الرئيسية / الأقتصـاد / تفاصيل تفعيل البنك المركزي المصري لنظام “الإنتربنك” أسباب ضبط سعرالدولار بالسوق السوداء

تفاصيل تفعيل البنك المركزي المصري لنظام “الإنتربنك” أسباب ضبط سعرالدولار بالسوق السوداء

قالت مصادر مطلعة مصرفية عن سماح البنك المركزي المصري عن إعادة تفعيل منظومة “الإنتربنك” مع شركات الصرافة، لاستبدال العملات العربية لديها بالدولار بدلًا من الجنيه، في محاولة لزيادة المعروض من الدولار، والضغط لتراجع أسعاره بالسوق الموازية وهدوء التعاملات وسط بعض الأصوات المعارضة من المصرفيين.

أقرأ ايضــا..

مضيفة أن بعض البنوك بدأت في تفعيل آلية “الإنتربنك” مع شركات الصرافة، وكانت البداية بالريـال السعودى، متوقعة أن تشهد الأيام القادمة ضم عملات أخرى عربية وأوروبية.

مؤكدة تلك المصادر، أن البنك المركزى أعطى الضوء للبنوك لاستيعاب الفوائض من العملات العربية لدى شركات الصرافة المرتبطة به، مضيفة ان هذه الخطوة جاءت لزيادة المعروض في السوق ومواجهة الطلب المتزايد على الدولار، حتى لا ترتفع أسعاره.

قائلة المصادر: إن هذه الخطوة تمنح شركات الصرافة المرونة والتحرك لجمع أكبر مبالغ من العملات العربية لتحويلها إلى دولار لتلبية احتياجات السوق، وعودة الاستقرار والهدوء للسوق، وذلك بما يتماشى مع الإجراءات الأخيرة لترشيد الاستيراد وضبط سوق الصرف.

موضحة أن البنوك ستستفيد من شراء العملات العربية من الصرافة، من حيث منحها للعملاء أو تحويلها للخارج مقابل الدولار، مؤكدة أن هذه الخطوة تسهم أيضا في القضاء على ظاهرة تهريب العملات العربية للخارج.