تعبير عن شم النسيم.. برجراف موضوع تعبير عن شم النسيم مترجم بالانجليزية..انشاء عن فصل الربيع للصف الرابع بالافكار والعناصر وصور الحدائق لايق

شاهد اسباب وحقيقة خبر تعبير عن شم النسيم.. برجراف موضوع تعبير عن شم النسيم مترجم بالانجليزية..انشاء عن فصل الربيع للصف الرابع بالافكار والعناصر وصور الحدائق لايق وتفاصيل تنشر لأول مرة اليوم السبت أبريل 27, 2024

ملخص الموضوع تعبير عن شم النسيم.. برجراف موضوع تعبير عن محدث بتاريخ اليوم 27-4-2024

موضوع تعبير عن فصل الربيع “شم النسيم” في مصر فصل الجمال والبهجة بالعناصر بدون حفظ جميل قصير ومختصر بالعناصر والافكار صور الحدائق لتدعيم الموضوع وعيد شم النسيم مرتبط بالمصريين، يحتفلون به كل سنة بزيارة أماكن المتنزهات، وبتلوينهم للبيض، وأكلهم الفسيخ، وهذا العيد هو العيد القديم لدى المصريين، وهومن أعياد الفراعنة القدامى الذين بدأوا الاحتفال به منذ أكثر من 2700 عام قبل الميلاد، وأخذه عنهم بنو إسرائيل ووصل للأقباط إلى يومنا هذا.

اخبار متعلقة بتعبير عن شم النسيم.. برجراف موضوع بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

 

تعبير عن عيد الربيع شم النسيم

موضوع تعبير عن الربيع و جماله كامل مميز ولا اروع

العناصر والافكار:-

1-وقت مجئ الربيع
2-الربيع فصل البهجة والجمال
3-تصادف يوم عيد الام مع اول يوم فى الربيع
4-المحافظة على الاشجار فى الربيع وجماله وروعته

الموضوع :-

الربيع فصل البهجة والجمال يأتى بعد فصل الشتاء مباشرة فى 21 من شهر مارس ويأتى بعده فصل الصيف .
فعندما يعتدل الجو وتخضر الاشجار وتتفتح الازهار وتشم رائحة النسيم ونرى الورود الرائعة بألوانها
الجذابة ورائحتها الجميلة ونسمع تغريد الطيور نقول أن هذا هو فصل الربيع فصل البهجة والجمال

وكما يقول الشاعر :

ما أجمل الربيع وجوه البديع !
تغرد الطيــــــور وترقص الزهور
ويفرح الجميع
ما اجمل المساء يحلو به الغناء
ويفرح الاطفال بالزهر والجمال
ما اجمل الربيع !

كما يأتى اول يوم فى الربيع كل عام فى نفس يوم عيد الام فى 21 من شهر مارس أيضا
ونقدم التهانى لبعضنا البعض ونكثر من شراء الهدايا للمناسبتين هدية للام بمناسبة عيدها
وهدية للربيع كالازهار ؛ فهذا فصل تفتحها وجمالها وإزهارها وتكون الفرحة والسعادة فى قلوب
الناس جميعا .

وفى فصل الربيع يخرج الناس من منازلهم للتنزه فى الحدائق والمنتزهات .

وعندما يذهب الناس الى هذه الحدائق يجب عدم جلوسهم على الحشائش الزاهية الجميلة
فهذا يؤدى الى تلفها كما يجب عدم قطف الازهار الجميلة وتشويه المنظر الجمالى العام ؛ فيجب الحفاظ عليها جميلة لتوحى بالبهجة والسعادة وللمحافظة عليها لتكون جميلة طبيعية

وكما قال الشاعر:-

أتاك الربيع يختال ضاحكا
من الحسن حتى كاد يتكلم

تعبير عن شم النسيم عيد الربيع

موضوع تعبير عن عيد الربيع ،عيد شم النسيم كامل بالعناصر والافكار والمقدمة والخاتمة وعيد الربيع شم النسيم ,وهو احتفال فرعونى يحتفل به المصريون كل عام للتنزة والاستمتاع بجمال الربيع والتنزة فى الحدائق والملاهى والاماكن العامة والاستمتاع بهذا اليوم بما ألذ وطاب من انواع الطعام الشهية واللذيذة مثل الرنجة والفسيخ وهى اسماك يحبها المصريون كثيرا فأعياد الربيع فى مصر جميلة وجذابة لما تتمتع به مصر من جو رائع ومميز ومعتدل .

