شهرى 11/12 اخبار زيادة علاوة المرتبات نوفمبر وديسمبر 2024 اخر اخبار عن زيادة المعاشات فى شهر 11 وبنود قانون المعاشات الجديد , اخر اخبار المعاشات النهاردة زيادة معاش المهندسين ١٠٠جنيه

شاهد اسباب وحقيقة خبر شهرى 11/12 اخبار زيادة علاوة المرتبات نوفمبر وديسمبر 2024 اخر اخبار عن زيادة المعاشات فى شهر 11 وبنود قانون المعاشات الجديد , اخر اخبار المعاشات النهاردة زيادة معاش المهندسين ١٠٠جنيه وتفاصيل تنشر لأول مرة اليوم الجمعة أبريل 26, 2024

ملخص الموضوع شهرى 11/12 اخبار زيادة علاوة المرتبات نوفمبر وديسمبر محدث بتاريخ اليوم 26-4-2024

أعلنت الحكومة المصرية، في شهر أكتوبر 2024، عن زيادة علاوة المرتبات للعاملين بالجهاز الإداري للدولة بنسبة 13%، وذلك بأثر رجعي اعتبارًا من شهر يوليو 2024.

اخبار متعلقة بشهرى 11/12 اخبار زيادة علاوة المرتبات بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

وتأتي زيادة علاوة المرتبات في إطار حرص الحكومة على دعم العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وتحسين مستوى معيشتهم.

تفاصيل زيادة علاوة المرتبات 2024

  • الزيادة تسري على جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة.
  • الزيادة بأثر رجعي اعتبارًا من شهر يوليو 2024.
  • الزيادة بنسبة 13%.

كيفية حساب زيادة علاوة المرتبات

يتم حساب زيادة علاوة المرتبات على أساس الراتب الأساسي للعامل، وذلك بضرب الراتب الأساسي في نسبة الزيادة، ثم إضافة الزيادة إلى الراتب الأساسي.

على سبيل المثال، إذا كان الراتب الأساسي للعامل 10,000 جنيه، فإن زيادة علاوة المرتبات ستكون 13%، وبالتالي فإن الزيادة ستكون 1,300 جنيه.

أخبار زيادة علاوة المرتبات نوفمبر وديسمبر 2024

في شهر نوفمبر 2024، بدأت الحكومة المصرية في صرف علاوة المرتبات للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، وذلك بأثر رجعي اعتبارًا من شهر يوليو 2024.

وبحسب وزارة المالية المصرية، فقد تم صرف علاوة المرتبات لجميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة، بما في ذلك العاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية.

اعتبارا من 1 ديسمبر تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء بزيادة 300 جنيه وهي زيادات دائمة وتعتبر جزء من المرتب علاوة الـ 300 جنيه للعاملين بالدولة دائمة وليست مؤقتة ,زيادة أجور الموظفين 300 جنيه، والمواطن الذى يستفيد من زيادة مخصصات بطاقة التموين يمكنه الاستفادة من تلك الزيادة، التى تم إقرارها اليوم بجانب الاستفادة من زيادة الأجور وهناك بعض الموظفين سيحصلون على زيادة 600 جنيه بدلا من 300 جنيه ممن سينطبق عليهم رفع الحد الأدنى للأجور وزيادة الـ300 جنيه

اخر اخبار المعاشات النهاردة

مناشدة للرئيس اخر استفسار عن  زيادة معاشات القوات المسلحة العسكرية فبراير 2024 ,الأستاذ احمد الدكروري مسؤول التأمينات يكشف المعاشات والتأمينات النهاردة ما الجديد ,فيه زيادة معاش الضمان الاجتماعى 2024 ولا لا,هل في زياده المعاشات قبل رمضان ,انا عاوز اعرف فيه زياده في المعاش شهر 10 ولا لا 2024 .

زيادة المعاشات الجديدة لشهر نوفمبر – اهم اخبار المعاشات اليوم – اخبار المعاشات الان ,اخر اخبار المعاشات النهاردة 2024

تفاصيل صرف علاوة 10% موعد صرف علاوة غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية 2024 ,موعد صرف معاشات شهر فبراير 2024 وزيادة 5% علي المعاشات وما الجديد في اعلان زيادة المعاشات وأخر اخبار المعاشات الجديدة متابعة الزيادة الجديدة في شهر فبراير 2024 .

