بعد رفع جوج صورة ملونة لانجي أفلاطون بمناسبة الذكري الـ 112 لتاريخ ميلادها وبهذه المناسبة ننشر صور من متحف انجى افلاطون وبعض مذكراتها ومن هم ابنائها وزوجها مستعينين بموقع المعلومات ويكيبيديا.
أقرأ ايضــا..
مذكرات انجي افلاطون pdf صور متحف انجى افلاطون
أدركت لأول مرة، ولم أكن قد تجاوزت الثانية عشر ربيعًا، أن التمرد حالة ضرورية للتصدي فيما بعد للظلم الواقع عليّ. وقررت أن أبدأ. ومن هنا أستطيع أن أقرر دون فخر، وأيضًا دون تواضع، أن التمرد كانت السمة التي لازمت حياتي تحكى إنجى أفلاطون عن تاريخها الشخصى الذى هو تاريخ “مصر” وتاريخ وعيها وثورتها من عشرينيات وحتى “ستينيات ” القرن الماضى، حيث التاريخ الشعبى مضفرا فى التاريخ الرسمى، فمصر تواجه العالم فى العدوان الثلاثى ونساء مصر يواجهن النظرة المتدنية لهن. .
اذا كان الكتاب يعرف من عنوانه، فحتما سيلفت “مذكرات إنجي أفلاطون” انتباه القارئ للكتاب في بادئ الأمر بغلافه الأنيق المكون من لوحتين؛ اللوحة المرسومة على الغلاف الأمامي صورة بورتريه لامرأة في العقد الخامس من عمرها، ملامحها تبدو حادة تنم عن ذكائها، وأنها من أصل أرستقراطي. لن يلبث القارئ حتى يكتشف أن الصورة قد رسمتها الكاتبة لنفسها، وفي الغلاف الخلفي طبعت إحدى لوحاتها اللتي أسمتها “بكاء” إلا أن اللوحة ليست ظاهرة تمامًا. إلا أن ألوان لوحات إنجي أفلاطون حتماً ستجذب من تقع عينه على الكتاب.
لا يمكن أن يتوقع القارئ غلافًا أقل أناقة أو فنًا من هذا الغلاف، خصوصًا عندما يحتوي الكتاب على مذكرات واحدة من أشهر الفنانات التشكيليات في مصر، صاحبة مدرسة منفردة ومختلفة عن نظيراتها. فمعظم أعمال إنجي تجسد معاناة طبقات الشعب المهمشة، من فلاحين، وعمال، وصيادين. وأيضًا كان للمسجونات نصيبًا كبيرًا من أعمالها فقد قضت إنجي فترة من عمرها في سجن النساء في أواخر الخمسينيات ومطلع الستينيات. وكان الاهتمام الأكبر في أعمال إنجي هو وجوه النساء والفتيات، في مختلف أعمارهن وطبقاتهن.
هذا وبجانب أعمالها التي خلدت أحداث سياسية، كلوحتها “لن ننسى” والتي تبرعت بها للمدينة الجامعية لجامعة القاهرة، والتي استوحتها من أحداث المظاهرة النسائية التي أقيمت في يوم 14 نوفمبر 1951 -والذي عُرف بيوم الشهداء-، والتي قام بتصويرها الطلبة فوتوغرافيا، ونشرها كمنشور سياسي، وأزيلت وأعيدت أكثر من مرة، إلى أن اختفت تمامًا ولم تعرف لها إنجي طريقًا.
نشأتها من هي إنجي أفلاطون ويكيبيديا ابنائها زوجها
وُلدت إنجي أفلاطون في السادس عشر من شهر أبريل لعام 1924، وهي حفيدة حسن الكاشف الشهير باسم “أفلاطون” وهو اللقب الذي لقبه به محمد علي رسميًا، وذلك لشهرته بمناقشاته الفلسفية وتساؤلاته. وأصدر الخديوي إسماعيل فرمانًا في يوم 22 مارس 1879 بأن يؤلف ولي العهد محمد توفيق النظارة التوفيقية (أو ما يعرف في زمننا هذا بـ”الحكومة”). وعين حسن الكاشف أفلاطون ناظرًا للجهادية والبحرية، إلا أن هذه النظارة لم تستمر سوى أيام، إذا صدر فرمانًا جديدًا في يوم 18 ابريل 1879 بأن يؤلف محمد شريف باشا النظارة الجديدة وأسندت نظارة الجهادية والبحرية لـشاهين باشا.
