القرع الأخضر” ما هى البروستاتا افضل علاج للبروستاتا بالاعشاب وبالعسل وبالزنجبيل وبالادوية وكيفية الوقاية منها

علاج البروستاتا بالأعشاب

يُستخدم عدد من الأعشاب لعلاج أعراض تضخم البروستاتا الحميد (BPH) بشكلٍ طبيعي.

من أهم الأعشاب المستخدمة:

  • نبات القراص: يُعد من أشهر الأعشاب لعلاج أعراض BPH، لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات للأكسدة.
  • البلميط المنشاري: يُساعد على تقليل حجم غدة البروستاتا وتحسين تدفق البول.
  • القرع الأخضر: يُساعد على تقليل أعراض BPH، مثل كثرة التبول وصعوبة بدء التبول.
  • جذر نبات الزنجبيل: يُساعد على تقليل الالتهاب وتحسين تدفق البول.
  • الشاي الأخضر: يُساعد على تقليل حجم غدة البروستاتا وتحسين تدفق البول.

ومع ذلك، من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه الأعشاب، وذلك لمعرفة الجرعة المناسبة وتجنب أي تفاعلات مع الأدوية الأخرى التي قد يتناولها المريض.

يُنصح أيضًا باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام للمساعدة في علاج أعراض BPH.

من أهم النصائح الغذائية:

  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات.
  • تناول الحبوب الكاملة.
  • تناول الأسماك الدهنية.
  • تقليل تناول اللحوم الحمراء.
  • تقليل تناول الدهون المشبعة.
  • تقليل تناول الملح.

من أهم التمارين الرياضية:

  • المشي.
  • الركض.
  • السباحة.
  • ركوب الدراجات.

يُمكن أن تساعد هذه النصائح في تخفيف أعراض BPH وتحسين جودة حياة المريض.

افضل الطرق لــ علاج البروستاتا بالاعشاب وبالعسل وبالزنجبيل وبالادوية وكيفية الوقاية منها ، البروستات أو المُوثَة أو البُرُسْتاتة هي غدة تناسلية ذكرية توجد أسفل البطن وتحيط بالإحليل في مكان خروجه من المثانة وكنا نشرنا موعد نزول عقار علاج سرطان البروستات Pluvicto الصيدليات واسعار دواء بلوفيكتو Pluvicto لعلاج سرطان البروستاتا..

اخبار متعلقة بالقرع الأخضر” ما هى البروستاتا افضل بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

ما هى البروستاتا وطريقة علاجها وكيفية الوقاية منها

تعمل البروستات على إفراز السائل المنوي بالاشتراك مع غدة كوبر الذي يغذي الحيوانات المنوية.

تحيط بها شبكة من الأوردة تسمي العنقود البروستاتي الذي له أهمية خاصة في دفع الدم إلى العضو التناسلي أثناء الانتصاب.إفراز سائل حليبي الشكل ، أثناء العملية الجنسية ، وهو سائل قاعدي التفاعل ، يحتوي على دهون فوسفورية تكسبه اللون الحليبي ، وهو يعمل على تخفيف لزوجة السائل المنوي ليسهل حركة الحيوانات المنوية .

هي غدة ليفية هرمونية، توجد حول مجرى البول، تحت مثانة الرجل حيث تفرز السائل المنوي الذي تنطلق معه الحيوانات المنوية عند عملية القذف.

علاج البروستاتا بالعسل

1- الاستحمام بماء دافيء مائل للحرارة والافضل الاستحمام بالمغطس أو بـ ( الطشط ) لتصل المياه لمنطقة البروستاتا .
2- استخدام عسل ربيع الفياض ويباع بمحلات النحل الجوال والطريقة كالتالي :

ملعقة عسل ربيع الفياض + تعصر عليها ليمون ابو زهير بكاسة ماء وتشرب مرتين باليوم كل 12 ساعة
3- قراءة ايات الشفاء فالقرآن الكريم شفاء .