موضوع تعبير عن شم النسيم-عيد الربيع

مما لا شك فيه ؛ أن هذا المضوع من الموضوعات المهمة فى حياتنا ، ولذلك سوف أحدثكم فى السطور القادمة عن شم النسيم -عيد الربيع متمنيا من الله أن ينال اعجابكم ،وأن يحوز على رضائكم، وأمسك قلمى وابدأ كتاباتى بسم الله الرحمن الرحيم،مستعينا بالله لاكتب على صفحة فضية كلمات ذهبية تشع بنور المعرفة بلغتنا العربية لغة القرآن الكريم.

العناصر والأفكار :
1-وقت مجئ شم النسيم كل عام.
2-الربيع فصل البهجة والسرور .
3-عيد الام يصادف اول ايام فصل الربيع.
4-المحافظة على البيئة وجمالها والأشجار.

الموضوع:

يحل علينا فصل الربيع بعد فصل الشتاء مباشرة وهو فصل البهجة والجمال وياتى فى 21 مارس من كل عام فيأتى بعدة فصل الصيف وفية تخضر الأشجار وتثمر وتنتفح الأزهار وتشم رائحة النسيم ونرى الورود الرائعة الجميلة وألوانها الجذابه،ونسمع تغريد الطيور .

وكما يقول الشاعر!ما أجمل الربيع وجوه البديع ! تغرد الطيــــــور وترقص الزهور ويفرح الجميع ما اجمل المساء يحلو به الغناء ويفرح الاطفال بالزهر والجمال ما اجمل الربيع !

كما يأتى أول يوم فى الربيع كل عام فى نفس يوم عيد الأم 21 من شهر مارس وذلك تقديرا لدور الأم ونحتفل مع بعضنا ونشترى الهدايا للمناسبتين هدية للام بعيدها وهدية للربيع كالأزهار .فهذا فصل جمالها وتفتحها وإزهارها وهذا فصل تتملئ قلوب الناس فية بالسعادة والفرح

وفى فصل الربيع يخرج الناس من منازلهم للتمتع والنظر لجمال الطبيعة الرائع الذى خلقة الله سبحانة وتعالى والتنزة فى الحدائق والمنتزهات والملاهى ومن واجبنا ان نحافظ على الطبيعة وجمالها لكى نستمتع بها دائما من الضرورى على الذهاب للحدائق ورؤية الحشائش الخضراء والاشجار ان لا نجلس عليها حتى لا تتقطع ولا تتلف ولا نقطف الازهار بل نستمتع بجمالها وأن لا نقطع الأشجار حتى لا نشوة المنظر الجمالى العام،والحفاظ على جميلة حتى يسن لنا الأستمتاع بها دائما والحفاظ على جمال ورونقة المكان.

ولكل بداية نهاية،وخير العمل ماحسن آخرة وخير الكلام ماقل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع اتمنى ان اكون قد افدتكم ،وفقنى الله وأياكم لما فيه صالحنا جميعا .

موضوع تعبير عن الربيع للصف السادس الابتدائى

شم النسيم يعتبر من الأعياد المصرية القديمة، التي عرفت منذ عصر المصريين القدماء، ويحتفل المصريون بهذا العيد إلى يومنا هذا، حيث يلون الناس البيض، ويذهبون للحدائق العامة وللمتنزهات، موضوع تعبير عن شم النسيم بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن شم النسيم للصف الأول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع شم النسيم :

  1. مقدمة عن شم النسيم.
  2. تاريخ شم النسيم.
  3. تسمية شم النسيم.
  4. توقيت شم النسيم.
  5. مظاهر شم النسيم.
  6. عيد الربيع في الديانات السماوية.
  7. خاتمة الموضوع.

مقدمة عن شم النسيم :

يعتبر عيد شمّ النسيم من الأعياد التي توارثها المصريون عن الفراعنة، وقد حافظ المصريون على الاحتفال بعيد شم النسيم من عصور الفراعنة و حتى وقتنا هذا، ويبدأ الاحتفال بعيد بشم النسيم مع بدء فصل الربيع و تشتمل مظاهر الاحتفالية على تلوين البيض ، و تناول الفسيخ، و هي من الأكلات التي تعد خصيصا لعيد شم النسيم، بالإضافة إلى الذهاب إلى  الحدائق العامة،  والمنتزهات.

و يعتبر عيد شم النسيم من أعياد الفراعنة القدامى الذين بدؤوا الاحتفال به منذ  2700 عام قبل الميلاد، و قد أخذه عنهم بعد ذلك بنو إسرائيل ثم وصل للأقباط حتى يومنا هذا.