وكان والدها، الأستاذ الجامعي حسن محمد أفلاطون، قد درس العلوم في جامعات سويسرا وإنجلترا، وعاد للتدريس بكلية الطب في مصر، ثم انتقل لكلية العلوم قسم حشرات عند نشأتها عام 1930، وتولى العمادة بها لسنوات طويلة.
أما أمها، فكانت ابنة عمٍ لأبيها، وهي السيدة صالحة أفلاطون والتي انفصلت عن أبيها في نفس العام الذي ولدت به إنجي، وهي في التاسعة عشر من عمرها، ولم تتزوج مرة أخرى –إلا في وقت لاحق- خوفًا من سحب حضانة ابنتيها منها كما كان يهددها زوجها السابق.
استقلت والدة إنجي ماديًا وانتقلت بطفلتيها إلى منزل منفصل عام 1936، وأنشئت دار أزياء “صالحة” التي كانت تخدم نساء الطبقة الأرستقراطية. فنشأت إنجي في جو أرستقراطي وبرجوازي لم تألفه ولم تحبه منذ سن صغير، وألحقها أهلها بمدرسة راهبات القلب المقدس والتي كانت تعرف بكونها “مصنع الزوجات الصالحات”، فقد كانت تربى بها التلميذات على الطاعة العمياء، وقتل الطموح بهن. فكان يمنع على سبيل المثال اصطحاب أي كتب غير الكتب المقررة، أو إنشاء أي صداقات بين الفتيات وبعضهن البعض.
وتعرضت إنجي أكثر من مرة للعقاب بسبب رفضها طاعة الأوامر، وكغيرها من مثقفات النصف الأول من القرن العشرين، رفضت الإكمال في مدارس الراهبات. فنقلتها أمها لمدرسة الليسية الفرنسية، والتي وصفتها إنجي بأنها أول خطواتها نحو الحرية. وفي مدرسة الليسية تشبعت بالآراء والأفكار الفلسفية للمفكرين الفرنسيين، وكانت المدرسة تشجع التلميذات على الدخول في نقاشات فلسفية.
وخلال دراستها، احتكت إنجي بطبقات جديدة لم تتعرف عليها في مدرسة القلب المقدس -والتي ضمت فقط بنات الذوات-، فابتعدت عن صديقات الطفولة ولاحظت الفروق بين طبقتها البرجوازية والطبقات المتوسطة والفقيرة، وهذا دفعها للتساؤل: كيف يقبل إنسان عاقل هذا الوضع الظالم؟
إنجي أفلاطون والرسم
كان الرسم هواية إنجي منذ الطفولة، وكانت عائلتها على دراية بموهبتها، وتسعى لتطويرها من خلال توفير دروس تعليمية لها في هذا المجال. إلا أن تلك الدروس لم توف أمال وطموحات إنجي فتمردت عليها. إلى أن تعرفت على الفنان التشكيلي كامل التلمساني وكان كامل كغيره من الفنانين في ذلك الوقت لا يستطيع أن يعيش على العائد المادي من لوحاته. فألجأته الظروف إلى إعطاء إنجي دروسًا في الرسم، وقد اعتقد في بادئ الأمر أن إنجي أحد فتيات الطبقة البرجوازية التي تريد تعلم الرسم كما تتعلم البيانو والحياكة، وأنه نوع من أنواع التنازل عن مبادئه. وما لبث كامل التلمساني أن أدرك أنه كان مخطئًا بشأن تلك الفتاة. وفتح الرسم لإنجي بابًا جديدًا على الحياة في مصر التي لا تعرف عنها شيئًا، واختلطت بدائرة المثقفين المصريين آنذاك.
