هل القرض حلال ام حرام وما حكم الشرع فى القروض الصغيرة وما هى انواع القروض الحلال وحكم الديم فى القروض ذات الفوائد اى ” الربا” وما هو الربا وحكم الدين فيه.
ولماذ نهانا الله عن القروض والربا ومتى يكون القرض حلال فى الظروف القصوى وما هو تكفير الربا وما هى البنوك التى تقدم قروض صغيره بدون فوائد .
أقرأ ايضــا..
ما هى احكام الفتوى والمشايخ فى القروض الصغيره والقروض الضرورية وقروض الربا وما حكم الاسلام فيها ولماذ حرم الله الربا !
لماذا حرم الله القروض : هو كل قرض جر منفعة، فهو من باب الربا المحرم، وهذا جاء في حديث أبي بردة قال: (أتيت المدينة، فلقيت عبد الله بن سلام -رضي الله عنه-، فقال: ألا تجيء فأطعمك سويقاً وتمراً وتدخل في بيت، ثم قال: إنك بأرض الربا بها فاش، إذا كان لك على رجل حق، فأهدى إليك حمل تبن، أو حمل شعير، أو حمل قت، فلا تأخذه فإنه ربا).
هل القرض من البنك حرام الشيخ الشعراوي :
يقول فضيلة الشيخ القرضاوي إن الفوائد التي يأخذها المودع في البنك، هي ربًا محرم، فالربا: هو كل زيادة مشروطة على رأس المال.
هل أخذ قرض من فرع تساهيل حرام ام حلال :
العمل في التوسط وتسهيل إجراءات القروض الربوية حرام شرعاً لما فيه من الإعانة على الإثم.
متى يكون القرض ربا :
إذا أخذ من البنك -مثلاً- عشرة آلاف قرضاً على أن يرده اثني عشر ألف، هذا من الربا الصريح، لا شك في ذلك عند جميع أهل العلم، هو ربا لا شك في ذلك، سواء كان من البنك أو من غير البنك، وهذه الفوائد الربوية قد نص أهل العلم على تحريمها.
أن تكون الضرورة قائمة لا منتظرة، فلا يجوز الاقتراض بالربا تحسباً لما قد يكون في المستقبل.
ألا يكون لدفع الضرورة وسيلة أخرى إلا مخالفة الأوامر والنواهي الشرعية، فلا يجوز الإقبال على القرض الربوي مع وجود البديل المشروع أو الأخف حرمة.
هل اخذ القرض بدون فوائد حرام :
إذا كان الواقع كما ذكرت من أنها أقرضتك بلا فوائد، فذلك جائز، ولو كانت تقرض غيرك بفوائد، وتتعامل بالربا مع غيرك؛ لأن عقدها معك في هذا القرض مستقل عما سواه.
حكم الشرع في ضامن في قرض شخصي :
لا يحل لك إلجاؤه إلى الاقتراض بالربا، سواء كنت أنت الضامن عليه أو غيرك، فالمعسر الذي لا مال له لا سبيل لأحد عليه
متى يكون القرض حلال :
اذا اعطاك المقترض شيئًا بدون شرط فهو حلال، يعني: لو استقرض منك ألف ريال وأعطاك ألفًا ومئة بدون شرط فهو حلال.
ما هو الربا الحلال في الاسلام :
ببا النسيئة وهو التاخير وهو نوعان أحدهما قلب الدين على المعسر أي أن يخير الدائن المدين عند حلول موعد سداد الدين بين دفعه أو تأخيره مع الزيادة.