شروط معاش المعاقين 2024″ اخر اخبار شروط معاشات الضمان الاجتماعي للمعاقين نسبة 5% فى مصر 2024 زيادة المعاشات و تكافل وكرامة

لمن يسأل هل يوجد معاش المعاقين..؟ وماهي شروط معاش المعاقين “شروط معاش المعاقين 2024″ التى اعلنها مجلس الشعب بخصوص معاش الضمان الاجتماعى للمعاقين فى مصر 2024.

واخر اخبار زيادة معاش المعاقين واخر اخبار وقف معاش المعاقين أيضاً  وشروط الضمان الاجتماعي للمعاقين 2024..

اخبار متعلقة بشروط معاش المعاقين 2024″ اخر اخبار بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

معاش الطفل المعاق صرف معاش الضمان الاجتماعي لجميع المعاقين بشرط الاستحقاق

ملخص قرارات الرئيس السيسي بزيادة المرتبات ورفع المعاشات وتكافل وكرامة

إعداد حزمة إجراءات لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة، و أصحاب الكوادر الخاصة اعتبارا من أول أبريل 2024 بحيث يزداد بموجبها دخل الموظف بحد أدنى 1000 جنيه شهريا.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيادة المعاشات بنسبة 15% لتكون من أول أبريل 2024.

زيادة المعاشات المقرر صرفها في الأول من أبريل المقبل وفقًا لقرار الرئيس ستصرف بحد أدنى 170 جنيهًا وبحد أقصى 1635 جنيهًا

زيادة الحد الأدنى للأجور

زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة؛ وذلك على النحو التالي:

  • بالنسبة للدرجة السادسة وما يعادلها لتكون بقيمة 3500 جنيه.
  • بالنسبة للدرجة الثالثة النوعية وما يعادلها لتكون بقيمة 5000 جنيه.
  • بالنسبة لحاملي درجة الماجستير من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 6000 جنيه.
  • بالنسبة لحاملي درجة الدكتوراه من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 7000 جنيه.

زيادة المعاشات و تكافل وكرامة

وتقرر زيادة المعاشات المُنصرفة لأصحابها والمستفيدين عنهم؛ لتكون بنسبة 15% اعتبارًا من أول أبريل 2024 ورفع حد الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي من 24 ألف جنيه؛ ليكون بقيمة 30 ألف جنيه سنويًا اعتبارًا من أول أبريل 2024 وزيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برامج تكافل وكرامة بنسبة ٢٥٪؜ شهريًا، اعتبارًا من أول أبريل ٢٠٢٣ وزيادة الفئات المالية الممنوحة بـ”تكافل وكرامة” بنسبة 25% شهريًا من أول أبريل.

وافق مجلس النواب، فى جلسته العامة الصباحية المنعقدة الآن برئاسة الدكتور على عبد العال، على المادتين 25 و26 من مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، اللتين تنصان على حق ذوى الاحتياجات الخاصة فى الجمع بين أكثر من معاش، وتخصيص 5% من المساكن والوحدات السكنية التى تنشئها الدولة لهم وقررت الدكتورة نجوي خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية صرف معاش الضمان الاجتماعي لجميع المعاقين بأي درجة من درجات الاعاقة بحيث يكون مستحق من الناحية المالية.. ولا يكون له دخل آخر.. واذا كان له دخل آخر أقل من معاش الضمان سيتم صرف الفرق من معاش الضمان.. وقررت الوزيرة وضع هذا القرار باللائحة التنفيذية لقانون المعاقين الذي يتم وضعه الآن للموافقة عليه واعتماد المبالغ التي سيتم صرفها.. جاء ذلك في مؤتمر حقوق واحتياجات الاشخاص ذوي الاعاقة التي عقد أمس بديوان عام الوزارة.

وحضره مندوبين عن وزارة الصحة والتعليم واعضاء من الجمعيات العاملة في مجال الاعاقة واتخذت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، قبل 3 أشهر، قرارا بإيقاف معاشات ذوى الإعاقة، بدءا من يناير الماضى دون سابق إنذار للمستحقين من المعاقين؛ وبررت الوزارة قرارها، بعدم استحقاق بعض الأشخاص للدعم المادى، وأن التضامن تبحث فى الأمر لحين فحص كل البيانات الواردة عن المعاقين، وإحالة الأمر إلى النيابة الإدارية يارب استر وبحسب نص القانون، فإن المادة 25 التى أقرها المجلس قبل قليل، تنص على أن: “يُمنح الأشخاص ذوو الإعاقة مساعدات شهرية طبقا لأحكام قانون الضمان الاجتماعى الصادر بالقانون رقم 137 لسنة 2010.

وتحدد اللائحة التنفيذية معايير استحقاق الأشخاص ذوى الإعاقة للمساعدة المشار إليها. واستثناء من أحكام قانون التأمين الاجتماعى رقم 79 لسنة 1975، يحق للأشخاص ذوى الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الزوج أو الزوجة أو الأب أو الأم، وبدون حد أقصى، ويكون لهم الحق فى الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيا كان ما يتقاضونه من أجر العمل، وتتحمل الخزينة العامة للدولة هذا الفارق، وتحدد اللائحة التنفيذية ضوابط وقواعد هذا النص”.

وتنص المادة 26 من مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، على أن: “تلتزم الجهة الإدارية المختصة بنسبة 5% من المساكن التى تنشئها الدولة أو المدعوم منها، للأشخاص ذوى الإعاقة من غير القادرين، والمستوفين للشروط والضوابط التى تحددها اللائحة التنفيذية”.