Home / تعليم / تعبير عن الوقت واهميته في حياة الفرد والمجتمع موضوع تعبير عن الوقت وأهميته . انشاء عن اهمية الوقت

تعبير عن الوقت واهميته في حياة الفرد والمجتمع موضوع تعبير عن الوقت وأهميته . انشاء عن اهمية الوقت

موضوع تعبير عن الوقت وأهميته ملخص ومختصر , تعبير عن الوقت واهميته في حياة الفرد والمجتمع,موضوع تعبير عن الوقت وأهميته, انشاء عن اهمية الوقت, انشاء عن اهمية الوقت بالافكار والعناصر وهناك أحاديث كثيرة توضح ذلك: فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به ؟ “, وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ “, وعن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل “

وأهتم الإسلام بالوقت وقد أقسم الله به في آيات كثيرة فقال الله تعالى ( والعصر إن الإنسان لفي خسر ), وقال تعالى ( والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى ), كما قال الله .تعالى ( والفجر وليال عشر ) وغيرها من الآيات التي تبين أهمية الوقت وضرورة اغتنامه في طاعة الله ,فالآيات والأحاديث تشير إلى أهمية الوقت في حياة المسلم لذلك فلابد من الحفاظ عليه وعدم تضيعه في أعمال قد تجلبي علينا الشر وتبعدنا عن طريق الخير, فالوقت يمضي ولا يعود مرة أخرى.

ولقد طبق مفهوم أهمية الوقت في صدر الإسلام, ومن ذلك:

أقرأ ايضــا..

1- ذكر الطبراني في الجامع الكبير: فعن عمارة بن خزيمة بن ثابت قال سمعت عمر بن الخطاب يقول لأبي: ما يمنعك أن تغرس أرضك ؟ فقال له أبي: أنا شيخ كبير أموت غدا فقال له عمر: أعزم عليك لتغرسنها, فقال عمارة: فلقد رأيت عمر بن الخطاب يغرسها بيده مع أبي “

2- قال ابن عبد البر في جامع بيان العلم: – عن نعيم بن حماد قال: قيل لابن مبارك: إلى متى تتطلب العلم ؟ قال: حتى الممات إن شاء الله “

3 – قال سيدنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: إني لأمقت الرجل أن أراه فارغا ليس في شي من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة “

4- روي أن أبا الدرداء رضي الله عنه, وقف ذات يوم أمام الكعبة ثم قال لأصحابه ” أليس إذا أراد أحدكم سفرا يستعد له بزاد ؟ قالوا: نعم, قال: فسفر الآخرة أبعد مما تسافرون !
فقالوا : دلنا على زاده ؟
فقال: ( حجوا حجة لعظائم الأمور, وصلوا ركعتين في ظلمة الليل لوحشة القبور, وصوموا يوما شديدا حره لطول يوم نشوره ).

5- يقول عبد الرحمن ابن الأمام أبي حاتم الرازي ” ربما كان يأكل وأقرأ عليه ويمشي وأقرأ عليه ويدخل الخلاء وأقرأ عليه ويدخل البيت في طلب شيء وأقرأ عليه ” فكانت ثمرة هذا المجهود وهذا الحرص على استغلال الوقت كتاب الجرح والتعديل في تسعة مجلدات وكتاب التفسير في مجلدات عدة وكتاب السند في ألف جزء.
————————————————————-

موضوع تعبير عن الوقت وأهميته . انشاء عن اهمية الوقت

الوعاء الذي يكون فيه العمل ألا وهو الوقت ، والإنسان في أدق أدق تعاريفه بضعة أيام ، كلما انقضى يوم انقضى بضع منه ، وحينما يدرك الإنسان أنه وقت والوقت يمضي ، ومضي الوقت وحده يستهلك الإنسان ، هذا الفهم الدقيق الذي يعد أصلاً في حقيقة الإنسان ، الإنسان بضعة أيام كلما انقضى يوم انقضى بضع منه .