التمرد وبدء النضال الشيوعي
في ذلك الوقت كانت الحرب العالمية الثانية دائرة بين دول المحور ودول التحالف، وكان الاتحاد السوفييتي مشاركًا في الحرب بجانب الدول الاستعمارية ضد دول المحور، فسمحت تلك الشراكة بوصول الكتب الماركسية التي تناقش الفكر الاشتراكي باللغة الإنجليزية إلى مصر. ووقعت تلك الكتب لأول مرة في يد إنجي. ووجدتها تتفق مع أفكارها المتمردة على طبقتها، بجنب أنها كانت تناقش كل كبيرة وصغيرة في وضع المرأة المستغلة في الأنظمة الرأسمالية.
وكانت تلك هي الخطوة الأولى نحو التحريك الفعلي؛ فرفضت إنجي أن تذهب إلى فرنسا لتتعلم الرسم كما أرادت عائلتها، وأصرت على البقاء في مصر. ولكي تتحرر من سلطة أهلها كان عليها أن تستقل ماديًا، فبدأت بالعمل كمدرسة رسم في مدرستها الليسية للأطفال الصغار.
“الاشتراكية والمبادئ الهدامة”.. هكذا وصفتها الحكومة في عهد الملك –ومن بعده مما لا شك فيه-، فعلى حد قول إنجي إنه بالرغم من وجود دستور وحياة نيابية تكفل عددًا من الحريات إلا أن إنشاء حزب شيوعي يعد جريمة يعاقب عليها القانون بأحكام قانونية تبدأ بسنة وتنتهي بعشر سنوات من الأشغال الشاقة.
انضمت إنجي لـ منظمة اسكرا عام 1944، وكانت تلك هي أولى المنظمات الشيوعية التي تنضم إليها، ولكن العقبات التي واجهتها لم تكن في التضيقات الحكومية عليهم فقط، بل وأيضًا في اللغة العربية التي لم تكن إنجي تجيدها تقريبًا بحكم تنشأتها، وكانت تشق خطواتها نحو الحياة وفي جيبها قاموس صغير أضافت عليه المصطلحات والكلمات التي كانت تسمعها. كما كان الاختلاط بين النساء والرجال في بادئ الأمر أمرًا غير مستحب بسبب المجتمع، مما حدا بالتنظيم لإنشاء قسم نسائي.
“في الحقيقة أنني أنا نفسي لم أستطع التخلص من هذه العقدة، عقدة أشبه بعقدة الذنب لفتاة غنية واشتراكية معا”.
شكلت تلك العقدة عقبة في حياة إنجي أفلاطون لم تتخلص منها حتى ساعدها زوجها على ألا تخجل من مستوى عائلتها، وأنه لا يجب عليها أن ترتدي الملابس القديمة لأن حرصها على مظهرها هو أمر طبيعي جدا.
المرأة ليست إنساناً من طبقة ثانية
كانت أولى القضايا التي اهتمت بها إنجي هي قضية العدالة والمساواة بين كل طبقات المجتمع، ولكن جاء الدور على قضية جديدة لتشغل حيزًا كبيرًا من تفكير إنجي وهي قضية المرأة المصرية، والتي كانت –ولازالت- تعامل على أنها إنسان من الطبقة الثانية، كحال العديد من النساء في عالمنا العربي، فتعاني من التفريق بينها وبين الرجل في المعاملة والتعليم وأجور العمل، هذه بجانب حقها في الانتخاب والذي كان ممنوعًا حتى قيام ثورة الضباط الأحرار في 23 يوليو 1952، ولكنه لم يكن إجباريًا أيضًا كما كان على الرجل بل كان اختياريًا. وبجانب ذلك فلم يكن للمرأة دوراً سياسياً فعالاً، ولم تكن تشارك في “تحرير الوطن” أو في أي قرارات مصيرية.
في ذلك الوقت كان هناك حزبان نسائيان؛ أولهما حزب هدى شعراوي والذي فقد هدفه بعد موت مؤسسته، والحزب الثاني هو الحزب الذي أسسته السيدة فاطمة نعمت راشد عام 1942.
