صور صينية زكريا

احتفال يوم ذكرى زكريا 2024 اجمل كلام عن نذر زكريا تهنئة بمناسبة يوم مولد زكريا * متى يصادف يوم ميلاد زكريا الأحد 26 فبراير 2024 موعد صينية زكريا دعاء يوم زكرياء يحيى بن زكريا ويكيبيديا تاريخ زكريا الأحد 1446 عند الشيعة صينية زكريا

ترجع عادات وتقاليد طقوس ليلة زكريا المتوارثة إلى قصة النبي زكريا عليه السلام الذي استجاب الله لدعائه ورزقه طفلا من زوجة عاقر وهو في الـ90 من العمر، فأضحت تقليدا لدى النساء اللاتي لم ينجبن أو من لم يرزقن بالذكور من الأبناء أو حتى لتحقيق أي أمنية أخرى، أملا في أن يستجيب الله لما يتمنين من خلال إحياء هذه الليلة .

يوم ذكرى زكريا يعتبر طقس اعتاده العراقيون على الاحتفال به ان شاء الله اليوم الاحد القادم 19/2/2024 ،موعد يوم ذكرى زكريا 2024 وذلك بعد  استطلاع هلال شهر شعبان 1445 هـ، حيث بدأ العد التنازلى لموعد ذكرى يوم زكريا 2024، ويحتفل العراقيون في الاحد الاول من شهر شعبان بعيد زكريا ، اعتقادا منهم بان نبي الله زكريا دعا في هذا اليوم ربه بان يرزقة ذرية صالحة .

واحتفال يوم مولد سيدنا زكريا متوارث في المجتمع العراقي ويعود الى بداية انتشار الديانة المسيحية في العراق ويتم الاحتفال بيوم ذكرى زكريا في أول يوم أحد من شهر شعبان من كل عام. في عام 2024،وتشهد الأسواق زحام المتسوقين، وخصوصا من النساء لشراء متطلبات ولوازم إحياء ليلة زكريا التي تصادف أول يوم أحد من شهر شعبان التى تصادف 8/8/1445 هجري وتوافق 2024/2/18 ميلادي وأكثر الناس فرحاً بهذا اليوم هم الأطفال، حيث يشمل الطقس شراء آلات الرق الصغيرة، ليلهو بها الأطفال إذ يعمدون إلى التجول داخل الأحياء وهم يرددون أغنية من التراث بالمناسبة ،  وتردد بيوم زكريا.

الموعد الصحيح لصوم زكريا في شهر شعبان /2024 

فتوى السيد السيستاني بخصوص صيام زكريا أول يوم أحد

متى ولد النبي زكريا

 
زكريا
الولادة القرن الأول قبل الميلاد الخليل، بلاد الشام
الوفاة القرن الأول بعد الميلاد القدس، بلاد الشام
المهنة نجار
مبجل(ة) في المسيحية، الإسلام، الصابئة المندائية

متي يكون يوم ذكرى زكريا يوم

الأحد 1445/8/8 2024/2/18

حيث يُعتبر زكريا من الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم، وهو والد يوحنا المعمدان يُحتفل بهذا اليوم إحياءً لذكرى زكريا، حيث يُقام العديد من الاحتفالات الدينية في المساجد والكنائس.

كل عام وانتم بخير ذكرى زكريا توافق غدا الأحد 6 شعبان – 26 فبراير 2024 وتهنئة  للأهل والأصدقاء جميعًا بمناسبة يوم ميلاد زكريا، واسأل الله تعالى أن يجعلها مناسبة تتآلف بها قلوب أمّة الإسلام، وتعود بها الخيرات مظاهر الاحتفال ببشارة النبي زكريا يتوحد العراقيون في كل عام على اختلاف اديانهم في الاحتفال بيوم النبي زكريا عليه السلام الذي يصادف هذا العام يوم الاحد 18 فبراير 2024 الموافق 6 شعبان 1446 وهو يوم الأحد الأول من شهر شعبان يا زكريا عودي عليا ,موعد اول احد من شهر شعبان 1/8/1446 * اعرف متى يصادف موعد يوم زكريا وفضل صوم اول احد من شعبان وماهو يوم زكريا عند الشيعه وكيف اصوم عن الكلام وهل يجوز صيام الصمت ومكونات صينية زكريا وصيام زكريا عن الكلام يوافق الاحد 8 شعبان 1446 الموافق 18/2/2024.