لكن قد يسأل سائل ما حقيقة الوقت ؟ أخوتنا الكرام ، النقطة إذا تحركت شكلت خطاً ، ائت بقلم ومسطرة وورقة وحرك هذا القلم على المسطرة ، هذا القلم يرسم خطاً ، فإذا حركت هذا الخط يرسم سطحاً ، فإذا حركت هذا السطح شكّل حجماً ، عندنا بعدان سطحيان ، عندنا بعد حجمي ، أحياناً عمق أو ارتفاع ، أحياناً بعد ثالث ، صار عندنا النقطة إذا تحركت شكلت خطاً ، والخط إذا تحرك شكل سطحاً ، والسطح إذا تحرك شكل حجماً ، والحجم إذا تحرك كان وقتاً ، لولا حركة الأرض حول نفسها هل هناك ليل أو نهار ؟ لو ألغي الليل أو النهار ألغي الوقت ، ألغي اليوم ، ألغي الأسبوع ، ألغي الشهر ، ألغي الفصل ، ألغي العام ، ومن حركة الأرض حول الشمس تكون الفصول الأربعة ، إذاً الوقت هو البعد الرابع للإنسان.
أي جسم تحرك مع الضوء أصبح ضوءاً ، وإذا سرنا مع الضوء توقف الزمن ، هذا الدرس العلمي يصدر منه موجات ضوئية إلى الفضاء الخارجي ، مادامت الموجات ضوئية سرعتها ثلاثمئة ألف كيلو متر بالثانية ، لو تمكن إنسان افتراضاً أن يمشي مع هذه الموجات هذا المنظر يراه إلى أبد الآبدين ، يكون أخواننا الكرام كبروا وأصبحوا أصحاب أعمال كبيرة ، وجميعاً وافتنا المنية بعد مئة عام أو أكثر ، وهذا الذي يمشي مع الموجات الضوئية يرى هذا المجلس كما هو ، فإذا سار الإنسان مع الضوء توقف الزمن ، فإذا سبق الضوء تراجع الزمن ، هذا المسجد قبل أن يبنى بني على ماذا ؟ كان بستاناً من بساتين الصالحية ، للتقريب لو أمكن أن نسبق الضوء لرأينا موقعة بدر بأم أعيننا ، فالجسم إذا سار مع الضوء توقف الزمن ، إذا سبق الضوء تراجع الزمن ، إذا قصر عن الضوء تراخى الزمن.

 

﴿ لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴾ .
( سورة الحجر )
والإنسان يوم القيامة لا يندم إلا على ساعة مرت لم يذكر الله فيها ، وكلما تفوق الإنسان وكلما وفق الإنسان أدار وقته إدارة صحيحة ، ونظم وقته .
كنت في ماليزيا حدثونا أن رئيسهم سبب نجاحه الكبير ـ ماليزيا دولة لا يزيد سكانها عن ثلاثة وعشرين مليوناً ، كانوا في الغابات قبل خمس وعشرين سنة ، والآن صادراتها إلى العالم يفوق صادرات العالم العربي بأكمله بما فيه النفط ، قبل سنوات عندهم فائض ستين مليار دولار ـ أنه يحمل دفتراً في جيبه ، وأي شيء خطر في باله يسجله فيه ، أن تستخدم دفتراً أي خاطر ، أي فكرة ، أي مشروع ، أي عمل ، أي اتصال ، أي إنجاز سجلته ، أنت دائماً أمام قائمة أعمال ، يمكن أن ترفع إنتاج أعمالك إلى عشرة أضعاف عن طريق التسجيل ، أضرب لكم مثلاً ، قد تحتاج إلى شيء في البيت لا تكتبه تنسى أن تشتريه ، تظهر هذه الحاجة عند إرادة استعمالها ، لا يوجد شمع عندنا ، الكهرباء انطفأت يجب أن أشتري شمعاً ، يمكن أن يمضي العام بأكمله وتنسى أن تشتري ، لأن الحاجة تظهر عند انطفاء الكهرباء فقط ، أما لو كتبت شراء شمع ، ثاني يوم يكون عندك شمع ، وقس على ذلك كل شيء .

الدعاء الثاني : ” اللهم إني أعوذ بك أن أقول قولاً فيه رضاك ، ألتمس به أحداً سواك “.
أحياناً إنسان يشعر أن مصلحته أن يتحدث بالدين ، يتحدث بالدين أمام إنسان بيده دنيا عريضة ، وهذا الحديث بالدين يملك قلب هذا الإنسان ، هو يريد ماله بالحديث عن الله عز وجل ، اللهم إني أعوذ بك أن أقول قولاً فيه رضاك ، ألتمس به أحداً سواك .
الدعاء الثالث : “اللهم إني أعوذ بك أن أتزين للناس بشيء يشينني عندك “.
يمكن أن ترتدي يوم الجمعة ثياباً بيضاء ، أنيقة ، مكوية ، وعطر مسك ، ومسبحة تركواز ، شيء رائع أين أمضيت ليلة الجمعة ؟ اللهم إني أعوذ بك أن أتزين للناس بشيء يشينني عندك .
آخر دعاء :” اللهم إني أعوذ بك أن أكون عبرة لأحد من خلقك “.