ويرتبط هذا العيد بالظواهر الفلكية وكذلك الطبيعية في الحياة، وفي هذا اليوم يحتفل كل المصريون به، لهذا فهو يطلق عليه عيد الربيع، و يكون شم النسيم في اليوم الأول لفصل الربيع، وهذا اليوم  هو اليوم الأول الذي يتساوى فيه الليل و النهار،

و قد أطلق الفراعنة عليه قديماً اسم ” عيد شموس”، أي العيد الذي تبعث فيه الحياة من جديد، و لعلنا نلاحظ أن اسمه في يومنا هذا يرتبط بنسيم الربيع والذي يعلن بداية ذلك الفصل الجميل.

 

تاريخ شم النسيم :

ويرجع تاريخ الاحتفال بشم النسيم لأول مرة إلى اكثر من 2700 عام، وقد بدأ  الاحتفال في عهد الأسرة الثالثة من الفراعنة، إلا أن بعض المؤرخين يرون أن الاحتفال بشم النسيم يرجع إلى فترة ما قبل الأسر الفرعونية، هذا و قد أقيم أول احتفال بعيد شم النسيم بمدينة أون المصرية، ثم بعد ذلك أخذه عنهم بنو إسرائيل ثم وصل للأقباط حتى يومنا هذا، يحتفل به كل المصريون بكل فئاتهم حيث يعتبروه عيد يعبر عن كل المصريين ويعتبروه عيد فرعوني.

تسمية شم النسيم :

أطلق الفراعنة القدماء على عيد شم النسيم عيد “شموس “، حيث يعني باللغة الفرعونية القديمة، “بعث الحياه “، حيث يبدأ بيوم شم النسيم بداية خلق حياة جديدة، وبعد ذلك تحرفت كلمة شموس، نظرا للهجات المصرية المختلفة، لتتحول إلى شم، وتم إضافة نسيم في عصر الفراعنة حيث أن الجو به نسيم عليل والجو معتدل، وهبات النسيم الجميلة في فصل الربيع .

توقيت شم النسيم :

الفراعنة بدؤوا بالاحتفال بشم النسيم، في فترة بداية فصل الربيع، وبداية تغيير الفصل من الشتاء إلى الربيع، و يعتدل الطقس فس هذا اليوم، وتتساوى به ساعات الليل مع ساعات النهار، وتبدأ الشمس تدخل في برج الحمل، واعتادوا الفراعنة في الربيع التوجه إلى الجهة الشمالية من الهرم في وقت الغروب،

وذلك لكي يشاهدوا غروب الشمس في هذا اليوم تحديدا، حيث تحدث ظاهرة عجيبة في هذا اليوم حيث تصل الشمس خلال الغروب على قمة الهرم، وكأنها تقف علي قمة الهرم، وهذه الظاهرة لا زالت تحدث حتى يومنا هذا.

مظاهر شم النسيم :

يحتفل المصريون بكل فئاتهم وطوائفهم وكذلك معتقداتهم الدينية ، بالخروج للحدائق العامة والمناطق الخضراء ، وذلك للاحتفال بشم النسيم ، و ذلك للتمتع بالجو البديع الذي يبدأ مع بداية فصل الربيع ، وانتشار اللون الأخضر بالأراضي والمسطحات، يخرج المصريون ومعهم الطعام المختلف مثل البيض الملون والفسيخ، الذين يعدونه مخصوص لشم النسيم، وتمثل هذه الأطعمة الحياة والخصوبة، كما كان يعتقد القدماء المصريين ومن هذه المظاهر المتعددة :

  • البيض الملون، حيث يقوم المصريون بتلوين البيض وزغرفته بأجمل الألوان، وتعليقه في سله على الباب من أجل اطلاع الشمس عليها، وهو اعتقاد فرعوني لتحقيق الآمال المنقوشة على البيض.
  • الخس الأخضر، حيث يبدأ ظهوره مع بداية فصل الربيع.
  • الفسيخ، وهو عبارة عن السمك المضاف إليه الملح، والذي يخزن لفترات طويلة، ويقوم الملح بحفظه، وكان يرمز إلى عطاء الغذاء الذي يهبه نهر النيل للفراعنة القدماء، فكان النيل رمز العطاء.