موعد رجب 2024

وفقا للحسابات الفلكية يكون أول أيام شهر رجب لعام 1445 هجريا فلكيا ، السبت 13 يناير 2024 ، وعدد أيامه 29 يوما .

ليلة الإسراء والمعراج 2023

تكون في ليلة 27 رجب 1444هـ، تبدأ من مغرب اليوم 28 فبراير الجاري وتنتهي فجر الخميس 29/2/2024

موعد وعدد أيام شعبان 2024

موعد شهر شعبان لعام 1445 هجريا، فتشير الحسابات الفلكية أن أول أيام الشهر فلكيا الأحد 11 فبراير 2024 ، وعدد أيامه 29 يوما.

ليلة النصف من شعبان 2024

الأحد 25 فبراير ليلة البراءة 2024

متى يوم زكريا عند الشيعة

فيما يلي بعض العادات والتقاليد المرتبطة بيوم ذكرى زكريا:

زيارة المساجد والكنائس: يذهب المسلمون والمسيحيون إلى المساجد والكنائس للصلاة والدعاء في يوم ذكرى زكريا.
توزيع الطعام والشراب: يُوزع الطعام والشراب على الفقراء والمحتاجين في يوم ذكرى زكريا.
إحياء ذكرى زكريا: يُقام العديد من الاحتفالات الدينية في المساجد والكنائس إحياءً لذكرى زكريا.
يُعتبر يوم ذكرى زكريا يومًا مقدسًا لدى المسلمين والمسيحيين، حيث يُقام العديد من الاحتفالات الدينية في هذا اليوم إحياءً لذكرى زكريا، والد يوحنا المعمدان.

يوم زكريا هو اليوم الذي بشرت فيه الملائكة نبي الله زكريا عندما كان قائما يصلي بأنه سيرزق بمولود ذكر اسمه “يحيى” كما ذكر في القرآن الكريم في سورة مريم و صيام أوّل يوم أحد من شهر شعبان بداعي أنّه اليوم الّذي إستجاب به اللهُ تعالى لنبيه زكريا (عليه السّلام) فرزقه ولده النّبي يحيى (عليه السّلام) و يُسمّى بصيام يوم زكريا .

يوم 19 فبراير 2024 يوم زكريا 6 شعبان

كل عام وانتم بخير ان شاء الله اليوم الاحد 26 فبراير 2024 يوافق يوم زكريا ,الليلة ميلاد زكريا فقط عن الليلة التى تصادف ليلة يوم زكريا لعام 2024 وموعده  الأحد 1445/8/6 – 2024/2/26 هذا العام , اعرف الان متى يصادف وماهو يوم زكريا عند الشيعه يصادف موعد يوم زكريا الاحد 6 شعبان 1445 الموافق 26-2-2024 لم يسأل متى يوم زكريا 2024 أو متى يصادف زكريا 2024 حيث ننشر دعاء يوم زكريا أيضاً , يا زكريا عودي عليه كل سنة وكل عام ننصبلج صينية زكريا صور صينية زكريا.

  • نهاية شهر رجب الإثنين 20 فبراير 2024 يوافق 29 رجب 1445.
  • موعد أول شهر شعبان الثلاثاء 21 فبراير 2024 يوافق 1 شعبان 1445 اول شعبان.
  • موعد يوم زكريا الأحد 26 فبراير 2024 .
  • موعد أول يوم رمضان 1445 ليوافق يوم السبت 2 أبريل 2024.

تاريخ زكريا 2024 الاحد 6 شعبان 1445

  • تاريخ يوم زكريا 26/2/2022.
  • موعد زكريا 26 فبراير 2024.
  • متى زكريا الأحد 6 شعبان / 26 فبراير 2024
  • موعد يوم ميلاد زكريا.