تذكر إنجي في مذكراتها أنها وزميلاتها من الفتيات الماركسيات حاولن العمل من خلال الحزب النسائي الوحيد الموجود وقتها ولكنه رفض التزحزح عن آراءه القديمة أو ضم عناصر شابة جديدة، وكذلك حاولن العمل مع اتحاد بنت النيل الذي أنشأته درية شفيق لكن بلا فائدة أيضًا، لذلك وجدوا أنه لا مفر من تكوين جمعية نسائية مستقلة ذات طابع ديمقراطي جديد، وضمت الجمعية العديد من الفتيات منهم لطيفة الزيات، وفاطمة زكي وآسيا النمر وعنايات النيرلي وسموها رابطة فتيات الجامعة والمعاهد المصرية. وأعلن عنها في منتصف عام 1945. واستمرت الجمعية في نشاطاتها المحلية والعالمية ضد الرجعية والاستعمار.
أحداث كوبري عباس
كان يوم 9 فبراير لعام 1946 هو اليوم الذي حددته اللجنة التنفيذية العليا لعقد مؤتمرات الطلابية لأخذ القرارات السياسية المناسبة وإعلان مطالب المعارضة الشعبية. وانتهي اليوم بكارثة حقيقية، فعندما خرج الطلاب في مظاهرة للتعبير عن مطالبهم قابلتهم قوات الداخلية المصرية وقوات الاحتلال الإنجليزي، وحاصرتهم على كوبري عباس، وفتحت عليهم النيران، كما قاموا بفتح كوبري عباس، فانتهي الحال بالطلبة بين غريق وقتيل.
إلا أن الأمر لم يمر هكذا.. فقد فجرت هذه المجزرة ثورة الشعب المصري بكامله، وعلى رأسهم طبقة العمال، فخرجت المظاهرات مرة أخرى وشملت كل أنحاء مصر، وأسفرت عن إعلان تكوين اللجنة الوطنية للعمال والطلبة.
وبعد مجزرة كوبري عباس أقيلت وزارة النقراشي لفشلها في السيطرة على ثورة الشعب، وعينت وزارة إسماعيل صدقي للقضاء على الثورة الشعبية، لذا تم تقرير يوم فبراير أنه يوم الجلاء للقوات الانجليزية المستعمرة والإضراب العام لجميع هيئات الشعب.
وسارت المظاهرات إلى أن اصطدمت بقوات الاحتلال وتحول اليوم إلى مجزرة جديدة. وقد تعين اليوم أنه يوم الطلبة العالمي في مؤتمر الطلبة العالمي في براغ، كنوع من أنواع التضامن مع كفاح الطلبة المصريين.
المظاهرة النسائية
تتابع كفاح إنجي أفلاطون وزميلاتها في السنوات التالية فكان من أهم الأحداث التي اشتركت بها المظاهرة النسائية في يوم الشهداء 14 نوفمبر 1951، وضم الموكب آلاف السيدات والفتيات من جميع الطبقات، وكانت تتقدم المظاهرة السيدة سيزا نبراوي حاملة صورة لـهدى شعراوي، وبجانبها سيدة أخرى تحمل لوحة زيتية للشهيدة أم صابر أول شهيدة مصرية سقطت في منطقة القناة، إذ كان الكفاح المسلح مشتعل بين الفدائيين والاحتلال في منطقة القناة بعد إعلان النحاسإلغاء معاهدة 1936 بين مصر وبريطانيا.
وقد تم تحضير اللوحات واللافتات والملصقات من قبل الفنانين والفنانات من كلية الفنون الجميلة.
ثورة الضباط الأحرار وسجن الشيوعيين
كان خبر الثورة محيرًا لنا، هذه هي المرة الأولى في التاريخ –فيما أعلم- التي يطلق فيها على انقلاب عسكري أنه ثورة. فقبل عام 1952 كانت الخبرة التاريخية تقول بأن أي انقلاب عسكري هو لخدمة اليمين حيث يقمع الطبقات الشعبية. يبدأ بإلغاء الدستور والبرلمان والأحزاب، ويلغي الصحف ويصادر الحريات لصالح الطبقات المستغلة.