عيد الربيع في الديانات السماوية :

لقد تم نقل عيد شم النسيم من المصريين القدماء إلى اليهود، هذا وقد تزامن خروج سيدنا موسى عليه السلام من مصر مع فصل الربيع واحتفال المصريون القدماء بعيد الربيع، وقد زعم اليهود نظرا لان سيدنا موسى اختار اليهود، وخرجوا من أرض مصر، وقرروا أن يحتفلون به حتى لا يشعرون بالغربة بخروجهم من ارض مصر.

وفي أثناء خروجهم قد نهبوا الثروات، في أثناء احتفال الآخرين وانشغالهم بالاحتفال بعيد شم النسيم، و قد أتخذ اليهود هذا اليوم عيدا لهم، بل وأيضا اعتبروه رأس السنه العبرية، واطلقوا عليه “عيد الفصح “، وهي تعني العبور أو الخروج بالعبرية، ويعتبر بمثابة احتفال بحياة جديدة، وخاصة بعد نجاتهم.

برجراف موضوع تعبير عن شم النسيم مترجم بالانجليزية

أما في الدين المسيحي، فقد وافق احتفال المسيحين بمختلف طوائفهم بعيد القيامة المجيد، احتفال المصريين بعيد الربيع، حيث كان عيد القيامة المجيدة يوم الأحد، وبعده مباشرة اليوم الذي يليه عيد الربيع والذي يوافق يوم الاثنين، وهذا هو سبب أرتباط عيد القيامة المجيد بعيد الربيع.

Sham el-Nessim The Great Egyptian Festival شم النسيم الإحتفال المصرى الكبير

Sham ennisim is an Egyptian national holiday marking the beginning of spring. It always falls on the day after the Eastern Christian Easter Despite the Christian-related date, the holiday is celebrated by Egyptians regardless of religion.

THE ORIGINAL PHOTO

The name of the holiday is derived from the Egyptian name of the Harvest Season, known as Shemu, which means a day of creation.
The Ancient Egyptians (and even the Egyptians now ) used to offer salted fish, lettuce, and onions to their deities on this day

THE MANIPULATED PHOTO
The holiday was settled on Easter Monday. The date of Sham el-Nessim remained on the Christian-linked date even after most Egyptians had become Muslims.

As Egypt became Arabized, the term Shemu found a rough phono-semantic match in Sham el-Nessim, or ” Smelling of the Zephyr ” which fairly accurately represents the way in which Egyptians celebrate the holiday.

Celebration of the day
A custom termed ‘Shemm en-Nessem’ (or the Smelling of the Zephyr) is observed on the first day of the Khamaseen. Early in the morning of this day, many persons, especially women, break an onion, and smell it(as an old habit ).
All the Egyptians Muslims and Christians used to go out side their houses for a walk in groups to calibrate the occasion .

In the course of the forenoon many of the citizens of Cairo ride or walk a little way into the country, or go in boats, generally northward, to take the air, or, as they term it, smell the air, which on that day they believe to have a wonderfully beneficial effect. The greater number dine in the country or on the river. This year they were treated with a violent hot wind, accompanied by clouds of dust, instead of the neseem; but considerable numbers, notwithstanding, went out to ‘smell’ it.

The modern Sham-ennisim is celebrated by both Christians and Muslims, so it is considered a national festival, rather than a religious one. The main features of the festival are:
People spend all day out picnicking in any space of green, public gardens, on the Nile, or at the zoo.
Traditional food eaten on this day consists mainly of Feseekh (a salted Grey Mullet), lettuce, scallions or green onions, tirmis(the Egyptian name) or Lupin Beans, and colored boiled eggs.

ويأتي عيد الربيع بعد فترة صيام المسيحيين لفترة طويلة جدا وهي خمسة وخمسون يوما، ولان السمك يعتبر من الأكلات المحرمة في صيام المسيحيين وبعد صومهم مدة كبيرة، تقرر الاحتفال بعيد الربيع بأكل الأسماك التي حرم منها لفترة طويلة، وأصبح السمك من مظاهر عيد شم النسيم، فأصبح احتفال المصريين بعيد الربيع بعد عيد القيامة مباشرة، وأصبح هذا التقليد متبع حتى هذا اليوم،

ختاما، ,في نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه كانت تفاصيل خبر تعبير عن شم النسيم.. برجراف موضوع تعبير عن شم النسيم مترجم بالانجليزية..انشاء عن فصل الربيع للصف الرابع بالافكار والعناصر وصور الحدائق لايق وتم نشره لتعم الفائدة، ونرجو أن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة عن هذا الخبر .