اخبار متعلقة باحتفال يوم ذكرى زكريا 2024 اجمل بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

موعد اول ايام شهر شعبان 2024

الثلاثاء 21 فبراير 2024 يوافق 1 شعبان 1445 اول شعبان

متى يصادف زكريا 2024, يوم زكريا ويكيبيديا

يصادف موعد يوم زكريا الاحد 26 فبراير 2024 يوافق 6 شعبان 1445 يوم ميلاد زكريا

يصادف موعد يوم زكريا الأحد 1445/8/6 – 2024/2/26

يحيى بن زكريا هو ووالده من الأنبياء الذين يؤمن بهم المسلمون إيمانا واجبا. وقد ورد ذكر زكريا في القرآن في سورة مريم إذ كان زكريا يناجي الله أن يرزقه ولداً بعد أن طعن في السن وكانت زوجة زكريا عاقراً. وكما ذُكر في القرآن، وهبه الله يحيى بالرغم من عقم زوجته وكبرها في السن.

صور صينية زكريا – محتويات صينية زكريا

كلام عن يوم زكريا

????عليكم السلام

????ج/ قال تعالى حاكيا عن رغبة وطلب نبي الله تعالى زكريا عليه السلام ، وجوابا له :(( قَالَ رَبِّ ٱجْعَلْ لِّيۤ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ ٱلنَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزاً وَٱذْكُر رَّبَّكَ كَثِيراً وَسَبِّحْ بِٱلْعَشِيِّ وَٱلإِبْكَارِ ))

????فأن كان المقصود من صوم زكريا يوم الصمت – وان جمع بين الامساك عن المفطرات و الامساك عن الكلام اي السكوت – فلم يرد ما يدل على رجحانه فضلا عن تشريعه في الاسلام

????ان قلت : انه من شريعة من قبلنا من الانبياء ومنزّل من السماء فلماذا لا نأخذ به ؟

???? قلنا : إن شريعة نبينا محمد ( صلى الله عليه وآله ) ناسخة للشرائع السابقة للانبياء ، قال تعالى : (( ان الدين عند الله الاسلام ))

⬅ فالفعل إن كان ثابتاً في الشرائع السابقة ولم يرد عنه نهي فهذا لا يكفي لثبوته في شريعتنا بل يحتاج كل عمل الى ما يثبت حكمه الشرعي من ناحية وجوبه أو إستحبابه أو كراهته أو حرمته في شريعتنا ، لان الأفعال العبادية تحتاج إلى دليل يثبت الحكم لها ولا يكفي مجرد وجودها في الشرائع السابقة .

موعد صينية زكريا الاحد الاول من شهر شعبان

يا زكريا عودي عليه كل سنة وكل عام ننصبلج صينية زكريا صور صينية زكريا

???? مضافا الى انه ورد النهي عن مثل هذا الصوم محل الكلام :

???? فعن معن الزهري عن علي بن الحسين أنه قال : ( وصوم الصمت حرام ).

???? وعن علي ( عليه السلام ) عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( ليس من أمتي رهبانية ولا سياحة ولا زمّ ـ يعني السكوت ـ)

ماهو يوم زكريا بالنسبه للبغدادين؟

إعتاد البغداديون ومعهم في ذلك أهل الاعظمية، ومنذ زمن بعيد ، على اقامة احتفالات يوم زكريا ويصادف يوم زكريا اول أحد من شهر شعبان من كل عام
وعادة” ما تقيمه بعض العوائل البغدادية إيفاءا” بنذر حققه الله تعالى لهن…وعادة” ما يصاحبه صوم ذلك اليوم والذي يسمى (صوم زكريا)…وكما قال الله سبحانه:

بسم الله الرحمن الرحيم :{{يازكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له سميا*قال ربي أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقراوقد بلغت من الكبر عتيا*قال كذلك قال ربك هو علي هين وقد خلقتك ولم تك شيئا*قال ربي اجعل لي آية قال ىيتك الا تكلم الناس ثلاث ليال سويا}}صدق الله العظيم.

