الرئيسية / الوظائـف / الغاء نظام الكفيل فى السعودية 1446 كيف تجد كفيل سعودى من هو الكفيل كم يأخذ الكفيل من العامل متى تسقط الكفالة
نظام الكفيل ايجاد كفيل سعودى
نظام الكفيل ايجاد كفيل سعودى

الغاء نظام الكفيل فى السعودية 1446 كيف تجد كفيل سعودى من هو الكفيل كم يأخذ الكفيل من العامل متى تسقط الكفالة

بعد قرار السعودية الغاء نظام الكفيل الذى كان يعد مصدر رزق لناس كثيرة الا انه ايضا كان ازمة كبيرة للبعض العمل بسبب استغلال الكفيل له واقتسام راتبه الشهرى لان له الاحقية باقامتة فى البلد …وهنا اليكم كيف تعمل بالسعودية بعد الغاء نظام الكفيل .

أقرأ ايضــا..

اجدد وظائف السعودية اليوم ,كيف تجد وظيفه بالسعودية ,كيف تجد كفيل سعودى وما هى رسوم الكفيل الشهرية .

من هو الكفيل :

هو المتحكم فى أرباب العمل إمكانية السيطرة على إقامة العاملين لديهم ومنعهم من العمل أو السفر خارج المملكة دون موافقتهم او العمل بدون اذنهم واقتسام الراتب معهم مقابل حق الاقامة واستقباله على باسبوره فى البلد.

أنواع الكفالة :

هناك ثلاث انواع من الكفلاء: الكفيل “العادي”، الكفيل “الوحيد” والكفيل “المحمي”. يتمّ تحديد نوع الكفيل وفقًا لطبيعة ومبلغ الدين والذي يتمّ توقيع الكفالة له، وفقًا لنوع المدين ووفقًا لهويّة الدائن (مثلًا: مؤسّسة بنكيّة، فرد، شركة).

نظام الكفيل ايجاد كفيل سعودى
نظام الكفيل ايجاد كفيل سعودى

ما هي الكفالة الفردية : هي العمالة المرتبطة بصاحب العمل وليس بالمنزل مثل المزارع والراعي وما غير ذلك.

الغاء نظام الكفاله في السعوديه :

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن إلغاء نظام الكفالة المعروف باسم “كفيل”، والذي كان يتيح لأرباب العمل إمكانية السيطرة على إقامة العاملين لديهم ومنعهم من العمل أو السفر خارج المملكة دون موافقتهم.

كم يأخذ الكفيل من العامل : تعتمد رسوم نقل الكفالة على عدد مرات نقل الكفاله إن كانت للمرة الأولى فعلى الكفيل الجديد دفع 2000 ريال وتم تحديد 4000 ريال كرسوم لنقل الكفالة للمرة الثانية و6000 ريال سعودي للمرة الثالثة يتم دفعها الكترونيا عن طريق تطبيق ابشر.

كيف انقل كفاله بدون علم الكفيل :

-الدخول مباشرةً إلى موقع وزارة العمل السعودية من هنا.
-اختيار تبويب الخدمات الإلكترونية.
-تسجيل الدخول في الموقع من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
-ثمَّ الضغط على أيقونة (دخول).
-بعد ذلك إدخال اسم المنشأة التي يرغب الوافد نقل كفالته إليها.

ما هى ضمانات الكفيل : إذا لم تكن الكفالة قد حددت صراحة بمبلغ معلوم، أو بجزء معين من الالتزام المضمون، فإن الكفيل يضمن أيضا التعويضات والمصروفات التي يتحمل بها المدين الأصلي بسبب عدم تنفيذ الالتزام ولا يضمن الكفيل الالتزامات الجديدة التي يعقدها المدين الأصلي بعد قيام الالتزام الذي ضمنه.

نظام الكفيل ايجاد كفيل سعودى
نظام الكفيل ايجاد كفيل سعودى

ما هى مشاكل الكفالة:  مع تزايد عدد الكفلاء المجبرين على الوفاء بالتزامهم، وضيق الحال وكثرة المسؤوليات، أصبحت الكفالة أمرا صعبا قلما تجد من يتصدى لها، الأمر الذي سبب أزمة ثقة بين الناس في إشارة واضحة إلى خلل في المنظومة الاجتماعية، وسلوكيات الأفراد والتعامل فيما بينهم.

متى تسقط الكفالة عن الكفيل :

وهنا تسقط الكفالة بحال انقضاء الالتزام الأصلي من خلال إبراء الذمة أو بغيره  وفاء الكفيل بقيمة الدين أو بحال إبراء الدائن له واتحاد الذمة والمثل على ذلك أن الكفيل وريثًا للدائن وبموته تتحد كل من ذمة الدائن والكفيل.

كيف اصبح كفيل :

اولا عليك بايجاد موافقة مكتب العمل على نقل الكفالة يجب ألا تقل مدة عمل الوافد لدى صاحب العمل السابق عن سنة.

ومن ثم يجب أن يكون لدى المنشأة التي سيتم نقل العامل إليها رصيد كافٍ يسمح بنقل العمالة. فرض رسوم نقل الكفالة على الكفيل أو صاحب العمل الجديد.