تحديث اليوم اخبار زيادة المعاشات 2024 لحظة بلحظة | الأن معرفة ميعاد صرف معاش شهر يناير 2024 ,ماهي اخر اخبار الزيادات المضافة معاش الشهر المقبل 2024 موعد قبض المعاشات ومن يستحقه تعرف عليها الان

قالت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الإثنين إن جميع المعاشات شهر أبريل ستصرف بدءا من يوم الأحد المقبل، بمناسبة عيد القيامة المجيد وشم النسيم.

وقال بيان للوزارة إنه بمناسبة قرب عيد القيامة المجيد وعيد شم النسيم وتيسيراً على أصحاب المعاشات المستفيدين سوف يتم الصرف لجميع المعاشات التأمينية بداية من أول شهر أبريل، الموافق الأحد المقبل.

اخر اخبار المعاشات اليوم علقوا إلينا إذا واجهتكم أية مشاكل 

نقدم لكم اليوم التقرير الاكيد انه بداية من الليلة الساعة الثانية عشر مساءا سيتم صرف المعاشات بالفيزا للسادة مستحقي المعاشات يوم 1 من الشهر الحالي اما الباقي فسيتم الصرف في المواعيد المحدده كما هي ولايوجد اي تغييرات علي مواعيد صرف المعاشات نهائيا في شهر فبراير .

موعد صرف معاشات شهر فبراير ننشر لكم حقيقية خبر صرف معاش نوفمبر 2024 ويتسائل العديد من زوارنا الكرام متي صرف معاش فبراير 2024 وأخر قرارات وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الوزيرة الموقرة  غاده والي تنفي صرف المعاشات قبل عيد الاضحي .هل فيه علاوة في معاشات القوات المسلحة .

**************************************************

آخر الأخبار عن حقيقة زيادة المعاشات 2024

النائب عبد المنعم العليمى…تقدم منذ شهور بمشروع قانون لزيادة معاشات المدنيين والعسكريين بنسبة 10%، ولكن لم يتم مناقشته حتى الآن على الرغم إحالته للجنة القوى العاملة منذ اكثر من 90 يوم.

وأمهل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب أعضاء المجلس 24 ساعة  للتصويت على مشروع قانون العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية.

آخر اخبار زيادة المعاشات فى شهر2 “علاوة شهر فبراير 2024 وكان رفض النواب خلال الجلسة اليوم التصويت بالموافقة نهائيا على مشروع قانون العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بالخدمة، اعتراضًا على إعادة المادة الخامسة للقانون.

 ,آخر اخبار زيادة المعاشات فى شهر 5,زيادة الحد الادنى للمعاشات اعتبارا من الشهر القادم اهم اخبار وزارة التضامن الاجتماعى وقد وضع حد ادنى لقيمة المعاش لكل المستحقين له” وان يتناسب قيمة الحد الادنى للمعاشات مع الحد الادنى المقرر للاجور فى مؤسسات الدولة وان تبدأ الحكومة فى عمل صندوق لرعاية الافراد المستحقيين للمعاشات. – اوصى القانون الجديد ان يتم تحديد العمر الذى يستطيع فيه اى موظف حكومى انهاء فترة عملة بالحكومة والحصول على معاش مبكر.

بموجب قانون رقم 3 لسنة 2024 والخاص باشتراكات التأمين الصحى لطلاب المدارس الذى وافق علية البرلمان فى 14 فبراير 2024، حيث تم رفع اشتراكات التأمين لطلاب المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية ومرحلة رياض الأطفال من 4 إلى 12 جنيها .

“اليوم السابع” يقدم التفاصيل الكاملة عن زيادة اشتراكات التأمين الصحى لطلاب المدارس.