والتهيؤ ليوم زكريا يجري قبل مدة …وتلاحظ اسواق مدينة الاعظمية ومحالها التجارية وهي تعرض مواد ومتطلبات ومستلزمات الاحتفال بهذا اليوم…وقد استمر هذا التقليد والى يومنا هذا
تتم الاستعدادات بتهيئة ابريق صغير لكل ولد ووعاء لكل بنت…ويتم خياطة قطعة قماش خفيفة حول الابريق والوعاء…وكذلك تتم تهيئة صينية كبيرة وعدة صواني صغيرة مع الشموع ونشرات الزينة والقبعات والالعاب النارية..وفي مساء يوم زكريا يتم نصب الصينية الكبيرة في محل مناسب من الدار ..ويتم تثبيت الشموع عليها..

ومن الجدير بالذكر ان شمعة صاحب النذر تكون مميزة وكبيرة، وتوضع في مركز الصينية..وتوزع الاباريق والاوعية في الصينية وحولها…

وعادة” ما يكون بينها اوان صغيرة يحتوي كل اناء منها على نوع من الانواع التالية:

لهوم – وهو سمسم مسحوق ومخلوط بالسكر

مخلط – وهو خليط من الحمص وحب الرقي وحب الشجر المقلى والزبيب الاسود والملبس والحامض حلو واللوزينة والشوكولاتة وغيرها

الساهون وهو خليط من السكر واللوز

البيض يسلق ويلون بألوان مختلفه الاحمر والاصفر والبرتقالي

الحلقوم الملون

الزردة والحليب –

اللبن-

الخضراوات – كالكراث والرشاد والكرفس والياس

وقبيل وقت المغرب يتم ايقاد الشموع، ويهيأ للصائم فطوره الخاص..ويتناول الآخرون ما لذ وطاب من الاكلات كالبرياني والرز والمرق والدولمة والسمك والدجاج وغيرها..ويتبع ذلك تناول الحلويات والزردة والحليب.

وبعد الانتهاء من تناول الطعام ترسل كمية من محتويات الصينية الى الجيران..ومن تريد طلب نذر جديد فعليها ان توقد شمعة في صينية احد الاصدقاء وتطلب من الله تعالى ماتروم..فاذا تحقق ما ارادت وجب عليها القيام بما تم ذكره في كل اول أحد من شهر شعبان من كل سنة…في يوم زكريا

زكريّا أو زكرياء اسم علم أعجمي عبري يعني “ذكره الله” أو “مذكور الله“. (بالعبرية: זכריה) هونبي في الإسلام واليهودية والمسيحية، وهو أبو النبي يحيى.

محتويات

صينية زكريا | كنج كونج

  • 1زكريّا في الإسلام
  • 2نسبه
  • 3حياته
  • 4ما ورد في قتله
  • 5زكريا الكاهن في المسيحية
  • 6المراجع
  • 14طالع كذلك

زكريّا في الإسلام

جزء من سلسلة الإسلام عن
الأنبياء
توسيط
الأنبياء المذكرون في القرآن
رسل وأنبياء
آدم·إدريس
نوح·هود·صالح
إبراهيم·لوط
إسماعيل · إسحاق
يعقوب·يوسف
أيوب
شعيب · موسى ·هارون
يوشع بن نون
ذو الكفل · داوُد · سليمان · إلياس
اليسع · يونس
زكريا · يحيى
عيسى بن مريم
محمد بن عبد الله

ذكر زكريا في القرآن سبع مرات:

  • آل عمران الآيتين 314 و38, قال تعالى: Ra bracket.png فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ Aya-37.png هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء Aya-38.png La bracket.png[2]،
  • والأنعام الآية 85, قال تعالى: Ra bracket.png وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ Aya-85.png La bracket.png[3]،
  • ومريم الآيتين 2 و14, قال تعالى: Ra bracket.png ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا Aya-2.png La bracket.png وقال: Ra bracket.png يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا Aya-7.png La bracket.png[4]،
  • والأنبياء الآية 89, قال تعالى: Ra bracket.png وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ Aya-89.png La bracket.png[5].

