Colon cancer ماهي علامات وجود سرطان قولون ” ما هو قولون كانسر , أعراض سرطان القولون Colon cancer وماهي وعلاج سرطان القولون الحميد بدون جراحه

شاهد اسباب وحقيقة خبر Colon cancer ماهي علامات وجود سرطان قولون ” ما هو قولون كانسر , أعراض سرطان القولون Colon cancer وماهي وعلاج سرطان القولون الحميد بدون جراحه وتفاصيل تنشر لأول مرة

ملخص الموضوع Colon cancer ماهي علامات وجود سرطان قولون ” محدث بتاريخ اليوم 26-4-2024

سرطان القولون هو نوع من السرطان يصيب القولون أو المستقيم، وهما الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة. يحدث سرطان القولون عندما تنمو الخلايا في القولون أو المستقيم بشكل غير طبيعي. يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية من القولون أو المستقيم إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الكبد أو الرئتين.

اخبار متعلقة بColon cancer ماهي علامات وجود سرطان بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

الأعراض

تشمل أعراض سرطان القولون ما يلي:

  • تغيرات في عادات الأمعاء، مثل الإسهال أو الإمساك أو تغير في حجم أو شكل البراز
  • دم في البراز
  • ألم في البطن أو أسفل الظهر
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • التعب

الأسباب

لا تزال أسباب سرطان القولون غير مفهومة تمامًا، ولكن هناك عوامل معينة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة به، بما في ذلك:

  • العمر: يزداد خطر الإصابة بسرطان القولون مع تقدم العمر.
  • التاريخ العائلي: إذا كان لديك تاريخ عائلي من سرطان القولون أو سرطان المستقيم، فإنك معرض لخطر متزايد للإصابة بهذا المرض.
  • الإصابة بمتلازمات معينة: هناك بعض المتلازمات الوراثية، مثل داء البوليبات العائلي الوراثي غير المتعدد ومتلازمة لينش، التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • النظام الغذائي: اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة وقليلة الألياف قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • قلة النشاط البدني: يمكن أن يؤدي قلة النشاط البدني إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

التشخيص

يتم تشخيص سرطان القولون عادةً من خلال إجراء منظار القولون، وهو اختبار يسمح للطبيب برؤية داخل القولون والمستقيم. يمكن أيضًا إجراء اختبارات أخرى، مثل اختبار الدم الخفي في البراز أو تصوير القولون بالباريوم، لمساعدة الطبيب في تشخيص سرطان القولون.

علامه وجود سرطان قولون سرطان القولون

اعراض سرطان القولون،علاج سرطان القولون البعض من الناس قد يصاب بالأورام السرطانية ولكن اليوم سوف نتحدث معكم في القناة الإخبارية عن سرطان القولون Colon cancer وماهي أعراضه وعلاج سرطان القولون الحميد بدون جراحه.

ذلك حيث أن سرطان القولون هو نوع من امراض السرطان التي تصيب القولون (Colon). القولون هو الجزء الاخير من الامعاء الغليظة، من الجهاز الهضمي. وسرطان القولون (المستقيم – Rectum) هو عبارة عن سرطان في الـ  15 سنتيمترا الاخيرة من القولون. هذان النوعان من السرطان يدعيان، معا، سرطان القولون والمستقيم، او: السرطان القولوني المستقيمي. في اغلب الحالات، يبدا سرطان القولون ككتلة صغيرة من الخلايا غير السرطانية تدعى باسم “سليلة (بوليب) ورمية غدية” (Adenomatous polyp). وبعد فترة من الزمن تتحول السلائل / البوليبات (Polypi) التي تكونت الى كتل سرطانية متواجدة في القولون.

قد تكون هذه السلائل صغيرة ومصحوبة بعدد قليل جدا من الاعراض، ان وجدت اصلا. وفحوصات التفريسة (المسح – Scan) التي يتم اجراؤها بشكل منتظم يمكن ان تمنع نشوء وتطور سرطان القولون، بواسطة الكشف المبكر عن السلائل قبل ان تتحول الى اورام سرطانية.واذا ما ظهرت اية علامات تدل على اعراض سرطان القولون، فهي قد تشمل:
تغيير في نشاط الامعاء الاعتيادي، دم في البراز، تشنجات معوية (مغص) دائمة، تطبل البطن (انتفاخ غازي في البطن – Flatulence) او اوجاع في البطن.

أعراض سرطان القولون

 

معظم الاشخاص الذين يصابون بمرض سرطان القولون لا تظهر لديهم اية اعراض في المراحل المبكرة من المرض. وحين تبدا اعراض سرطان القولون بالظهور، فانها تختلف من حالة الى اخرى، وتكون مرتبطة بحجم

الورم السرطاني وموقعه في داخل القولون.

قد تشمل اعراض سرطان القولون والعلامات الاولية ما يلي:

  • تغييرات في نشاط الامعاء الطبيعي والاعتيادي، تتجلى في: الاسهال، الامساك او تغيرات في منظر البراز ووتيرة التبرز، تستمر لفترة تزيد عن اسبوعين
  • نزف من فتحة الشرج او ظهور دم في البراز
  • ضيق في منطقة البطن، يتجلى في: تشنجات (مغص)، انتفاخات غازية واوجاع
  • تبرز مصحوب باوجاع في البطن
  • اعراض سرطان القولون مصحوبة ايضا بشعور بان التبرز لم يفرغ ما في الامعاء، تماما
  • التعب او الضعف
  • هبوط غير مبرر في الوزن

ان وجود دم في البراز يمكن ان يشير الى وجود ورم سرطاني، لكنه يمكن ان يشير ايضا الى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الاخرى. اذا كان لون الدم احمر شاحبا، يمكن رؤيته على ورق التواليت، فالارجح ان مصدره هو البواسير (Piles / Hemorrhoids) او ربما شق شرجي (مزق / شرخ في فتحة الشرج – Anal fissure).بالاضافة الى ذلك، فان بعض انواع الاطعمة، مثل الشمندر او عرق السوس (العرقسوس) الاحمر، قد تجعل لون البراز احمر. اما بدائل الحديد (الادوية التي تحتوي على الحديد) وبعض انواع الادوية المستعملة لمعالجة الاسهال، فمن الممكن ان تحول لون البراز الى اسود. لكن هذا لا يدل على وجود اعراض سرطان القولون.ومع ذلك، وبالرغم من كل ما ذكر، ينصح بشدة بفحص اية علامة تدل على نزف (دم) في البراز، بصورة شاملة ودقيقة، بواسطة الطبيب المعالج، لان وجود دم في البراز يمكن ان يشير، في بعض الاحيان، الى مرض اكثر خطورة.

ختاما، ,في نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه كانت تفاصيل خبر Colon cancer ماهي علامات وجود سرطان قولون ” ما هو قولون كانسر , أعراض سرطان القولون Colon cancer وماهي وعلاج سرطان القولون الحميد بدون جراحه وتم نشره لتعم الفائدة، ونرجو أن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة عن هذا الخبر .