 فى نوفمبر وديسمبر 2024

ـ وافق البرلمان على زيادة اشتراكات التأمين لطلاب المدارس بالقانون رقم 3 لسنة 2024

 ـ تقرر رفع قيمة الاشتراكات من 4 إلى 12 جنيها فى العام الدراسى بواقع جنيه كل شهر

 ـ لم يتم زيادة الاشتراكات قبل تعديل قانون رقم 99 لسنة 1992 أى منذ ما يقرب من 26 عاماً

ـ 56% من الطلاب فقط يسددون اشتراكات التأمين الصحى

ـ تطبق الزيادة على طلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية ورياض الأطفال

– الزيادة تشمل 21 مليون طالب سنوياً، وتطبيق زيادة الاشتراكات بداية من العام الدراسى المقبل

– التأمين الصحى ينفذ بنود القانون فقط وليس له دخل بالزيادة

حيث وضع القانون بند هام يشير الى ضرورة تحديد زيادة سنوية تضاف للمعاشات فى كل عام, وان يتم تحديد نسبة هذه الزيادة من قبل المشرع وقد أشارت غادة والى وزيرة التضامن انه من السابق لاونه التحدث بشأن رفع سن المعاش الى 67 عاماً بدلاً من 60 عام فقط ,وأكدت انه سيجرى بحث رفع سن المعاش قبل تقديم القانون الجديد للبرلمان المصرى فى شهر فبراير 2024.

وقال إبراهيم أبو العطا، أمين عام النقابة فى تصريح خاص لـ “القناة الاخبارية”، أن أبرز البنود التى تضمنتها المذكرة هى المطالبة بإجراء تعديلات بقانون التأمينات الموحد قبل عرضه على مجلس النواب وذلك لإيجاد آلية في القانون الجديد لتحديد اشتراك تأميني للعاملين لا يكون 122 جنيها حسب القانون 108 أو 141 جنيها حسب القانون 79 كما هو الآن ,وأشار إلى أنه يجب ألا يتم التأمين على أي عامل خاضع للقوانين 79، 108و70 و112 بما لا يقل عن 1200 جنيه حتي يمكن تحقيق الحد الأدني للمعاش بمبلغ 960 جنيها ,وطالبت النقابة فى مذكرتها، بضرورة استكمال ما تم الاتفاق عليه بشأن رفع المعاشات الأقل من 700 جنيه واستكمال الجهود نحو إقرار الحد الأدنى للمعاشات.

حول قانون العلاوة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وبعد مداولات ونقاشات طويلة حول أحد مواد القانون وهى المادة 5، تعود المعركة بين البرلمان والحكومة إلى نقطة الصفر بعد قرار مجلس النواب اليوم عدم التصويت على القانون وتأجيله لجلسة الغد بسبب تمسك مجلس الوزراء بالمادة رغم رفض البرلمان لها.

ماهى المادة 5 وماهو القانون الذى عطلته؟

هى المادة الخامسة من قانون علاوة الـ10% لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية الذى يناقشه البرلمان هذه الأيام، وتنص المادة وفق مشروع قانون الحكومة على الآتى:
 

وعن تحديد نسبة الزيادة التي لم تُعلن رسميًا حتى الآن، فقد أشارت وزارة المالية في تصريحات سابقة، إلى أن نسبة زيادة الجديدة في المرتبات،يتم احتسابها عبر عدد من الضوابط التي ستبحثها وزارة المالية وطالبت لجنة القوى العاملة بالبرلمان، الحكومة المصرية، بإقرار الزيادة الجديدة على المعاشات بنسبة 15% بدلاً من 10%، فضلاً عن إقرار علاوة الغلاء للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، وذلك تنفيذًا الرئيس عبدالفتاح السيسي، في رفع المعاناة عن المواطنين.

لماذا يرفض البرلمان المادة بتلك الصيغة؟

 
يرفض نواب البرلمان تلك المادة ويسعون لإلغائها لأنها تقضى بصرف العلاوة الـ10% لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية فقط، ويريد البرلمان أن تكون العلاوة لكل العاملين بالدولة.

لماذا تتمسك الحكومة بالمادة على صيغتها كما هى؟

تتمسك الحكومة بالمادة كما لأنها ترى أن إلغائها سيكلف موازنة الدولة 18 مليار جنيه إضافية، حيث ستكون العلاوة لكل الموظفين، وموازنة الدولة لا يكون بها تمويل لذلك، وترى الحكومة أن المخاطبين بقانون الخدمة المدنية لديهم علاواتهم وامتيازاتهم الخاصة بقانون الخدمة المدنية وأن منحهم علاوة جديدة غير دستورى لأنه سيكون تمييزا لهم عن غير المخاطبين بالخدمة المدنية.