نسبه

ينسب زكريا إلى بني إسرائيل. وذكر ابن خلدون أنه من بني ماثان من نسل النبي داود من سبط يهوذا بن يعقوب. وقد أورد ابن عساكر لزكريا نسبًا بدأه بأبيه يوحنا، وعدّ بعده أحد عشر أبًا، حتى وصل إلى يهوشافاط خامس ملوك بيت المقدس من عهد النبي سليمان. نسبه إذا يكون: هو زكريا بن برخيا(أو دان، أو لدن) بن مسلم بن صدوق بن حشبان بن داود بن سليمان بن مسلم بن صديقة بن برخيا بن بلعاطة بن ياخور بن شلوم بن يهوشافاط(ويقال بهفاشاط)، بن إينامن بن رحيعم بن سليمان بن داود.[6]

حياته

قبيل ميلاد المسيح، كان زكريا من كبار الربانيين الذين كانوا يخدمون الهيكل. وكان عمران -والد مريم- إمامهم ورئيسهم، والكاهن الأكبر فيهم، كما كانت حنَّة زوجته، خالة إليصابات زوجة زكريا.

استجاب الله لدعاء عمران وحنَّة، بعد أن لبثت حنَّة عاقرا ثلاثين سنة، فحملت ونذرت أن تهب ولدها لخدمة بيت المقدس، وكانت ترجو أن يكون ذكرًا، إلا أنها رزقت بطفلة سمتها مريم، وحملتها وقدمتها إلى بيت المقدس، ودفعتها إلى العبَّاد والربانيين فيه، تنفيذًا لنذرها، وكان هذا من أحكام الشريعة اليهودية.

وتنافسوا في كفالتها، لأنها ابنة رئيسهم وكاهنهم الأكبر، ويعتقد أن عمران أباها قد توفي في هذه الأثناء، وأصرّ زكريا ، على أن يكفلها هو، وحصل الخصام بينهم أيُّهم يكفل مريم، فلجأوا إلى القرعة، فكانت كفالتها من حظ زكريا.

نشأت مريم نشأة دينية، وتفرغت للعبادة، فكان زكريا يجد عندها رزقاً من رزق الله لم يأتها به، وفي غير وقته، وهذا من إكرام الله لها. عندئذ، وقع حب الذرية في قلب زكريا، وتمنى أن يهبه الله ولداً ذكراً يرث الشريعة عنه وعن العلماء الصالحين من آل يعقوب، وخشي أن يتولى أمر الرئاسة الدينية في بني إسرائيل موالي من الجهلة والفساق والمتلاعبين بالدين.

هنالك دعا زكريا ربه، بأن يرزقه بغلام، فاستجاب الله له وبشّرته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى، وأنه سيكون من الأنبياءالصالحين.

ما ورد في قتله

 

