الرئيسية / الأقتصـاد / الأسـعار / سيرترالين” علاج القلق والتوتر “تريبتيزول” اسماء ادوية الاكتئاب اضرار مضادات نوبات الاكتئاب احذر هذا النوع من حبوب الاكتئاب من هو مريض الاكتئاب اسعار ادوية الاكتئاب النفسي /انظر ماذا تفعل القهوه بمريض الاكتئاب!

سيرترالين” علاج القلق والتوتر “تريبتيزول” اسماء ادوية الاكتئاب اضرار مضادات نوبات الاكتئاب احذر هذا النوع من حبوب الاكتئاب من هو مريض الاكتئاب اسعار ادوية الاكتئاب النفسي /انظر ماذا تفعل القهوه بمريض الاكتئاب!

أسماء أشهر أدوية الاكتئاب

مضادات الاكتئاب هي أدوية تُستخدم لعلاج أعراض اضطراب الاكتئاب. تختلف أنواع مضادات الاكتئاب، إليك بعض أشهرها:

1. مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs):

  • فلوكستين (بروزاك)
  • سيرترالين (زولفت)
  • باروكستين (باكسيل)
  • إسيتالوبرام (سيليكسا)
  • فلوвокسامين (لوووكس)

2. مثبطات استرداد السيروتونين والنورإبينفرين الانتقائية (SNRIs):

  • فينلافاكسين (إيفكسور)
  • دولوكستين (سيمبالتا)
  • ديسفينلافاكسين (بريستيك)
  • ليفونوركسيفين (إيفكسور XR)

3. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs):

  • إيميبرامين (توفرانيل)
  • كلوميبرامين (أنافرانيل)
  • أميتريبتيلين (إيلافيل)
  • دوكسيبين (سينكوان)

4. مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs):

  • فينيلزين (نارديل)
  • ترانيلسيبرومين (بارنات)
  • إيزوكاربوكسازيد (ماربلان)

5. مضادات الاكتئاب غير النمطية:

  • بوبروبيون (ويلبوترين)
  • ميرتازابين (ريميرون)
  • نيورابين (نيفوديبين)

6. مضادات الاكتئاب الحديثة:

  • فورتيوكسيتين (برستيك)
  • فيلازودون (فيبريد)
  • فوركسيتين (فوريكس)

من منا اليوم لا يعانى من الاكتئاب من منا لايعانى من القلق والتوتر وسوء الحالية المزاجية نتيجة لضغوط الحياه التى تفرضها علينا بغير اراده ما بين شغل وبيت واهل وامراض وغيرها من المشاكل التى تسبب الازمات النفسية والضغط العصبى والنفسى. 

وهنا لا يجب علينا الاستسلام للامر الواقع وكمان ينصح لالكثير من الاطباء لا يجب علينا ايضا ستسهال حل الامور بتناول مضادات الاكتئاب ونوبات القلق وغيرها من الادوية الضارة

أقرأ ايضــا..

ما هى ادوية الاكتئاب والاثار الجانبية لها وفوائدها ومن هو مريض الاكتئاب ومتى تحتاج ان تتناول مضادات اكتئاب نفسي “الادوية النفسية”

افضل مضادات الاكتئاب :

تريبتيزول 
أنافرانيل 
سيبراميل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI)
بروثيادين 

اسماء ادوية الاكتئاب المعروفه ودن روشتة:

حسب ما أشار إليه الباحثون عند دراسة مضادات الاكتئاب فقد وجد أن بعض مضادات الاكتئاب تم تحملها من قبل المرضى بصورة أفضل وهي: سيتالوبرام – Citalopram. اسيتالوبرام – escitalopram. فلوكسيتين – Fluoxetine.

وايضا أحد أدوية الاكتئاب هي مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالينSerotonin And Noradrenaline Reuptake Inhibitors، والتي تقوم برفع كمية السيروتونين والنورادرينالين مما يحسن المزاج.

أشد أنواع الاكتئاب :

يسمى الاكتئاب الشديد  Major Depression أو الاكتئاب الرئيسي، أو الاكتئاب أحادي القطب، وهو أحد أنواع الاكتئاب الشائعة، يعاني المصاب بالاكتئاب الشديد من استمرار الأعراض طوال الوقت، ويعتبر أخطر أنواع الاكتئاب، وقد تستمر الأعراض أسابيع أو أشهر، تتضمن أعراض الاكتئاب الشديد ما يأتي الأرق أو النوم فترات طويلة.

متى يجب اخذ مضادات الاكتئاب :

يمكن أن تتنوع أعراض الاكتئاب، وقد تكون بعض أنواع مضادات الاكتئاب أفضل من غيرها في تخفيف أعراض محددة. على سبيل المثال، إذا كنت تواجه صعوبة في الخلود إلى النوم، فقد يكون من المستحسن استخدام مضاد اكتئاب يجعلك هادئًا أو تشعر بالنعاس نوعًا ما.

اسعار ادوية الاكتئاب الاشهر :

-دواء سيبرا برو CIPRA – PRO علبة تحتوي على شريط به 10 أقراص 45 جنيه .

-دواء سيمبالتا Cymbalta عبوة سيمبالتا 30 مجم 28 كبسولة  220 جنيه .

-دواء أنافرونيل إس أر Anafronil SR  عبوة 75 مجم تحتوي على 20 قرص  47 جنيه.

-دواء سيتالو Citalo أقراص 20 مجم 45 جنيه ,سيتالو شراب 120 مل 22 جنية.

