاب ذوى الهمم فرصة الالتحاق بالكليات الأخرى عن طريق الحد الأدنى للمجموع الحاصل عليه الطالب.

أقرأ ايضــا..

المطلوب لقبول المعاقين بالسكن الجامعي

قرر المجلس الأعلى للجامعات، استثناء الطلاب من أبناء الأشخاص ذوي الإعاقة من قواعد التحويل المناظر والتوزيع الجغرافي المقرر من المجلس الأعلى للجامعات بتنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2024 – 2024.

استثناء  ذوي الاعاقة من التوزيع الجغرافى

  • 1- حصول الطالب على الحد الأدنى من الدرجات المؤهلة للالتحاق بالقطاع الذي يرغب في الدراسة فيه.
  • 2- تقديم مستند رسمي يثبت محل الإقامة في المنطقة التعليمية الحاصل منها على الشهادة الثانوية.
  • 3- تقديم بطاقة إثبات الإعاقة ونوعها ودرجهتا التي تصدر من وزارة التامن الاجتماعي.
  • 4- مراجعة البيانات الورادة في بطاقة إثبات الإعاقة من الجامعة التي رغب الطلاب التحويل إليها وفقا الضوابط والمعايير التي وضعتها اللجنة المعنية بهذا الشأن.
  • 5- يمكن للطالب التظلم من قرار الجامعة أمام لجنة مركزية تشكل لهذا الغرض من المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

ونص قرار المجلس الأعلى للجامعات، بأنه سيتم السماح للطلاب بالالتحاق بالجامعات القريبة من محال إقامتهم وذلك عن طريق الجامعة مباشرة بعد الترشح من خلال مكتب التنسيق ووفقا للشروط والضوابط السابقة.

وكنا نشرنا مصاريف السكن الجامعي جامعة عين شمس  للمدن الجامعية 2024″ التقديم الالكترونى الاستعلام عن القبول بالمدن الجامعية بجامعة المنصورة 2024 الشروط والاوراق المطلوبة ،تنسيق وتقديم طلبات التسكين بالمدن الجامعية وكيفة التقديم الالكترونية فى المدن الجامعية ومواعيد نتائج القبول والتقديم من هنا