ذكر زكريا في سورة آل عمران

وقد ورد معناه في حديث رواه إسحاق بن بشر في كتابه المبتدأ حيث قال[14]: أنبأنا يعقوب الكوفي، عن عمرو بن ميمون، عن أبيه، عن ابن عباس أن رسول الله ليلة أسري به رأى زكريا في السماء، فسلم عليه وقال له: “يا أبا يحيى أخبرني عن قتلك كيف كان، ولم قتلك بنو إسرائيل؟” قال: “يا محمد أخبرك أن يحيى بن زكريا كان خير أهل زمانه، وكان أجملهم وأصبحهم وجها، وكان كما قال الله تعالى: {وَسَيِّدا وَحَصُورا } وكان لا يحتاج إلى النساء، فهوته امرأة ملك بني إسرائيل، وكانت بغية، فأرسلت إليه وعصمه الله وامتنع يحيى وأبى عليها، فأجمعت على قتل يحيى بن زكريا، ولهم عيد يجتمعون في كل عام، وكانت سنة الملك أن يوعد ولا يخلف ولا يكذب”. قال: “فخرج الملك إلى العيد فقامت امرأته فشيعته، وكان بها معجبا، ولم تكن تفعله فيما مضى، فلما أن شيعته قال الملك: سليني فما سألتني شيئا إلا أعطيتك، قالت: أريد دم يحيى بن زكريا، قال لها: سليني غيره. قالت: هو ذاك. قال: هو لك”. قال: “فبعثت جلاوزتها إلى يحيى وهو في محرابه يصلي، وأنا إلى جانبه أصلي، قال: فذبح في طشت وحمل رأسه ودمه إليها”. قال: فقال رسول الله: “فما بلغ من صبرك؟”. قال: “ما انفتلت من صلاتي”. قال: “فلما حمل رأسه إليها، فوضع بين يديها، فلما أمسوا خسف الله بالملك، وأهل بيته وحشمه، فلما أصبحوا قالت بنو إسرائيل: قد غضب إله زكريا لزكريا، فتعالوا حتى نغضب لملكنا فنقتل زكريا”. قال: “فخرجوا في طلبي ليقتلوني، وجاءني النذير فهربت منهم، وإبليس أمامهم يدلهم علي، فلما تخوفت أن لا أعجزهم، عرضت لي شجرة فنادتني وقالت: إليّ إليّ، وانصدعت لي ودخلت فيها”. قال: “وجاء إبليس حتى أخذ بطرف ردائي، والتأمت الشجرة وبقي طرف ردائي خارجا من الشجرة، وجاءت بنو إسرائيل فقال إبليس: أما رأيتموه دخل هذه الشجرة، هذا طرف ردائه دخلها بسحره، فقالوا: نحرق هذه الشجرة، فقال إبليس: شقوه بالمنشار شقا”. قال: “فشققت مع الشجرة بالمنشار”، قال له النبي: “هل وجدت له مسا أو وجعا؟”. قال: “لا، إنما وجدت ذلك الشجرة التي جعل الله روحي فيها”.

هذا سياق غريب جدا، وحديث عجيب، ورفعه منكر، وفيه ما ينكر على كل حال، ولم ير في شيء من أحاديث الإسراء ذكر زكريا عليه السلام إلا في هذاالحديث. وإنما المحفوظ في بعض ألفاظ الصحيح في حديث الإسراء: “فمررت بابني الخالة يحيى بن زكريا وعيسى بن مريم، وهما ابنا الخالة“.

فجاء على قول الجمهور كما هو ظاهر الحديث، فإن أم يحيى أشياع بنت عمران، أخت مريم بنت عمران. وقيل: بل أشياع وهي امرأة زكريا أم يحيى، هي أخت حنة امرأة عمران أم مريم، فيكون يحيى ابن خالة مريم، فالله أعلم.

زكريا الكاهن في المسيحية

 

زكريا في لوحة الفنان جيمس تيسو

في المسيحية، زكريا هو والد القديس يوحنا المعمدان وليس بنبي بل هو رجل بار وصالح وكاهن من فرقة ابيا سالك في جميع وصايا الرب وأحكامه.

فبينما كان يؤدي نوبة فرقته جاءت عليه القرعة جريا على عادات اليهود، ليدخل يبخر هيكل الرب “فظهر له ملاك الرب واقفًا عن يمين مذبح البخور، فلما رآه زكريا اضطرب ووقع عليه خوف فقال له الملاك: “لا تخف يا زكريا لأن طلباتك قد سمعت وامرأتك إليصابات ستلد لك ابنا وتسميه يوحنا، ويكون لك فرح وابتهاج وكثيرون سيفرحون بولادته”[8].

وفاته

لم تذكر الكتب المدة التي عاشها نبي الله يحيى. من المعروف أنه ولد في السنة التي ولد فيها السيد المسيح، وذبح وهو في المحراب تنفيذاً لرغبة هيروديامن قبل الملك هيرودس.