-دواء برينتيليكس Brintellix عبوة 5 مجم 36 جنيه ,عبوة 10 مجم 40 جنية ,عبوة (20 مجم) 62 جنيه 

هل مضادات الاكتئاب مفيدة :

يمكن أن تكون مضادات الاكتئاب مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو اضطرابات القلق. مثل جميع الأدوية ، يمكن أن تأتي مضادات الاكتئاب أيضًا مع بعض الجوانب السلبية ، وهذا هو سبب أهمية الموازنة بين المخاطر والفوائد مع مزودك.

الفيتامينات التي تعالج الاكتئاب :

-فيتامين D
-فيتامين B6
-فيتامين B3
-فيتامين B12
-فيتامين C
-فيتامين E
-فيتامين B9

حبوب الاكتئاب لها اضرار :

مقدِّمة قد تسبب مضادات الاكتئاب آثار جانبية مزعجة. يمكن لأعراض مثل الغثيان أو زيادة الوزن أو مشكلات النوم أن تكون شائعة مبدئيًا. بالنسبة للكثيرين، تتحسن هذه الأعراض في غضون أسابيع من بداية تناول مضادات الاكتئاب.

كيف أخرج من حالة الحزن والاكتئاب والقلق دون ادوية  :

-العلاج بالوخز بالإبر
-طرق الاسترخاء، مثل ممارسة اليوجا أو التاي تشي
-التأمل
-التصوير الموجه
-العلاج بالتدليك
-العلاج بالفن أو الموسيقى
-الأنشطة الروحانية
-التمارين الهوائية

-الحصول على قسط كاف من النوم
-الامتناع عن الكافيين
-الاهتمام بالجانب الروحاني
-ممارسة الرياضة
-الانخراط في أنشطة اجتماعية

وايضا تعديل نمط الحياة يساهم تغيير نمط الحياة في علاج الاكتئاب في المنزل، فينصح بأخذ قسط كاف من النوم لا يقل عن 8 ساعات يومياً، وتناول طعام صحي، مع الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 فهي تحسن المزاج مثل، الأسماك الدهنية، والانتباه إلى أخذ فيتامين د وفيتامين ب؛ لأن نقصها قد يسبب الاكتئاب.

من هم الاشخاص الاكثر عرضة للاكتئاب :

يعد الأشخاص الذين عاشوا تجارب سلبية (البطالة، أو فقدان شخص عزيز، أو الأحداث الصادمة) أشد تعرضاً للإصابة بالاكتئاب. ويمكن أن يؤدي الاكتئاب بدوره إلى مزيد من التوتر واختلال الأداء وأن يؤدي إلى تدهور أوضاع الحياة للشخص المصاب وإلى تفاقم الاكتئاب نفسه.

هل يمكن تناول مضادات الاكتئاب بدون وصفة طبية :

بالطبع كل الأدوية المضادة للاكتئاب يجب أن تكون بوصفة طبيه لمراعاة الجرعة والآثار الجانبية للدواء.

كيف تعرف انك في حالة اكتئاب :

ضعف الشهية وفقدان الوزن أو الشعور برغبة شديدة في تناول الطعام وزيادة الوزن ومشكلات جسدية غير محددة السبب، مثل ألم الظهر أو حالات الصداع والشعور بالقلق أو التململ أو العصبية والبطء في التفكير أو التحدث أو حركات الجسم.

هل الأدوية النفسية مفيدة :

بالرغم من الفوائد العلاجية التي قد توفرها الادوية النفسية، إلا أنها كغيرها من الادوية قد تسبب العديد من الأعراض الجانبية والأضرار التي تؤثر على الجسم. تستخدم الأدوية النفسية لعلاج العديد من الاضطرابات النفسية والعقلية، مثل الاكتئاب، والقلق، واضطراب المزاج ثنائي القطب، والذهان.

الفرق بين الحزن و الاكتئاب :

حيث أن الحزن يرتبط في أغلب الأحيان بمحفز معين. عادة ما يمر الحزن مع الوقت، لكن إذا لم يمر، أو إذا أصبح الشخص غير قادر على استئناف حياته الطبيعية، فقد يكون ذلك علامة على الاكتئاب.

سبب الاكتئاب بدون سبب :

نمط الحياة أو تغيرات العمل أو غير ذلك من مسببات الضغط النفسي الحياتية. مشاكل في العلاقة نوبات اكتئاب سابقة أو اكتئاب ما بعد الولادة أو الاضطراب المزعج لما قبل الحيض (PMDD) عدم وجود دعم اجتماعي.

يرتبط الأمر بالهرمونات، ومنها هرمون الكورتيزول الذي يعتبر هرمون “التوتر” وتفرزه الغدة الكظرية عند مواجهة موقف غير اعتيادي. ويتدخل هذا الهرمون في حالة الاكتئاب، وعادة ما يكون الذين يخضعون لعلاج يستدعي مستوى عاليا من الكورتيزول أو مركبات مرتبطة به، عرضة للإصابة بالاكتئاب.

هل الفراغ من اسباب الاكتئاب :

الحقيقة لا، فالعلاج يستمر لبضعة أشهر، وقد يستمر لفترة عام، أو عامين في حالات نوبات الاكتئاب. ولكن قد تتكرر نوبات الاكتئاب لدى بعضهم خلال عمر المريض، وذلك لفترات معينة يشفى بعدها المريض في فترات قد تزيد أو تقل على عامين كاملين.