ما هو موقف البرلمان بعد إصرار الحكومة؟

قابل البرلمان إصرار الحكومة على المادة بإرجاء التصويت على التصويت كاملا لحين مناقشتها مرة أخرى، حيث طالب النواب رئيس البرلمان بمزيد من المناقشة حول المادة، والتصويت عليها فى جلسة غد الإثنين.

ماهو موقف الحكومة بعد تمسك البرلمان بالإلغاء؟

المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، هدد بسحب مشروع القانون كاملا إذا استمر البرلمان متمسكا بإلغاء المادة، وحذر محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة بوزارة المالية، من حذف المادة 5 بقانون العلاوة الخاصة، قائلا: “حذفها يعنى أن غير المخاطب بقانون الخدمة المدنية سيحصل على مزايا مالية تفوق 5 أضعاف التى يحصل عليها المخاطب، بما يعنى تمييز المتميز بالأساس”.

هل هناك شبهة عدم دستورية فى إلغاء المادة؟

يرى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، والمستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، أن إلغاء المادة به شبهة عدم دستورية لأنه سيعطى للمخاطبين بالخدمة المدنية أخذ علاوة إضافية فوق ما أقره لهم قانون الخدمة المدنية وهو مايجعلهم مميزون عن غير المخاطبين بالقانون.

من هم غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية الذين تتحدث عنهم المادة؟

غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية هم المعلمون والأطباء وموظفو قطاع الأعمال العام أو الخاص والعاملون بهيئة قناة السويس والهيئة القومية لسكك حديد مصر، وهيئة النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، واتحاد الإذاعة والتلفزيون، وأعضاء السلك الدبلوماسى بوزارة الخارجية والقضاة وأعضاء هيئة التدريس وضباط القوات المسلحة والشرطة.

اليوم وافقت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، خلال اجتماعها اليوم الأحد، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975، والذى يقضى بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 10%، بحضور اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية ,وقال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، إن اللجنة وافقت على مشروع قانون بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 10% اعتبارا من فبراير 2024 بحد أدنى 125 جنيها وحد أقصى 323 جنيهًا، وذلك أسوة بما صدق عليه مجلس النواب لمعاشات المدنيين ,وأضاف عامر فى تصريحات صحفية، أن اللجنة انتهت من تقريرها ورفعته للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس تمهيداً لمناقشته بالجلسة العامة.

ووفقا لتعديل المشروع تعتبر الزيادة المقررة سلفاً، جزءاً من المعاش وتسرى فى شأنها جميع أحكامه، مع مراعاة أنه يقصد بالمعاش الذى تحسب على أساسه الزيادة هو مجموع المعاش الأصلى والمعاش الإضافى المستحق لصاحب المعاش أو المستحقين عنه وما أضيف إليهما من زيادات حتى 10 فبراير 2024 ,وأكد مشروع القانون، على عدم اعتبار إعانة العجز الكلى المنصوص عليها فى المادة الثانية عشرة من القانون رقم 133 لسنة 1980 بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90لسنة 1975 جزءاً من المعاش الذى تحسب على أساسه الزيادة ,ونص مشروع القانون على أن الزيادة، المنصوص عليها توزع ما بين المستحقين بنسبة أنصبتهم بافتراض وفاة صاحب المعاش فى فبراير 2016.

النص النهائى لمشروع قانون العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدينة، الذى وافق عليه مجلس النواب نهائيا بجلسته العامة اليوم، الأربعاء.

يمنح القانون العاملين بالدولة غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، علاوة شهرية بنسبة 10% من الأجر الأساسى، بقيمة 65 جنيها كحد أدنى و120 جنيها كحد أقصى، وسيتم إرسال القانون بعد موافقة البرلمان عليه إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليه ونشره فى الجريدة الرسمية.