وذكروا في قتله أسباباً من أشهرها أن بعض ملوك ذلك الزمان بدمشق كان يريد أن يتزوج ببعض محارمه أو من لا يحل له تزوّجها، فنهاه يحيى عن ذلك، فبقي في نفسها منه، فلما كان بينها وبين الملك ما يحب منها استوهبت منه دم يحيى، فوهبه لها، فبعث إليها من قتله وجاء برأسه ودمه في طست إليها، فيقال أنها هلكت من فورها وساعتها. وقيل: بل أحبته امرأة ذلك الملك وراسلته فأبى عليها، فلما يئست منه تحايلت في أن استوهبته من الملك، فتمنع عليها الملك، ثم أجابها إلى ذلك، فبعث من قتله وأحضر إليها رأسه ودمه في طست.

ثم اختلف في مقتل يحيى بن زكريا هل كان بالمسجد الأقصى أم بغيره على قولين. فقال الثوري عن الأعمش عن شمر بن عطية قال: قتل على الصخرة التي ببيت المقدس سبعون نبياً منهم يحيى بن زكريا.

وقد نص ابن كثير في البداية والنهاية أنهما ممن قتل قبل تسليط بختنصر على بني إسرائيل، وقد ذكر أيضاً حديثاً في قتلهما، ولكنه ضعفه ونسبه إلى النكارة.

ووردت عدة آثار عن الصحابة والتابعين في قتلهما ذكرها الطبري وابن كثير، والظاهر أنها مأخوذة من أهل الكتاب، ومن أصحها ما روى ابن أبي شيبة في المصنف عن عروة بن الزبير قال: ما قتل يحيى بن زكريا إلا في امرأة بغي قالت لصاحبها لا أرضى عنك حتى تأتيني برأسه، فذهب فأتاها برأسه في طست. وقال بعضهم أنه رفع إلى السماء استدلالاً بقوله تعالى: ﴿وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا﴾ [19:15]، فقيل أن السلام في الموت معناه أنه لم يقتل.

يوجد مقام للنبي يحيى أو (يوحنا المعمدان) داخل الجامع الأموي في مدينة دمشق، وتوجد كنيسة باسمه في فلسطين تزار حتى يومنا هذا.

يحيى بن زكريا في الديانات الأخرى

يحيى بن زكريا في الصابئة المندائية

يعتبر يحيى بن زكريا نبياً للصابئة المندائيين. وهو أهم أنبياء ديانة الصابئة المندائيين وآخرهم ويعتبر الشخص الذي أحيى هذه الديانة القديمة، له مكانة سامية جداً بهذه الديانة ويسمى بيهيا يهانا ويهيا يهانا مصبانا ويعني يحيى الصابئي، لهذا النبي العظيم بديانة الصابئة كتاب بسمى تعاليم ومواعظ النبي يحيى، كما وردت فصول بكتاب ديانة الصابئة المقدسة جنزا ربا اي الكنز العظيم تلك النصوص اضافها النبي يحيى لذلك الكتاب، يعد ذلك الكتاب هو أقدم كتاب ديني سماوي حيث يجمع صحف آدم وشيث وانوش ونوح وسام وادريس، قام باعادة خطة النبي يحيى بيده وختمة بالقول.. هذا ما اوحي به الـيّ في اورشليم.

يحيى بن زكريا في المسيحية

في المسيحية يسمى يوحنا المعمدان (كان يعمّد الناس أي يغسلهم في النهر ليتوبوا عن الخطايا) وهو من عمّد يسوع المسيح

ما هو نذر زكريا

ثم اعلم أن صيام زكريا عليه السلام عن الكلام لم يكن تعبداً، وإنما هو علامة جعلها الله له ودليلاً على حمل زوجته، قال تعالى حكاية عنه لما بشر بالولد: ( قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزاً ) (آل عمران: من الآية41). والله أعلم

صينية الزكريا ideas | birthday candles, ramadan  Explore Moshmosh’s board “صينية الزكريا” on Pinterest. See more ideas about birthday candles, ramadan decorations, birthday surprise party.