علاج البروستاتا بالزنجبيل

  1. المغذيات في الزنجبيل مهمة: الزنجبيل هو الجذر الأعلى من نبتة الزنجبيل المستخدمة في الطب، في التوابل وفي الطعام. ولعلاج البروستاتا يمكن تناولها نيئة مقصوصة على شكل شرائح أو مخللة. الزنجبيل المخلل يتناول عادةً مع السوشي الياباني وهو مفيد جداً. يحوي الزنجبيل على نسبة عالية من البوتاسيوم، المنييزيوم، الفسفور، المانغانيز، الكالسيوم، البيتا كاروتين، الحديد، الزينك وفيتامينات أ، س، ي، ب. فهذه المغذيات مضادة للأكسدة، ما يؤثر إيجاباً على غدة البروستاتا فتحميها من التضخم ومن تكاثر الخلايا السرطانية. كذلك، تقوي المغذيات جهاز المناعة ما يحميالبروستاتا من الالتهابات الجرثومية.
    1. مانع للأنزيمات المضرة: يحتوي الزنجبيل على مادة تمنع إفراز أنزيمات مساعدة لتطور الخلايا السرطانية. ففي البلدان التي تتناول شعوبها الزنجبيل بكثرة مثل اليابان، تقلّ نسبة الوفاة بسبب سرطان البروستاتا. وفي هذه احال يمكن تناول الزنجبيل في الطعام، فيقطّع قطعاً صغيرة توضع مع الطعام المطهي ليساهم في علاج تضخّم البروستاتا ويقي الرجل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
    2. مضاد لالتهابات: يتضمن الزنجبيل على مواد مضادة للالتهابات تمنع تشكّل الأورام وتخفف الوجع. كما أنه يحتوي على مادة كيميائية أُثبتت قدرتها على تقليص تضخّم البروستاتا والحماية من الإصابة بسرطان البروستاتا.
    3. قاتل للسرطان: أثبتت دراسات كثيرة أن المواد التي يحتويها الزنجبيل تفعّل بعض البروتينات القادرة على قتل خلايا سرطانية في البروستاتا. بعضها الآخر يمنع تطورها وتكاثرها. لكن على الرغم من منافعه هذه لا يعتبر الزنجبيل دواءً لتضخم البروستاتا، فهو يحميك من احتمال اصابتك بالتضخم أو بالسرطان من دون أن بنهيه بالكامل.

علاج التهاب البروستاتا

من الصعب علاج التهاب البروستاتا الحاد أو المزمن، وذلك لأن معظم المضادات الحيوية لا تصل للبروستاتة. أما الأدوية ذات الاختراق الأفضل للبروستاتة فهي الكوتريموكسازول (Cotrimoxazole) ومجموعة مضادات كفينولون (Quinolones).

قليلا ما يتم اللجوء إلى استعمال الكوتريموكسازول، لأن معظم الجراثيم تقاومه، كما أن الأدوية من مجموعة بيتا لاكتاماز (Beta – lactamase) تعتبر ذات قوة اختراق منخفضة للبروستاتة، ولذلك فهي، أيضا، غير فعالة بقدر كاف لعلاج التهاب البروستاتا.

علاج البروستاتا بالادوية

 1. أدوية غالقات مستقبلات ألفا Alpha blockers : تعتمد أدوية غالقات ألفا على تعطيل أنواع خاصة من المستقبلات العصبية الموجودة في الخلايا العضلية المكونة للبروستاتا و جدار المثانة ، و غلق هذه المستقبلات يقلل معدل تحفيز العضلات ؛ مما يترتب عليه حدوث استرخاء في الأنسجة العضلية للبروستاتا و المثانة ، و هذا يساعد على تخفيف حدة الأعراض . وفي نفس الوقت فإن غالقات ألفا لا تعمل على تغيير حجم البروستاتا ككل ، بل تكتفي فقط بتقليل معدلات ما يمكن وصفه بتشنج العضلات المحيطة بالمثانة أن جاز التعبير. يعتبر هذا النوع من الأدوية هو الأفضل في علاج حالات تضخم البروستاتا البسيطة و المتوسطة حيث يبدأ التأثير العلاجي في الظهور في غضون يومين من بدأ العلاج، و من أمثلة هذا النوع من الأدوية : كاردورا لكن، ينبغي الحذر في استخدام هذا النوع من الأدوية حيث أنها مخصصة في الأصل لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، لذا تؤدي في بعض الأحيان لأعراض جانبية مثل الدوخة و الصداع و الغثيان،  كذلك قد يؤدي استرخاء العضلات حول المثانة إلى حدوث القذف الارتجاعي الخلفي للسائل المنوي.

2. أدوية المثبطات الهرمونية 5-Alpha reductase inhibitors : تعمل هذه الأدوية على الآلية المفترضة لتضخم البروستاتا و التي تعتمد على تحويل التستوستيرون بواسطة إنزيم إلى مركب هرموني أكثر نشاطاً يؤدي لتضخم البروستاتا. هذه الأدوية تعاكس هذا التأثير من خلال تقليل الإنزيم اللازم لتحول الهرمونات . و تنجح بالفعل في تقليل حجم البروستاتا المتضخمة،  قد تغني في بعض الحالات عن اللجوء للجراحة . لكن هذا لا يحدث إلا بعد فترة علاج تتراوح بين 3 – 6 شهور، و تحسن الأعراض يبدأ بعد الشهر الثالث من الانتظام على العلاج،و من أمثلة هذا النوع من الأدوية : فيناستريد ينبغي الحذر من استخدام هذا الدواء دون مراجعة طبيب؛ حيث أنه يغير من مستويات الهرمونات في الجسم بهدف علاجي، لكن تناول جرعة خاطئة قد يسبب مشاكل في القدرة الجنسية و جودة إنتاج الحيوانات المنوية، وهي آثار جانبية تختفي بعد إيقاف الدواء.

3. أدوية السياليس Cialis : هذا النوع المعروف من الأدوية التي تساعد على تحسين القدرة الجنسية و تعالج الضعف الجنسي وجد أن لها دور في تحسين بعض حالات تضخم البروستاتا الحميد ، لكن الأمر مازال موضع دراسة لفهم آلياته بشكل كامل. ينبغي الانتباه إلى أن السيالس وما يماثله من أدوية منشطة جنسياً لا يجب تناوله مع أدوية غالقات ألفا، و كذلك يجب ألا يتم تناولها مع أدوية النترات الخاصة بتوسيع شرايين القلب.