وجاء نص مشروع القانون بعد الموافقة عليه كالآتى:

المادة الأولى:

“يمنح جميع العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، اعتبارا من أول فبراير سنة 2016، علاوة خاصة شهرية بنسبة 10% من الأجر الأساسى لكل منهم فى 30 /6/ 2024 أو فى تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ، بحد أدنى 65 جنيها وبحد أقصى 120 جنيها، وتعد هذه العلاوة جزءا من الأجر الأساسى للعامل وتضم إليه بمجرد إقرارها”.

المادة الثانية:

“يُقصد بالعاملين بالدولة فى تطبيق أحكام هذا القانون العاملون الدائمون والمؤقتون بمكافآت شاملة وذوو المناصب العامة والربط الثابت داخل جمهورية مصر العربية من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية المشار إليه، وكذلك العاملون بالدولة الذين تنظم شئون توظيفهم قوانين أو لوائح خاصة”.

المادة الثالثة:

“لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام أن تقرر منح العاملين بها علاوة خاصة بما لا يجاوز 10% من الأجر الأساسى فى 30 /6/2016، وذلك اعتبارا من أول فبراير 2016، مع مراعاة الحدين الأدنى والأقصى المنصوص عليهما فى المادة الأولى من هذا القانون على أن تضع الشركات الضوابط الخاصة بصرف هذه العلاوة”.

المادة الرابعة: “لا يجوز الجمع بين العلاوة الخاصة المنصوص عليها فى هذا القانونوبين الزيادة التى تتقرر اعتبارا من أول فبراير سنة 2024 فى المعاش المستحق للعامل عن نفسه، وذلك بمراعاة ما يأتى:

1- إذا كان سن العامل أقل من السن المقرر لانتهاء الخدمة أستحق العلاوة الخاصة، فإذا كانت هذه العلاوة أقل من الزيادة فى المعاش زيد المعاش بمقدار الفرق بينهما.

2- إذا كان العامل قد بلغ السن المقررة لانتهاء الخدمة استحق الزيادة فى المعاش، فإذا كانت الزيادة فى المعاش أقل من العلاوة أدى إليه الفرق بينهما من الجهة التى يعمل بها.

المادة الخامسة:

“يستمر العاملون بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية المشار إليه بحكم المادة الأولى من هذا القانون فى صرف الحوافز والمكافآت والجهود غير العادية والأعمال الإضافية، والبدلات وجميع المزايا النقدية والعينية وغيرها ـ بخلاف المزايا التأمينية ـ التى يحصلون عليها بذات القواعد والشروط المقررة قبل العمل بأحكام هذا القانون بعد تحويلها من نسب مئوية مرتبطة بالأجر الأساسى إلى فئات مالية مقطوعة، على ألا يقل فى جميع الأحوال إجمالى الأجر المستحق للعامل، بعد العمل بهذا القانون عن ذلك الأجر الذى استحق له فى تاريخ صدور القانون”.

المادة السادسة:

“يصدر وزير المالية القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون”.

المادة السابعة:

“يُلغى كل ما يخالف هذا القانون أو يتعارض مع أحكامه”.

المادة الثامنة:

ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارا من أول فبراير سنة 2016.

يبصم هذا القانون بخاتم الدولة وينفذ كقانون من قوانينها.

بينما صرح المستشار عمرو مروان وزير شئون مجلس النواب، بأن وزارة المالية أصدرت تعليماتها إلى كافة الجهات لصرف علاوة 10% لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية باثر رجعى من 1/7/2024 مع مرتب فبراير الجارى ,وأكد وزير شئون مجلس النواب فى بيان اليوم أنه لا صحة مطلقا لما أشيع عن صرف قيمة العلاوة بالأقساط على عدة شهور ,وكان البرلمان قد وافق نهائيا على قانون العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

ختاما، ,في نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه كانت تفاصيل خبر شهرى 11/12 اخبار زيادة علاوة المرتبات نوفمبر وديسمبر 2024 اخر اخبار عن زيادة المعاشات فى شهر 11 وبنود قانون المعاشات الجديد , اخر اخبار المعاشات النهاردة زيادة معاش المهندسين ١٠٠جنيه وتم نشره لتعم الفائدة، ونرجو أن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة عن هذا الخبر .