موضوع تعبير عن عميد الادب العربي “طه حسين” بالافكار | معلومات عن حياة طه حسين وأهم مؤلفاته 

نقدم لكم متابعي موقع القناة نيوز موضوع تعبير عن طه حسين بالعناصر والافكار للمراحل التعليمية المختلفة ، وللباحثين عن حياة الاديب طه حسين ، وحياته كاملة واهم مؤلفاته … العناصر |

  • مقدمة عن الاديب طه حسين 
  • مولده ونشأته 
  • تعليمه
  • الجوائز التي حصل عليها 
  • اهم مؤلفاته 
  • الخاتمة 

مقدمة عن الاديب طه حسين 

طه حسين يعتبر من ابرز واهم الشخصيات في الحركة العربية الادبية الحديثة ، ولا تزال افكاره ومواقفه تثير الجدل حتي يومنا هذا ، ويعتبر طه حسين من اهم النقاد والادباء في مصر والعرب ، ويعتبر طه حسين علم من اعلام مصر وهو فخر لكل المصريين .

اخبار متعلقة بموضوع تعبير عن عميد الادب العربي بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

مولده ونشأته 

ولد طه حسين يوم الجمعة 15 نوفمبر 1889 ، في قرية الكيلو قريبة من مغاغة ، احدي مدن محافظة المنيا ، ولم يمر علي عينيه اربعة اعوام حتي اصيب بالعمي ، ويرجع ذلك الي الجهل وعدم جلب الطبيب له بل استدعي له اهله الحلاق حتي يقوم بعلاجه ولكنه ذهب ببصره للابد ، كان ابوه يعمل موظفا في شركة السكر ، وكان يذهب طه حسين الي الكتاب ليتعلم القراءة والكتابة والحساب وتلاوة القرآن الكريم .

تفاصيل خبر موضوع تعبير عن عميد الادب العربي “طه حسين” محدث بتاريخ اليوم 26-4-2024

تعليمه

درس طه حسين في الازهر الشريف عام 1902 ، ليستفيد من الدراسة الدينية ، وتعلم الثقافات ، ونال شهادته من الازهر ، ولما فتحت الجامعة المصرية عام 1908 كان طه حسين اول المنتسبين اليها ، فدرس فيها العلوم العصرية ، والتاريخ والجغرافيا ،  والحضارة الاسلامية واللغات الشرقية .

وفي عام 1914 نال شهادة الدكتوراه من الجامعة ، وفي نفس العام اوفدته الجامعة المصرية الي مونبلييه بفرنسا ، وذلك لمتابعة التخصص ، فدرس في جامعتها الفرنسية وادابها ، وعلم النفس والتاريخ الحديث .

وفي عام 1915 عاد الي مصر ، واقام فيها معارك بين تدريس الازهر وتدريس الجامعات الغربية ، مما ادي الي اتخاذ قرار بحرمان طه حسين من المنحة المعطاة له لتغطية نفقات دراسته في الخارج ، ولكن تدخل السلطان حسين كامل حال دون تطبيق هذا القرار ، فعاد الي فرنسا من جديد لمتابعة التحصيل العلمي ، وفي جامعة باريس اعد الدكتوراه الثانية عام 1918 .

الجوائز التي حصل عليها

حاز طه حسين علي كثير من الجوائز ، رشحته الحكومة المصرية لنيل جائزة نوبل ، اختياره عضوا في محكمة الهيئة الادبية الطليانية والسويسرية ، وهي هيئة عالمية علي غرار الهيئة السويدية التي تمنح جائزة بوزان ، عام 1964 منحته جامعة الجزائر الدكتوراه الفخرية ، وحصل طه حسين علي قلادة النيل ، وكان وزيرا للتربية والتعليم في مصر .

اهم مؤلفاته 

له الكثير من المؤلفات في الكتب الفكرية منها ، علي هامش السيرة ، الشيخان ، الفتنة الكبري عثمان ، مستقبل الثقافة في مصر ، حديث المساء ، غرابيل ، مرآة الاسلام و فلسفة ابن خلدون الاجتماعية .

ومن كتبه النقدية في الشعر الجاهلي ، في الادب الجاهلي ، الحياة الادبية في جزيرة العرب ، فصول في الادب والنقد ، حديث الاربعاء ، حافظ وشوقي ، قادة الفكر و الحياة الحركة الفكرية في بريطانيا وغيرها من الكتب النقدية .

ومن الكتب الاثرائية المعذبون في الارض ، الايام ، احلام شهرزاد ، اديب ، رحلة الربيع ، ايام العمر ، دعاء الكروان ، جنة الشوك ، وغيرها الكثير من المؤلفات .

الخاتمة

توفي عميد الادب العربي يوم الاحد 28 اكتوبر 1973م ، عن عمر ناهز 84 عاما ، ولا تزال افكار ومواقف طه حسين تثير الجدل حتي يومنا هذا ، وقال عنه عباس محمود العقاد انه “رجل جرئ العقل مفطور علي المناجزة ، والتحدي” واستطاع نقل الحراك الثقافي بين القديم والحديث .