علاج تضخم البروستاتا جابر القحطاني

سائل من القطيف يقول: أعاني من تضخم في البروستاتا مع العلم أن عمري لم يتجاوز الخمسين سنة فهل هناك علاج بالأعشاب برجاء زودني بذلك ان وجد.

– عزيزي السائل: نعم يوجد علاج من الأعشاب لتضخم البروستاتا الحميد حيث يوجد ثلاثة مستحضرات عشبية مقننة هي pyg eum- sawpalmetto وكذلك pumpkin هذه المستحضرات موجودة في محلات الأغذية التكميلية على هيئة كبسولات والأفضل هو الأول وإذ لم تجده فخذ الثاني وإذ لم تجده فخذ الثالث. أكثر من أكل البقدونس الأخضر الطازج وقلل من أكل الحوامض مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت

علاج البروستاتا بالاعشاب مجرب

يتميز العلاج بالاعشاب بحقيقة أنه لا يحتوي على مواد كيميائية و / أو أصباغ الطعام مثل الأدوية التقليدية العادية، وإنما يتشكل فقط من مكونات طبيعية عادية مثل الأعشاب الطبية المختلفة والأزهار المختلفة. ولكل مكون تأثير مختلف يخفف من ظاهرة تضخم البروستاتا:

الزنك. يساهم في تقلص البروستاتا من خلال وقف عملية التغيير في هرمون التستوستيرون.

البلميط (المنشاري) Serenoa Repens، Saw Palmetto. من طرق علاج البروستاتا بالأعشاب، يعيق عمل الانزيم الذي يغير هرمون التستوستيرون، ويساعد بذلك في إيقاف عملية تضخم البروستاتا.

الليكوبين. الليكوبين هو عبارة عن مادة موجودة في الطماطم وهو مضاد الأكسدة (Anti-oxidant) الأقوى الموجود في الطبيعة، حيث انه اكتشف في الأبحاث الطبية التي اجريت في السنوات الأخيرة أن الـ “ليكوبين” يقلل من خطر الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا.

بالإضافة إلى ذلك، اتضح أن الاستهلاك المنتظم لليكوبين يؤدي لتراجع التضخم في غدة البروستاتا وحتى لتقلصها، وكذلك يمنع أكسدة الكوليسترول، مما يحول دون ترسبه في غدة البروستاتا وفي الأوعية الدموية في الجسم.

أزهار الصبار. ضمن أسس علاج البروستاتا بالأعشاب وهي فعالة لتنظيف المسالك البولية، لمنع الالتهابات ولمنع تكون حصى الكلى، والتي هي جزء من المضاعفات الناتجة عن تضخم البروستاتا وعن مشاكل التفريغ الكامل للمثانة.

بطباط Polygonum. نبات Polygonum هو نبات من الفصيلة العقدية، وهو فعال للوقاية من التهاب المسالك البولية، مضاد للالتهابات، يمنع الإمساك في المسالك البولية ويقلل من خطر الاصابة بالأورام السرطانية.

علاج البروستاتا بالطب النبوي

عشبة القريص صيدلية متكاملة وعلاج سحري لتضخم البروستات متواجدة لدى العطارين. الطريقة: تاخذ كمية من العشبة مقدار الجوزتين (عين الجمل) على كاس ماء مغلي، وتترك لمدة عشر دقائق، ثلات مرات يوميا، لمدة عشرة أيام.

علاج البروستات بالاعشاب

الأعشاب الطبية التي تساعد مرضى تضخم البروستاتا :

1. البلميط المنشاري : يساعد البلميط المنشاري على إدرار البول والتخلص من المياه الزائدة من الجسم ، وهو فعال في حالات تضخم البروستاتا .
2. عرق السوس : يعمل على الوقاية من تضخم البروستاتا عن طريق منعه من تحول الهرمونات المذكورة .
3. القرع : يساعد القرع على تحفيز إدرار البول كما أن استخدام كمية منه يعمل على تخفيض حجم البروستاتا .
4. الزنك : يساعد في تخفيض حجم البروستاتا عن طريق إيقاف عملية التغيير في التستوستيرون .
5. ازهار الصبار : تساعد أزهار اصبار على تنظيف المسالك البولية ، وبالتالي تمنع حدوث الالتهابات وتكون الحصى في الكلى التي تظهر من آثار تضخم البروستاتا .
6. الليكوبين : موجود في الطماطم وهو مضاد للأكسدة يعمل على التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، كما أنه يعمل على تخفيض حجم البروستاتا وتقلصها ، ويمنع أكسدة الكوليسترول الذي يترسب في البروستاتا ويسبب تضخمها .
7. البطباط : نبات البطاط يعمل على الوقاية من التهاب المجرى البولي ، كما أنه مضاد للالتهاب ، ويعمل على تسليك المسالك البولية ويقلل من خطر الإلأصابة بسرطان البروستاتا .