هكذا وصفت إنجي ثورة/انقلاب 23 يوليو 1952 فور إعلانها. وقد زادت شكوكها عندما تم الحكم بالإعدام على العاملين خميس والبقري اللذان تزعما إضراب عمال مصانع كفر الدوار من أجل مطالب نقابية. وجعلها هذا تترك منظمة حدتو (الحركة الديموقراطية للتحرر الوطني) بسبب تأييدها الأعمى للضباط، كما أشارت إلى مقالات جريدة الراية -وهي نشرة سرية كانت تنشرها منظمة أخرى من منظمات الحزب الشيوعي- بأنها كانت تهاجم وتنتقد العنف والإجراءات الدموية التي ترتكبها الثورة ضد العمال وكانت تصنف النظام بأنه اقلاب عسكري مضلل لكسر الثورة الوطنية الديمقراطية التي كانت قريبة وعلى الأبواب.
كانت المواجهة الأولى بين إنجي والنظام الجديد عندما تم اعتقال زوجها حمدي بسبب انتماءه لمنظمة الحزب الشيوعي، وأتت المواجهة الثانية عندما صدر قرار بانتداب الدكتور إسماعيل صبري –زوج أختها- مديرًا للإدارة الاقتصادية والمالية لرئيس الوزراء، وفي مساء ذات اليوم أصدرت النيابة قرارًا باعتقال إسماعيل بتهمة أنه “الرفيق خالد”، سكرتير منظمة الحزب الشيوعي المصري. واختفى إسماعيل بعد اعتقاله ثم تم التعرف على مكانه بأنه كان في السجن الحربي يتعرض للتعذيب الوحشي، وبالرغم من ذلك لم يعترف على هوية الرفيق خالد الحقيقية.
إنجي والسجن
قام نظام عبدالناصر عام 1959 بشن حملة اعتقالات واسعة شملت اسم إنجي أفلاطون، وقد تمكنت إنجي من التواري عن الأنظار والهرب لمدة قصيرة جداً إلى أن تم إلقاء القبض عليها وحبسها في سجن النساء بالقناطر الخيرية مع العديد من زميلاتها، كما اعتقل العديد من زملائهن الرجال الذين حبسوا في سجن أبو زعبل، وتعرضوا لكل أنواع التعذيب، وهو لحسن الحظ ما لم يكن يحدث للمعتقلات النساء وقتها.
إنجي حسن أفلاطون (1924[1] – 1989) هي فنانة مصرية تنتمي إلى رواد الحركة الفنية التشكيلية في مصر والعالم العربي.[2]
محتويات
- 1ولادتها
- 2الإبداع الفني
- 3السريالية
- 4العالمية
- 5المعارض
- 5.1المعرض الأول
- 5.2المعارض الخاصة
- 5.3المَعَارض الجماعية الدولية
- 6أشهر اللوحات
- 7المؤلفات والأنشطة الثقافية
- 8الجوائز
- 9وفاتها
- 10انظر أيضًا
- 11مراجع
ولادتها
ولدت إنجي في 16 أبريل 1924، بقصر من قصور القاهرة وتلقت تعليمها في (مدرسة القلب المقدس) الفرنسية الداخلية، ثم في مدرسة الليسية الفرنسية حيث حصلت على شهادة البكالوريا .
الإبداع الفني
بدأت طريق الإبداع الفني تلقائياً قبل أن تدرس فن الرسم دراسة أكاديمية، فقد استقدم لها والدها معلماً حين لمس نزوعها نحو الفن وبعد فترة التقت بأحد الفنانين الذين اثروا في الحركة الفنية آنذاك وهو كامل التلمساني الذي اخذ يشرح لها الفن ويوجهها نحو تاريخ الفنون وفلسفة الجمال وقدم لها فنون التراث واتجاهات الفن الحديث من خلال المراجع والصور فانفتحت أمامها نافذة أطلت منها على عالم الفنون الحافل بالجمال وكان ذلك من عام 1942 حتى 1945.[3]
السريالية
اتخذت إنجي من السريالية منهجاً للتعبير عن نفسها فنياً فصورت كل ما خطر ببالها من أحلام وكوابيس بطريقة روائية ويظهر ذلك في لوحات (الوحش الطائر) 1941، (الحديقة السوداء) 1942 و(انتقام شجرة) 1943 وفي نفس الوقت تقريباً بدأت انجي أفلاطون مشوارها الفني مع جماعة (الفن والحرية) التي ضمت بين أعضائها محمود سعيد وفؤاد كامل.