أيها الأخوة الكرام ، المسرح فيه خشبة وفيه مقاعد للمشاهدين ، فالمستقيم له مقعد مع المشاهدين ، وغير المستقيم يجر إلى خشبة المسرح ويصبح قصة ، لذلك قال تعالى:

﴿ وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ ﴾ .
( سورة المؤمنون الآية : 44 )
كنت مرة في متحف في القاهرة ، المماليك دعي قادتهم إلى وليمة فخمة جداً ، وفي أثناء الوليمة تحت المقاعد يوجد سيوف قطعت رؤوسهم جميعاً ، ونجا واحد منهم أخبر بما حصل ، فكلما زار وفد سياحي هذه القاعة الكبيرة ذكرت هذه القصة ، هؤلاء المماليك أصبحوا أحاديث ، لذلك : ” اللهم إني أعوذ بك أن أكون عبرة لأحد من خلقك “. أن أكون أنا قصة ، فإذا كنت مستقيماً فأنت في ظل الله ، أنت في ستر الله ، أنت في رعاية الله ، أنت في حفظ الله ، أنت في توفيق الله .

أيها الأخوة الكرام ، لذلك الله عز وجل أقسم بالعصر ، بمطلق الزمن لهذا المخلوق الأول الذي هو في حقيقته زمن ، فقال تعالى :

﴿ وَالْعَصْرِ (1) ﴾
( سورة العصر )
جواب القسم :

﴿ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) ﴾
( سورة العصر )
أي مضي الوقت وحده يستهلك الإنسان ، هناك بناء بأرقى أحياء دمشق ، البيت الواحد ثمنه مئة وثمانون مليوناً فما فوق ، الشيء الذي لا يصدق أن كل من اشترى بيتاً في هذا البناء لم يسكنه مات قبل أن يسكنه إلا واحداً أتيح له أن يغسل فيه فقط ، موعظة .
كنت مرة في حلب أطلعوني على حي اسمه حي الشهباء في أرقى أبنية حلب، أبنية بمئات الملايين ، أشير إلى بناء على النمط الصيني جميل جداً ، صاحبه توفي في الثانية والأربعين ، وكان مديد القامة ، ولحكمة أرادها الله القبر الذي سيدفن فيه كان أقصر من قامته فلما وضعه الحفار في القبر دفعه من صدره فصار شكله قائماً ، أين القصر ؟ تركه ومشى .
كل مخلوق يموت ولا يبقى إلا ذو العزة والـــجبروت
والليل مهما طــــال فلا بد من طلوع الفـــجر
والعمر مهما طــــال فلابد من نزل الـــــقبر
* * *
وكل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول
فــإذا حملت إلى القبور جنازة فــاعلم أنك بعدها محمول
* * *

﴿ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) ﴾
( سورة العصر )
هذا جواب القسم ، خسر لأن مضي الزمن وحده يستهلك الإنسان ، قوي ، ضعيف، غني ، فقير ، وسيم ، دميم ، ذكي ، محدود ، صحيح ، مريض ، هذا الإنسان بأي حال الوقت يستهلكه وهناك موت ، الخسارة محققة ، ماذا نفعل يا رب ؟ جاء الجواب الإلهي :

﴿ وَالْعَصْر (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) ﴾
( سورة العصر )
سماها الإمام الشافعي أركان النجاة ، مثل للتقريب ، طالب في مرحلة التخرج ، وهناك مادة أساسية جداً وهي آخر مادة ، فإذا نجح نال شهادة عليا ، وهناك وزارة تنتظره ليكون موظفاً كبيراً فيها ، ومع هذه الوظيفة الكبيرة دخل كبير ، ومع هذا الدخل الكبير خلال سنوات سابقاً يشتري بيتاً وبعدها يخطب فتاة ، أي على نجاحه بهذه المادة وعلى نيل الشهادة سيبنى وظيفته ، ودخله ، وبيته ، وزواجه ، فملأ حوض الحمام ماء فاتراً ، وجلس واسترخى، هل ينجح ؟ هل يأخذ الليسانس ؟ لكن الماء رائع جداً ، ماء فاتر ، ريح أعصابه ، هذا العمل ليس له أثر مستقبلي ، استهلاكي ، وهذا شأن الناس جميعاً ، يأكلون ، يشربون ، يتابعون الأخبار ، لهم تعليقات رائعة وكأنهم فوق البشر ، ثم يأكلون وينامون ، ويستيقظون صباحاً ليذهبوا إلى العمل ، يأتي الظهر يأكلون ثم ينامون بعد الظهر ، هكذا حتى يحس بنخزة بقلبه ، ثم إلى العناية المشددة ، ثم تظهر نعوته ، هل يوجد غير هذا ؟

هذا الذي يستهلك الوقت لا يستثمره ، هذا الوقت هو أنت ، هذا الوقت رأسمالك الوحيد ، هذا الوقت أثمن ما تملك ، إما أن تنفقه استهلاكاً ، يأكلون ويشربون ويتمتعون كما تتمتع الأنعام والنار مثوى لهم :

﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ (12) ﴾
( سورة محمد)
أو أن تستثمره فتؤمن بالله ، كيف تؤمن ؟ أنت بحاجة إلى درس علم ، مكان العلم في الجامع ، تأتي إلى المسجد هناك درس تفسير ، درس فقه ، درس حديث ، درس عقيدة ، درس إيمان ، خطبة ، ابنك يحفظ القرآن في معهد شرعي :

﴿ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ﴾ .
( سورة الفتح الآية : 29 )
تنفق من مالك ، تربي أولادك ، تصل جيرانك ، تطعم المساكين :

﴿ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ ﴾ .
( سورة العصر ) .
سمعت خطبة رائعة جداً أخذت شريطاً تسمعها لأخيك ، تسمعها لابن عمك ، كله له أجر :
(( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع )) .
[ الترمذي عن زر بن حبيش] أنت بدوما والدرس بعد ساعتين ، هيأت نفسك تتوضأ ، ثم تركب أول باص والثاني والثالث ، لتأتي إلى الجامع ، ثم صليت المغرب ، سمعت الدرس ، صليت العشاء ورجعت ، هذا طريق الجنة والدليل :
(( من سلك طريقاً يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة )) .
[ رواه الترمذي عن أبي هريرة ]

﴿ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ .
( سورة العصر )
لا تصدق مؤمناً ليس له عمل صالح .

ما إن تستقر حقيقة الإيمان في قلب المؤمن حتى تعبر عن ذاتها بعمل صالح ، لا تصدق مؤمناً سكونياً ، سلبياً ، أخي الإسلام عظيم ، خير إن شاء الله وإذا كان عظيماً ؟ أي إذا شخص فرضاً له أب عالم كبير وهو أمي أمضى كل حياته في مدح أبيه هل يصبح عالماً؟ لا يبقى أمياً : ﴿ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ . صبر على طلب العلم ، وصبر على العمل وفق العلم ، هناك موقف حرج النبي صلى الله عليه وسلم لم يصافح النساء قال :
((إني لا أصافح النساء )) .
[ رواه الترمذي وقال حسن صحيح عن أميمة بنت رقيقة] هناك دخل مشبوه لم يرضَ أن يأخذه ، صفقة مشبوهة رفضها ، قال : الله هو الغني ، وظيفة فيها فساد أخلاقي ، قال : لا أقبل بوظيفة دخلها أقل لكن أضمن ديني بها : ﴿ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ . هذا الدرس الأخير من حقائق الإيمان والإعجاز .

أعصاب الحس وحدها من آيات الله الدالة على عظمته ، اليدين أنت بحاجة إلى التغسيل الدائم والوجه ، أعصاب الحس باليدين والوجه والقدمين والساعدين قليلة جداً ، تحتمل الماء البارد على اليدين ولا تحتمله على الظهر ، فكأن هذه الأعصاب أعصاب الحس جهاز إنذار مبكر .

أيها الأخوة الكرام ، يوجد بالجسم مراكز إحساس بالضغط ، والإنسان عندما ينام له هيكل عظمي وهناك عضلات فوق الهيكل العظمي ، و عضلات تحت الهيكل العظمي ، فالعضلات التي تحت الهيكل العظمي تنضغط ، حينما تنضغط تضيق ، فإذا ضاقت لمعتها نقصت التروية ، أماكن الضغط في العضلات التي نقصت ترويتها تبعث برسالة إلى الدماغ ، هناك مراكز إحساس بالضغط ، يأتي الأمر فيتقلب الإنسان ، قال تعالى :

﴿ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ﴾ .
( سورة الكهف الآية : 18 )
الإنسان يقلب في الليلة الواحدة ثمان وثلاثين إلى أربعين مرة ، كلما نام على جنب وانضغط الجنب مراكز الضغط في الجسم تبلغ الدماغ ، الدماغ يعطي أمراً بالتقلب ، أما التقلب فيه رحمة ، ذات اليمين وذات الشمال ، لو ذات اليمين وذات اليمين لسقط الإنسان على الأرض ، ذات اليمين وذات الشمال ، فأعصاب الضغط هذه من رحمة الله ، جهاز إنذار مبكر، لذلك قالوا : كل أنواع الألم جهاز إنذار مبكر ، وأخطر مرض ، المرض الذي لا أعراض له ، و لا ألم له ، الورم الخبيث لا يوجد فيه ألم أبداً ، فجأة ورم منتشر في الجسم ، الآن عندنا أعصاب للحر ، أعصاب للبرد ، أعصاب لمس ، أعصاب حس ، تمسك هذا جوخ صناعي ، هذا ليس صوفاً طبيعياً من اللمس ، أحياناً تحمل شيئاً ثقيلاً تقول وزنه خمسة كيلو ، شيء يقيس الوزن ، شيء يقيس النعومة ، الثقالة ، الحرارة ، البرودة ، الألم .