العالمية
حظيت إنجي أفلاطون بتقدير عال شرقاً وغرباً عبر مشوارها الطويل في طريق فن الرسم التصويري وقال عنها النقاد (إنها تضفي قدراً هائلا من الحيوية على تفسيرها للطبيعة.. وتدرك قيمة العمل كجزء لا يتجزأ من المنظر الطبيعي).. وفي روما قالوا عنها (إنها خرجت من قلب الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة التي ترتبط بالواقع تصور العظمة القاسية للطبيعة المصرية في لحظات من الحياة اليومية وتكمن قوتها في قدرتها على القبض على شعور ما).
المعارض
المعرض الأول
قدمت معرضها الخاص الأول عام 1951 والذي غلب عليه الطابع الواقعي الاجتماعي سواء في اللوحات التي عبرت فيها عن هيمنة الرجل على مقدرات المرأة أو اللوحات التي صورت الكفاح المسلح ضد قوات الاحتلال البريطاني مثل (لن ننسى) التي عبرت عن شهداء الفدائيين في معارك قناة السويس.[4]
المعارض الخاصة
أقامت الفنانة انجي أفلاطون حوالي 25 معرضاً خاصاً في الداخل والخارج منها:
- معرض روما 1967
- معرض في مدينة دوسلدورف وبرلين الشرقية وموسكو 1970
- معرض بنيودلهي 1979
- معرض بأكاديمية روما 1981
- أقامت معرضاً شاملاً لأعمالها الفنية بقاعة إخناتون 1942، 1985
- معرض بقاعة إخناتون 1987
- معرض بالكويت 1988
- نظم أتيليه القاهرة معرضاً لإحياء ذكرى الفنانة 1989
- تم عرض لوحاتها في صالون 1990
- اُفتتح معرض كبير لأعمالها ويُعد المعرض الأول في واشنطن للنساء في الفنون 1994.
المَعَارض الجماعية الدولية
شاركت في معارض الجماعية الدولية ومنها:
- بينالي ساوباولو 1953
- بينالي فينيسيا 1952، 1968
- بينالي الإسكندرية لدول البحر المتوسط الدورة (4) 1961، الدورة (6) 1965
- معرض الفن المعاصر ببلغراد 1974
- صالون (المستقلين) بباريس رقم (87) عام 1976 “قوميسير”
- شاركت في معرض الفن المصري المعاصر بباريس وكانت “قوميسير”
- شاركت مع عدد من الفنانين المصريين في معرض ألاباما الولايات المتحدة 1988.
أشهر اللوحات
- جمع الذرة
- حاملة شجرة الموز
- جمع البرتقال
- الشجرة الحمراء
- سوق الجمال
- صياد بلطيم
المؤلفات والأنشطة الثقافية
- صدر لها كتاب بعنوان (80 مليون امرأة معنا) 1947
- كتاب بعنوان (نحن النساء المصريات) 1949
- كتاب (السلام والجلاء) 1951.
الجوائز
نالت إنجي أفلاطون جوائز محلية ودولية منها:
- جائزتين من صالون القاهرة عامي 1956، 1957
- الجائزة الأولى في مسابقة المناظر الطبيعية التي نظمتها وزارة الثقافة عام 1959
- وسام (فارس للفنون والآداب) 1985ـ 1986 من وزارة الثقافة الفرنسية.[5]
وفاتها
توفيت إنجي أفلاطون في 17 ابريل 1989.
مذكرات انجي افلاطون pdf
متحف انجى افلاطون
من هي إنجي أفلاطون
إنجي أفلاطون ويكيبيديا
ابناء إنجي أفلاطون,
زوج إنجي أفلاطون